جامعة السلطان قابوس

جامعة السلطان قابوس

جامعة السلطان قابوس

جامعة السلطان قابوس تعتبر الجامعة الأولي داخل سلطنة عمان، الجامعة تابعة إلى الحكومة في الخوض داخل مسقط، تم اختيار الطلاب داخل الجامعة بناءاً على الدرجات النهائية التي حصلوا عليها في الاختبارات في المدرسة الثانوية، خلال عام ١٩٨٦ ازداد عدد طلاب الجامعة من ٥٠٠ طالب إلى ١٠٠٠٠ وكان هذا العدد الكبير في عام ٢٠٠٥ لكن هذا العدد الكبير لا يعيش داخل الحرم الجامعي نظراً لأن المساحة داخله لا تسع لكل ذلك العدد، لكن اليوم يوجد داخل الجامعة حوالي ١٥٣٥٧ طالب مقسمين بين البنين والبنات.

* الكليات التي تضمها جامعة السلطان قابوس

يقع عدد كبير من الجامعات والتخصصات العلمية داخل الجامعة والتي تحتوي على عدد كبير من الأقسام ومن ضمن تلك الجامعات ما يلي:-

1- كلية العلوم البحرية والزراعية.

2- كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

3- كلية التربية بجميع أقسامها.

4- كلية الهندسة والحقوق.

5- كليات الطب.

6- التمريض.

7- وأيضاً كلية العلوم.

* مركز اللغات داخل جامعة السلطان قابوس

المركز يحتوي على وحدتين إحداهما لإجراء الاختبارات والأخرى من أجل تطوير المناهج التعليمية، الجزء الخاص بالاختبارات مسؤول عن اختبار الطلاب المستجدين داخل الجامعة والتعرف على مستويات الطالبات، أيضاً المركز مسؤول عن إعداد امتحانات اللغة الإنجليزية لأنها تعتبر جزءاً من قبول الطلاب في الجامعة أيضاً يتم إجرائها لمعرفة قدرات الطلاب المتقدمين لدرجة الماجستير.

تقوم الجامعة بتدريس الماجستير لمن يريدون التحسين من اللغة الإنجليزية كما تسعى إلى تطوير المناهج التعليمية للطلاب المتواجدين داخل الجامعة على اختلاف تخصصاتهم.

تقر الجامعة فرصة تطوير المناهج بناءاً على الإجتماعات والندوات التي تُقيمها بداخلها بالمساعدة مع أفضل المتخصصين في تطوير المناهج والبرامج التعليمية، كما تحرص الجامعة على تحسين المناهج الخاصة باللغة الإنجليزية أيضاً يضم الاجتماع الذي يُجري أمهر المتخصصين وعدد كبير من المشاركين المهتمين بالعملية التعليمية.

قامت الجامعة بتزويد مركز اللغات بجميع التجهيزات والإمكانيات التي يحتاجها من أجل النهوض بالعملية التعليمية والتدريس وخاصةً اللغة الإنجليزية.

يوجد داخل المركز مكتبة كبيرة تحتوي على عدد كبير من الكتب المسموعة والمقروءة في مختلف المجالات والتخصصات التي تتماشى مع الكثير من مستويات الطلاب والطالبات داخل الجامعة.

* رؤساء الجامعة

يوجد عدد من الرؤساء المميزين والمحترفين ومنهم، ما يلي:-

1- الشيخ عامر بن على بن عمير المرهوبي.

2- الدكتور يحي بن محفوظ المنذري.

3- محمد بن الزبير.

4- الدكتور سعود بن ناصر الريامي.

5- الدكتور على بن مسعود البيماني.

* تاريخ جامعة الملك قابوس

تم بناء الجامعة على طراز ومباني عظيمة تظهر المعالم العريقة لدولة عمان تم إنشائها على مساحات كبيرة ذات الذوق الرفيع وكأنها مباني عريقة من المباني، استخدمت الحجارة المصنوعة من الرمل في بناء مباني الجامعة من خلال استخدام اللون الأبيض والزهري للحجارة لتوضيح الحضارة التقليدية والإسلامية لسلطنة عمان، أُنشئت الجامعة في واد من أحد نهايته مقابل إلى جهة مكة المكرمة، ولكن بداية الخط في أحد بوابات دخول الجامعة، تحتوي الجامعة على عدد كبير من المعاهد والأقسام بمختلف التخصصات كما تحتوي على مسجد خاص بالجامعة والحرم الجامعي الذي يضم عدد كبير من الطلاب والطالبات المغتربين من مختلف الدول.