محلل إحصائي الرياض
خدمات المنصة

محلل إحصائي الرياض

تواصل معنا للحصول على تحليل إحصائي لبيانات دراستك على يد مختصين بأسعار تنافسية

محلل احصائي الرياض هو الشخص القائم على عملية التحليل الاحصائي والذي يبحث عنه الكثير من الطُلاب والباحثين خلال الفترة الجامعية، نظرًا لاحتياج مُساعدته في خطوة التحليل الاحصائي في الرسائل والأبحاث العِلمية التي يقومون بها، حيثُ أن التحليل الاحصائي يُساعد في توفير الكثير من الوقت والمجهود بالنسبة للباحثين، وفي دراسة المُتغيرات، وفي منح النتائج السريعة لتِلكَ المُتغيرات من حيث توفير عناء الوقت والجُهد على الباحث، وفي هذا المقال سوف نتعرف سويًا على ما هو محلل احصائي الرياض، فتابعونا.

محلل احصائي الرياض

في الآونة الأخيرة شهدت منطقة الرياض طفرة كبيرة في الجامعات الخاصة بها، حتى أصبحت من أفضل وأنجح الجامعات في المنطقة العربية والأسيوية، هذا بسبب التحفيز والدعم الدائم التي قدمته الحكومة للتعليم العالي، خاصًة في مجال الابحاث والرسائل العِلمية وقد كان محلل احصائي الرياض له نصيب كبير من هذا التطور.

فقد يتطلب من المحلل الاحصائي أن يكون على دراية كاملة بجميع طُرق التحليل الاحصائي، بالإضافة إلى إجادة التعامل مع برامج التحليل الاحصائي، وبعد معرفة كل ذلك يستطيع الآن الدخول بصدرٍ رحب في هذا المجال مع الاعتماد عليه بشكل كبير.

وتُعد وظيفة محلل احصائي الرياض من الوظائف التي تُحقق عائد مادي مُمتاز لمن يمتهنها، هذا بسبب توافر عدد كبير من الطُلاب في الجامعات، كما أن الشباب السعودي في الغالب يرغب في أن يكون مُحلل احصائي مُتميز.

لهذا فهو يقوم بالبحث عن جميع الأمور التي تؤهله بأن يصبح مُمتاز ومثالي في هذه الوظيفة.

نبذة مختصرة عن التحليل الاحصائي مع أكاديمية بحث

يُعرف التحليل الاحصائي بأنه عبارة عن:-

العملية التي يقوم بها المُحلل الإحصائي خلال دراسته بحصر وجمع البيانات وتجهيزها، وإعدادها لكي يستخرج كافة المعلومات الهامة منها، حيثُ يبدأ المُحلل هنا باستخراج مجموعة من المعلومات التي لا فائدة منها بشكل انفرادي، ثُمَّ جعلها بعد ذلك مفيدة، وتحمل التحليل الاحصائي أهمية كبيرة، لهذا يتوجب على المُحلل الإحصائي في الرياض أن يتمكن من أهمية التحليل الاحصائي.

أهمية التحليل الاحصائي عبر أكاديمية بحث

تُقدم لكم أكاديمية بحث تعريفًا لبعض الفوائد الهامة بالنسبة للتحليل الإحصائي، والتي تتمثل في الآتي:-

١- يقوم التحليل الاحصائي بتزويد عدد العينات التي يقوم الباحث بدراستها.

٢- كما أن التحليل الاحصائي يُساهم في معرفة السلوك الإنساني.

٣- أيضًا يهتم التحليل الاحصائي بتقديم الكثير من المعلومات المُفيدة من معلومات غير معروفة.

٤- بالإضافة إلى توفير الكثير من عناء الوقت والجُهد المطلوب من الشركات الربحيّة، نظرًا لتقديمه معلومات هامة عن المجتمع القائم بدراسته.

٥- أيضًا يلعب التحليل الاحصائي دورًا هامًا في حماية البحث والعمل على ضبطه من التشتُت، حيثُ أن عينة الدراسة ذات الحجم الكبير ينتج عنها إرباكًا كبيرًا بالنسبة للباحث، فتجده لا يستطيع إنجاز البحث على النحو المطلوب.

٦- علاوة على ذلك فإن التحليل الإحصائي يدخل في كثير من البحوث الاجتماعية.

٧- كما أن النتائج التي يتم استخراجها من قبل التحليل الاحصائي تُعتبر نتائج حاسمة ودقيقة، لهذا يتم استخدامه بكثرة في العلوم.

برامج هامة لابد أن يعرفها محلل احصائي الرياض بواسطة أكاديمية بحث

هناك مجموعة من البرامج الخاصة بعملية التحليل الاحصائي والتي يحتاج أن يعرفها محلل احصائي الرياض، حتى يصبح عمله ممتاز، ومن هذه البرامج ما يلي:-

برنامج SPSS للتحليل الإحصائي

هذا البرنامج يُعتبر من أفضل وأهم البرامج الخاصة بالتحليل الإحصائي والأشهر على الإطلاق، حيثُ ترمُز حروفه إلى الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية، والتي تُعرف بأنها عبارة عن العديد من الحزم الحاسوبية التي عن طريقها يمكن إدخال البيانات إلى الحاسوب، وهو يعمل على إخراج النتائج بدقة مُتناهية.

