موقع جائزة التعليم للتميز
جائزة التميز التربوي

موقع جائزة التعليم للتميز

احصل الآن على مساعدة في توفير معايير الفوز بمسابقة التميز التربوي

يعُتبر موقع جائزة التعليم للتميز من أهم المواقع التي تُمنح للمعلم، حيث يسعى لها الكثير والكثير من المُعلمين والمُعلمات دائمًا، لأنها تُعد من الجوائز الرائدة في المملكة العربية السعودية، والتي تعطي له مكانة عالية، لهذا نلتقي معكم ومن خلال مؤسسة الشرق الأوسط بأهم المعلومات عن موقع جائزة التعليم للتميز، فتابعونا.

موقع جائزة التعليم للتميز في السعودية

يُعرف أن المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية التي ترتكز بشكل كبير على التعليم، لهذا تسعى جاهدًا كي تحافظ على مكانة المُعلم وتُكرمه حتى يُقدم أفضل ما عنده دائمًا، لهذا تقوم المملكة العربية السعودية بتقديم جائزة التعليم للتميز له، وهي من أهم وأفضل الجوائز التي يُمكن تقديمها للمُعلم، كما تُمنح تلك الجائزة أيضًا للمُرشد الطُلابي، أو المُشرف التربوي المُتميز، أو المدير والمدرسة المُتميزة، حيث تهدف هذه الجائزة بوجه عام إلى تكريم المُعلمون المُتميزون بشكل أفضل حتى يكونوا قُدوة لغيرهم، بالإضافة إلى أن هذه الجائزة تؤكد على أن الإخلاص في العلم لا يكون له مقابل أبدًا، كما أن هذه الجائزة تعطي الحمية للطُلاب حتى يحصلوا وبجدارة على تلك الجائزة وأفضل المراتب.

ما هي مراحل الترشيح لجائزة التعليم للتميز؟

هُناك عدة مراحل لابد أن يعرفها المُتقدم من أجل الحصول على الجائزة، وهي كالآتي:-

المرحلة الأولى: أن يكون الترشيح على مستوى المدرسة.

المرحلة الثانية: أن يكون الترشيح على مستوى مكاتب التربية والتعليم.

المرحلة الثالثة: أن يكون الترشيح على مستوى إدارات التعليم.

المرحلة الرابعة: أن يكون الترشيح على مستوى المملكة.

ما هي شروط الترشيح لجائزة التعليم للتميز؟

من المعروف أن الجائزة من المُمكن أن يحصل عليها كل من يعمل في الوظائف التعليمية، والإدارية، وكذلك الطُلاب، أما عن الشروط الخاصة بالوظائف التعليمية والإدارية، فهي كالآتي:-

١- ضرورة التأكد من أن المُعلم أو الموظف المُتقدم للجائزة يكون حسن السير والسلوك.

٢- من الضروري أن يكون الموظف أو المعلم ذو خبرة لا تقل عن أربع سنوات.

٣- التأكد بالفعل من أن الموظف أو المعلم المُتقدم للحصول على الجائزة قام بالمُساهمة في تحسين وتطوير مجاله الإداري أو التعليمي.

أما عن الشروط الخاصة بالترشيح للطالب، فهي كالآتي:-

١- أن يكون الطالب المُتقدم للترشيح حسن السير والسلوك، وذو سمعة طيبة بين الناس.

٢- وأن يكون من الطُلاب الذين قاموا بالإسهام في تطوير التعليم في المدرسة.

معلومات أخرى حول موقع جائزة التعليم للتميز

١- من الممكن أن يترشح كلٍ من معلموا المواهب والتربية الخاصة لجائزة التعليم للتميز، لكن بالضروري أن يكونوا مُمارسين للتدريس.

٢- بالضرورة أن يكون المُشرف التربوي المُرشح مُبدع ومُبادر، وأن يكون لديه باع طويل في الإشراف، بجانب حصوله على مؤهل عال.

٣- التأكد من عدم حصوله على تلك الجائزة على المستوى الوطني لخمس سنوات سابقة لتاريخ الترشُح.

٤- يجب أن يكون المُرشد الطُلابي المُتقدم للترشُح ذات سمعة طيبة.

٥- بجانب التأكد من الإسهامات العديدة التي قام بها في مجال الإرشاد الطلابي، بالإضافة إلى المُمارسة بوظيفة التوجيه والإرشاد، وأن يكون حاصل على مؤهل عال.

