بحوث ترقية في اللغة العربية
البحث العلمي

بحوث ترقية في اللغة العربية

بحوث ترقية في اللغة العربية

بحوث ترقية في اللغة العربية، أبحاث الترقية واحدة من اهم الأبحاث التي يمر بها الدارس في حياته على الإطلاق، وتحتاج إلى عناية خاصة واهتمام بالغ، لا سيما إن كانت في اللغة العربية، حيث أن تخصص اللغة العربية واحد من أهم وأبرز التخصصات وأكثرها جذبا للدارسين، فهي أم العلوم جميعا، ومما زاد اللغة العربية جمالا ورونقا وسحرا خاصا تفردها بكلام الله -عز وجل- فهي اللغة التي أنزل بها لقرآن الكريم، لذا عند التفكير في عمل بحث ترقية متخصص في اللغة العربية وعلومها، يجب العناية به بشكل خاص، كما يجب أن تكون نسبة الخطأ به سواء في القواعد النحوية واللغوية منعدمة تماما، وفي هذا المقال سنقدم لكم شروط عمل أبحاث ترقية في اللغة العربية ومواصفاتها والمعايير التي يجب الالتزام بها.

بحوث ترقية في اللغة العربية

تتميز اللغة العربية عن غيرها بتفردها بالعديد من المميزات التي حرم منها الجميع، فيكفي أنها لغة القرآن الكريم، هذا وحده أمر كافي ليمنحها امتيازا خاصا عن غيرها من اللغات المختلفة، كذلك حرف الضاد الذي سميت به اللغة العربية نظرا لتفردها به فمن المستحيل أن تجد نظير هذا الحرف في أي لغة أخرى غيرها.

كذلك فإن اللغة العربية غنية بالكثير من المعاني والمفردات وفيض هائل من التعابير والمرادفات والألفاظ المتنوعة التي تجعل منها لغة سهلة ويسيرة النطق على كل أبنائها وكذلك من يرغب في دراستها وتعلمها.

ولجميع ما سبق ذكره يولد الشغف بها والحرص على تعلمها بل ونيل أعلى الدرجات بها، بل ويطمح البعض أن تكون هي التخصص الذي يرتقي به إلى سلم المجد، ولم لا! فهي لغة غنية بالعلوم المختلفة ومن أبرزها علم النحو والصرف، وعصور الشعر، والأدب، والبلاغة والبيان، وعلوم القرآن، وعلم العروض وغيرها الكثير.

فالبحث في اللغة العربية وعلومها يفتح الأفق للدارس في الكثير من المجالات العلمية والعملية الكثيرة سواء بعد الانتهاء من دراسته فيجد العديد من المجالات تنفتح أمامه مثل الكتابة والتأليف، ومجال التدريس، أو الصحافة، وكذلك مجالات الترجمة، والتدقيق اللغوي والمراجعة، فاللغة العربية بحر واسع من العلوم والتخصصات المختلفة.

كما قد تكون سلم المجد للبعض من الدارسين الذين يبحثون عن بحوث ترقية في اللغة العربية، وسوف نسعى لنقدم لكم مواصفات بحث ترقية متكامل في تخصص اللغة العربية.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: خطة بحث في اللغة العربية

خطوات عمل بحث ترقية باللغة العربية

إذا أخذت قرارك القادم بأن تكون اللغة العربية هي مجال تخصصك والتقديم على ترقية علمية او وظيفية، وتبحث عن بحوث ترقية في اللغة العربية، فيجب اتباع مجموعة من الخطوات المنظمة والمرتبة في البحث الذي ستقوم به.

ويجب الوضع في الاعتبار أن هذا البحث سيكون الأصعب في حياتك ليس فقط لأنه بحث ترقية الذي سيتحدد عليه مصيرك القادم، ولكنه أيضًا بحث في اللغة العربية، فوجود أي خطأ لغوي أو نحوي به أمر غير مقبول على الإطلاق، وفيما يلي نقدم لكم خطوات عمل بحث علمي باللغة العربية، وهي كما يلي:

أولا: العنوان

العنوان هو الخطوة الرئيسية وأهم خطوة في البحث على الإطلاق، فيجب أن يحتوي العنوان على موضوع البحث بالكامل، ويكون تعريفا لما فيه، بشرط ألا يكون معقد أو طويلا كما يجب ألا تتجاوز عدد أحرف العنوان 200 حرف.

وعند اختيارك لعنوان البحث يجب مراعاة أن يكون جديد وغير مستخدم قبل ذلك أو منسوخ أو له شبيه، فيجب أن يكون منفرد بك وفريد من نوعه، كما يتناول موضوع بحثك بشكل صريح وواضح.

