نموذج خطاب طلب اكمال دراسة
البحث العلمي

نموذج خطاب طلب اكمال دراسة


نموذج خطاب طلب اكمال دراسة، نقدمه لكم من خلال أكاديمية بحث لكل من يرغب في استكمال دراسته سواء أنهى الليسانس أو البكالوريوس، حتى بعد العمل يرغب البعض في مزيد من درجات العلا ويرغبون في استكمال دراستهم مما لا يتعارض مع وظيفتهم الحالية، وفي السطور التالية سنوضح لكم أفضل الصيغ للخطابات الخاصة باستكمال الدراسة والتي تقدم إلى الجامعة أو إلى المؤسسة التي يعملها.

نموذج خطاب طلب اكمال دراسة

الكثير من الأشخاص الطموحين لا يكتفون بحصولهم على الليسانس أو البكالوريوس وحسب، بل يتطلعون لما هو أعلى ويرغبون في استكمال دراستهم والحصول على الماجستير والدكتوراه، ولكن دون أن تعيق الدراسة مجال عملهم أو تتسبب في حرمانهم من وظيفتهم.

لذا يجب أن يتقدم الموظف أو الطالب بخطاب وطلب اكمال دراسة للجهة أو المؤسسة التي يعمل بها، ويتم الموافقة على ذلك والسماح له باستكمال دراسته، وسوف نقدم لكم ولكل الراغبين في المجد والعلا نماذج خطابات اكمال الدراسة.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: بحث ترقية ضباط

خطاب طلب الاذن بإكمال الدراسة

الطموح هو سمة الكثير من الشباب سواء الذين تخلوا عن دراستهم باكرا بسبب الظروف المعيشية، او من يرغبون في الحصول على درجات علمية أعلى، وفيما يلي نقدم لكم نموذج خطاب طلب اكمال دراسة لجهة العمل، ويمكن أن يكون ما يلي:

(بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل مدير الشركة

تحية طيبة لشخصكم الكريم، أما بعد..

أنا الموظف/………………….. أعمل في قسم………………. وقد التحقت بهذه المؤسسة الكريمة من …/…/…، وهذا لشرف عظيم فقد أحببت العمل هنا بشدة وأصبحت الشركة بيتي الثاني والعاملين بها هما أهلي، ولكني قد تركت دراستي سابقا بسبب بعض الظروف التي كنت أمر بها، ولكن بعد أن يسر الله لي فأني راغب الآن في إكمال دراستي فقد تركتها قبل ذلك بسبب ........ ولدي الآن رغبة عارمة في استكمالها وإرجاع ما فاتني، ولكن بسبب ظروفي المعيشية وحبي للعمل بشركتكم الموقرة فإني ارغب في الجمع بين كل من الدراسة والعمل في وقت واحد، واتمني أن ينال طلبي موافقتكم الكريمة حيث لا يمكن لي أن أخطوا هذه الخطوة دون الموافقة.

فإني ألتمس من حضراتكم مد يد العون والمساعدة وقبول طلبي.

وتفضلوا مني كل الشكر والتقدير والاحترام

التوقيع: ……………                                   التاريخ: ..... / ..... / ....

خطاب طلب اكمال الدراسة بالخارج

أما إذا كنت ترغب في استكمال دراستك في الخارج ولا ترغب في خسارة عملك، فنحن نقدم لك نموذج خطاب طلب اكمال دراسة يمكنك الاستعانة به وهو كما يلي:

(بسم الله الرحمن الرحيم)

تحية طيبة وبعد

إلى معالي السيد المحترم / ……………… مدير الشركة / المؤسسة

إنه في يوم .... الموافق .../ .../ .... اقدم لسيادتكم أنا الموظف/ ....... أعمل بمؤسستكم الموقرة منذ ..../ ..../ ..... في قسم  ...... بوظيفة .......

أتقدم لحضرتكم بالشكر على كل ما تبذلونه من خدمة وراحة موظفين الشركة، وهذا ما دفعني لأتقدم بطلبي من حضراتكم بقبول سفري إلى الخارج ....... من أجل استكمال دراستي، فقد أكرمني الله عز وجل ووفقني لفرصة رائعة للسفر والدراسة في ..... وإني لا اريد أن أفقد عملي، لذا أرجو أن أنال موافقتكم الكريمة على استكمال دراستي بالخارج.

