دوريات علمية محكمة pdf
النشر العلمي(المجلات العلمية المحكمة)

دوريات علمية محكمة pdf

تعتبر الدوريات العلمية المحكمة هي نوع من أنواع المجلات ولكنها تهتم بالأمور العلمية ونشر الأبحاث والدراسات العلمية، ويوجد العديد من الدوريات منها دوريات عربية ودوريات اجنبية دوريات على مستوى المحلي وأخرى على المستوى العالمي، كما أن تتعدد أنواع المجلات وفقا لتخصصها حيث يوجد دوريات تهتم بمجال العلوم الإنسانية وأخرى بالمجال الطبي ومجال العلوم الاجتماعية وغيره، وتمثل الدوريات العلمية أهمية كبيرة جدا للقراء من باحثين وطلاب علم فهي تعد المرجع الأهم في الحصول على المعلومات العلمية المؤكدة، كما أنها تقدم كافة الأخبار العلمية وأخر ما توصل إلية الباحثين في كل مكان، وتهتم بنشر الأبحاث والدراسات العلمية وتسليط الضوء عليها، وخلال مقالنا هذا سوف نتحدث معا عن أبرز الدوريات العلمية المحكمة ودورها في النشر العلمي.

* دوريات علمية محكمة Pdf

تعد دوريات علمية محكمة كونها تصدر بصفة دورية كل مدة زمنية تختلف من مجلة إلى أخرى فهناك مجلات تصدر يومية وأخرى أسبوعية وشهرية وسنوية وغيره، وساهمت التكنولوجيا بشكل كبير في ظهور العديد من المجلات والدوريات العلمية وأيضا ساعدت الباحثين في الوصول السريع الى هذه المجلات فكانت عملية النشر والوصول إلى المجلات العلمية في السابق أمر يتطلب وقت  ومجهود كبير، وعلى الرغم من انتشار المجلات العلمية الآن يجب على الباحثين الدقة في اختيار المجلة التي تتفق مع طبيعية ومجال بحثه ونحن خلال السطور القادمة سوف نقدم لكم أفضل الدوريات العلمية المحكمة المتميزة حتى تكون الاختيار الاول لديك.

* أبرز الدوريات العلمية المحكمة

* أشهر المجلات العربية العلمية المحكمة لنشر الأبحاث والمقالات العلمية

1- مجلة العلوم الإنسانية العربية

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مجال العلوم الإنسانية، وهي تشمل علوم: علوم الدين، علم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ، والفن. المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية وغير العربية. تنشر المجلة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بواقع أربع أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بمختلف تخصصات العلوم الإنسانية.

2- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مختلف فروع المعرفة، المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار، ومكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية والدولية. تنشر المجلة باللغة الإنجليزية فقط، وذلك بواقع ثلاث أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بالجامعات العربية والدولية بمختلف التخصصات.

3- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

مجلة علمية محكمة مصدرها دولة العراق تنشر بتخصصات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، وهي تشمل: اللغات، التاريخ، الجغرافيا، نظم المعلومات، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا، الآثار، اللسانيات، الصوتيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام، وغيرها مما يندرج تحت تخصصات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية، والمجلة معتمدة للنشر بالجامعات العربية بشكل عام، ولها مجلس تحكيم متمكن، كما أنها حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، تنشر المجلة أربع أعداد كل عام.

4- المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية(مجانية النشر)

 

هي المجلة العلمية العربية الأولى المتخصصة بكلٍ من العلوم الشرعية إضافة إلى العلوم القانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، كما أن المجلة حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، ولها مجلس تحرير بمختلف فروع العلوم الشرعية والقانونية، وتنشر المجلة بشكل شهري بواقع 12 عدد كل عام، تتميز المجلة بسرعة التحكيم والنشر المجاني، كما أنها معتمدة لدى الجامعات العربية.

