أهمية التحليل الإحصائي
التحليل الإحصائي

أهمية التحليل الإحصائي

التحليل الاحصائي من أكثر الخطوات أهمية في البحث العلمي وذلك لأنه يساعد الباحث في الوصول إلى نتائج علمية دقيقة وذلك من خلال جمع البيانات والمعلومات وتنظيمها بشكل بسيط واستخراج بيانات دقيقة بناء على ما تم إدخاله.

والتحليل الاحصائي يدخل من ضمن الخطوات التى يجب أن يقوم بها الباحث في بحثه العلمي، حيث أن البحث العلمي يعتبر وسيلة في تطور المجتمع ويساهم في حل عدد كبير من المشاكل التى قد تعوق ازدهاره، وبناء عليه يتحقق البحث العلمي من خلال التحليل الاحصائي العديد من القيم والنجاحات في كافة المجالات.

أهمية البحث العلمي

١- تحديد عينة البحث

التحليل الاحصائي يساعد الباحث في تحليل عينات البحث وإعدادها بصورة صحيحة لأن ذلك يؤدي للوصول إلى نتائج دقيقة وشمولية في زيادة عدد العينة المستهدفة، كما أن التحليل الاحصائي يساعد الباحث على التعامل مع العينات بصورة منطقية.

٢- تحليل البيانات

يقوم التحليل الاحصائي من خلال البيانات والمعلومات التى قام الباحث بجمعها بتحليل كافة هذه البيانات عبر تنظيمها وذلك للخروج بنتائج بحثية شاملة ودقيقة ومعلومات سليمة.

٣- الوصول إلى معلومات سليمة

التحليل الاحصائي يساعد الباحث في أن يصل إلى معلومات دقيقة بالاعتماد على البرامج المتطورة بعيدا عن التحليل اليدوي الذي كان يستخدم في السابق والذي كان ينتج عنه العديد من الأخطاء.

٤- التعميم

بعد ان يصل الباحث من خلال التحليل الاحصائي على المعلومات السليمة يستطيع عبر ذلك تطبيق هذه المعلومات الدقيقة على المجتمع كله للوصول إلى تعميم شامل، وذلك لأن نتائج التحليل الاحصائي عبارة عن مؤشرات حقيقية وواقعية.

٥- تجميع البيانات

التحليل الاحصائي يقوم بجمع المعلومات التى توصل إليها الباحث في دراسته ويحصر هذه البيانات في مجموعة من البيانات الدقيقة والشاملة، ليتجنب الوقوع في خطأ المعلومات التي ليس لها معنى ودلالة.

٦- نجاح البحث العلمي

التحليل الاحصائي يساعد بصورة فعالة في نجاح البحوث العلمية لأنها تقدم بيانات دقيقة تجعل الباحث محدد في المعلومات التى سوف يبحث عنها ليصل عبر هذه البيانات التي توصل إليها إلى نتائج يمكن تطبيقها بصورة واقعية في المجتمع لحل مشكلة الدراسة التى كانت موضوع بحثه.

٧- نمو العلوم

من الأدوار الهامة التى تقوم بها التحليل الاحصائي هو تطور العلوم بشكل عام ونمو العلوم الانسانية بشكل خاص لأنها في النهاية تساعد الباحث في الوصول إلى نتائج بحثية الهدف منها تقديم ما هو جديد لحل مشاكل المجتمع وظروفه، وخدمة الإنسان.

٨- زيادة الإدراك الحسي

يعتمد التحليل الإحصائي على النظريات الرياضية والمعادلات والعمليات الحسابية والرسوم البيانية فبالتالي تساعد على زيادة الإدراك الحسي لأنها تتجنب الوقوع في الخطأ وتسجيل وتحليل البيانات بدقة عالية، وهذا يعني أن كل البيانات الصادرة من التحليل الاحصائي على درجة عالية من الصحة والدقة.

٩- تحليل الظواهر

هناك الكثير من الظواهر الإيجابية والسلبية التي تظهر في المجتمع والتي قد تصبح محل دراسة بالنسبة لكثير من الباحثين والتى قد يصعب تفسيرها بشكل سهل وبسيط، وهنا يأتي دور التحليل الإحصائي في تحليل تلك الظواهر بشكل متكامل وتوضيح أسبابها والوصول إلى نتائج تساعد في حل المشاكل التى تسببها، كما أن التحليل الاحصائي يساعد على التنبؤ بالمشكلات التى قد تعوق تقدم المجتمع.

مجالات تطبيق التحليل الاحصائي

١- الطقس

ارتبط الطقس وتغيرات المناخ بالعديد من المجالات مثل الملاحة والطيران والسياحة والصناعة وانتشار الأمراض ويساعد التحليل الاحصائي على توفير موجودة نت الدراسات المرتبطة بتغيرات المناخ للتنبؤ بهذه التغيرات سواء من ارتفاع وانخفاض في درجات الحرارة وسقوط أمطار أو رطوبة أو عواصف لتجنب مشاكل تأثير المناخ على حركة المواصلات وانتشار الأمراض.

٢- الزراعة

التحليل الاحصائي على رصد التغيرات التي تحدث في البيئة وبالتالي عمل على تنمية الزراعة في أكثر من بلد وتم ذلك عبر التنبؤ بالمشكلات التى تعوق إنتاج المحاصيل، كما أن التحليل الاحصائي ساعد على رصد احتياجات السوق سواء العالمي أو المحلي لتحديد المحاصيل القابلة للتصدير.

٣- التسويق

ساعد التحليل الاحصائي الشركات الكبري والمتوسط على رصد الاسواق وتحديد رغبات المستهلكين وجمهور السوق، ومعرفة المنتجات المطلوبة من جانبهم وذلك عبر معلومات دقيقة جدا وعمل دراسات جدوى للإلمام بجميع تفاصيل الأسواق.

٤- الموارد البشرية

ساعد التحليل الاحصائي قسم الموارد البشرية في رصد جميع البيانات الخاصة بالأسواق للوصول إلى نتائج ومؤشرات اقتصادية صحيحة وذلك عبر وضع خطط ناجحة في الإنتاج والتسويق.

٥- الجغرافيا

ساعد التحليل الإحصائي في وضع تصنيفات لبيانات الدول الموجودة في العالم ووضع تصنيف خارجي للدول من حيث الدول السياحية والدول النفطية والدول التجارية، بالإضافة إلى أنه ساعد أيضا في عمل تصنيفات داخل الدولة الواحدة من خلال المدن وذلك ساعد بشكل واضح على معرفة طبيعة البلدان وكيفية الاستفادة من كل مدينة.

ومن خلال ما سبق نستطيع ان نقول ان التحليل الاحصائي من الخطوات الفعالة في الوصول إلى نتائج سليمة ودقيق، حيث انها تساعد الباحث في استكمال بحثه بصورة صحيحة دون الوقوع في خطأ لحل مشاكل المجتمع، وعليه فإن دراسة علم الإحصاء بشكل عام من أهم العلوم التي يجب على الباحث معرفتها للوصول إلى نتائج حقيقية يمكن تطبيقها على أرض الواقع.