خطة بحث جاهزة pdf في علم النفس
خطة البحث

خطة بحث جاهزة pdf في علم النفس

يحتاج الطالب المُلتحق بكلية الآداب علم نفس إلى القيام بعمل خطة بحث جاهزة pdf في علم النفس من أجل تقديمها كمشروع تخرج في نهاية المرحلة الجامعيّة، حيثُ يتطلب ذلك الكثير من الخِبرة والحِنكة أثناء عمل المشروع البحثي في علم النفس، لذلك يبحث الطالب على أكاديمية تقوم بالمُساعدة في مثل هذه الأبحاث، لهذا نطرح عليكم اللجوء إلى أكاديمية بحث لخدمات وكتابة الأبحاث والرسائل العِلمية بجميع أنواعها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيفية عمل خطة بحث جاهزة pdf في علم النفس من خلال أكاديمية بحث، فتابعونا.

خطة بحث جاهزة pdf في علم النفس مع أكاديمية بحث

تُعلن أكاديمية بحث لخدمات الأبحاث والرسائل العِلمية عن توفيرها لخِدمة اعداد خطة بحث جاهزة pdf في علم النفس للطُلاب والباحثين، وذلك مع أمهر وأفضل الأساتذة الخُبراء والمُتمرسين والمُتخصصين في مجال علم النفس، حيثُ أننا نقوم بوضع خطة بحثيًة مُتميزة وشاملة لكافة الجوانب الخاصة بالبحث، كما أننا نتمكن من عمل البحث في وقت وجيز من أجل تسليمه في الموعد المطلوب، أيضًا، بالإضافة إلى أننا نضمن لكم تسليمكم بحثًا مُحترفًا ومُتميزًا إلى أقصى درجة مع ضمان إنجاحها بامتياز من قبل اللجنة المُشرفة على البحث.

نبذة مُختصرة عن علم النفس والتطور التاريخي له عبر أكاديمية بحث

علم النفس هو عبارة عن عِلم يشمل دراسة السلوكيًات بكافة جوانبها مع توجهات جميع أصناف الكائنات الحيّة، حيثُ يقع الجانب الأهم نحو الإنسان لأنه من أفضل المخلوقات على وجه الأرض، هذا بجانب إلى أن علم النفس يقوم بالتنبؤ بما هو منظور في المُستقبل نحو ردود الأفعال والمواقف التي يتعرض لها الإنسان، لهذا وُجد عِلم النفس حيثُ أنه تم نشأته منذ زمن بعيد ومن الطبيعي كان يوجد للأمور التي تطرأ على الإنسان أثرًا كبيرًا من التطور.

وفي بادئ الأمر كان عِلم النفس يُعتبر شُعبة من شُعب الفلسفة والذي اعتبره الإغريق بمثابة مادة شفافة لا يُمكن رؤيتها، حتى جاء الفيلسوف أفلاطون والذي أكد على أن الإنسان هو الذي يتحكم في سلوكه، وبعد مدة من الزمن قام أرسطو بإظهار وتوضيح بعض الأمور بأن النفس أو الروح البشرية تُعد بمثابة وظائف عضويّة، حيثُ يختلف الإنسان عن الجماد كما أن السلوك الإنساني يأتي من الحركة الجُسمانيّة وهو الذي قام بإضافة العديد من القوانين والتي سُميت باسم المعاني.

 طريقة اعداد خطة بحث جاهزة pdf في علم النفس عبر أكاديمية بحث

تقوم أكاديمية بحث بعمل خطة بحث جاهزة pdf في علم النفس بمجموعة من الخطوات المُساعدة في اعداد مشروع بحثي في علم النفس بشكل مُتميز ومُحترف، وهذه الخطوات تُكمن في الآتي:-

أولًا: العنوان

نقوم في أكاديمية بحث بتوافر مجموعة من العناوين واختيار الأفضل فيما بينهم والذي يُعبر عن الموضوع الرئيسي للبحث، لهذا نقوم بكتابة العنوان بأسلوب عِلمي ويكون واضح وصريح وموجز، بالإضافة إلى اختيار عنوان شيق ومُتميز حتى ينال إعجاب القُراء، مثل؛ العلاقة بين المُعاملة الوالدية والقُدرة على التحصيل الدراسي لدى الأطفال دون العاشرة.

الصفحة الأولى أو غُلاف العنوان

في هذه الصفحة يتم فيها كتابة اسم الجامعة، والمجال، والعنوان المُرتبط بالرسالة، إلى جانب كتابة الاسم الرباعي للطالب، واسم المُشرف العام على الرسالة وتاريخ الرسالة.

