نموذج خطة بحث تخرج
خطة البحث

نموذج خطة بحث تخرج

تواصل معنا للحصول على خطة بحث تخرجك بسعر رمزي

نوضح فيما يلي ماهية خطة بحث التخرج وطريقة كتباتها بشكل مبسط يسهل فهمه

نموذج بحث التخرج هو بمثابة مشروع بحثي مُقدم من الطالب الجامعي إلى الهيئة المُشرفة من أجل الحصول على درجة البكالوريوس، أو الليسانس، وفي هذا البحث يقوم الطالب بالاعتماد على نفسه في البحث عن كافة المعلومات التي تُفيده في موضوعه البحثي الخاص بدراسته الجامعيّة، وهذا يتطلب منه المزيد من الإبداع والخبرة أيضًا، كما أنه من المُفترض تسليم البحث في وقت مُعين قبل انتهاء العام الدراسي، لهذا فهو يحتاج إلى مُساعدة خُبراء مُتخصصين في كتابة الأبحاث، لذلك تُقدم لكم أكاديمية بحث مقالاً مُتميزًا عن كيفية اعداد نموذج خطة بحث تخرج بشكل مُحترف، فتابعونا.

نموذج خطة بحث تخرج مع أكاديمية بحث

تتشرف أكاديمية بحث بالإعلان عن تقديم خِدمة مُميزة من ضمن خدماتها المُختلفة لباحثيها وطُلابها، وهي اعداد نموذج خطة بحث تخرج لمن يرغب في ذلك، فقد تقوم الأكاديمية بعمل مشروع تخرج وهي على أتم استعداد بذلك، حيثُ أنها قامت بإعداد المزيد والمزيد من الأبحاث الخاصة بالتخرج، والخاصة بكافة المراحل المُختلفة، كما أنها تملُك باع كبير من المعرفة والخِبرة في مجال كتابة الأبحاث والرسائل العِلمية، كذلك فإنها توفر أيضًا أساتذة مُتخصصين في أي تخصُص مهما كان هذا التخصُص.

بالإضافة إلى مُراعاة الجانب المعنوي والمادي للطالب، حيثُ أنها تمنح الطالب ثقة عالية في نفسه وأيضًا تُراعي التكلفة المادية للطالب، بجانب سُرعة التسليم في الوقت المُحدد، كما تقوم الأكاديمية بعمل مُراجعة شاملة للنموذج البحث قبل التسليم من أجل اكتشاف أي أخطاء لغويّة، أو نحويّة، أو إملائيّة، مع ضمان اعداد مشروع تخرج خالي من عيوب اللُغة، والنّسخ، والاقتباس.

طريقة عمل نموذج خطة بحث تخرج عبر أكاديمية بحث

هُناك مجموعة خطوات يجب مُراعاتها عند البدء في عمل نموذج خطة بحث تخرج، مثل الآتي:-

أولًا: تحديد واختيار موضوع بحث التخرج

قِبيل البدء في كتابة مشروع التخرُج لابد أولًا أن يُفكر الباحث في عدد من الموضوعات التي تهُم المجتمع ويقوم باختيار الأفضل فيما بينهما، أيضًا عند اختيار الموضوع يتوجب عليه اختيار الموضوع الذي يُمثل اهتمامات الباحث نفسه.

هذا بجانب توافر كافة التطبيقات العملية المُختصة بالموضوع، كذلك يتوجب مُراعاة المُدة الزمنيّة لإتمام البحث، وضرورة توافر المعلومات والبيانات الخاصة بالموضوع أيضًا، باختصار لابد التأكد من توافر كافة العناصر المُساعدة في إتمام عمل المشروع لضمان نجاحه في النهاية.

مثال لعنوان : أثر استخدام التعلم الالكتروني علي  مستوي التحصيل الدراسي لدي طلاب المرحلة الثانوية

ثانيًا: عمل خطة البحث

وهُنا نصل إلى خطوة إعداد نموذج البحث وقد يتطلب ذلك مجموعة من العناصر الهامة من أجل إخراج مشروع تخرُج كامل مُتكامل في النهاية، وهذه العناصر تُكمن في التالي:-

١- عنوان البحث

عند اختيار العنوان الخاص بالبحث لابد أن يكون العنوان يحمل كافة الجوانب الخاصة بالبحث، ويكون صريحًا، وواضحًا، وأن يكون موضوعي أيضًا، ومكتوبًا بشكل موجز ومُختصر بمعنى عدم زيادة الكلمات عن عشرين كلمة.

