خدمة التدقيق الإملائي لرسائل الماستر والدكتوراه
التدقيق اللغوي

خدمة التدقيق الإملائي لرسائل الماستر والدكتوراه

يبحث الكاتب عن وسيلة علمية ومضمونة يتم من خلالها إجراء تدقيق إملائي ولغوي ونحوي لمؤلفه، حتى يتأكد من خلو عمله من أي من الأخطاء الكتابية وذلك قبل تسليمه، أو نشره في الصحف والمجلات أو رفعه على أحد المواقع الإلكترونية، لذا فقد قام بعض المطورين بعمل برامج للتدقيق الإملائي، والتي تعمل من خلال شبكات الإنترنت وتقدم خدمة تدقيق إملائي بشكل مجاني وتقوم بتصحيح النصوص في حالة وجود خطأ أثناء الكتابة، وفي موضوعنا هذا سوف نتحدث عن خدمة التدقيق اللغوي والإملائي كما سنعرفكم بأكاديمية بحث بوصفها أكاديمية متخصصة في خدمات البحث العلمي فتابعونا.

يمكنكم الاطلاع أيضًا على: شروط البحث العلمي

ماذا نعني بعمل تدقيق إملائي للنص

نقصد بذلك  محاولة اكتشاف الأخطاء الإملائية الموجودة في النص عن طريق النظر، والتدقيق في النص وقراءته أكثر من مرة فيتم اكتشاف الخطأ الكتابي بسهولة، وهو أول ما يتم مراجعته أثناء إجراء التصحيح ويمكن الاستعانة بالقواميس أو المعاجم في المراجعة حتى يكون الكاتب على ثقة كبيرة من صحة النص الذي قام بكتابته، وفي حال كتابة النص على احد برامج التطبيقات الشهيرة مثل برنامج الورد يمكن تفعيل ميزة تدقيق إملائي تلقائي والتي بدورها تقوم بعملية التدقيق اللغوي والنحوي أثناء الكتابة، وتعلن عن وجود خطأ أمام الكاتب حتى يتمكن من تصحيحه على الفور، وبذلك يصبح الكاتب في غنى عن إجراء مراجعة يدوية لذلك النص ويسهل عليه كتابة الفقرات الطويلة دون قلق.

يمكنكم الاطلاع أيضًا على: مركز تدقيق لغوي

خطوات تفعيل المدقق في برنامج word

كثيرا ما يتعرض الكاتب إلى الوقوع في الخطأ أثناء الكتابة خاصة عند كتابة (الهمزات - حرف الألف المد - التنوين - الضم - علامات الترقيم)  وما شابه ذلك من قواعد أساسية في الكتابة، لذا فقد قام المطورون بتفعيل ميزة تدقيق إملائي تلقائي في برنامج الورد ويتم تفعيلها كالتالي:

·      النقر على قائمة ملف الموجودة بداخل صفحة الورد.

·      النقر على كلمة خيارات.

·      قم باختيار قسم التدقيق.

·      قم بالنقر على تدقيق إملائي أو تدقيق نحوي عن طريق وضع علامة صح.

·      انقر على موافق حتى يتم حفظ التغيرات.

·      في حال اكتشاف خطأ أثناء الكتابة سوف يقوم البرنامج بوضع خط أحمر تحت الكلمة الخاصة وذلك حتى يتم لفت انتباه الكاتب إلى وجود خطأ نحوي أو لغوي أو إملائي مع عرض اقتراحات النص بطريقة صحيحة.

أهمية برامج التدقيق الإملائي

تلعب البرامج الحديثة الخاصة بالتدقيق دور هام في تصحيح النص، وذلك لأنها تقدم المزايا التالية:

·      ضمان تسليم عمل خالي من أداء الأخطاء اللغوية والنحوية.

·      تجنب جميع الأخطاء التي يقع فيها الكاتب.

·      توفير فرص عمل للأشخاص الغير قادرين على الكتابة، ولكنهم يمتلكون قدرة لغوية جيدة.

·      تساعد على اكتساب خبرة في قواعد اللغة من خلال اكتساب مهارات إضافية مع الكتابة المستمرة.

·      عمل تدقيق إملائي لنص يضمن نجاح إخراجه بشكل منظم وبطريقة احترافية، ومؤهل لنشره في الصحف والمجلات أو الكترونيا.

·      تعالج برامج التدقيق الإملائي الخطأ في نسيان القواعد الإملائية.

·      تعتبر برامج التدقيق الإملائي حل سحري أمام الكتاب اللذين يعانون من ضعف السمع، أو البصر أو ضعف القراءة والكتابة حيث أنها تعالج كافة الأخطاء المحتمل الوقوع فيها أثناء الكتابة.

