خطاب طلب اكمال دراسة الماجستير
البحث العلمي

خطاب طلب اكمال دراسة الماجستير


خطاب طلب اكمال دراسة الماجستير، إلى كل طالب مجتهد يكرس كل أوقاته في طلب العلم والتنوير، حتى ينتفع بالعلم الراسخ الذي يهتدي به لنفسه وللمجتمع، وبالرغم من إكمال الطالب مراحل تعليمه وتفوق بها إلا انه يطمح في الحصول على الماجستير في تخصص معين، فهؤلاء الطلاب راغبين أن يكون لهم بصمة خاصة بهم حتى يكون لهم سيرة ذاتية مشرفة، ويلزم للتقدم للحصول على الماجستير ملء خطاب للجامعة التي يود الطالب الالتحاق بها، ويبدأ في مراسلتها عبر البريد الإلكتروني مع إلحاق بعض التفاصيل والمعلومات الشخصية، ومن خلال هذه المقالة نوضح أكثر عن مضمون الخطاب حتى نسهل خطوات كتابته على الطلاب ولا يجدوا مشقة.

طبيعة خطاب طلب اكمال الماجستير

عبارة عن بروتوكول معين تطالب به الجهة الذي يرغب الطالب السفر إليها للحصول على شهادة الماجستير منها، هذه الجهة أو الجامعة لا يوجد لديها أي تفاصيل عن قدرات ومهارات الطالب، فيكون نموذج الخطاب برهان يضم معلومات دقيقة عن مستوى الطالب ومدى تفوقه وتقديره العام، فينبغي أن يكتب الخطاب بصورة جيدة حتى يعكس المهارات العقلية والحسية للجهات الأخرى، خطاب طلب اكمال دراسة الماجستير،  فالأمر شبيه لوثيقة علمية تحكي نجاحات الطالب بشكل مختصر، كما نوضح بأن يكون الخطاب صفحة أو اثنين بالكثير، وبناء على ما تقدم به الطالب في خطابه ينتظر القبول أو الرفض من الجهة الأخرى.

مضمون وغرض خطاب اكمال دراسة الماجستير

يتضمن التركيز على الجانب الشخصي الخاص بالطالب، بحيث يتكلم عن نفسه باستفاضة، وميوله العلمي والثقافي، مدى فهمه ومعلوماته عن الجامعة الذي يرغب في الالتحاق بها، وعلى أي أساس اختارها دون عن غيرها، تحكي عن خبراتك التعليمية، خطاب طلب اكمال دراسة الماجستير، هل سبق لك المشاركة في دورات تعليمية أو أبحاث، هل سبق لك العمل في وظيفة من قبل أم لا، واذكر نقاط القوة لديك ونقاط الضعف إن وجدت، وأي التخصصات والأقسام تريد أن تتخصص، ولماذا قومت باختيار هذا التخصص، ومدى حبك المضاعف لهذا القسم.

يمكنك الاطلاع على: ما هي رسالة الماجستير

نموذج خطاب الغرض من اكمال دراسة الماجستير

يرجع السبب الرئيسي وراء التقدم لدراسة الماجستير في جامعة ......... لإلحاح رغبتي لتوسيع دائرة معلوماتي وثقافاتي بشكل أفضل وذلك في دراسة تخصص........ حتى أكون ناجح في هذا التخصص وأقدم الفائدة لنفسي ولبلدي، وحتى أتعرف على كل ما هو جديد وأكون قادر على حل المشكلات بطرق إبداعية، ويفضل أن تكون دراستي تتمثل في الماجستير.

كما يجب أن يقوم بكتابة بعض المعلومات والبيانات عن نفسه وهي كما يلي:

·      الاسم          ...............

·      تاريخ الميلاد        ...............

·      رقم البطاقة        ...............

·      عنوان السكن        ...............

·      رقم الهاتف        ...............

 

لقد درست في جامعة ....... وتخرجت عام ........ وبتقدير .......... ومنذ صغري أفضل مجال ......... وفي خلال رحلتي التعليمية كنت طالب متميز ومتفوق، وكانت من ضمن طموحاتي أن أكمل رحلة دراستي بدولة...... حيث تمتلك مزايا عديدة وتقنيات تجذب أي طالب لإكمال الدراسة بها، هذا بجانب الميدان التعليمي الهائل الذي يلعب دور كبير في خروج طلاب ممتازين وقادرين على الإبداع والتألق.

لقد سبق لي العمل في وظيفة... بعدما أكملت دراستي في الجامعة في تخصص ........... وبتالي شاركت في تطوير الوظيفة من خلال التعاون مع باقة الزملاء وكنت أشارك بفعالية وحازت أفكاري على إعجاب الجميع، وحصلت على تشجيع ونلت الكثير من التقديرات المعنوية والمادية من القائمين على رئاسة الوظيفة، وأتشرف أن أكمل دراستي في جامعتكم الكريمة حتى أنول شرف الالتحاق بها، فتاريخها مشرف ومغمور بالإيجابيات ويشهد بمدى عبقرية أساتذة الأقسام كقسم ..... هذا ما جعلني أود الدراسة فيها.

