بحث ترقية ضباط
البحث العلمي

بحث ترقية ضباط

بحث ترقية ضباط، تعتبر أبحاث الترقية واحدة من أصعب أنواع الأبحاث على الإطلاق، لا سيما المتعلقة بالضباط أو القوات المسلحة، فهي تتعلق بمناصب حساسة للغاية سواء في الشرطة أو الجيش بما يمس مصلحة الوطن، لذا عند البدء في كتابة أي بحث متعلق بترقية الضباط يجب توخي الحذر والحرص الشديد، وفي هذا المقال سنتقدم بكافة المعلومات والبيانات والشروط والمعايير التي يجب الحرص على وجودها واتباعها في أبحاث الترقية في السطور التالية.

بحث ترقية ضباط

الهدف من بحث الترقية هو الحصول على درجة علمية أعلى أو تدرج وظيفي أعلى، والحصول على أحد المناصب العليا في المؤسسة التابع لها الموظف أو الضابط سواء الشرطة أو العسكرية بما يتطابق مع المعايير والشروط.

فيتقدم الضابط الطلب للترقية بعمل أحد أبحاث الترقية للحصول على منصب أعلى، ويتم النظر فيه من خلال الجهة المختصة، وإذا توافرت به كافة الشروط والمواصفات يتم التصديق به وحصول الضابط على الترقية.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: نموذج خطاب الغرض من دراسة الدكتوراة

رتب الضباط في كافة التخصصات

وفيما يلي نقدم لكم رتب الضباط في الشرطة والعسكرية والطيران، وهي كما يلي:

رتب الضباط في القوات البرية

تمنح هذه الرتب والإشارات إلى كل من خريجي الكلية الفنية العسكرية وكذلك الكلية الطبية العسكرية، وهي كما يلي:

·      ملازم مع نجمة واحدة.

·      ملازم أول مع 2 نجمة.

·      نقيب 3 نجوم.

·      رائد ويمنح نسر فقط دون نجوم.

·      مقدم ويمنح نسر ونجمة.

·      عقيد ويمنح نسر وعدد 2 نجمة.

·      عميد ويمنح نسر وعدد 3 نجوم.

·      لواء ويمنح نسر وعدد 2 سيف متقاطعين.

·      رتبة فريق ويمنح نسر ونجمة وعدد 2 سيف متقاطعين.

·      رتبة فريق أول ويمنح نسر وعدد 2 نجمة وعدد 2 سيف متقاطعين.

·      وأخيرا رتبة مشير وهي أعلى رتبة في ضباط القوات البرية ويمنح نسر وعدد 2 سيف متقاطعين وكل سيف معه سنبلة.

ضباط الصف والجنود

·      جندي ليس لديه أي إشارة.

·      عريف لديه 2 إشارة كتف باللون الأخضر.

·      رقيب لديه 3 شريط كتف أخضر.

·      رقيب أول لديه نسر وعدد 3 شريط كتف أخضر.

·      مساعد كتف باللون البني.

·      كتف باللون البني مع إشارة.

رتب الضباط في القوات الجوية

·      ملازم طيار طائر ونجمة.

·      ملازم أول طيار طائر وعدد 2 نجمة.

·      نقيب طيار طائر وعدد 3 نجوم.

·      رائد طيار نسر وطائر.

·      مقدم طيار نسر ونجمة وطائر.

·      عقيد طيار نسر وطائر وعدد 2 نجمة.

·      عميد طيار نسر وطائر وعدد 3 نجوم.

·      لواء طيار نسر وطائر وعدد 2 سيف متقاطعين.

·      فريق طيار نسر وطائر ونجمة وعدد 2 سيف متقاطعين.

·      فريق أول طيار نسر وطائر وعدد 2 نجمة و2 سيف متقاطعين.

رتب ضباط الصف

·      عريف عدد 2 شريط كتف أزرق فاتح.

·      رقيب عدد 3 شريط كتف أزرق فاتح.

·      رقيب أول عدد 4 شريط كتف أزرق فاتح ونسر.

مواصفات بحث ترقية ضباط

لا تختلف مواصفات بحث ترقية ضباط عن غيرها من أبحاث الترقية من حيث المواصفات والمعايير العامة، فيما عدا المنهج التابع لتخصص الضابط، ومن اهم هذه المعايير والمواصفات التي يجب الحفاظ عليها عند القيام بكتابة أحد أبحاث الترقية، ما يلي:

اللغة السليمة

الحرص على أن تكون اللغة التي يكتب بها البحث سليمة وخالية من أي أخطاء سواء إملائية أو نحوية أو لغوية، كما يجب مراعاة اختيار المرادفات السهلة والبسيطة والصحيحة، والبعد عن أي ألفاظ معقدة وصعبة أو تحمل أكثر م معنى.