5- المجلة العربية للنشر العلمي:-

رابط المجلة:https://www.ajsp.net/

هي دورية علمية محكمة تهتم بالنشر العلمي فهي المجلة الأولى على مستوى الوطن العربي، تم تأسيس المجلة على يد أكبر متخصصين وعلماء في البحث العلمي عام ٢٠١٨ ميلاديا، وتهتم المجلة بكافة العلوم الإنسانية والاجتماعية والطبية والنفسية وغيره، صدرت في البداية بصفة دورية مرة كل ثلاثة أشهر، ثم أصبحت تصدر مرة كل شهر حتى تتيح فرص أكبر امام الباحثين وطلاب العلم الالتحاق بها، من أهم أهداف المجلة أن تصبح قاعدة ومرجع بيانات ومعلومات علمية مؤكدة لكافة الباحثين، وتنشر الأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية.

6- المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية (IJSSP):-

رابط المجلة:https://ijssp.com/

هي مجلة علمية محكمة بشكل دولي تم إصدارها عام ٢٠١٧ ميلاديا ، تهتم بنشر الأبحاث والدراسات العلمية باللغة العربية فقط، يتم إصدار المجلة من المملكة الأردنية الهاشمية، تم بناء المجلة على مدى سنوات عديدة حتى أصبحت تمتلك أسلوب وطابع علمي سهل وبسيط ومحكم خاص بها مما جذب إليها كثير من الباحثين، تتبع المجلة بعض الإجراءات السلسة في عمليات نشر الأبحاث المقدمة إليها بداية من التحكيم على البحث وقبول نشره بالمجلة من عدمه إلى نشره بالفعل في اعداد المجلة المقررة،  حيث تصدر المجلة ٣ مرات في السنة، وإيمانا بدور النشر العلمي وتشجيعه أصبحت تصدر بصفة دورية شهرية في تاريخ ١٥ من كافة الأشهر الميلادية.

7- مجلة الزيتونة الدراسات والبحوث العلمية:-

تعتبر مجلة الزيتونة واحدة من أبرز وأهم المجلات العلمية المحكمة التي تهتم بمجال نشر البحوث العلمية والإنسانية، تعتمد المجلة نشر الأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية، ويتم إصدار المجلة من جامعة الزيتون الأهلية بالأردن بشكل نصف سنوي، كما صدر العدد الأول منها ٢٠٠١ميلاديا.

8- مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات:-

تعد مجلة الزرقاء واحدة ضمن الدوريات العلمية المحكمة التي تختص بنشر الأبحاث والدراسات العلمية، في مجال العلوم العلمية والإنسانية، وتحظى المجلة بمصداقية كبيرة جدا لدى الباحثين وتمثل مصدر معلومات مؤكدة لكافة طلاب العلم، وتم إصدار العدد  الأول منها عام ١٩٩٩ميلاديا، وتصدر بصفة دورية نصف سنوية من خلال جامعة الزرقاء الأهلية.

* أبرز الدوريات العلمية العالمية

يتوجب على الباحث العلمي الاطلاع على العديد من المصادر المتنوعة والدوريات العالمية والمحلية لذلك سوف نرشح لكم أفضل المجلات العلمية العالمية التي يمكنك من خلالها الحصول على معلومات علمية عامة ومؤكدة.

1- دورية ديسكوفر:-

هي من أهم الدوريات العلمية العالمية تهدف إلى الوصول للطلاب والشباب الشغوفة بالعلوم وخاصة في مجال الرياضيات والتكنولوجيا والطب والبيئة والعلوم الفيزيائية، تم إنشاء هذه المجلة عام ١٩٨٠ميلاديا، ويتم إصدار المجلة بصفة دورية مرة كل شهرين، إضافة إلى موقعها الإلكتروني الذي يحتوي على العديد من المقالات والأخبار العلنية الهامة.

