كيفية كتابة رسالة ماجستير في الطب
تقسيم الدراسات العلمية

كيفية كتابة رسالة ماجستير في الطب

تواصل معنا للحصول الآن على المساعدة في إنجاز رسالتك

تُعد رسالة الماجستير من أهم الصعوبات التي تقف أمام العديد من الطُلاب والباحثين خاصًة في الطب نظرًا لصعوبتها، وذلك السبب وراء لجوء هؤلاء إلى الشركات الخاصة بكتابة الأبحاث، حيثُ البحث عن كيفية رسالة ماجستير في الطب بطريقة عِلمية ومُحترفة، وفي هذا المقال تُقدم لكم أكاديمية بحث الكثير من التفاصيل الهامة عند اعدادها رسالة الماجستير في الطب، فتابعونا.

كيفية كتابة رسالة ماجستير في الطب عبر أكاديمية بحث

يُعرف رسالة الماجستير بأنها مجموعة من الأبحاث التي يكتشفها طالب الماجستير في ختام المرحلة الخاصة بالماجستير وذلك تحت إشراف أُستاذه الجامعي، من أجل التمكن من الحصول على درجة الماجستير، حيثُ يتطلب هذا بحثًا كثيرًا وخِبرة كبيرة أيضًا حتى يكون أمام اللجنة المُشرفة رسالة ماجستير كاملة متكاملة، لذلك تُعلن أكاديمية بحث عن تقديمها خِدمة كتابة رسالة الماجستير في الطب بأسلوب عِلمي مُتميز، كما أن الأكاديمية تملُك القُدرة الفائقة على إعداد الرسالة بكل سهولة عن طريق نُخبة من أفضل الأساتذة العِلميين في المجال الطبي وفي التخصُص المطلوب.

كما أن الأكاديمية تُتعهد بتقديم الرسالة في ميعادها المُحدد مع قيامها بعمل رسالة خالية من أي أخطاء سواء كانت لغويّة، أو إملائيّة، أو نحويّة، كذلك خالية من النّسخ، كما أننا في أكاديمية بحث نعمل بمبدأ روح الفريق المُتعاون من أجل إخراج رسالة حصريّة وفريدة من نوعها مُقارنة بالرسائل الأخرى، كما يتوفر لدينا أُسلوب خاص وشيق عند البدء اعداد الرسالة، لذا ننصحكُم بالذهاب إلى أكاديمية بحث إن رغبت في كتابة رسالة ماجستير في الطب.

طريقة كتابة رسالة الماجستير في الطب من خلال أكاديمية بحث

هُناك مجموعة من الخطوات التي تقوم بها الأكاديمية عند اعداد رسالة ماجستير في الطب والتي لابد من تحضيرها قبل القيام بعمل رسالة الماجستير، والتي تتلخص في الآتي:-

أولًا: التفكير في فكرة الرسالة

فُبيل البدء في معرفة كيفية كتابة رسالة ماجستير في الطب عليك أولًا التفكير في الفكرة الرئيسيّة الخاصة بالرسالة والتي من الضروري أن تكون في مجال تخصُصك الدراسي، وما هي الصغائر التي تتواجد في هذا المجال والتي يُمكنك حلها أو القيام بفرض بعض الأفكار الحديثة التي تُساعد في تطوير تخصُصك العِلمي، كما يُمكنك التفكير أيضًا بتجميع كافة الأمور التي تعلمتها خلال دراستك الجامعيّة وكيفية إضافتها بالطريقة الصحيحة في رسالتك كي تصبح أكثر تميُز واحترافيّة.

ثانيًا: حاول اختيار مادتك المُفضّلة وتطويرها

من الأفضل أن تُفكر في الطريقة المثالية التي من خلالها تتمكن من تطوير تِلك التخصُص، حيثُ أنك تحتاج إلى الاطلاع إلى بعض المراجع، والكُتب، والمُلخصات، في نفس الموضوع الخاص برسالتك.

ثالثًا: أخذ رأي أساتذتك عن رسالتك

من المُمكن أن تتشاور مع الأُستاذ المُشرف على رسالتك وأخذ رأيه في الأفضل من أجل مُساعدتك في اعداد الرسالة.

رابعًا: مُشاورة إحدى الشركات التي تُساعدك في اعداد الرسالة

من المُفضل أن تقوم بأخذ رأي الشركة أو الأكاديمية التي تُعينك على كتابة رسالتك الخاصة، حيثُ أنها تملُك الخِبرة والكفاءة على توافر فكرة رائعة لرسالة الماجستير الخاصة بك.

خامسًا: اختيار الموضوع المُلائم

عليك التفكير في موضوع يتناسب مع أهدافك، حيثُ أنك من الضروري اختيار فكرة بحثية يُمكنك طرحها على اللجنة المُشرفة تجذبها، وفي نفس الوقت تكون هامة بالنسبة للمُجتمع.

