تعريف العينة في الاحصاء
التحليل الإحصائي

تعريف العينة في الاحصاء

الإحصاء هي فرع من فروع علم الرياضيات تساعد الباحث في الكثير من الأوقات في عمليات البحث العلمي سواء من حيث تحليل وتفسير المعلومات و التنبؤ بمعرفة الثوابت والمتغيرات وحتى يستطيع الباحث تطبيق النظرية الاحصائية عليه أن يعرف مجتمع البحث في الإحصاء، فهي بمثابة الخطوة الأولى التي على الباحث أن يقوم بها عند الدراسة الاحصائية، وسمي بالمجتمع لأنه يجمع بين عدد كبير من المفردات التي تساعد في تنفيذ البحث العلمي، ولا يمكن للباحث أن يقوم بالدراسة الاحصائية على المجتمع بشكل كامل بل عليه أن يختار عينة من هذه المجتمع مستخدمها بعض الطرق والأساليب المعنية حتى لا يقع في العديد من العوائق.

عوائق الدراسات الإحصائية

١- زيادة التكاليف المادية لتنفيذ البحث العلمي.

٢- دراسة جميع المفردات الموجودة في المجتمع وهذا يعتبر مستحيل.

٣- استغراق الكثير من الوقت قد يمكن أن تكون سنوات في الوصول إلى نتائج بحثية واقعيه.

٤- استحالة الاشراف على جميع المفردات لأن هذا يحتاج إلى عدد كبير من المساعدين الذين يحتاجون إلى إمكانيات مادية.

٥- إجراء دراسات مستحيلة على فرد مثل أخذ جميع دمه، فلابد من عنيه حتى لا يتدهور المجتمع.

تعريف العينة في الاحصاء

كما ذكرنا عبر العوائق انه يجب ان يتم أخذ عينة محددة لإجراء البحث العلمي نستطيع أن نقول هنا أن تعريف العينة في الإحصاء هى عبارة عن اخذ عينة احصائية اي جزء من مجتمع الدراسة لها نفس الخصائص سواء كانت نوعية أو كمية، ليتم إجراء البحث عليها والوصول إلى نتائج تعميمة يمكن تطبيقها على المجتمع كله، وقديما كانت العينة تعتمد على علم السكان وكان يطلق عليها اسم الساكنة الإحصائية وتتمثل في مجموعة من الأفراد ينتمون إلى مجتمع يطلق على كل فرد منهم اسم المفردة الاحصائية أو اسم الوحدة وبهذه الطريقة يوجد نوعين من المجتمع:-

١- مجتمع أصلي مثل سكان مدينة معينة.

٢- مجتمع مصغر عبارة عن عينة احصائية تختلف أفراده من حيث اعمارهم واماكن سكنهم وصفاتهم وغير ذلك من المعلومات التى لا يمكن أن تنطبق على مجتمع كامل.

هكذا يمكن القول بأن تعريف العينة في الإحصاء يكمن في معرفة ودراسة جزء معين وليس جميع الأجزاء الموجودة في المجتمع، وهناك بعض الصعوبات التى يمكن ان يواجهه الباحث عند استخدامه العينة الاحصائية وتتمثل هذه الصعوبات في:-

١- التحيز تجاه عينة معينة عن غيرها من العينات.

٢- صعوبة العثور على تجانس بين جميع أفراد العينة.

٣- صعوبة العثور على عينة محددة من المجتمع.

بالإضافة إلى أن هناك بعض الأمور التي يجب أن يراعيها الباحث في العينة الاحصائية وهذه الامور:-

١- اختيار عينات لابد أن تناسب موضوع الدراسة.

٢- اختيار عدد مناسب من أفراد العينة حتى لا يؤثر العدد على نتائج البحث.

٣- الأخذ في الاعتبار أنه سوف يحدث بعض ردود أفعال من أفراد العينة يجب التعامل معها بحرص حتى لا تؤثر على نتائج العينة.

أنواع العينات الاحصائية

١- العينة الطبقية

هذه العينة يمكن اخذها من المجتمعات الطبقية أي المعروف عنها نسبتها المئوية.

٢- العينة العشوائية

هى أكثر انواع العينات الاحصائية المستخدمة من قبل الباحثين بسبب إمكانية استخدامها في العديد من مجالات البحث العلمي، والغرض من هذه العينة خلق المساواة بين جميع أفراد المجتمع بشرط أن تكون هذه الأفراد لها نفس الخصائص.

٣- عينة الفئات

يمكن استخدام هذه العينة في إجراء دراسة علمية على أفراد من فئة واحدة أو تمتلك نفس العناصر، مثل إجراء دراسة على بنات واولاد المرحلة الثانوية.

٤- العينة المزدوجة

ذكرنا في تعريف العينة في الإحصاء أنه يجب على الباحث أن يختار عينة يستطيع من خلالها الوصول إلى نتائج تعميمه، وأهمية العينة المزدوجة تكمن في مساعدة الباحث بإجراء دراسة على عينات أخرى للوصول إلى معلومات وردت على إجابات فكرة البحث، وبهذه الطريقة نجح الباحث في الوصول إلى معرفة شمولية.

٥- العينة الحصصية

لا تعتمد هذه العينة على العشوائية بل تترك هذه العينة حرية اختيار الباحث حصة معينة من المجتمع تسير عليه الدراسة الخاصة به، وتساعد هذه العينة على تقليل التكاليف المادية على الباحث حيث انها تتطبق على مجتمعات كبيرة الحجم مستخدمة النسبة المئوية.

٦- العينة المساحية

تعتمد هذه العينة على المساحات الجغرافية الواسعة، حيث يستطيع الباحث هنا أخذ منطقة محددة من هذه المساحة يكون لها نفس الخصائص.

٧- العينة المنتظمة

تقوم هذه العينة على العديد من الضوابط المنتظمة والمحكمه ليتمكن الباحث من الوصول إلى أفراد عينة، وحتى ينجح الباحث في الوصول إلى هذه العينة عليه ان يقوم بعدة خطوات تتمثل في:-

أ- تحديد عدد معين من عناصر المجتمع.

ب- ترتيب هذه العناصر تسلسليا.

ج- تقسيم عناصر المجتمع على عدد أفراد المجتمع ليصبح رقم.

د- اختيار رقم عشوائي من بداية الارقام التسلسلية إلى الرقم الفاصل.

٨- العينة المقصودة

في تعريف العينة في الإحصاء تحدثنا عن ضرورة التساوي بين العينات حتى يتمكن الباحث من الوصول إلى نتائج علمية محددة، وهذه العينة يتم استخدامها بشكل متعمد على عدد معين من أفراد المجتمع.

٩- العينة العنقودية

هذه العينة تشبه إلى حد كبير العينة الجغرافية التي تعتمد على مساحة محددة أو مكان معين، ولكن هنا يتم تقسيم العينات إلى عينات صغيرة لها نفس الخصائص من حيث العيوب والمميزات والمعتقدات.

ومما سبق نستنتج أن تعريف العينة في الإحصاء لها أهمية كبيرة للباحث، لذلك لابد أن يدرس الباحث علم الاحصاء لاختيار العينة التى يتم من خلالها تنفيذ دراسة البحث العلمي، ويمكن اختيار أنواع العينات المختلفة التي ذكرناها في السابق وفقا لما يخدم موضوع الدراسة البحثية، واخيرا على الباحث ان يراعي اختيار عينات لها نفس الصفات والخصائص ليتم تعميم الدراسة البحثية.