2- دورية كوسموس:-

واحدة من أبرز وأهم المجلات العلمية العالمية التي تهتم بنشر الأبحاث العلمية، وتهتم المجلة بشكل أساسي بعلوم الفضاء إضافة إلى العلوم البيولوجيا الفيزيائية والمناخ والخيال العلمي والرياضيات، وتم تأسيس المجلة عام ٢٠٠٤ ميلاديا وتصدر من أستراليا مرة كل شهرين.

3- مجلة نيوساينتست:-

تعتبر مجلة نيوساينتست مجلة علمية عالمية محكمة متميزة في مجال نشر الأبحاث والدراسات العلمية، تمتلك المجلة جمهور عريق من القراء يصل إلى ٣ ملايين قارئ ومهتم، وتصدر المجلة بصفة دورية بشكل أسبوعي، حتى تعرض أفضل وأحدث الأفلام والكتب العلمية، وتم إصدار العدد الأول منها عام ١٩٥٦ ميلاديا.

4- دورية ساينس:-

تعد دورية ساينس واحدة من أبرز المجلات العلمية العالمية المحكمة التي تختص بنشر الأبحاث والدراسات العلمية، وتم تأسيس عام ١٨٨٠ ميلاديا، وتصدر المجلة بصفة دورية أسبوعية، وتهتم بالنشر العلمي التي يدور حول فلك الأبحاث المعاصرة وأفضل المقالات والتقارير والأبحاث العلمية.

5- دورية نيتشر:-

تعد مجلة نيتشر مجلة علمية محكمة على مستوى العالم تهتم بنشر الأبحاث العلمية، يرجع تاريخ نشرها إلى ١٨٦٩ميلادريا تصدر المجلة بصفة دورية مرة كل أسبوع تهتم بالمجالات العلمية الكيميائية الفيزيائية وعلم الأعصاب وغيره، تعتمد النشر بالعديد من اللغات منها اللغة العربية، ولها موقع الكتروني يعرض محتواها للجمهور بالمجان.

* شروط وأسس نشر الأبحاث في الدوريات العلمية المحكمة.

تضع الدوريات العلمية المحكمة بعض الشروط والأسس التي يتوقف عليهم قبول نشر البحث من عدمه.

عوامل رفض الدوريات العلمية  المحكمة نشر الأبحاث العلمية كالتالي:-

أولاً- العوامل العامة

1- عدم أهمية وأصالة موضوع البحث.

2- الا يقع موضوع البحث ضمن اهتمامات المجلة.

3- عدم حداثة بيانات ومعلومات البحث.

4- عدم التأكد من نتائج البحث.

ثانياً- العوامل العلمية  

1- عدم وضوح فروض البحث.

2- ضعف التصميم المقدم للدراسة.

3- وجود عينة غير متشابهة لمجتمع الدراسة.

4- عدم ملائمة الأساليب الإحصائية وتطبيقها بطريقة غير صحيحة.

5- وجود استنتاجات غير مبررة.

6- استخدام مصادر ومراجع معلومات لا تمتلك الحداثة المطلوبة.

ثالثاً- عوامل تتعلق بأخلاقيات البحث

1- وجود نسخ في البحث.

2- التزوير والتلفيق في البحث.

3- تقديم البحث لأكثر من مجلة للنشر في نفس الوقت.

4- احتواء البحث على أسماء باحثين لم يشاركوا في البحث.

5- عدم ذكر كافة أسماء الباحثين الذين شاركوا في البحث بشكل فعلي.

رابعاً- عوامل تتعلق بالأسلوب وطريقة التقديم

1- عدم التنظيم الجيد للبحث.

2- استخدام أسلوب كتابة غير علمي.

3- الاقتباس وعدم دقة المعلومات.

4- وجود جداول لا تحتوي على أي بيانات.

5- وجود أشكال لا حاجة لها في البحث.

* نصائح عند تقديم البحث

1- أن يحتوي البحث على رسالة قوية وواضحة ومؤثرة تم تقديمها ومتابعتها بأسلوب علمي منظم ومنطقي.

2- عليك تسهيل كافة الأمور في بحثك فليس لدى المحررين ولجنة التحكيم الوقت الكافي.