مثال لعنوان : أثر استخدام التعلم الالكتروني علي  مستوي التحصيل الدراسي لدي طلاب المرحلة الثانوية

٢- صفحة العنوان

أما في الصفحة الخاصة بالعنوان يجب أن يشمل به عنوان المشروع، وأسماء الطُلاب المُساعدين في البحث، بالإضافة إلى إضافة الأرقام الجامعيّة الخاصة بهم، والعام الدراسي أيضًا.

٣- المُقدمة

من المعروف أن المُقدمة من أهم العناصر في كتابة الموضوع، حيثُ يتم فيها كتابة تلخيص للمشروع بشكل تمهيدي لموضوع البحث ومُحتوياته، كما يقوم الباحث بكتابة أهمية، ومُشكلة البحث، والمجهود المبذول في الموضوع كل هذا دون الإسهاب في الموضوع الرئيسي، مع مُراعاة الكتابة بشكل تشويقي وجذاب.

مثال مقدمة خطة البحث بعنوان 

يمتاز العصر الحالي بكم هائل من المعرفة والمعلومات، وبتقدم تقني، وتغيرات سريعة، وتحولات جوهرية في التطبيقات العلمية والتقنية، مما أدى إلى تسميته بعصر المعلومات.

ولعله بات من المسلَّم به ضرورة الاستعانة بما يعرف بالوسائل التعليمية والتقنيات الحديثة ذات الصلة بالعمل التعليمي، لتحقيق أهداف التعليم على وجه أفضل، وبأفضل المستويات الممكنة، ذلك لما للوسائل التعليمية والأداة التقنية المناسبة من علاقة بمختلف الحواس، ولما لها من أثر في استيعاب المعرفة وكسب المهارة والخبرة.

وتُعد تقنية الحاسب الآلي من إحدى التقنيات الحديثة، ذات تأثير إيجابي في حياة الإنسان المعاصر، ودخلت في العصر الحالي مجال التعليم كوسيلة تعليمية أثبتت أهميتها في هذا المجال إلى جانب الوسائل التعليمية الأخرى. لذا فإن الاتجاهات التعليمية المعاصرة في الدول المتقدمة اعتمدتها تقنية وأسلوب باعتبارها من الأساليب الحديثة والسريعة والمجدية في إنجاز البرامج التعليمية وتحقيق أهدافها.

ولقد تطورت أساليب التعليم والتعلم في الآونة الأخيرة تطوراً مثيراً خصوصاً بعد ظهور التقنيات الحديثة المعتمدة على التعليم والتعلم الإلكتروني، فهناك العديد من الدراسات التي تناولت أهمية استخدام الحاسب الآلي والتعليم الإلكتروني، وأثر استخدام البرمجيات التعليمية في التعليم، حيث أوصت ندوة الحاسوب في جامعات دول الخليج العربية بضرورة التأكيد على أهمية وضع كل دولة من دول الخليج العربية لنفسها خطة وطنية معلوماتية واضحة تحدد أهدافها التنموية وما ينبغي أن تقوم به من أجل مواجهة تحديات العصر المعلوماتي.

كما أوصت ندوة استخدام الحاسوب في التعليم العام التي انعقدت في البحرين بضرورة وضع خطط وطنية معلوماتية لدول الخليج العربية، كذلك إدخال مقررات الحاسوب في جميع مراحل التعليم العام لإيجاد بيئة تعليمية نشطة تحل محل التعليم الرتيب.

ولا يشترط التعلم الالكتروني التواجد المتزامن للمتعلمة مع المعلم في المكان نفسه ، كما هو الحال في التعلم التقليدي لذا فلا بد من توافر الوسيط بين المعلم والمتعلم ولهذه الوساطة اوجه تقنية وبشرية وتنظيمية وبرز بشكل كلي استخدام الانترنت كجزء اساسي في النظام التعليمي كأحدث الطرق المبتكرة في الاتصالات وفي مجال التعليم اذ يستند علي قاعدة من النظريات والممارسات الجديدة التي تهدف الي تفعيل دور المتعلم في العملية التعليمية كأحد ركائزها الاساسية ووفق رؤية تربوية شاملة لكل المناهج والاساليب.

