جامعة الملك سعود بنات

جامعة الملك سعود بنات

جامعة الملك سعود بنات

حظيت جامعة الملك سعود باهتمام خاص من خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبد العزيز من حيث الرعاية الداعمة التي لا نهاية لها والتمويل السخي، وهو الأمر الذي مكنها من تحقيق العديد من أهدافها, و إنجاز عدد كبير من المشاريع الإستراتيجية.

 ومن أبرز مشاريعها هو جامعة الملك سعود بنات  الذي يسمي بحرم الطالبات الواقع في الركن الشرقي من جامعة الملك سعود بالديرية، بمساحة (1.232.000) متر مربع، بتكلفة (8.3) مليار ريال.

تتكون جامعة الملك سعود بنات من (12) كلية:

(5) كليات صحية، (4) كليات إنسانية، (3) كليات علوم، بالإضافة إلى المباني الإدارية، ومباني العمادات الداعمة، والمباني الخدمية، والمرافق الترفيهية، وصالات النوم المشتركة.

تم افتتاح الحرم الجامعي الذي يستوعب (30.000) طالبة رسمياً في بداية العام الدراسي الجديد 1434-1435 هـ ، وستنقل إليه جميع الكليات مع بداية الفصل الثاني بإذن الله.

جامعة الملك سعود بنات هي واحدة من أكبر وأهم المشاريع, وهي مصممة بشكل فريد من نوعه وجيدة التنفيذ  ويسهل الوصول إليها، وتخدم الخدمات الأكاديمية وغير الأكاديمية.

 يراعي تصميم الحرم الجامعي الطابع الخاص بالثقافة للمجتمع السعودي فيما يتعلق ببيئة تعليم الفتيات، والأدوات والأساليب اللازمة للتعليم العالي التفاعلي، بما يخدم الهدف الرائد المستهدف للجامعة المتمثل في التميز محليًا ودوليًا.

تم تصميم حرم الطالبات ليكون متكاملاً في الخدمات والمرافق، بما يتماشى مع أحدث الأسس المعمارية سهلة الوصول.

يأخذ في الاعتبار متطلبات سهولة الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة, من أجل تحقيق الأهداف التكنولوجية للجامعة التي تخدم جودة العملية التعليمية.

كما تم تنفيذ نظام متكامل للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد وفقًا لأحدث المواصفات والمعايير بما يضمن سهولة التواصل بين أعضاء هيئة التدريس والطالبات بالداخل وخارج الجامعة.

 أخذ تنفيذ أعمال البناء في الاعتبار إمكانية الوصول وتشغيل مرافق الجامعة دون توقف.

من أجل تحقيق أهداف الجامعة الإستراتيجية للجودة والريادة، محليًا ودوليًا  والانتقال من بيئات التعليم التقليدية إلى بيئة التعلم التفاعلي، ودمج أقسام الإناث والذكور.

 تم تصميم واعتماد أفضل تقنيات التعلم عن بعد  تغطي جميع مباني الحرم الجامعي بما في ذلك (610) فصول ذكية، (160) قاعة للتعلم عن بعد، (39) مدرجات تعليمية (3) مسارح للمناسبات والاحتفالات، مركز للاحتفالات والمعارض، (235) معمل علوم، (160) معمل كمبيوتر، (140) قاعة اجتماعات و (14) إدارة مراقبة ومراقبة.

 وقد تم تجهيز المباني بأحدث التقنيات الذكية بما في ذلك 400 شاشة عرض رقمية و 100 كشك معلومات.

 كما تم تجهيز المباني بخدمات البطاقة الذكية وأكشاك المعلومات الرقمية ، وكل كلية مجهزة بغرفة تحكم عن بعد وإدارة خاصة متصلة بغرفة تحكم مركزية.