جائزة التميز فئة الطالب
جائزة التميز التربوي

جائزة التميز فئة الطالب

يتساءل الكثير من الطلاب عن جائزة التميز فئة الطالب من أجل التقديم عليها حتى الحصول على تلك الجائزة، حيث أن هذه الجائزة تمنح الطالب المتقدم الكثير من التقدير والامتنان لخدماته طوال مشواره التعليمي، كما أن هذه الجائزة تعد بمثابة منحة تقديرية يتم تقديمها بصورة سنوية من خلال وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، حيث أن الهدف منها تكريم المُعلمين، والمُديرين، والمدارس المُتميزين بطريقة مُناسبة لهم، كما يتم أيضًا تكريم المُتميزين من المُشرفين التربويين والمُرشدين، وذلك حتى يتم تدعيمهم دائمًا وتحفيزهم للتقدم والتميز دائمًا، لهذا سوف نُقدم لكم معلومات عن جائزة التميز فئة الطالب، وبعض المعلومات الأخرى بشأن جائزة التميز.

جائزة التميز فئة الطالب

تُعتبر جائزة التميز من أهم وأفضل الجوائز التي يسعى إليها كل شخص في التعليم، مثل؛ المُعلمين، والمُدرسين، والطُلاب المُتميزين، إلخ، لكن هذه الجائزة توجد لها مجموعة من الشروط التي من خلالها يتمكن المُتقدم من القبول، وهنا نتحدث عن الشروط الخاصة بـ جائزة التميز فئة الطالب، وهي كالآتي:-

من الأفضل أن يكون الطالب أنشطة مُتميزة، بجانب المُساعدات والإسهامات التي قدمها في مدرسته.

بالضرورة التأكد من حسن سير وسلوك الطالب، وأن يكون ذات سمعة طيبة وسط زملائه وفي المدرسة.

فئة العاملين بالوظائف الإدارية والتعليمية

هناك شروط أيضًا خاصة بفئة العاملين بالوظائف الإدارية والتعليمية، وهي كالآتي:-

من الضروري أن يكون للموظف أو المُعلم المُتقدم للحصول على الجائزة الكثير من الإسهامات المشهودة داخل مجال عمله، بالإضافة إلى تطوير وتحسين المجال الإداري أو التعليمي أيضًا.

كما يُشترط أن يكون المُتقدم حسن السير والسلوك، وأن يكون محمودًا وسط زُملائه والجميع في المكان.

أن يتمتع بخبرة لا تقل عن ثلاث سنوات.

بالضرورة أن يكون قائد العمل، وأن يكون ممارس بشكل فعلي للعمل الذي رشح نفسه إليه.

كيفية الحصول على جائزة التميز

تقوم جائزة التميز بالعمل على تشجيع جميع الفئات العاملة في القطاع التعليمي، بجانب توضيح إنجازاتهم وأعمالهم ونجاحاتهم، وبالتالي تدعيم الأداء الإداري والتعليمي بصورة منتظمة، وليس ذلك فقط فحسب فيُمكن أن تقوم تلك الجائزة بتحفيز وتدعيم المُبادرات التعليمية المُتوفرة في المؤسسات التربوية، والتي تسعى بشكل دائم إلى تطويرها من أجل النهوض المجتمعي.

خطوات التسجيل في جائزة التميز

يتساءل جميع الأشخاص المتقدمين للحصول على جائزة التميز، عن خطوات التسجيل، وهي كالآتي:-

القيام أولا بالدخول على الحساب الخاص بمُنسق إدارة التعليم.

ثم الضغط بعد ذلك على الرابط الخاص بمكاتب الإدارة التعليمية، وقد يظهر لدى المُستخدم بيانات المكاتب، وعن طريقه يتم التعرف على حسابات المكاتب، ثم أنه من المُمكن ضبط الأعداد المسموح باعتمادها، وضبط الحد الأقصى لكل مكتب، وكل فئة.

بعد ذلك يمكن للمتقدم تحديد الفئة التي ينطبق عليها العدد من الفئات المتنوعة، سواء كان المدرسة، أو المُرشد الطلابي، أو الإدارة، أو الطالب، أو المُشرف التربوي، ثم إدخال عدد المُرشحين المُعتمدين مع ضرورة الالتزام بالحد الأقصى من الأعداد المسموح بها، ثم اضغط على كلمة تعديل.

ثم القيام بعد ذلك بتكرار هذه الخطوة لكل مكتب تابع للإدارة.

ثم تسجيل الخروج من حساب المُنسق الخاص بإدارة التعليم.

بعد ذلك الدخول على الحساب المُتعلق بمُنسق المكتب.

