أشهر الأخطاء الشائعة في كتابة البحث العلمي
البحث العلمي

أشهر الأخطاء الشائعة في كتابة البحث العلمي

الأخطاء الشائعة في كتابة البحث العلمي والتي يقع فيه الكثير من الطلاب والباحثين هي موضوعنا اليوم، فوجود بعض الأخطاء سواء كانت لغوية أو نحوية أو غيرها من الأخطاء التي سنتعرف عليها تضر بالبحث العلمي وتقلل من قيمته، لذا نكتب موضوعنا هذا ونتمنى أن يكون مفيد وممتع لكم فتابعونا عبر منصة أكاديمية بحث للبحث العلمي وخدمات الباحثين.

يمكنكم الاطلاع أيضًا على: مركز تدقيق لغوي

ما هي الأخطاء الشائعة في كتابة البحث العلمي

هناك عدد من الأخطاء الشائعة في كتابة البحث العلمي سنتناول ابرزها  بالتفصيل كما يلي:-

1-   صياغة المقدمة

قد يخطأ الباحث فيقوم بكتابة بعض من التفصيلات في المقدمة وهي مكانها الأصلي في متن البحث، فالأصل في المقدمة أن تكون مختصرة ومشوقة لتحفز القارئ على إكمال ومطالعة البحث، وحجم المقدمة يجب أن يتناسب مع حجم البحث ونوعه، فمثلًا أبحاث طلبة الجامعة أثناء الدراسة تكون قصيرة إلى حد ما قد لا تتجاوز صفحات البحث 30 ورقة فيكون من الأولى صياغة المقدمة في ورقة واحدة فقط، أما أبحاث الماجيستير والدكتوراه فحجمها يزيد عن ذلك بكثير لذا من المفضل أن تتم صياغة المقدمة في أكثر من صفحتين أو ثلاث صفحات.

2-  اختيار موضوع بحث غير مناسب

لنجاح  موضوع البحث العلمي يجب التأكد من عدة أشياء وهي ترتيب الموضوع الرئيسي للبحث وتنسيق فقراته أن يكون البحث واضحًا بشأن ما يدور به من معلومات ولا يجوز الخروج عن سياق البحث الأساسي، فالأولى التركيز على موضوع واحد وعدم  التطرق لعدة مواضيع حتى لا نصل في النهاية إلى استنتاجات غير دقيقة وهذا يضر البحث برمته، لذلك لا بد من التركيز على موضوع البحث الأساسي لضمان نجاح البحث وجودته .

يمكنكم الاطلاع أيضًا على: شروط البحث العلمي

 

3-  استخدام لغة معقدة

من أبرز الأخطاء الشائعة في كتابة البحث العلمي هي فقد يلجأ البعض لذلك الأسلوب معتقدين أنهم بذلك يعطوا للبحث قيمة ورونقًا خاص به، مثل كتابة بعض المصطلحات العلمية المعقدة التي يصعب على غير المختصين فهمها، وهذا خطأ عظيم فالأولى أن يستخدم الباحث لغة بسيطة بكلمات سهله ليتمكن القارئ أيًا كان تخصصه من فهم البحث، وبهذا يكون نجح الباحث في توصيل رسالته، وينصح كذلك بتجنب تكرار الجمل كما يفضل أن تكون الكتابة موجزة ومفيدة لتدفع الملل عن القارئ.

4-  عدم  مراجعة بحثك العلمي

يجب مراجعة البحث العلمي جيدًا بعد الانتهاء من كتابته، وذلك لضمان أن يكون البحث العلمي خالي تمامًا من الأخطاء اللغوية والنحوية، كما تساعد  عملية المراجعة علي التأكد من دقة المعلومات ومصادرها، وكذلك أيضا مراجعة الأخطاء الإملائية .