وبفضل الله كل الشروط التي يطلبها المسئولون عن دراسة الماجستير تتوافق لدي من خبرات ومهارات، ومن حيث المصاريف فالمستوى المادي ممتاز وأقدر على دفع المصاريف الدراسية بدون تأخير في الموعد.

الشروط التي يجب الأخذ بها عند كتابة خطاب طلب الماجستير

حتى تنال القبول على طلب الالتحاق لدراسة الماجستير في البلد التي قمت بذكرها في السابق، يجب أن تكون كل المعلومات صحيحة ولا تخطيء ولا تدعي الكذب، فأنت داخل منافسة قوية، تختار الجهة التي تقدمت إليها بهذا الخطاب، الطالب الأقوى والذي يمتلك قدرات ذهنية وفنية وتعليمية بشكل اكبر، أي بيتم فحص الطالب جيداً من قدرات ومؤهلات وتكون كل الأوراق مكتملة ولا ينقصها بند من البنود المشار إليها، وأهم الشروط ما يلي:

·      كل المعلومات التي تخص شخصية الطالب، فلا يغفل ولا يتهاون عن كتابة مميزاته والنقاط التي يمتاز فيها من قدرات ومؤهلات، مهما كانت المعلومة صغيرة فقد تكون بالنسبة للجهة الأخرى عظيمة وضخمة.

·      لا تكتب أي معلومات أو بنود لا تتوفر فيك ففي حالة مراجعة الخطاب من الجهة الأخرى قد يتم رفض خطابك، فيجب أن تتحرى الصدق والأمانة في كل كلمة.

·      يجب أن يضمن الخطاب السياسية السائدة للجامعة التي تود دراسة الماجستير بها، وإتباع هويتها سواء إسلامية أو غير ذلك.

·      الالتزام بموعد انتهاء إرسال الخطاب حتى تأخذ حقك كاملاً في دراسة خطابك وضمان قبوله.

السبب وراء المطالبة بخطاب اكمال الماجستير

لحصر أكبر عدد من المعلومات ودور الطالب في منظومة رحلته التعليمية، خطاب طلب اكمال دراسة الماجستير، ومدى تفتح عقله ومستواه الأكاديمي، وهذه النقطة فيلم قصير يحكي قصة حياه الطالب الأكاديمية منذ طفولته ومدى حبه للعلم والمعرفة، كما انه يقيس قدرات الطالب الشخصية فهو بديل للمقابلة التي تجري بين المدير والموظف حتى يقيس مهاراته وطريقته ولباقته اللغوية، فكل الانطباعات الخاص بالطالب يستطيع أن ينقلها من خلال خطابه بطريقة مبسطة بدون أن يكتب صفات لا تتوافق مع شخصيته.

نصائح لكتابة خطاب منسق لطلب الماجستير

هناك مجموعة من النصائح التي يجب على الباحث اتباعها عند كتابة خطاب طلب اكمال دراسة الماجستير، وهي كما يلي:

·      يبدأ الطالب خطابه بأسلوب راقي كالسادة الأفاضل رؤساء جامعة ..... وأتقدم بمعرفة نفسي ويقوم بذكر اسمه، ويشير أنه نال سوف ينال الشر للالتحاق بالجامعة، يجب أن يكون أسلوب اجتماعي.

·      اجعل لنفسك صيغة مختلفة ولمسة سحرية في سرد معلوماتك الشخصية والأكاديمية بحيث تجذب القارئ ولا يمل من الخطاب.

·      اجعل في خطابك فقرة عن خبراتك الحياتية وميولك في تخصص معين ، ومدى انتباهك بالعدد من الاتجاهات بحيث تثبت أنك شخص مستنير وملم بالمعرفة.

·      اجعل في طريقة عرض المعلومات أسلوب الإقناع بحيث تقتنع الجامعة بأن لك شخصية وكاريزما مختلفة.

محتويات خطاب اكمال دراسة الماجستير

·      يجب أن يحتوي الخطاب على سبب اختيار التخصص، خطاب طلب اكمال دراسة الماجستير، وماذا تتنبأ في المستقبل، ولأي سبب تود اكمال دراستك في هذه الجامعة، وهل تشاهد نفسك ذو قيمة وعلم عندما تلتحق للدراسة بها.

·      أين كنت تعمل من قبل وكم عدد السنوات التي قضتها في وظيفتك، وهل خرجت باستفادة كمية أو كيفية بعد هذا العمل.

·      هل لديك أدوار في دورات تعليمية أو تنمية بشرية أو ثقافية أو ترفيهية بعيدة عن تخصصك تريد ذكرها في خطابك.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: نموذج رسالة الماجستير

خاتمة الخطاب لإكمال دراسة الماجستير

خطاب طلب إكمال دراسة الماجستير، ينص على أن تكون الخاتمة تجمع بين العديد من النقاط وهي:

·      تذكر أي معلومات وخلفياتك عن الدولة التي تود السفر لدراسة الماجستير بها.

·      ماذا تأمل في المستقبل والطموح الداخلي بعدما تحصل على الماجستير ومدى إفادة مجتمعك.

·      لابد من فهم قارئ الخطاب أنك شخص مثقف وواعي بالعديد من الاتجاهات والميول.

مقالات ذات صلة