إهداء رسالة الماجستير

كما يتم تدوين اهداء رسالة الماجستير بعد اتمام كتابة الصفحة الأولى، وهذا يُعتبر كنوع من التقدير والاحترام للأفراد المُساعدين للباحث في بحثه.

ثانيًا: المُقدمة

وبعد كتابة العنوان تأتي المُقدمة التي تُعبر عن الموضوع الرئيسي باختصار دون الاسهاب في التفاصيل، لذلك يجب أن تكون المُقدمة شيقة، وجذابة للفت نظر القارئ.

رابعًا: إشكالية البحث

يُقصد بإشكالية البحث توضيح الهدف الرئيسي من البحث مثل؛ أن مُعاملة الأطفال بشكل سيء يؤثر في نفسيتهم بشكل كبير ويؤدي في النهاية إلى السلبيًات كرسوبهم في التعليم، وشعور الطفل دائمًا بقلة الحيلة وأنه من دون قيمة أو هدف، وأنه مع الوقت يكون أمامنا طفل غير سوي.

خامسًا: سؤال البحث

وفي هذه الخطوة يتم صياغة سؤال خاص بالبحث المُرتبط بـ خطة بحث جاهزة pdf في علم النفس، والتي تكون مثل ما يلي:-

هل يوجد ارتباط واضح بين مُعاملة الوالدين والتحصيل الدراسي عند الطفل؟

هل معاملة الوالدين بالشكل السيء للطفل يؤثر بالسلب في الدراسة والانحراف في المُستقبل؟

سادسًا: أهمية البحث

أما بالنسبة لأهمية البحث فيُمكن إضافتها مع المُقدمة، أو يُمكن تخصيص قسم خاص بها، وسوف يتم تدوين أهمية موضوع البحث والعِلة وراء اختيار موضوع البحث.

سابعًا: مصطلحات البحث

في هذه الخطوة يقوم الباحث بكتابة مجموعة من التعريفات لكافة المُصطلحات التي تتعلق بتخصُص عِلم النفس الموجودة في البحث، من أجل إمكانية مفهوم البحث بصورة أكبر لدى كافة القُراء.

ثامنًا: أهداف البحث

أما في هذا الجُزء يقوم الباحث بإضافة الأهداف المرجوة من البحث الخاص بعلم النفس.

تاسعًا: محتوى البحث

أما عن تِلك الخطوة وهي المُحتوى الخاص بالبحث أو مُتن البحث في خطة بحث جاهزة pdf في علم النفس، وهي مثل:-

الباب الأول: طُرق المُعاملة الوالدية للأطفال.

الباب الثاني: التحصيل الدراسي والعوامل المؤثرة.

الباب الثالث: الدور الأُسري في تنمية مهارات الطفل.

عاشرًا: الدراسات السابقة

بالنسبة لذلك القسم فيتم توضيح كافة الدراسات السابقة المُتعلقة بموضوع البحث وذلك لإبراز البيانات والمعلومات الخاصة بالموضوع الأساسي، كما يُمكن إضافة هذه الجُزئيّة إلى محتوى البحث أو الإطار النظري.

الحادي عشر: النتائج الخاصة بالبحث

في هذه الخطوة يقوم الباحث بتدوين كافة النتائج التي توصل إليها في البحث، وذلك عن طريق الأرقام، والمواصفات التي لا تسمح بالشك إلى جانب التأكد من تعلُقها بتساؤلات البحث، وكذلك المُحتوى العام.

الثاني عشر: التوصيات والمقترحات

يقوم الباحث هُنا بتدوين كافة التوصيات والمُقترحات الخاصة بموضوع البحث.

الثالث عشر: الخاتمة

وهو القسم النهائي في المشروع البحثي في علم النفس، والذي من الضروري أن يكون موجزًا ومُختصرًا، كما يجب كتابته في صفحتين لا أكثر، هذا بجانب توضيح المجهودات المبذولة في البحث.

الرابع عشر: المراجع

وهو القسم الذي يتم فيه كتابة المراجع، أو مؤلفي الكُتب، أو المُجلدات العِلمية، أو المواقع، بشكل مُنظم ومُرتب، ومن أفضل طُرق توثيق المراجع طريقتي APA، وMLA وعلى الباحث اختيار الأفضل من بينهما.

الخامسة عشر: الجداول والملاحق

وهذا القسم هو عبارة عن الجداول والرسومات التي تنتُج من خلال عمل التحليل الإحصائي، وذلك عند قيام الباحث باستخدام أي أداة من أدوات البحث العِلمي المعروفة.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع خطة بحث جاهزة pdf في علم النفس، حيثُ أننا قمنا بتوضيح نبذة مُختصرة عن علم النفس مع توضيح كيفية عمل خطة بحث في علم النفس بأفضل طريقة، كما نتمنى لكم قراءة مُمتعة ومُفيدة.