كما أن برنامج SPSS تم إنشاؤه للقيام بعمل التحليل الإحصائي في العلوم الاجتماعية، وبعد ذلك تطور إلى المجالات العِلمية الأُخرى، حيثُ أنه يتمكن من مُعالجة جميع أنواع البيانات أيضًا، كما أنه يحوي أغلب الاختبارات الإحصائية، لهذا فأصبحَ البرنامج الأنجح والأشهر مُقارنة بالبرامج الأُخرى بالنسبة للباحثين، والطُلاب، والشركات، والحكومات.

وقد تنبأ برنامج SPSS للتحليل الإحصائي بمجموعة من الأمور الهامة التي قد تحدث في المُستقبل، حيثُ يتميز البرنامج بالكثير من المميزات المُختلفة.

مزايا برنامج SPSS

يتميز برنامج Spss  بالآتي:-

١- بالموضوعية، والشمولية، والحيادية في جميع التخصُصات العِلمية.

٢- كما يتناسب هذا البرنامج مع برامج البيانات كبرنامج MS، Excel.

٣- يتم الاعتماد عليه في جميع الشركات الكُبرى، ومجموعة من الشركات المتوسطة.

٤- أيضًا يُعتبر البرنامج الرئيسي الذي يتم عن طريقه دراسة مبادئ التحليل الاحصائي في أغلب الجامعات العالمية.

برنامج EVIWE  للتحليل الإحصائي

أما عن برنامج EVIWE  للتحليل الإحصائي فهو من أفضل برامج التحليل الاحصائي، والذي يتم استخدامه بصورة أساسية في إنشاء وتصميم، وتقدير النماذج الاقتصادية، حيثُ يتمتع بالكثير من المزايا التي تجعل الباحثون الاقتصاديون مُقبلين عليه.

مميزات برنامج EVIWE  للتحليل الإحصائي

أما عن مزايا البرنامج فيكون كالتالي:-

١- القدرة على توضيح اخطاء صياغة النماذج.

٢- التمكن من تقدير نماذج الانحدار؛ مثل الارتباط الذاتي، واختلاف التباين.

٣- كما أنه يتميز بنظام حماية كبيرة، حيثُ أنه لا يمكن العمل به إلا بعد تسجيل هوية الجهاز من خلال شبكة الإنترنت.

٤- كذلك يتمكن الشخص من تحديث نسخته عن طريق الذهاب إلى موقع الشركة الإلكتروني والتحميل منه.

برنامج STATA للتحليل الإحصائي

حيثُ يُعتبر برنامج STATA من البرامج الحديثة الذي تم الإفصاح عنه عام 1985، وقد يتم استخدامه بكثرة في مجال الاقتصاد القياسي، ويمكن قيام المُحلل الإحصائي بالتحليل عن طريق استخدام القوائم أو كتابة الأوامر، لكن يُعد استخدامه أصعب من برنامج SPSS.

برنامج Excel  للتحليل الإحصائي

أما عن برنامج Excel  فهو من برامج Microsoft office، حيثُ تم إنشاؤه لأول مرة في عام 1985، كما أن هذا البرنامج يمتاز ببساطة استعماله، والتمكن من قراءة جداول البيانات من خلال مجموعة الحزم الإحصائية الأُخرى كبرنامج SPSS، STATA، SAS.

لكنه من البرامج التي لا يستطيع القيام بالتحليلات الإحصائية المُعقدة، إلا إذا تم شراء مجموعة من الإضافات التجارية عالية السعر، كما أنه ضئيل مقارنة بين باقي برامج التحليل الاحصائي الأُخرى.

برنامج SAS للتحليل الإحصائي

أما برنامج SAS فهو اختصار لعبارة the Statistical Analysis System، وهو يعني نظام التحليل الاحصائي الذي تم إنشاؤه منذ عام 1976 بواسطة الأُستاذين الجامعيين الأمريكيين جون سول وجيمس غودنايت، وكان يتم استخدامه من قبل وزارة الزراعة الأمريكية.

حيثُ يتميز هذا البرنامج بالتمكن من استخدامه مع عدد كبير من البيانات، والذي بدوره يكون قادر على عمل التحليلات المُتقدمة والمُعقدة أيًا كان من خلال القوائم أو كتابة الأوامر، لكن يختلف هذا البرنامج عن البرامج الأُخرى حيثُ أنه من أصعب البرامج مُقارنة ببرنامج STATA، وبرنامج Spss

وفي ختام هذا المقال قد تعرفنا على من هو محلل احصائي الرياض، كما أوضحنا ما هو التحليل الاحصائي في صورة مُبسطة، وما هي البرامج المختلفة التي يمكن استخدامها في التحليل الاحصائي، كما أننا في أكاديمية بحث في انتظاركم دائمًا لمعرفتكم المزيد عن التحليل الاحصائي، وعن أي شيء مُتعلق بالأبحاث والرسائل العِلمية الأُخرى.