نموذج رسالة الماجستير
نماذج بحثية

نموذج رسالة الماجستير

احصل على مساعدة في كتابة رسالة الماجستير بسعر مناسب

يُعد نموذج رسالة الماجستير من إحدى مُقومات الدراسات العُليا، والتي تتطلب مجهودًا كبيرًا حتى الانتهاء منها، حيثُ يتقدم الطالب من أجل الحصول على درجة الماجستير بعد حصوله على شهادة البكالوريوس أو الليسانس، كما أن هناك عِدة شروط  يتوجب على الباحث معرفتها لكي يتم الحصول على شهادة الماجستير والتي تختلف من جامعة لأُخرى، كذلك تختلف الجامعات من حيث التقديرات أيضًا، فكل جامعة تطلُب درجة مُعينة من الطالب المُتقدّم لعمل الماجستير، وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن كيفية عمل نموذج رسالة الماجستير مُقدمة من خلال أكاديمية بحث، كما نتمنى لكم مُتابعة طيبة.

نموذج رسالة الماجستير عبر أكاديمية بحث

الكثير من الطلبة والطالبات بعد التخرُج من الجامعة يرغبون في الالتحاق بالدراسات العُليا من أجل الحصول على الماجستير، وذلك للارتقاء بالمُستوى العِلمي والمعيشي، وهذا يتطلب من الطالب أو الباحث معرفة طريقة عمل نموذج رسالة الماجستير بأسلوب عِلمي ومُحترف، حيثُ تأهيله درجة الماجستير بجدارة في المجال الذي قام بدراسته.

حيثُ يبلغ وقت الدراسة في أغلب الجامعات حوالي سنتين وهناك من يقوم بالدراسة في أكثر من هذا الوقت، فالمُدة تختلف أيضًا من جامعة لجامعة أُخرى، لهذا يجب أن تتعرف عزيزي الباحث عن بعض الخطوات التي يجب مُراعاتها من أجل كتابة نموذج رسالة الماجستير بأفضل جودة، وهذه الخطوات تتمثل في التالي:-

الخطوة الأولى: عنوان رسالة الماجستير

وهي أولى خطوات عمل نموذج رسالة الماجستير، وهي الجُزئية التي تُعبر عن الهدف الأساسي للرسالة، والتي لابد أن يكون مفهوم، وواضح، ومُنجز، وليس به أي ألفاظ مُسيئة أو غامضة.

الخطوة الثانية: مُقدمة رسالة الماجستير

أما مُقدمة الرسالة هي الخطوة التي تلي العنوان، وهي لا تقل أهمية عن العنوان أيضًا، حيثُ أنها تُعبر أيضًا عن الفكرة الأساسية المُدار حولها الرسالة، كما أنها الجُزئية التي تفصل بين مُتن الرسالة وعنوانها، وهذه الخطوة تكون هامة بشكل كبير لهذا يجب كتابتها بحظر وعناية فائقة، حتى يتضح الأمر أمام القارئ بسهولة ويُسر.

الخطوة الثالثة: الفرضيات أو التساؤلات في رسالة الماجستير

وهذه الخطوة تأتي بعد كتابة المُقدمة، وقُبيل مُتن الرسالة أيضًا، وهي عبارة عن مجموعة مُختلفة من التساؤلات أو الفرضيات الدراسية التي تُبرز وتُوضح وجهة نظر الباحث حول الحلول العِلمية الخاصة بالرسالة، لذا فمن الضروري توافر العديد من الدلائل والبراهين في البحث المُقدم.

الخطوة الرابعة: متن رسالة الماجستير

وهذه الجُزئية تحتوي على الأبواب، والفصول، والمباحث، التي يبدأ فيها الباحث بالتعبير عن طبيعة المُشكلة وتعليل حدوثها، وما وجهة النظر المُختلفة في هذه المُشكلة، كما يبدأ الباحث في كتابة ذلك بالاستعانة بمجوعة من الكُتب والمراجع المُختلفة والتي تتحدث عن ذلك الموضوع.

الخطوة الخامسة: نتائج رسالة الماجستير

أما عن هذه الخطوة، فيتم كتابة النتائج بالأرقام والدلائل، حتى يتم توضيح الإجابة عن الفرضيات، والتساؤلات المُرادة، وهل هي سليمة أم لا، لهذا يجب مُراعاة تجنب الانحياز نهائيًا وعدم المُحايدة أيضًا.

الخطوة السادسة: التوصيات والحلول

أما عن خطوة التوصيات والحلول فهو جُزء مُهم جدًا في نموذج رسالة الماجستير، وهو الخطوة قبل الأخيرة أي قبل كتابة الخاتمة، حيثُ أنه الجُزء القائم على معرفة بعض الآراء المُبتكرة والمُبدعة في تناول حل المُشكلة المطروحة في رسالة الماجستير.