ثانيا: مقدمة البحث

المقدمة في البحث هي الخطوة التالية، وهي تتضمن كافة المعلومات التي سيستعرضها البحث ويتعرض لها فيما بعد، وإذا أردت مقدمة سليمة ومنمقة يمكنك كتباتها مرة أخرى بعد الانتهاء من إعداد البحث بالكامل.

لأن هذا سيساعدك بشكل أسهل وأسرع في كتباتها لأن محتويات البحث التي ستقوم بإيجازها في المقدمة موجودة وتمت بالفعل، مما يجعل أمر كتابة المقدمة أسهل كما تكون بذلك أكثر وضوحا وعلما وجمالا.

ثالثا: مشكلة البحث

واحدة من أهم الخطوات عند كتابة بحوث ترقية في اللغة العربية، ويجب ان تتضمن كافة المشكلات التي تعرض لها الباحث أثناء القيام بالدراسة، وطرح طرق وأساليب لحلها، مع ضرورة التفصيل الكامل لكل العواقب والمشكلات من كافة الجوانب.

رابعا: أهداف البحث

كما يجب على الباحث كتابة الأهداف التي يرجو تحقيقها من بحثه، مع الأخذ في الاعتبار أن تكون هذه الأهداف واقعية وبعيدة عن الخيال ويمكن تحقيقها مع مراعاة الجوانب الأخرى للبحث والربط بينها وبين ما سبق ذكره من خطوات البحث.

خامسا: فرضيات البحث

هي مجموعة من الفرضيات التي يقوم الباحث بعرضها في بحثه، وهي تتمثل في حلول لمشكلة البحث السابق ذكرها، ولكن جميعها قد تكون افتراضات وحلول غير مؤكدة ولكن يجب التطرق لها.

سادسا: محتوى البحث

أهم جزء في البحث بل هو قلب البحث الذي يتضمن موضوع ومنهاج البحث والدراسة والتخصص الذي تتم فيه هذه الدراسة، كما يراعى تقسيم المحتوى إلى فصول وكل فصل يحتوي على أبواب ومطالب، ويتفرع إلى عدة عناوين تتحدث باستفاضة كاملة عن البحث وموضوعه وعنوانه بالكامل، وهو أطول جزء في البحث على الإطلاق.

سابعا: النتائج

هي الخطوة الأخيرة من حيث الدراسة والتي يتوصل فيها الباحث إلى نتائج هذا البحث والوصول إلى حل للمشكلات التي تعرض لها أثناء رحلته البحثية.

ثامنا: التوصيات

من أهم الخطوات التي يجب التعرض لها عند القيام بـ بحوث ترقية في اللغة العربية، وهي مبنية على النتائج التي توصل لها الباحث، حيث يقدم مجموعة من الحلول والتوصيات بشرط أن تكون واقعية ويمكن تطبيقها بالفعل.

تاسعا: الخاتمة

هي آخر أجزاء البحث وهي مثل المقدمة تماما يجب أن تكون مختصر ولا تزيد عن صفحة واحدة، ولكن في المقدمة يتناول الباحث ما سيتحدث عنه في بحثه بدون تفصيل أو شرح.

أما الخاتمة فهي تكون اختصار بشكل موجز لكل ما تناوله الباحث في هذا البحث، وكل ما تعرض لها من مشكلات وحلول وفرضيات وتوصيات وغيرها.

عاشرا: المصادر والمراجع

يجب على الباحث ذكر كافة المراجع والمصادر التي اعتمد عليها في بحثه والإشارة إليها، سواء كانت كتب أو مراجع أو مواقع إلكترونية أو رسائل علمية وأبحاث سابقة.

وأخيرا: الفهرس

هو آخر صفحات البحث ويحتوي على كافة أجزاء البحث من مقدمة وأهداف وفرضيات ومحتوى البحث بما يتضمنه من عناوين وفصول وأبواب كل منها بشكل منفصل أي يتم وضع كل عنوان في الفهرس بشكل منفصل تحت الباب المخصص له، وكذلك النتائج والتوصيات والخاتمة، ويجب ترقيم الفهرس مثل ترقيم البحث تماما، ليسهل على القارئ الوصول إلى أي جزء داخل البحث.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: شروط بحوث الترقية

وختاما فقد تناولنا معكم طريقة كتابة وإعداد بحوث ترقية في اللغة العربية، حيث جمعت بين أصعب أمرين وهما بحوث الترقية وتخصص اللغة العربية، حيث لا يحتمل فيه الخطأ لا لغويا ولا نحويا، فيجب عند التطرق إلى أي موضوع أو علم من علوم اللغة العربية الكثيرة، الحرص كل الحرص على أن يكون البحث منمق ومرتب وخالي من أي خطأ ينم عن عدم دراسة جيدة للغة.