فاللغة السليمة التي تخلو من أي أخطاء وتتسم بالبساطة والسلاسة تنم عن شخص مرموق يجيد التعبير والكتابة، مما يدل عن رؤية مستقبلية وعلمية وعملية جيدة.

المنهج

يجب على كل باحث توضيح وبيان المنهج الذي اعتمد عليه بحثه في تخصصه من أجل الترقية، وبيان كافة جوانب المنهج من كافة النواحي، مع مراعاة وحدة الموضوع بالكامل، وبيان وتوضيح أي مصادر خارجية تمت الاستعانة بها.

الرؤية

عند اختيار موضوع معين للقيام بالبحث فيه سواء في علم الجريمة أو الطيران أو البحرية أو أي مجال تخصصي للضباط، يجب أن يكون الضابط لديه رؤية واسعة وشاملة لهذا الموضوع، وأن يكون على دراية كاملة بكل جوانبه ومشاكله حتى يستطيع الوصول إلى أفضل نتيجة من خلال بحثه وتقديم أفضل الحلول الممكنة.

العلم

عند القيام بكتابة بحث ترقية ضباط يجب أن يكون الضابط عالم بكل ما يختص بهذا الموضوع، واختيار موضوع مهم يستطيع التحدث فيه باستفاضة بالغة، كما يمكنه تقديم حلول وتوصيات مقترحة أو إضافة معلومة جديدة.

معايير كتابة بحث ترقية ضباط

قبل البدء في كتابة بحث ترقية ضباط، يجب مراعاة بعض المعايير والشروط التي يجب أن يمتاز بها أي بحث من بحوث الترقية بخلاف الأسس التي يقوم علها من مقدمة وموضوع وتحديد الأهداف وقبل كل ذلك عنوان البحث وكذلك التوصيات وذكر المصادر والمراجع، ولكن معايير البحث يجب أن تكون كما يلي:

·      جودة البحث وأصالته: فيجب أن يكون البحث فريد من نوعه وجديد ولم يسبق أن تم تقديمه قبل ذلك من قبل أي باحث آخر، ويمتاز بجودة عالية ودقة وإتقان شديد، وأن يقدم معلومة وإضافة جديدة للعلم في هذا التخصص سواء للشرطة أو الجيش أو قوات الطيران أو البحرية.

·      الالتزام التام بمنهج الكتابة العلمية: ويكون ذلك من خلال القيام ببحث خالي من الأخطاء، ويلتزم بالأمانة العلمية في التابة والتحرير وذكر كافة المصادر والمراجع التي تمت الاستعانة بها، والإشارة إلى أي دراسات تم القيام بها.

·      ارتباط البحث بتخصص الباحث: يجب أن يكون بحث الترقية المقدم مرتبط ارتباط وثيق بتخصص الباحث ولا يحيد عنه، فيجب ان يختار منهج وموضوع البحث بدقة فائقة وإتقان شديد.

مدة ترقية الضباط في الجيش والشرطة

بحث ترقية ضباط هو خطوة واحدة في مشوار طويل، قبل البدء بها لا بد من توافر كافة شروط الترقية في الضابط من الكفاءة والصحة الجسدية والنفسية واجتياز جميع اختبارات الترقية سواء كان تابع لوزارة الداخلية أو القوات المسلحة أو الطيران أو البحرية، ويكون البحث في مجال تخصصه، كما يجب أن يتم مدة الترقية لكي يستطيع التقدم ببحث الترقية، ومدة ترقية الضباط كما يلي:

·      ملازم: وهي الرتبة أو اللقب الذي يحصل عليه الضابط مباشرة بعد تخرجه من إحدى الكليات العسكرية، ويون الضابط في رتبة ملازم لمدة سنتين.

·      ملازم أول: وهي رتبة أعلى ويحصل فيها الضابط على نجمة أخرى، ولكي يتم ترقيته يجب أن يتم أربع سنوات بالكامل في رتبة ملازم أول.

·      نقيب: وهي الرتبة الثالثة بعد ملازم أول ومدتها 5 سنوات.

·      رائد: وهي أولى مراحل القيادة بالنسبة للضابط ومدتها 4 سنوات على الأقل.

·      مقدم: مدتها 4 سنوات.

·      عقيد: أولى رتب الأمراء، ومن ثم باقي الرتب الأخرى حسب الكفاء والخبرة والملف لسري للضابط وصولا إلى أعلى رتبة وهي المشير.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: خطاب طلب اكمال دراسة الماجستير

تعرفنا معكم في هذا المقال على بحث ترقية ضباط، حيث تتعدد التخصصات العسكرية، والتي يجب على كل ضابط مهما كانت رتبته التقديم ببحث ترقية ذو كفاءة عالية مع إثبات أحقيته وجدارته بهذه الترقية حتى ينالها.

مقالات ذات صلة