نبذة عن مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي

تُعرف مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي بأنها مؤسسة عِلمية تقوم بنشر الأبحاث والمقالات العلمية في جميع المجالات العلمية المتنوعة، وذلك من أجل تقوية البحث العِلمي والكتابة الأكاديمية، كما يعمل في المؤسسة مجموعة كبيرة من المحررين المتميزين في جميع التخصصات الخاصة بالمؤسسة، وقد يطلب من برنامج MEJSP  أن يُسمح بالأوراق البحثية الهامة فقط، وذلك لضمان المصداقية، كما يمكن تقديم هذه الأوراق من خلال اثنين منmesp  لكي يتأكد من الشروط الرئيسية لنشر الورق البحثي، بجانب التأكد أيضًا من تحقيق القواعد الخاصة باللغة من أجل السماح بنشره في المؤسسة.

الشروط التي لابد من توافرها في الورق البحثي حتى يتم قبوله

توجد مجموعة من الشروط اللازمة والتي يجب توافرها في البحث، كالآتي:-

١- تسمح مؤسسة الشرق الأوسط بالأوراق البحثية المكتوبة باللغة الإنجليزية فقط.

٢- بالضروري عدم كتابة البحث بعدد صفحات أكثر من ثلاثين صفحة، بالإضافة إلى ضرورة السماح أولًا بالبحث من خلال هيئة التحرير العاملة بالمجلة.

٣- بالطبع ترفض للمؤسسة أي مقال أو بحث يكون منسوخ أو منقول.

٤- من الضروري أن يكون المحتوى خالي من كافة العيوب الإملائية والنحوية واللغوية.

٥- عندما يقوم الباحث بتقديم الورق البحثي إلى المؤسسة فتبدأ فورًا بالرد على الباحث من أسبوع حتى ثلاث أسابيع، كما أنه من حق المؤسسة أو المجلة أن تسمح أو ترفض البحث، أو تطلب بعض التعديلات على البحث.

أبرز المجلات الخاصة بمؤسسة الشرق الأوسط

هناك مجموعة متنوعة من المجلات العلمية المعتمدة والتي يمكن النشر فيها بكل سهولة، وهي كالآتي:-

١- مجلة العلوم الإنسانية العربية

مجلة العلوم الإنسانية العربية هي مجلة علمية محكمة تقوم بنشر الأبحاث والمقالات العلمية في مختلف مجالات العلوم الإنسانية، والتي تشمل: علوم الدين، علم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ، الفن، كما أن المجلة مصنفة ضمن (ISI, Google Scholar)، وغيرها من التصنيفات الدولية الأخرى، كما أن المجلة معتمدة بالجامعات العربية وغير العربية، تقوم المجلة بنشر المقالات باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بموجب أربع أعداد كل عام، كما أن المجلة بها مجلس تحرير من أهم وأفضل المستويات العلمية في مختلف مجالات العلوم الإنسانية.

٢- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

وهي مجلة علمية محكمة مصدرها دولة العراق تقوم بنشر الأبحاث والمقالات العلمية في مختلف مجالات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، وهي كالآتي: التاريخ، اللغات، الجغرافيا، نظم المعلومات، علم النفس، علم الاجتماع، اللسانيات، الأنثروبولوجيا، الصوتيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام، وغير ذلك مما يندرج تحت مجالات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية.

كما تقوم المجلة بنشر المقالات في كافة الجامعات العربية بوجه عام، كذلك يتم تعيين مجلس تحكيم متمكن من أهم وأفضل المستويات العلمية، وهي أيضًا حاصلة على التصنيف العالمي ضمن (ISI, Google Scholar)، حيث تنشر المجلة أربع أعداد كل عام.

٣- المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية

هذه تعتبر من أولى المجلات العربية العلمية المختصة بكل من العلوم الشرعية بجانب القانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، كما أن المجلة مصنفة ضمن (ISI, Google Scholar)، كما يوجد للمجلة مجلس تحرير من أكفء المستويات العلمية في فروع العلوم الشرعية والقانونية، وقد تقوم المجلة بنشر المقالات بموجب ١٢ عدد كل عام، حيث تمتاز المجلة بالتحكيم بشكل سريع بجانب النشر المجاني، وهي معتمدة من جميع المجلات العربية.

في ختام مقال موقع جائزة التعليم للتميز أردنا أن نقول، أن التعليم من أهم الأشياء التي تجعل الأُمم تعلو وترتفع، فالتعليم والتعلُم هو أساس الحضارات، لولا التعليم ما تقدمت اليابان أو الصين أو أي دولة مُتقدمة أخرى، لهذا يجب أولًا أن ننهض بالمُعلم، وأن يُقدم له كل تقدير واحترام.