ثم الضغط بعد ذلك على زر مدارس المكتب، حيث توجد بجانب القائمة، ثم بعد ذلك سوف يظهر المدارس التي تتبع المكتب، والتي يمكن من خلالها ضبط جميع الأعداد المسموح اعتمادها كحد أقصى لكل فئة، وكل مدرسة، بالإضافة إلى السماح بالتعرف على حسابات المدارس.

بعد ذلك القيام بكتابة وتحديد الحد الأقصى المسموح من أجل اعتماده لكل فئة من قبل المدارس، ويكون هذا في المربع الخاص بالعدد الأقصى المعتمدين.

ثم يتم تحديد المدارس التي تنطبق عليها العدد، ويتم إيجادها بالأسفل، ثم الضغط بعد ذلك على كلمة تعديل.

يتم تكرار تلك الأعداد المسموح اعتمادها عن طريق المدارس، للمدارس التي لم يتم تحديدها في الخطوة السابقة، ثم القيام بتحديد المدارس المُنطبق عليها العدد، ثم الضغط على تعديل.

ثم القيام بعد ذلك بتسجيل الخروج من الحساب المُتعلق بمُنسق المكتب.

ثم الدخول بعد ذلك على حساب مدير المدرسة.

ثم التفضُل بالضغط على ترشيح المُعلمين من خلال القائمة الجانبية، وسوف يظهر أمام المُستخدم جميع المُعلمين المُرشحين، ومن ثَم  يمكن إضافة مُرشح، أو حذف مُرشح، أو اعتماد المُرشح بصورة نهائية، ثم إرفاق الاختيار إلى المكتب.

ما هي مراحل الترشح لجائزة التعليم  للتميز؟

هناك عدة مراحل خاصة بالترشُح لجائزة التعليم للتميز، وهي كالآتي:-

المرحلة الأولى: وهي على مستوى المدرسة.

المرحلة الثانية: في هذه المرحلة يكون الترشُح للجائزة على مستوى مكاتب التربية والتعليم.

المرحلة الثالثة: أما في هذه المرحلة تكون المُنافسة على مستوى إدارات التعليم.

المرحلة الرابعة: تكون هذه المرحلة على مستوى الدولة السعودية جميعًا.

ما هي أهداف جائزة التميز؟

توجد مجموعة من الأهداف التي تمتاز بها جائزة التميز، وهي كالآتي:-

تهدف الجائزة إلى القيام بنشر وتطوير المُمارسات والمُبادرات التعليمية والإدارية، وذلك من أجل التقدُم والنهوض بمستوى الأداء.

أيضًا المُساهمة والمُساعدة على انتشار ثقافة الإبداع، التميز، الإتقان، الجودة داخل المُجتمع، وكذلك الالتزام.

العمل على نشر روح التعاون والمُنافسة الإيجابية بين جميع الطُلاب والطالبات، وذلك حتى يتم تحقيق الكثير من التفوق والإبداع.

كما تهدف أيضًا في توضيح وإظهار الأشخاص المُتميزين على المستوى الإداري والعلمي، وذلك مع القيام بتدعيم المكانة الخاصة بهم في المُجتمع.

ما هي القيم المستهدفة من جائزة  التميز؟

هناك العديد من القيم الخاصة التي يستهدفها جائزة التميز للمتقدم، وذلك من أجل الحفاظ على العادات والمبادئ والقيم الإنسانية والأخلاقية، كما ترغب أيضًا في إظهارها في المجتمع التعليمي، وهي كالآتي:-

المواطنة.

الشفافية.

التنافس الإيجابي.

الشفافية.

الانتماء.

احترام التنوع الثقافي.

المسئولية.

العدالة.

تكافؤ الفرص.

الفئات المستهدفة في جائزة التميز؟

 يتم استهداف جميع الأشخاص التي تنتمي إلى القطاع التعليمي، سواء إداريين، تربويين من كلا الجنسين، وهذا يكون على مستوى المدرسة، مكتب التعليم، الإدارة التعليمية، أو الوزارة، كما يستطيع كافة الطلبة والطالبات المُتميزين أن يقوموا بالمُشاركة في تلك المسابقة، أما عن هذه الفئات فهي كالآتي:-

فئة التميز الإداري والتي تتمثل في؛ إدارات التعليم، وإدارات العموم بالوزارة.

فئة المدرسة والإدارة المتميزة.

فئة الطالب بالصف الثالث الثانوي.

فئة المشرف التربوي المُتميز.

فئة المُرشد الطُلابي.

فئة المُعلم المُتميز.

بهذا نكون قد وفينا كافة المعلومات عن جائزة التميز فئة الطالب، بالإضافة إلى طرح بعض الأسئلة التي يتساءلها المُرشحين للجائزة، والإجابة عنها، كما نتمنى أن ينال المقال إعجابكم وإفادتكم.