·      تضمن برنامج التدقيق الإملائي تسليم فقرة مكتوبة خالية من الأخطاء التي قد تنتج نتيجة الكتابة بسرعة مهما كان حجم الفقرة أو عدد كلماتها.

يمكنكم الاطلاع أيضًا على: أنواع المتغيرات spss

أنواع التدقيق في الكتابة

بالإضافة إلى التدقيق الإملائي هناك نوعين أخرين من التدقيق وهما التدقيق اللغوي، والتدقيق النحوي وسنتعرف عليهم فيما يلي:

أولًا: التدقيق اللغوي

وهو التدقيق الذي يتضمن صياغة الجمل بأسلوب جميل ورصين بدون استخدام كلمات عامية، أو استخدام لهجة تختلف عن اللغة الفصحى المستخدمة في الكتابة، فقد يحدث أن يقع بعض الكتاب في ذلك الخطأ أثناء الكتابة، لذا فإن التدقيق اللغوي يتضمن حل تلك المشكلة عن طريق اكتشاف الكلمات الغير لائقة للنص المكتوب.

يمكنكم الاطلاع أيضًا على: إعداد الدراسات السابقة

ثانيًا: التدقيق النحوي

يتم في ذلك النوع من التدقيق المراجعة الجيدة للنص المكتوب، بغرض اكتشاف الأخطاء النحوية وتعديلها وتحويلها إلى جملة صحيحة، فلا يمكن تجاهل عملية التدقيق النحوي نظراً لأهميتها في إعطاء النص قيمة عالية، ويتم ذلك من خلال الدراسة الجيدة لقواعد النحو والصرف الخاص باللغة، يتم استخدام التدقيق النحوي بدرجات مختلفة، حيث يتم استخدامه بدرجة كبيرة في تصحيح الأخطاء الكتابية بداخل الكتب التعليمية، وإجراء تدقيق على نصوص السجلات والمستندات التجارية مثل:

·      نصوص العقود

·      الأبحاث العلمية

·      نصوص الرسائل

·      نصوص المؤلفات

·      السيرة الذاتية

ويتم أيضًا عمل تدقيق نحوي للنص الإخباري المستخدم في الإعلام، والصحافة وعلى شاشات التلفزيون، وذلك عن طريق مراجعة مواضع التشكيل الصحيح للكلمة ووضع الشدة والسكون والضم والفتحة والكسرة ومراجعة أسلوب التخاطب للذكر أو الأنثى وما شابه من قواعد النحو والصرف التي تعد بحر من العلم قائم بذاته.

أهمية إجراء تدقيق النحوي على النص المكتوب

إجراء التدقيق النحوي على النص لا يقل أهمية عن إجراء التدقيق الإملائي أو اللغوي، حيث يساعد التدقيق النحوي على:

·      دعم وتعزيز قدرة الكاتب على الإلمام بكافة قواعد النحو في اللغة.

·      اكتساب المزيد من القدرات على اكتشاف أدق وأصغر الأخطاء.

·      المحافظة على قوة وصحة النص المكتوب ليصلح استخدامه في الخطب والمحاضرات، أو قراءته بصوت جهوري وبقوة وبثقة دون حرج، أو خوف من الوقوع في خطأ كتابي أيًا كان نوعه.

·      تطوير لغة الكاتب من الناحية النحوية.

يمكنكم الاطلاع أيضًا على:  اسعار التدقيق اللغوي في السعودية

أكاديمية بحث لخدمات البحث العلمي

أكاديمية بحث للدراسات وخدمات للبحث العلمي هي أكاديمية مميزة تقدم خدمات متعددة للباحثين مثل:

·      مساعدة الباحثين في عمل البحوث العلمية، وكتابة الخطابات الرسمية، كما تقدم خدمات عديدة مثل خدمة التدقيق اللغوي وإليك مقالة مفصلة عن ذلك يمكنك الاطلاع عليها من هنا.

·      ويمكنك أن تستفيد من خدمة الأكاديمية في عمل تدقيق إملائي لأي نص أو مؤلف خاص بك وذلك عن طريق الذهاب إلى الصفحة الرئيسية الرسمية الخاصة بالأكاديمية عن طريق النقر على هذا الرابط ، ثم استعراض الخدمات المقدمة من قبل الأكاديمية واختيار خدمة التدقيق الإملائي والاستفادة منها على الفور، وتأكد من أنك سوف تتعامل مع محترفين همهم الأول هو نجاحك وتحقيق رغبتك في التميز.

وإلى هنا نكون وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم والذي تحدثنا فيه عن أهمية عمل تدقيق إملائي للنصوص المختلفة، كما ذكرنا أنواع التدقيق الموجود في الكتابة، وأوضحنا لكم كيف يمكنكم الاستفادة من أكاديمية بحث التي تقدم خدمات متنوعة للطلاب والباحثين.

مقالات ذات صلة