الخطوة السابعة: خاتمة أو نهاية رسالة الماجستير

وهذه الخطوة الأخيرة في نموذج رسالة الماجستير، وهذا الجُزء يتشابه بشكل كبير مع مُقدمة الرسالة، حيثُ أنه يجب الاختصار والإيجاز في كتابة الخاتمة، مع ذِكر الجُهد المبذول من أجل إعداد رسالة ماجستير بصورة قيمة وجاهزة على المُناقشة.

كيفية كتابة رسالة الماجستير عبر أكاديمية بحث

يتم تقسيم رسالة الماجستير إلى مجموعة من الأقسام، والتي تُكمن في الآتي:-

أولًا: الجُملة الاستفتاحية لرسالة الماجستير

وهي عبارة عن الجُملة الأولى التي يتم بدء الرسالة بها، وهذه الجُملة يتم فيها توضيح بسيط حول موضوع الرسالة دون إسهاب، وهي جُملة استعراضية.

ثانيًا: ذِكر ما أهمية موضوع الرسالة

وهُنا يقوم الباحث بإبراز أهمية موضوع الرسالة الرئيسي في المُجتمع، مع ذِكر الاستفادة منه، وكذلك ضرورة توضيح السبب وراء اختيار هذا الموضوع بالتحديد.

ثالثًا: الآيات القُرآنية والأحاديث النبويّة الشريفة

من أجل كتابة رسالة ماجستير جيدة، يجب مُراعاة الاستشهاد ببعض الآيات القُرآنية والأحاديث النبويّة الشريفة التي تمنح الرسالة طابع فريد وجميل في نفس الوقت، لهذا يجب الاستشهاد بآيات وأحاديث مُرتبطة بالموضوع الرئيسي للرسالة.

خطوات هامة عند كتابة نموذج رسالة الماجستير باحتراف

هناك عِدة خطوات يتوجب على الباحث مُراعاتها عند عمل نموذج رسالة الماجستير، حتى تصبح الرسالة على أكمل وجه، وقد تتمثل هذه الخطوات في التالي:-

الخطوة الأولى: تحديد مُشكلة الرسالة

لابد أن يقوم الباحث بالتفكير في مُشكلة البحث أولًا حتى يتمكن من اختيار صياغة عنوان الرسالة بشكل احترافي.

الخطوة الثانية: تحديد المنهج العِلمي للرسالة

بعد قيام الباحث باختيار مُشكلة الرسالة المرغوب في دراستها، يتعين عليه تحديد المنهجيّة التي من المفروض أن يتّبعها في عمل نموذج رسالة الماجستير، حيثُ أن المنهج العِلمي يؤثر على صياغة العنوان، وكذلك كيفية كتابة الرسالة، إلى جانب تأثير المنهج العِلمي أيضًا على الأدوات المُستخدمة في تأكيد نتائج الدراسة.

الخطوة الثالثة: صياغة عنوان الرسالة

وهذه الخطوة تأتي بعد تحديد المنهج العِلمي الذي يخطو عليه الباحث وهي صياغة عنوان الرسالة حسب ذلك المنهج، فمثلًا يقوم المنهج التجريبي بصياغة عنوان في هيئة شكل مُتغير على مُتغير آخر، أما المنهج الوصفي فصياغته تتخذ طريقة التحليل أو المُقارنة، وهكذا فلكل منهج أسلوب خاص لصياغة العنوان.

الخطوة الرابعة: كتابة مُقترح الرسالة أو البروبوزال للرسالة

وذلك يكون بعد تحديد المُشكلة، والمنهج، وصياغة العنوان، حيثُ يقوم الباحث بالبدء في كتابة مُقترح الرسالة التي من المُفترض أن يتم تقديمه إلى المُشرف الخاص بالرسالة، حيثُ لابد أن يحتوي هذا المُقترح على مكونات أو عناصر مُتنوعة، مثل ما يلي:-

١- العنوان.

٢- المُقدمة.

٣- المُشكلة.

٤- الأهداف.

٥- الأهمية.

٦- الدراسات السابقة، والتعليق عليها.

٧- المُقارنة بين الدراسة الحالية والدراسات السابقة، مع توضيح أوجه الشبه والاختلاف بينهما.

٨- مُصطلحات الدراسة، وأدوات الدراسة الخاصة بالرسالة.

الخطوة الخامسة: البدء في كتابة الرسالة

نأتي الآن إلى خطوة كتابة نموذج رسالة الماجستير وذلك بعد الموافقة الخاصة من قبل المُشرف على المُقترح المُقدّم إليه، فيقوم الباحث بكتابة الجانب النظرّي للرسالة وهذا يتطلب بذل وقت وجُهد كبير لتحقيق ذلك، ثُمَّ بعد ذلك يتم تحليل النتائج التي توصّل إليها الباحث خلال دراسته، وكذلك كتابة التوصيات والحلول المُستنتجة.

في النهاية قد قامت أكاديمية بحث بتقديم الكثير من المعلومات الهامة عن كيفية عمل نموذج رسالة الماجستير، وكذلك تقديم بعض الخطوات الهامة عند اعداد النموذج، وذلك من أجل إخراج رسالة ماجستير قيّمة وناجحة ومقبولة إن شاء الله تعالى.