وقد تعددت تعريفات التعلم الالكتروني ولكن اجماعا بدا بين الخبراء والباحثين والتربويين حول ماهية التعليم الالكتروني فهو مجموعة من الاستراتيجيات التعليمية المناسبة لتحقيق التعلم المعزز والمدعم بالتقنيات الفائقة وتعد تقنية المعلومات الالكترونية وما يرافقها من وسائط متعددة من انجح الوسائط لتوفير البيئة التعليمية الملائمة، فيوفر للمتعلم افضل الطرائق والوسائل والتقنيات لخلق بيئة تعليمية تعلمية تفاعلية تجذب اهتمام المتعلم وتحثه علي تبادل الآراء والخبرات اذ من خلاله يمكن الوصول الي المتعلم في اي مكان عبر شبكة الانترنت سواء كان عن بعد ام داخل الغرف الصفية من اجل تصميم المحتوي التعليمي للمتعلم وتقديمه في بيئة تعليمية افتراضية بديلة عن التفاعل وجها لوجه

وفي ضوء نتائج الدراسات السابقة المتعلقة بالتعلم الالكتروني واثره علي التحصيل الدراسي تأتي هذه الدراسة لاستقصاء اثر التعلم الالكتروني بشكل علي التحصيل الدراسي ، فإن مشكلة الدراسة تتحدد في أهمية استخدام التعليم الإلكتروني داخل حجرة الدراسة، ومحاولة معرفة تأثير ذلك على التحصيل علي الطلاب.

٤- مُشكلة موضوع البحث

ويتم في هذه الجُزئيّة تحديد المُشكلة المطلوب من الباحث مُعالجتها، مع توضيح الآثار التي يُمكن ظهورها إذا لم تتم معالجة المُشكلة.

مثال لمشكلة البحث السابق

مع تزايد استخدام الانترنت في التعليم المفتوح وتزايد الحاجة الي ضرورة التنويع في الاستخدام وانتشار التعليم والتدريب للدميع مدي الحياه ومحاولات المؤسسات التعليمية العربية وضع عدد من المقررات علي شبكة الانترنت ، وملاحظة وجود تدني في التحصيل الدراسي لدي طلاب المرحلة الثانوية بالطريقة التقليدية للتعلم لذلك يتوقع من هذه الدراسة التوصل الي اثر استخدام التعليم الالكتروني لرفع مستوي التحصيل الدراسي لدي طلاب المرحلة الثانوية وذلك اذا احسنا استخدام التعلم الالكتروني والتمكن من تطبيقه بالشكل الصحيح الذي يسهم في تدريب عقول الدارسين علي التفكير السليم والتعلم الهادف البناء بجعلهم مشاركين نشيطين اكثر من كونهم ملقنين سلبيين  خلال عملية التعلم فهم المحور الاساس في العملية التعليمية وهم بناة المعرفة، ومن هنا ظهرت الحاجة الي دراسة اثر التعلم الالكتروني علي التحصيل مقارنة بالتعليم التقليدي  وذلك تمثل في السؤال الرئيسي التالي :-

" ما أثر استخدام التعلم الالكتروني علي التحصيل الدراسي لدي طلاب المرحلة الثانوية " ؟

٥- تساؤلات خاصة بموضوع البحث

تُعتبر التساؤلات الخاصة بموضوع البحث بمثابة الشيء الرئيسي الذي يهدف إليه الطالب في مشروع تخرُجه، وهي عبارة عن تساؤلات بوجه عام تقوم بمُناقشة موضوع البحث والنتائج التي يتوجب التوصل إليها.

٦- الهدف من البحث

في ذلك الجُزء يتم الارتكاز على الهدف الأساسي بوجه عام من مشروع التخرُج، والذي يُرجى تحقيقه على المدى الطويل، والتي تشمل أيضًا بعض الأهداف المُحددة في الوقت القريب.

٧- أهمية البحث

وهُنا يتم كتابة المُشكلة الرئيسيّة الخاصة بالبحث، مع توضيح النتائج المرجوة من معالجة هذه المُشكلة.

٨- المُصطلحات المُستخدمة في البحث

والتي تعني المُصطلحات التي يتم استخدامها في المشروع والتي يتوجب تفسيرها، بجانب إضافة تعريف لها يؤدي إلى المقصّد من البحث، حيثُ يتوفر مُصطلحات مُختلفة تحمل الكثير من المعاني والتعريفات والتي يُمكن فهمها من قبل القارئ بسهولة.

٩- حدود البحث

وفي هذه الجُزئيّة يتم إعداد البحث في إطار زمني مُحكم، ويتمثل ذلك في المدة، والأشخاص، والمواضيع المُغطاة، والمنطقة الجُغرافية التي تتعلق بالموضوع.

١٠- أدبيات البحث

وهُنا يتم توضيح البيانات، والفهارس، ومُحركات البحث الذي استخدمها الباحث خلال الدراسة.

١١- الدراسات السابقة

يقوم الباحث في هذه الخطوة بتوضيح كافة الدراسات السابقة التي طرأ إليها في نفس الموضوع، حيثُ تُساهم الدراسات السابقة بتوفير الكثير من الأفكار والأدوات الضرورية للبحث، بجانب مده بالعديد من المصادر والمراجع اللازمة في جمع معلوماته عن البحث.

