جائزة التميز للمعلمين
جائزة التميز التربوي

جائزة التميز للمعلمين

تحاول المملكة العربية جاهدًا أن تقوم بتكريم جميع المُبدعين والمُتفوقين في كافة المجالات وذلك تقديرًا لمجهوداتهم، لهذا قامت وزارة التربية والتعليم السعودية بتقديم جائزة التميز للمعلمين، والمعلمات، وكذلك المُشرفين في المدارس الخاصة بالمملكة العربية السعودية، حيث أنها بمثابة جائزة تقديرية للمجهودات التي بذلوها في مجال التربية والتعليم، حيث أن الوزارة تقوم بتقديم تلك الجائزة لأفضل مُعلم، أو مُدير، أو أفضل مدرسة، كذلك يتم تكريم أفضل مُرشد للطُلاب، وأفضل مُشرف، أو مُشرفة، حيث تعمل تلك الجائزة على تشجيعهم وتعزيز معنوياتهم، وذلك تقديرًا وتكريمًا للمستوى الذي تم بذله، كما أن هذه الجائزة تُسهم في اقتداء الآخرون بهم والارتقاء المهني، أو التعليمي، أو التربوي، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم المزيد من المعلومات عن جائزة التميز للمعلمين، فتابعونا.

طريقة التسجيل في الحصول على جائزة التميز للمعلمين

قامت وزارة التربية والتعليم السعودية بالإعلان عن جائزة التميز للمعلمين وذلك تقديرًا لمجهودات المُعلمين والمُشرفين المُميزين في المدارس داخل المملكة العربية السعودية، حتى يتم تحفيزهم وتشجيعهم وكذلك تقييم إبداعهم بشكل عِلمي أو مِهني في المجهود المبذول في الرسائل التعليمية، وذلك من أجل اقتداء غيرهم بهم من العاملين في المجال الخاص بالتعليم، وبالتالي الشعور بالثقة بالنفس، بجانب الإتقان والتميُز، والشعور بالمبادئ، والمواطنة، وتحمل المسؤولية، والعمل المستمر، بالإضافة إلى خلق المُنافسة القويمة بين كافة المدارس المُطورة، وقد قامت وزارة التربية السعودية بإتاحة التسجيل حتى يتم الحصول على جائزة التميز للمعلمين، وذلك من خلال اتباع الآتي:-

أولًا، يجب الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بجائزة التعليم والتميز.

عن طريق هذا الحساب الخاص بمُدير المدرسة يتم القيام بالضغط على تسجيل الدخول.

بعد ذلك يبدأ المدير بالعمل على إدخال كل من اسم المستخدم، وكلمة المرور، ثم الضغط على كلمة دخول.

فمن خلال القائمة الرئيسية التي يوجد بها جميع الطلبات المُختصة بترشيح المُعلمين والمُعلمات، والطُلاب، وكذلك ترشيح أفضل المدارس والإدارات التعليمية، وأفضل مُرشد طُلابي.

ثم بعد ذلك يتم الضغط على الفئة المرغوب في تسجيلها، ثم الضغط على إضافة مُرشح.

بعد ذلك يتم إدخال كافة البيانات المطلوبة من المُرشح مثل؛ الاسم الرباعي، وبطاقة الهوية، ونوع الإثبات، وتاريخ الميلاد، والمؤهل العِلمي، ومجال الشخص المُتقدم.

ثم بعد ذلك يتم إدخال الهاتف المحمول، ورقم الفاكس، والبريد الإلكتروني الخاص بالمُتقدم للترشح، بالإضافة إلى محل الإقامة الخاص بالمُرشح.

ثم القيام بالنقر على الاعتماد النهائي وإرسال إلى المكتب.

ما هي الشروط الخاصة لجائزة التميز للمعلمين في المملكة العربية السعودية؟

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية عن مجموعة من الشروط اللازمة من أجل الترشُح، وذلك للمُعلمين، والمُعلمات، والمُشرفين، وكافة العاملين في المجال التعليمي، والإداري، الذين يرغبون في الحصول على جائزة التميز، ولكل شخص يرغب في الترشح عليه الالتزام بتلك الشروط، وهي كالآتي:-

يتوجب على المُتقدم للترشُح أن يكون حامل الجنسية السعودية.

كما يجب أن يكون المُتقدم للترشيح ليس مُتقاعد عن العمل، بمعنى أنه لا يزال في فترة العمل.

بالضرورة أن يكون المتقدم للترشيح ذات خبرة في مجال التدريس بفترة لا تقل عن سنتين.

بالإضافة إلى ضرورة التأكد من حُسن سير وسلوك المُتقدم للترشُح، وأن يكون ذات سمعة طيبة في المجال التعليمي، وألا يوجد عليه أي عقوبات أو تأديب.