فأنا حلمت كثيرا بهذه اللحظة وها هي أتت، ولكن ظروف حياتي الصعبة والمعيشة أجبرتني على عدم إكمالها في وقت سابق، وإني الآن لا اقدر على فقد وظيفتي في شركتكم الكريمة، فهي بيتي الثاني الذي أرغب في العودة له مرة أخرى.

لذا فإني التمس من شخصكم الموقر التفضل بقبول طلبي، مع العلم أن هذا سيصب في النهاية في مصلة الشركة ‘ن شاء الله

دمتم بخير دائما وأبدا، ولم مني فائق الشكر والاحترام

التوقيع: ...............

ما هو خطاب جهة العمل

خطاب جهة العمل هو عبارة عن خطاب رسمي يتم تقديمه من أجل استكمال الدراسة، كما يوجد بعض الكليات التي تعتبر خطاب موافقة جهة العمل شرطا أساسيا لاستكمال الدراسات العليا على سبيل المثال (كلية طب الأسنان)، فإذا كان الخريج يعمل ويرغب في اكمال دراسته العليا بالكلية فيتوجب عليه أن يحضر أذن وخطاب بالموافقة من جهة العمل التي ينتمي إليه.

وهذا الخطاب له صيغة محددة وهي نموذج خطاب طلب اكمال دراسة وله عناصر ثابتة ومنها تقديم التحية أولا، والتعريف بنفسك ووظيفتك والقسم وتاريخ انضمامك والتحاقك بالعمل، وسبب الطلب وما إلى ذلك، ويتم التصديق عليه من قبل الإدارة بشكل رسمي.

كذلك يجب كتابة جميع البيانات الشخصية والمعلومات الخاصة بك والتي تسهل التواصل معك من أرقام تليفونات وبريد إلكتروني وغيرها.

ما هي أسباب كتابة خطاب طلب الموافقة على اكمال الدراسة؟

كثير من الطلاب يتركون دراستهم قبل اتمامها ويلتحقون بإحدى الوظائف من أجل الحياة الصعبة أو حالتهم المادة المتعسرة، ويرغبون فيما بعد عند تيسر حالتهم في اكمال دراستهم.

وكذلك بعض الطلاب أو الخريجين الذين تخرجوا وحصلوا على الليسانس أو الماجستير والتحقوا بإحدى الوظائف وكان لديهم رغبة في اكمال الدراسة والحصول على درجات علمية أعلى، مما ينفعهم فيما بعد في المجال العملي.

ولكن الرابط المشترك بينهم رغبتهم الملحة في عدم خسارة الوظيفة الحالية، أو أن البعض منهم يقوم بدفع رسوم الدراسة من هذه الوظيفة، لذا يتم كتابة نموذج خطاب طلب اكمال دراسة، وتقديمه إلى جهة العمل المسئولة، مع كتابة كافة الأسباب وراء تقديم هذا الخطاب.

ويتم التصديق عليه بشكل رسمي من قبل الإدارة، كذلك بعض الكليات العليمة والطبية مثل كلية طب الأسنان، لا يمكن للموظف اكمال دراسته العليا بها بدون هذا الخطاب، فهو خطاب رسمي وضروري.

ما هو الهدف من كتابة خطاب طلب اكمال الدراسة

قد يكون الهدف من كتابة نموذج خطاب طلب اكمال دراسة، هو موافقة الكلية العليمة على استكمال الدراسة، وموافقة جهة العمل كذلك ووجود مرونة في المواعيد لا سيما في أيام الاختبارات والامتحانات.

كذلك رغبة الموظف في زيادة راتيه الشهري من قبل المؤسسة التي يعمل بها، فمن المعروف للجميع إنه في حالة زيادة الدرجة العليمة للموظف يزيد راتبه، وهذا أحد الأهداف الرئيسية التي يسعى إليها الجميع.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: نموذج خطاب الغرض من دراسة الدكتوراة

وفي النهاية بعد أن عرصنا عليكم أكثر من نموذج خطاب طلب اكمال دراسة، وهو خطاب رسمي يتم تقديمه لاستكمال الدراسة، سواء لمن لم ينهيها أو لمن يرغب في استكمال الدراسات العليا والماجستير والدكتوراه أو حتى السفر للخارج دون خسارة الوظيفة، وزيادة الراتب فيما بعد، ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.