محركات البحث العلمي
البحث العلمي

محركات البحث العلمي

في بعض الأوقات قد لا يجد الباحثون النتائج التى يبحثون عنها في محركات البحث العلمي المعروفة مثل ياهو وجوجل، ويعتبر جوجل أقوى محرك بحث في العالم حيث أن نتائجه تكون واضحة وجلية، وتلبي بعض احتياجات الطلاب والدارسين الذين يبحثون عن أبحاث علمية تخدمهم في البحث العلمي، لأن الكثير من الباحثون قد يجد صعوبة في الحصول على أبحاث واضحة ودقيقة، لجمع المحتوى المناسب خصوصًا أن شبكة الإنترنت واسعة وتوفر العديد من المصادر العلمية في مختلف العلوم، والتى يمكن لأي شخص الوصول إليها عبر البحث عنها، ونظرًا لأن الباحثون يحتاجون إلى محركات بحث موثوق منها تقدم المعلومة الصحيحة لعمل الأوراق البحثية ورسائل الماجستير والدكتوراة، فبالتالي هو يحتاج إلى الكثير من المراجع المختلفة لتساعده في عمل البحث العلمي.

ويسعى الباحثون من خلال محركات البحث العلمي الوصول إلى المعلومات الدقيقة ومعرفة الحقائق في المجالات المتنوعة، وللحصول على مصادر متخصصة وصحيحة، سنقدم لكم في هذه المقالة أفضل محركات البحث العلمي التي تحتوي على جميع المواد العلمية، التي تساعد الباحث في معرفة جميع المراجع والكتب والرسائل العلمية وجميع المعلومات التى تم طرحها في مجال معين، ولكن عليك أن تعلم أن جميع محركات البحث العلمى التى سوف يتم ذكرها تدعم فقط اللغة الإنجليزية وهذه المحركات هي:-

1- موقع Lib Guides Community

هذا الموقع يقدم خدمة البحث العلمي على كافة المجالات المختلفة والعلوم المتنوعة، ويضم عدد كبير من المشرفون على هذه المعلومات العلمية ، كما أنه يضمن أمناء مكتبات من جميع أنحاء العالم .

2- موقع Academic Info

يحتوي هذا الموقع على أفضل الموارد والروابط الخاصة بموضوع البحث الذى تبحث عنه، وذلك عبر عرض قائمة نتائج بحث عبارة عن مصادر ومراجع لموضوعك بحثك.

3- موقع BASE

هذا الموقع من أضخم محركات البحث العلمي المتوفرة في العالم، وهذا يرجع لأنه يقدم مصادر علمية إلكترونية مفتوحة، ويشرف على هذا الموقع جامعة بيليفيلد الألمانية.

4- موقع  Archival Research Catalogue

هذا الموقع بجانب أنه يقدم خدمة محرك البحث العلمي وتقديم المراجع التى يوفرها من بعض المكتبات الرئاسية الأمريكية، فهو الموقع الرسمي لإدارة الأرشيف في الولايات المتحدة والوثائق الوطنية، ويمكن البحث في الوثائق التي يقدمها الموقع .

5- موقع  CiteuLike

يحتوي هذا الموقع على ما يقرب  7 ملايين مادة علمية، ويقدم خدمة بحث مجانية لكشف وإدارة المراجع العلمية.

6- موقع Eric

هذا الموقع هو عبارة عن مكتبة رقمية للبحث عن المعلومات وجميع المصادر التربوية على الأنترنت، وهذه المعلومات من معهد العلوم التربوية ووزارة التعليم الأمريكي، ويمكن الوصول إلى هذه المصادر التربوية بسهولة، كما يمكن استخدامها في تحسين طرق التعليم والتدريس، واتخاذ القرارات التربوية السليمة الصحيحة.

7- موقع  Infomine

هذا الموقع عبارة عن مكتبة افتراضية تحتوي على موارد خاصة بهيئة التدريس والطلاب، وأيضًا القائمين على البحوث في المستوى الجامعي، كما يضم دوريات إلكترونية وقواعد بيانات، ولوحة الإعلانات والكثير من الكتب الإلكترونية والمقالات، والقوائم البريدية وغير ذلك من المعلومات الأخرى الخاصة بالمجالات المتنوعة .

8- موقع Infotopia

هذا الموقع يختص بكل ما يحدث في المجتمع، فيقوم بأرشفة المواقع الخاصة بالمجتمع والتاريخ والفن والعلوم الإجتماعية، فهو بالتالي يقدم جميع المعلومات والقضايا والمشاكل الخاصة بالمجتمع.

9- موقع  Google Scholar

هذا المحرك الخاص بالباحث العلمي الذي يقدمه جوجل، ويعتبر من أشهر محركات البحث العلمي التي يستخدمها عدد كبير من الباحثين، وذلك لأنه يقدم العديد من المصادر التى تخص جميع المجالات والعلوم، فهذا الموقع يساعدك في الحصول على كافة المعلومات، والتى تم طرحها سواء في مقالة أو في كتاب أو في ملخصات أو في أراء أو في رسائل جامعية وغير ذلك من المصادر التى تخدم موضوع بحثك.

10- مكتبة Library of Congress

هذه المكتبة تضم عدد كبير من الصور والخرائط والصحف التاريخية والمخطوطات، كما تقدم خدمة البحث في المصادر الأولية للوثائق العلمية المكتوبة.

11- موقع   Refseek

يحتوي هذا الموقع على أكثر من مليار مادة علمية، ويبحث فيها العديد من الطلاب والباحثين.

12- موقع   The Virtual LRC

ويحتوي على آلاف المعلومات الأكاديمية، ويتم استخدامه من قبل العديد من المعلمين والباحثين والطلاب وتزويدهم بالمعلومات الصحيحة الخاصة بمجالات البحث.

13- موقع Sweet Search

يقدم هذا الموقع العديد من المصادر المتنوعة التى يحصل عليها الطلاب من أهم النتائج التى لها صلة بموضوع بحثك، وهذا يساعد الطلاب والباحثون على الحصول على المعلومات المطلوبة والمستهدفة، ويمكن في هذا الموقع حجب المواقع غير المرغوب فيها، وأيضًا حجب المواقع الهامشية.

14- موقع Deep Dive

يمكنك البحث في هذا الموقع في آلاف المجالات العلمية الموجودة في المواقع الأخري والعالم، كما يمكن قراءة مقالات عديدة في كافة المجالات والعلوم المختلفة، وأيضًا يمكن من خلال بريدك الإلكتروني أن يصلك كل ما هو جديد في المواد العلمية.

* فوائد محركات البحث العلمي

1- تنوع المصادر

من خلال محركات البحث العلمي تستطيع أن تجمع عدد كبير من المصادر والمعلومات المختلفة في موضوع بحثك.

2- دقة النتائج

عبر محركات البحث العلمي تحصل على نتائج دقيقة جدًا في المجال الذي تبحث عنه.

فكل ما عليك فعله هو تحديد الكلمة التي تبحث عنها وكتابتها في أي محرك بحث علمي قد قمنا بذكره حتى تظهر لك النتائج المرجوة.