التأكد من عدم حصول المُتقدم للترشيح على جائزة التميز في مدة الخمسة أعوام الأخيرة.

ضرورة تقديم كافة الأوراق والمستندات باللغة العربية، ثم الحصول على اعتمادها من قبل وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية.

مراحل الترشيح لجائزة التميز

توجد عدة مراحل تقوم بتحديدها وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية من أجل الترشيح لجائزة التعليم للتميز، كما يُشارك في عملية الترشيح العديد من الأشخاص المُميزين في القطاع التعليمي، والذين منهم؛ الأفراد المُميزين في القطاع التعليمي، والطُلاب، والمُعلمين، والإداريين، أما عن هذه المراحل الرئيسية للترشيح لتلك الجائزة، تكون كالآتي:-

مرحلة الترشيح على مستوى المملكة العربية السعودية.

مرحلة الترشيح على مستوى إدارات التعليم.

مرحلة الترشيح على مستوى مكاتب الوزارة.

مرحلة الترشيح على مستوى المدرسة.

حيث لابد أن تمر تلك المراحل ببعض الشروط المُحددة والتي ذكرناها في الأعلى.

ما هي مجالات جائزة التميز؟

توجد لجائزة التميز أربع مجالات، وهي كالآتي:-

أولا: جائزة التميز في التدريس الجامعي

وهي عبارة عن جائزة يتم منحها كل عام على مستوى الجامعة لعضو هيئة التدريس المتميز في الأنشطة التعليمية (التدريسية) جميعها، لتقدير جميع المجهودات المستمرة في تحسين أدائه وتطويره من أجل الإقدام باستمرار في التميز.

ثانيًا: جائزة التميز في الإشراف والإنتاج العلمي

تُقدم تلك الجائزة كل عام على مستوى الجامعة لعضو هيئة التدريس الذي يتميز في الإنتاج العِلمي، والإشراف على طُلاب الدراسات العُليا، حيث يُساعد ذلك في تحقيق الجامعة بكل نشاط في ذلك المجال.

ثالثًا: جائزة التميز في خدمة الجامعة

هذه الجائزة هي عبارة عن جائزة سنوية مُقدمة على مستوى الجامعة لعضو هيئة التدريس المتميز في مختلف النشاطات التي تخدم الجامعة من جانب، وتوضيح مهامها في مجالاتها سواء في الداخل والخارج من جانب آخر.

رابعًا: جائزة التميز في خدمة المجتمع

هذه جائزة يتم تقديمها كل سنة على مستوى الجامعة، ويوجد لها فرعان، كالآتي:-

فردية: وهي التي تُعطى لعضو هيئة التدريس المتميز في منحها للمجتمع وذلك في جميع المجالات المختلفة، بجانب تحقيق دور الجامعة في خدمة الوطن.

مؤسسية: وهي التي تُمنح للأقسام العِلمية المُتميزة في خِدمة المُجتمع المحلي في مجالات خِدمة الوطن جميعها.

آليات الترشيح

توجد مجموعة من الآليات الخاصة بالترشيح لجائزة التميز، وهي كالآتي:-

١- عضو هيئة التدريس لترشيح ذاته لواحدة من الجوائز إلى القسم في أقصى موعد الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي الأول.

٢- بعد ذلك يستقبل رئيس القسم الترشيح الأولى، ثم يعرضه على مجلس القسم، وذلك حتى يختار مرشحه حسب الآتي:-

التقرير الخاص بالأداء الوظيفي لعضو هيئة التدريس.

النتائج الخاصة باستطلاع آراء الطُلاب بشأن المُقرر وعضو هيئة التدريس، في حال تقدم المُرشح لجائزة التميز في التدريس.

الاسترشاد بمقياس الجائزة المُرشح لها في معرفة الأفضل من بين الأشخاص المُرشحين دون إضافة أي درجات، ثم يتم تقديم توصية إلى مجلس القسم العِلمي التي بموجبه تؤيد استحقاق المُرشح للجائزة إلى مجلس الكُلية.

٣- بعد ذلك يقوم مجلس الكُلية بتكوين لجنة خاصة تعمل على المُقارنة بين المُرشحين من الأقسام، ثُم تُرفع اللجنة الترشيح الأولى للمُرشح إلى مجلس الكُلية.

٤- ثم الترشيح من مجلس الكُلية بعد تمام التأكد من جميع الشروط اللازمة.

٥- بعد ذلك يتم رفع ملفات المُرشحين إلى أمانة جائزة التميز الخاصة بوكالة الجامعة للدراسات والتطوير والاعتماد الأكاديمي، حيث أن ذلك يكون في نهاية الأسبوع الثاني من بدء الفصل الدراسي الثاني من كل عام دراسي كحد أقصى، ولا يتم نهائيًا بالسماح لأي ترشيح بعد هذا التاريخ.