مكاتب تصحيح لغوي
التدقيق اللغوي

مكاتب تصحيح لغوي


إن عمل التدقيق اللغوي هو الجزء الأكثر أهمية في ترتيب وتنسيق الأبحاث العلمية بمختلف أشكالها، كما أن التدقيق اللغوي والنحوي يعد الحل الأمثل لتصحيح كافة المشكلات اللغوية والأخطاء الإملائية في أي نص، ولهذا قد انتشرت مكاتب تصحيح لغوي لتقدم مثل هذه الخدمة وعيرها من الخدمات التي تهم الباحثين في المراحل التعليمية المختلفة، فالطلبة في المدارس أحيانًا يحتاجون لمن يساعدهم في كتابة بعض الأبحاث الخاصة ببعض أنشطة الدراسة، وكذلك الحال بالنسبة لباحثين الماجيستير والدكتوراه فجميعهم يحتاج إلى خدمات التدقيق اللغوي والإملائي ليضمن الحصول على أعلى جودة ممكنة لبحثه ويحظى بحثه كذلك بمراجعه جيدة، وحتى نوفر عليك عناء البحث بين عدة مكاتب تصحيح لغوي لتجد من يقوم بالتدقيق اللغوي وإصلاح الأخطاء الإملائية والنحوية ومشكلات الصياغة في بحثك أو مؤلفك نقدم لك اليوم في موضوعنا هذا أكاديمية بحث للبحث العلمي، وسنتناول بالتفصيل خدمة التدقيق اللغوي حتى لا تنخدع في أي شخص يدعي أنه على دراية بالتدقيق اللغوي.. فتابعنا.

يمكنكم الاطلاع أيضًا على: ما هي شروط بحوث الترقية

صفات المدقق اللغوي الناجح

على المدقق اللغوي الذي يرغب بالعمل لدى مكاتب تصحيح لغوي متميزة أن يتمتع بما يلي:

·      عدم التسرع، فالتدقيق اللغوي يحتاج إلى الهدوء والصبر، حتى يتفادى الوقوع في الأخطاء.

·      الإجادة التامة للغة العربية، والإلمام بجميع قواعدها الإملائية والنحوية والصرفية واللغوية.

·       صاحب ثقافه كبيرة وقراءات متعددة، وذلك بهدف توسعة معرفته وخاصة في المجالات المتخصص بالعمل فيها.

·      الالتزام والأمانة العلمية، فلابد أن يتصف المدقق اللغوي بالأمانة حتى لا يخرج أسرار البحث أو المؤلف الذي بين يديه إلى أخرين، وذلك حفاظًا على حقوق الملكية الفكرية لصاحب البحث أو المؤلف أيًا كان نوعه.

·      يتعلم من الأخطاء ويعمل على تجنبها.

·      أن يكون على علم ودراية بمتطلبات سوق العمل، وذلك يأتي بالعمل المستمر لتصبح الأخطاء اللغوية مستساغة ومعروفة بالنسبة له فيسهل عليه اكتشافها.

·      متخصص في مجال واحد في التدقيق، لأن عند القيام بالعمل في أكثر من تخصص يجعل ذلك المدقق عرضه للوقوع في الأخطاء بسبب عدم  التركيز.

يمكنكم الاطلاع أيضًا على: إعداد الدراسات السابقة

مهارات المدقق اللغوي

المدقق اللغوي وإن فضل أن يعمل مستقل بعيد عن أي مكاتب تصحيح لغوي يجب أن يكون صحاب مهارات متعددة، أهم هذه المهارات ما يلي:

·      التروي وعدم الملل، لأن التدقيق يحتاج إلى  قراءة النصوص أكثر من مرة قبل البدء في عملية التدقيق، وذلك حتى يتم فهم النص بشكل جيد لأنه في حالة الفهم الخاطئ للنص قد يؤدي إلى الوقوع في أخطاء التدقيق اللغوي.

·       تجنب العمل المتواصل لفترة زمنية طويلة حتى لا يتسبب في فقدان التركيز.

