جامعة الملك عبدالعزيز الدراسات العليا

جامعة الملك عبدالعزيز الدراسات العليا

جامعة الملك عبدالعزيز الدراسات العليا

أعلنت جامعة عبد العزيز عن مواعيد قبول الدراسات العليا للفصل الدراسي الأول، وذلك لجميع المتقدمين السعوديين وغير السعوديين الموجودين في المملكة العربية السعودية، وأوضح عميد الدراسات العليا عن علي الطلاب اجتياز القدرات التى يقدمها المركز الوطني وذلك للقبول في برامج الماجستير والدكتوراه ، وصلاحية هذا الاختبار خمس سنوات في التخصصات الطبية، أما الاختيار في اللغة الانجليزية لابد من اجتياز التوفل والآيلتس وهذه الاختبارات مطلوبة في جميع التخصصات ما عدا الدراسات الإسلامية واللغة العربية.

وبرامج الدراسات العليا تعتبر من التعليم العالي الذي يساهم في تقدم الشعوب وحل مشاكل المجتمع، حيث ان هذه الالتحاق بهذه الدراسات لابد أن تكون بعد المرحلة الجامعية، وتسعى جامعة الملك عبد العزيز في تحقيق جودة تعليم عالية وخلق قوى عاملة لسد احتياجاتها في الوظائف الحكومية والخاصة، ولذلك تم إنشاء عمادة الدراسات العليا في جامعة الملك عبد العزيز ووضعت العديد من الشروط التي على أساسها يتم قبول طلابها.

شروط جامعة الملك عبد العزيز الدراسات العليا

وضعت الجامعة العديد من الشروط للقبول في الدراسات العليا والتى تتمثل فيه:

·      أن يكون الطالب سعودي، أما في حالة إذا لم يكن سعودي لابد ان يكون حاصل على منحة رسمية للدراسات العليا.

·      على الطالب أن يكون حاصل على درجة درجة البكالوريوس من جامعة معتمدة أو من الجامعة السعودية.

·      على الطالب أن يكون حسن الخلق في سلوكه، وعلى أن يشهد بعض الاساتذة التى سبق ان تعلم على يديهم  على حسن سلوكه.

·      وفي حالة إذا كان الطالب موظف لابد ان يحصل على الموافقة من عمله.

·      وحتى يتم قبول الطالب في الجامعة لابد أن يكون حصل على معدل 65 في اختبارات القدرات وذلك في مرحلة الماجستير والدكتوراه، أما في برنامج الماجستير النوعي لابد أن يحصل الطالب على معدل لا يقل عن 50. 

مشكلات جامعة الملك عبد العزيز الدراسات العليا 

·      هناك الكثير من الطلاب الذين يشكون من الدراسات العليا في الجامعات وينظرون إليها على أنها بلا فائدة لأنهم يدرسون نفس مناهج مرحلة البكالوريوس وهذا بالطبع بسبب غياب الوعي العلمي والأبحاث والتحليل.

·      لا يوجد  تغير في تقديم المناهج الدراسية.

·      صعوبة فهم بعض الطلاب إلى مشرفون الدراسات العليا، وذلك بسبب إهمالهم الاسئلة والاستفسارات التي يطرحها الطلاب .

·      عدم وجود هدف واضح للطالب في إكمال الدراسات العليا فالعديد من الطلاب يقومون فقط بالدراسة من أجل الحصول على الألقاب وليس من اجل الاستفادة من الدراسات العليا ومحاولة فائدة المجتمع بأبحاث علمية تحل العديد من المشاكل التى تعوق المجتمع من التقدم والتطور.

·      قد يكون المشكلة في بعض الأحيان عدم وجود تمويل مالي كافي للطلاب، مما يجعل هيئة التدريس لا يقوم بتطوير نفسها نظرا لعدم وجود حوافز تساعدهم على هذا التطور.

ومما سبق نستنتج ان هناك العديد من الصعوبات التي تواجه الدراسات العليا في المملكة العربية، ولكن جامعة  الملك عبد العزيز تحاول أن تعطي دعم كبير لطلاب الدراسات العليا لمساعدتهم في الابتكار والتفكير بصورة علمية لمساعدة المجتمع على التقدم.

المستندات المطلوبة في جامعة عبد العزيز الدراسات العليا 

·      السيرة الذاتية.

·      مقترح بحثي التخصص الذي يريده الطالب.

·      صورة من وثيقة التخرج.

·      صورة كشف الدرجات التى حصل عليها في البكالوريوس.

·      توصية من أساتذة سابقة للطالب.

·      صورة من جواز سفر ساري لمدة لا تقل عن عام.

·      وفي حالة إذا كان الطالب غير سعودي لابد ان تصدق جميع مستنداتك من سفارة المملكة.

وحتى تقوم بالتقديم على الدراسات العليا في جامعة الملك عبد العزيز عليك الدخول إلى الرابط التاليhttps://graduatestudies.kau.edu.sa/Pages-home2.asp.