يتم كتابة الدراسات السابقة كالتالي: عنوان البحث، ثم اسم المؤلف، والسنة، ثم ذكر أهداف البحث، والأدوات المستخدمة والنتائج والتوصيات، كما بالمثال التالي:-

دراسة بعنوان "أثر استخدام الألعاب الحاسوبية في تعليم مادة العلوم لتلامذة الصف الثاني الأساسي .. دراسة تجريبية في مدارس محافظة اللاذقية وريفها"(حميد 2014):-

هدفت الدراسة إلى تحديد اثر استخدام الألعاب الحاسوبية في تعليم مادة العلوم لتلامذة الصف الثاني الأساسي، والتعرف على آراء معلمي التعليم الأساسي حول البرنامج الحاسوبي المقترح، والتوصل إلى مقترحات من شأنها تحسين العملية التعليمية وتطويرها في مجال دمج التكنولوجيا مع التعليم، ودمج المرح مع التعلم، واعتمدت الدراسة في جانبها العملي على تصميم برنامج حاسوبي تعليمي باستخدام Swish Max، ثم عمل اختبار تحصيلي للطلاب المستخدمين للبرنامج قبلي وبعدي، وتصميم استبانة وزعت على المعلمين لمعرفة آراءهم في البرنامج الحاسوبي المقترح، وانتهت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها أن تحصيل الطلاب بعد استخدام البرنامج الذي تم تصميمه لم يختلف عن تحصيلهم بعده، ولم تضع الباحثة أي توصيات.

١٢- منهج البحث

وهي الخطوة التي تُعبر عن ضرورة السير نحو خطوات مُحددة ومُتتابعة من أجل تنفيذ المشروع، ويليه جمع المعلومات ومن ثَمّ تحليلها بالمنطق، بجانب عرض النتائج التي تم الحصول عليها.

١٣- مُجتمع وعينة البحث

وهُنا يقوم الباحث باختيار المُجتمع بشكل كامل للدراسة أو أن يختار عينة من المُجتمع فقط.

١٤- أدوات البحث

بالنسبة لأدوات البحث فهي مجموعة الأدوات التي من خلالها يتمكن الباحث من تناول بحثه باحتراف، مثل؛ البرامج، والمُعدات، والتحليلات، كالتحليل الاستبيان.

١٥- الجدول الزمني للبحث

وهي الجُزئيّة التي فيها يتم توزيع كافة المهمات المُختصة بكل شخص في فريق العمل، إلى جانب تحديد وقت مُحدد لكل مُهمة على حِده.

١٦- أهمية البحث

وفي هذه الخطوة يتم توضيح درجة أهمية البحث، وما الاستفادة من النتائج التي حصل عليها الباحث من البحث.

١٧- المراجع

أما عن المراجع فهي من العناصر الهامة في البحث، وهي التي يؤخذ منها المعلومات الخاصة عن موضوع البحث، لهذا يتوجب إضافتها في البحث بشكل عِلمي وسهل ومُرتب.

ولا تكتب المراجع بشكل عشوائي وإنما لها طرق علمية متبعة في مجال البحث العلمي على مستوى العالم، ومن أشهر هذه الطرق APA و شيكاغو وهارفارد

ثالثًا: التقرير النهائي للبحث

يُعد التقرير النهائي بمثابة مرجع إضافي يُمكن أن يطلع عليه أي شخص إذا أراد ذلك في أي وقت وذلك يكون مكتوب بشكل موجز ومُختصر، كما أنه يوضح مدى المجهود المبذول خلال تنفيذ المشروع البحثي، وهذا التقرير يحوي صفحة الغُلاف، المُلخص، قائمة المحتويات، إلخ، هذا بجانب احتواء التقرير على جُزء خاص بتحليل المعلومات، والنتائج التي توصل إليها الباحث في نهاية البحث.

رابعًا: تسليم البحث ومُناقشته

يجب مُراعاة تحديد وقت تسليم البحث، ومن الأفضل أن يوضع البحث على ملف Word، أو pdf، والقيام بإعداد عرض تقديمي لا يزيد عن عشر شرائح يتم فيه توضيح البحث بإيجاز شديد، هذا بجانب كتابة تلخيص عن البحث في ملف ورد، أما عن المُناقشة تتم عن طريق تكوين لجنة من قبل القسم المُختص والذي يقوم بمُساءلة الباحث مجموعة من الأسئلة من أجل الإجابة عليها باستفاضة.

وفي ختام مقال نموذج خطة بحث تخرج وددنا أن نوضح لكم كيفية عمل مشروع التخرج، حيثُ تحدثنا عن الموضوع باستفاضة شديدة، فإذا رَغِبت عزيزي الطالب في اعداد مشروع التخرج فانضم إلينا في أقرب وقت.