·      القدرة على حفظ المصطلحات  الأساسية التي تتعلق بمجال التخصص، فعلى سبيل المثال إذا كان المدقق متخصص في المجال الديني  فيجب عليه أولا أن يطلع على الآيات القرآنية والأحاديث النبوية لكي يتفادى الوقع في الأخطاء، أو أن يكون المكتوب بالنص الذي يدققه مختلف عن النص الأصلي المذكور في كتب الحديث أو القرآن الكريم، فكلما كان المدقق حافظ للآيات والاحاديث كلما كان عمله سهل ومميز.

يمكنكم الاطلاع أيضًا على: مركز تدقيق لغوي

نصائح للتدقيق اللغوي السليم

·      يجب مراجعة الأعمال جيدًا عدة مرات قبل القيام بعملية التدقيق، وذلك على فترات متباعدة للتأكد من خلوها من أي خطأ لغوي أو إملائي.

·      استخدام وتشغيل المدقق الإملائي الموجود ببرنامج مايكروسفت أوفيس أثناء المراجعة لكى يقوم بالمراجعة بالطريقة تلقائية يغنيك عن الحاجة إلى أي مكاتب تصحيح لغوي.

·      يجب الاهتمام بتنسيق النص بشكل جيد، مع عدم استخدام الخطوط بدون داعي، كذلك لا داعي إلى استخدام الألوان إلا عند الحاجة لها وبحدود معينة.

·       لا ينصح بعمل التدقيق للغوي إلا بعد التأكد من الاستعداد التام للعمل، فالشعور بالتعب أو الإرهاق يضر العمل ويؤدي إلى نتائج سلبية.

·      التمتع بخبرة كافية في  البحث والتصحيح، فبدون هذه الخبرات والمهارات لا يتميز المدقق اللغوي عن غيره من المدققين.

·      القيام بتدقيق العناوين الرئيسية والفرعية بطريقة سليمة، والتأكد من خلوها من أي أخطاء إملائية، لغوية أو نحوية، فوجود أخطاء في العناوين تقلل من قيمة النص برمته.

·      يجب التأكد من تطابق الهوامش ومن توثيق المصادر والمراجع بطريقة صحيحة منزهة من الأخطاء.

·      إن كنت لا تعمل لدى مكاتب تصحيح لغوي وتعمل من منزلك فخصص مكان معين لإجراء عملية التدقيق، كما يفضل أن يتم استخدام الحاسوب لأنه يساعدك على إتمام عملك بسهولة وتوفير الوقت والجهد.

يمكنكم الاطلاع أيضًا على: أنواع المتغيرات spss

 

أكاديمية بحث لخدمات الباحثين

أكاديمية بحث للبحث العلمي هي أكاديمية متخصصة في كافة خدمات الباحثين، وتقدم الأكاديمية خدمة التصحيح اللغوي عبر الموقع الرسمي لها ويمكنك الوصول إليه عن طريق ذلك الرابط، وبعد ذلك تصفح الموقع الرسمي لتتعرف بشكل مفصل على الأكاديمية وخدماتها المتنوعة في مجال خدمات الباحثين، ولتستفيد من خدمات الأكاديمية أضغط على أيقونة طلب خدمة واختار الخدمة التي تحتاجها، وبعد قم بتعبئة البيانات المطلوبة لتستفيد بالخدمة بشكل احترافي ومميز يضمن لك النجاح بإذن الله تعالى.

يمكنكم الاطلاع أيضًا على:  اسعار التدقيق اللغوي في السعودية

وإلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا ونتمنى أن نكون قد استطعنا أن نقدم للباحثين ما يقلل من حيرتهم أمام الاختيار من بين مكاتب تصحيح لغوي لتصحيح الأبحاث والمؤلفات، فقد تحدثنا عن التدقيق اللغوي وعرفنا أهم من صفات المدقق اللغوي الجيد كم قدمنا بعض النصائح التي يجب أن تتوفر في المدقق اللغوي ليستفيد بها من وجد في نفسه هوى أن يصبح مدقق لغوي، كما عرفناكم على أكاديمية بحث للبحث العلمي وخدمات الباحثين، فهي أكاديمية متخصصة في تقديم كافة خدمات البحث العلمي وتقدم ذلك باحترافية وإتقان منقطع النظير.