يمكنكم الاطلاع أيضًا على: أنواع المتغيرات spss

5-  عدم القيام بفحص مواضيع البحث

للحصول علي بحث جيد يجب على الباحث التأكد من الإلمام بكافة الموضوعات المتعلقة بموضوع البحث، كما يجب عليه  أن يفحصها جيدًا لتفادي الوقوع في الأخطاء، لذا يجب على الباحث أن يعرف كافة المصادر المتعلقة بموضوع بحثه ليدلل بها على ما يقوم بطرحه من مواضيع في بحثه العلمي، فذلك يعزز ويدعم النتائج المرتبطة به .

6-  عدم توضيح أهداف البحث وفرضياته وتوقعاته

يجب تحديد الهدف من البحث مع ذكر فرضياته والتوقعات المتعلقة بالأسئلة التي يتم الإجابة عليها من خلال موضوع البحث، لذلك فإن إغفال الباحث لهدف البحث وفرضياته يكون من الأسباب الأساسية التي تؤدي إلي عدم نجاح البحث، وذلك لأن القارئ  لا يتمكن من معرفة الهدف الرئيسي من البحث كما يجد صعوبة في تصنيفه .

7-  استخدام إحصائيات خاطئة

يعتبر استخدام الإحصائيات الخاطئة من أبرز الأخطاء الشائعة في كتابة البحث العلمي، لذلك ننصح الباحث باستخدام بعض الاختبارات الإحصائية يجريها بنفسه أو مع فريقه ليحصل من خلالها على إحصائيات صحيحة تدعم بحثه .

يمكنكم الاطلاع أيضًا على:  اسعار التدقيق اللغوي في السعودية

8-  الاستنتاجات لا تتطابق مع النتائج المعروضة

بالطبع كتابة استنتاجيات غير متطابقة مع نتائج مقدمة البحث تعد أحد الأخطاء الشائعة في كتابة البحث العلمي، وهذا يؤثر سلبًا على البحث فيجعله غير موثق ولا يمكن الاعتماد عليه، لذا يجب على الباحث حتى يحصل استنتاجات متطابقة أن يقوم بإجراء عدد من الاختبارات الصحيحة التي تتوافق مع مقدمة البحث.

9-  الكتابة الغير دقيق

 من العوامل التي تؤدي إلي الحصول علي بحث دقيق هي تجنب الأخطاء اللغوية والإملائية، مع مراجعة المصطلحات العلمية والتأكد من صحتها، كما لا يفضل استخدام عبارات غير واضحة، ولا ينصح  بتكرار كتابة العبارات أكثر من مرة، وكذلك يجب تجنب استخدام المصطلحات المعقدة .

يمكنكم الاطلاع أيضًا على: إعداد الدراسات السابقة

أكاديمية بحث لخدمات الباحثين

تقدم أكاديمية بحث للبحث العلمي كافة الخدمات التي قد يحتاجها الطلاب والباحثين، فيمكن أن تعتمد على أكاديمية بحث في كتبة بحثك والأشراف عليه حتى تتجنب الوقوع في أي من الأخطاء الشائعة في كتابة البحث العلمي والتي ذكرناها فيما سبق، ويجب أن تعرف أن أكاديمية بحث تذخر بالمحترفين والخبراء في كافة المجالات التي قد تحتاجها في مراحل بحثك العلمي، فكل ما عليك فعله هو النقر على ذلك الرابط لتتعرف بشكل موسع على كافة الخدمات المقدمة من الأكاديمية.

وبهذا نكون أنهينا مقالنا اليوم وقد تعرفنا على أبرز الأخطاء الشائعة في كتابة البحث العلمي والتي قد تواجه معظم الطلاب والباحثين عند كتابة أبحاثهم العلمية، ونتمنى أن نكون قد استطعنا توضيح أهم الأخطاء بالشكل الذي يجعل أبنائنا من الطلاب والباحثين قادرين على تجنب الوقوع في مثلها عند كتابة أبحاثهم، ولكننا لا نقلق بشأن ذلك مادام أكاديمية بحث ستقدم لكم المساعدة في كتابة الأبحاث العلمية الخاصة بكم.