خدمات بلاك بورد جامعة الملك سعود

خدمات بلاك بورد جامعة الملك سعود

خدمات بلاك بورد جامعة الملك سعود

في ظل التطور التكنولوجي الذي يحدث في هذا الوقت ومع وجود الثورة الرقمية التى ساعدت في ظهور أسلوب التعلم الرقمي أو ما يسمى بالتعلم عن بعد والذي أصبح شكل من أشكال التعليم في هذا الوقت ومحور اهتمام العديد من الجامعات ومن ضمن هذه الجامعات التي سعت على أن يصبح لديها تقنية التعليم عن بعد جامعة الملك سعود، لذلك قامت بعمل نظام كامل عبر الإنترنت يحتوي على العديد من أدوات الاتصال حتى يتمكن الطلاب من التواصل مع بعضهم البعض وأيضا إمكانية التواصل مع المعلمين بسهولة، والأمر لم يكن قائم على التواصل بل أيضا قائم على وجود جميع المقررات التعليمية في هذا النظام بحيث يمكن للطالب الدخول لدراسة المنهج بدون الذهاب إلى الجامعة.

ويتم هذا عبر رفع المناهج والمقررات من خلال المعلم للطلاب بشكل إلكتروني، كما أن هذا النظام يحتوي على الاختيارات وإدارة الانشطة وإصدار نتائج الاختبارات بحيث يستطيع الطالب معرفة أدائه بشكل دائم وهذا النظام يسمى بلاك بورد جامعة الملك سعود، والمسؤول عن هذا النظام هي عمادة الجامعة وتقوم بعمل صيانة وتقدم له الدعم الفني بحيث لا يحدث له إي تعطيل، وفيما يلي بعض خدمات البلاك بورد.

خدمات بلاك بورد جامعة الملك سعود

§      تخلق فصول إفتراضية لسهولة تواصل الطلاب مع بعضهم سواء تواصل غير متزامن أو متزامن، حيث ان هذه التقنية تحفظ المحاضرات والدروس بشكل تلقائي ليتمكن الطالب من الرجوع إليها في أي وقت، وهذه الفصول ايضا يتمكن فيها أعضاء التدريس من التواصل مع الطلاب بسهولة وهذا التواصل كله يتم عن بعد عبر الانترنت.

§      يسهل هذا النظام إمكانية دمج الشعب التى لديها نفس المقرر بحيث يتمكن أعضاء هيئة التدريس من رفع محتوى تعليمي واحد و إتاحته  في مقرر الشعبة وهذه الطريقة تسهل الكثير من الجهد والوقت لدى دكاترة المادة.

§      يحتوي هذا النظام على فريق دعم متخصص يساعد على حل المشاكل التي تقف أمام أعضاء هيئة التدريس والطلاب، ويحاول هذا الفريق على تطوير النظام بشكل دوري.

§      تحتوي نظام البلاك بورد على مكتبة رقمية تحتوي على أكثر من 310 ألف مصدر علمي في جميع التخصصات، وهذه المكتبة أهم المنظومات العلمية الموجودة في الوطن العربي فبالتالي تساعد كل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب في الحصول على معلومات علمية  ومراجع مضمونة.

§      يتوفر في هذا النظام خدمة الجوال التعليمي وتهدف هذه الخدمة إلى تسهيل معرفة الطلاب بمواعيد المحاضرات والجداول وتتم هذه الخدمة عبر الجوال الذي يعتمد على نظام الاندرويد.

§      يتوفر في هذا النظام أداة لرصد درجات الطلاب وهى تساعد أعضاء هيئة التدريس في معرفة الطلاب التى قامت بعمل الأبحاث والواجبات ومن ثم تقوم برصد درجاتهم.

§      يتوفر في خدمة البلاك بورد إمكانية إرسال مقطع صوتية يتم إرسالها للطلاب عبر البريد الإلكتروني وهذه الخدمة تسهل  على أعضاء هيئة التدريس إمكانية شرح المسائل المعقدة التي تحتوي على تفسيرات كثيرة.

§      الدخول على نظام البلاك بورد

§      يتم الدخول عبر نظام بلاك بورد جامعة الملك سعود عبر إدخال اسم المستخدم وهو خاص بالطالب، وبعدها إدخال كلمة المرور وبعدها يمكنك الدخول إلى الصفحة الرئيسية للنظام الذي يحتوي على ما يلي:

§      المقررات الدراسية: تحتوي على جميع المقررات سواء الحالية أو السابقة.

§      التخزين السحابي: هي مساحة لتخزين المحتوى الدراسي على جهاز الطالب لتسهل عليه التعامل مع ملفات المحتويات.

§      المكتبة الرقمية: تساعد على الوصول إلى قواعد البيانات الموجودة في المكتبة الرقمية السعودية.

§      الدعم الفني المباشر: يوفر إمكانية عمل محادثة مباشرة مع أحد أفراد الدعم في حالة حدوث مشكلة أو الحاجة إلى استفسار معين.