سادسًا: ابحث كثيرًا عن الموضوع

بعد اختيارك الموضوع المناسب للرسالة قُم بالبحث كثيرًا من خلال قراءة المصادر، والمراجع، والكُتب، والمقالات، وكافة النصوص التي تُساعدك في اعداد رسالتك.

سابعًا: اختيار المنهج البحثي

يُمكن تقسيم المناهج البحثيّة إلى شِقيّن رئيسيين وهما؛ المنهج النوعي، والكفي، وهي تُفيد في تحليل البيانات المُتوفر عن طريق قيام الباحث في المنهج الكمي بحصر وجمع عدد كبير من البيانات وتحليلها من أجل إشمال التجرُبة على كافة الحالات المُتشابهة، بينما المنهج النوعي فقد يهدف إلى تجرُبة عدد من الحالات القليلة والبحث في هذه الحالات، ولكن يصعُب شمولية نتائج البحث النوعي على عدد كبير من العينات.

ثامنًا: قُم باختيار لجنة التحكيم

في الغالب تتكون لجنة التحكيم من ثلاثة أفراد، لكن الأهم أن يتم اختيار أفراد اللجنة بكل دقة حيثُ أنهم يبقون معك طيلة العام خاصًة المُشرف، فعندما يصعب أي أمر عليك لابد من مُساءلته، بينما الأُستاذين الآخرين فيقومان بنقد البحث وسؤال الطالب خلال اللجنة مجموعة من التساؤلات الهامة المُساهمة في عمل بحث مُمتاز.

عناصر رسالة ماجستير في الطب

بعد السؤال عن كيفية كتابة رسالة ماجستير في الطب يأتي بمعرفة عناصر رسالة الماجستير الخاصة بالطب، والتي تُكمن في الآتي:-

عنوان رسالة الماجستير

يقوم الباحث باختيار عنوان مُناسب ومُميز، ومُناسب مع موضوع البحث، مع ضرورة جعل العنوان موجز ومُختصر، بجانب كتابته بطريقة واضحة وصريحة، وبشكل جذاب أيضًا.

خطة البحث

يقوم الباحث هُنا بإعطاء نظرة عامة حول موضوع الرسالة بشكل مُختصر، بالإضافة إلى العِلة وراء اختيار الرسالة، بجانب الأهمية لهذه الرسالة وما الفوائد التي يُضيفها الباحث في الرسالة، ويكون ذلك مكتوبًا بطريقة عِلمية وبسيطة، مع خلوها من أي عيوب لغويّة، أو نحويّة، أو إملائيّة.

الإطار العام لرسالة الماجستير

في هذا القسم يقوم الباحث بإضافة ماهية أهداف الرسالة والمُشكلة الواجب مُعالجتها، إلى جانب كتابة مُصطلحات الدراسة الهامة للبحث، مع ذِكر المنهج المُتبع في الرسالة، والتمكن من تقسيم الرسالة إلى أبواب وفصول، مع تدوين المصادر والمراجع بالترتيب.

الإطار النظري للرسالة

حيثُ كتابة وتوثيق المواد العلمية الخاصة بالرسالة مع إمكانية تحديد المصادر وتلخيص الدراسات السابقة.

أدوات الدراسة وتحكيم هذه الأدوات

هذه الأدوات تُعد بمثابة الطريقة المثالية التي عن طريقها يقوم الباحث بتجميع البيانات من عينة البحث، والتي تهدف إلى الإجابة عن جميع الأسئلة المطروحة حتى التأكد من صحة أدوات الدراسة حتى الحصول على أفضل نتيجة.

المنهج المُتبع في الرسالة

أما في هذه الخطوة يقوم الباحث بطرح المبادئ الرئيسية التي تُظهر الإنجاز الميداني للبحث العِلمي، وأيضًا المنهجية التي عن طريقها قام بجمع المعلومات الخاصة ببحثه.

التحليل الإحصائي وتفسير النتائج ومُناقشتها

وهو القيام بتحويل البيانات إلى نتائج سليمة ودقيقة وسهلة الفهم، ثُمَّ العمل على مُقارنة تِلك النتائج بنتائج الدراسات السابقة، هذا بجانب تفسير الاتفاق أو الاختلاف بين الرسالة الحالية والرسائل السابقة.

توصيات الباحث ونهاية الرسالة

أما في هذه الخطوة يتثنى على الباحث بعد ختام كتابته للرسالة البحثيّة، أن يقوم بتدوين التوصيات التي توصّل إليها أثناء بحثه، ثُمَّ القيام بترتيب المصادر والمراجع التي أشاد بها في بحثه.

وفي ختام مقال كيفية كتابة رسالة ماجستير في الطب وددنا أن نُظهر لكم كافة المعلومات بشأن اعداد رسالة الماجستير في المجال الطبي، بجانب ذِكر الطريقة التي تتبعها أكاديمية بحث في عمل رسالة الماجستير، فإذا رغبت في عمل رسالة ماجستير في الطب فعليك اختيار أكاديمية بحث، حيثُ أنها تُعد الأفضل على الإطلاق في اعداد الأبحاث والرسائل العِلمية المتنوعة.