خطة بحث جاهزة في ادارة الاعمال
خطة البحث

خطة بحث جاهزة في ادارة الاعمال

إليك عزيزي القارئ في هذا المقال خطة بحث جاهزة في ادارة الاعمال والتخطيط، نساعدك من خلالها على إخراج بحث وفقًا للأسلوب المنهجي المتعارف عليه في الأبحاث، ولاشك أن الطلاب في مرحلة الماجستير أو مرحلة الدراسات العليا يسعون دائمًا إلى الحصول على بحث مميز،  خالي من الأخطاء، وذلك الأمر لن يتم دون وجود خطة بحث تم وضعها على نهج صحيح، ومن ثم يبدأ الطالب في البدء في تدوين الشروح لجميع البنود الواردة، في أحد جوانب تخصصات الإدارة والتخطيط، وإليك في المقال التالي خطة بحث جاهزة في ادارة الأعمال.

* ما هو تعريف إدارة الأعمال ؟

في البداية وقبل الشروع في خطة بحث جاهزة في ادارة الاعمال، نبدأ في التعرف على مجال إدارة الأعمال: إدارة الأعمال باللغة الإنجليزية "Business Management" وهي عبارة عن الطريقة أو التصرف الإداري الذي يساعد في السيطرة، والإشراف على الأعمال في منشأة خاصة، كما تُعرف بأنها الإدارة المُطبقة داخل كافة المجالات الخاصة بالأعمال، كما تهدف إلى الوصول إلى الكثير من الاشخاص للتمكن من الوصول إلى الأهداف المرجوة.

أيضًا تُعرف إدارة الأعمال بأنها الإدارة التي تهتم بتحديد جميع الأهداف والغايات التي تخص جميع الأعمال، وتسعى إلى تحقيق كل هذه الأمور فنجد أن إدارة الأعمال تتمثل في" القيادة، التنظيم، السيطرة، التخطيط".

* ما هي مصادر الحصول على بيانات؟ 

تتنوع المصادر التي يمكن للباحث في مجال إدارة الأعمال الاطلاع عليها للحصول على المعلومات والبيانات التي تساعده في إنشاء خطة بحثه، ومن أهم هذه المصادر:-

١- الدراسات والمراجع السابقة

الدراسات وجميع المراجع السابقة تعتبر من أهم أنواع المصادر التي يمكن الحصول على أهم البيانات من خلالها، ويوجد العديد منها خاصة في مجال الإدارة والأعمال، ويمكن توفير هذه الدراسات في المكتبات الجامعية، وفي دور النشر المعروفة، والهدف من الاطلاع على هذه الدراسات هو تنفيذ خطة بحث في مجال الإدارة والتخطيط بشكل صحيح.

٢- الأدوات البحثية

يمكنك من خلال الأدوات البحثية في الحصول على كم وفير من البيانات والمعلومات، ويوجد الكثير من تلك الأدوات ومن أهم تلك الأدوات " الاستبيان" فهناك العديد من أنواع الاستبيان المختلفة، منها الاستبيان المحدد، والاستبيان الغير محدد، والاستبيان المتعدد وهو الجامع لكل من الاستبيان المحدد والغير محدد، و الاستبيان المصور، أيضًا يوجد ما يعرف بالمقابلات، والاختبارات، والملاحظات، وهما أحد أدوات البحث كذلك.

٣- الموسوعات والمجلدات

يوجد الكثير من الموسوعات التي تقوم بتوثيق العلوم المختلفة، حيث تنشر بشكل دوري ومستمر، وتنشر بالعديد من اللغات المختلفة، وهي من أهم المصادر الي يحصل الباحث من خلالها على معلومات ثرية للغاية.

٤- مواقع الإنترنت 

لا شك أن مواقع الإنترنت المختلفة مزدحمة بالكثير من المعلومات التي لا يمكن حصر نهايتها وذلك في مختلف المجالات والتخصصات بلا استثناء، ويمكن لأي باحث أن يستمد معلوماته من خلال مواقع الإنترنت،  ولكن على الباحث التركيز والتدقيق في المعلومات المعروضة عبر شبكات الإنترنت والتحقق من صحتها وذلك بسبب وجود بعض المعلومات التي يشوبها الأخطاء.

* خطة بحث جاهزة في ادارة الاعمال

الآن يمكنك معرفة خطوات كتابة خطة بحث في الإدارة والتخطيط، فهناك الكثير من الخطوات لابد من اتباعها أثناء قيامك بكتابة خطة  بحث في الإدارة، وإليك تفاصيل هذه الخطوات ليكن إليك في النهاية خطة بحث جاهزة في ادارة الاعمال:-

١- العنوان

هو الخطوة الأولى والرئيسية عند كتابتك لخطة البحث، ولابد من أن يكون العنوان خالي من أي نسخ، وأن يكون حديث، ولا يوجد له شبيه.

أن يكون خالي من أي خطأ إملائي، وان يكون مختصرًا بحيث لا تتجاوز عدد كلماته 200 حرف، وأن يدل دلالة واضحة وصريحة على محتوى البحث.

٢- مقدمة البحث

هي تلك الخطوة التي تلي كتابة العنوان، والمقدمة عبارة عن مجموعة من الفقرات المختصرة، ويقوم من خلالها بشرح محتوى البحث بإيجاز شديد، وذكر السبب الذي دفعه لعمل هذا البحث، وما هي أهمية البحث.

يفضل اقتباس بعض الآيات القرآنية والاستشهاد بها، وذكر الاختلاف بين هذا البحث وبين الأبحاث السابقة التي تطرقت لنفس الموضوع، وأن يذكر المنهج العلمي المتبع في هذا البحث، وفي حالة استخدم الباحث أكثر من منهج يوضح ذلك.     

٣- مشكلة البحث

مشكلة البحث هي واحدة من الخطوات المهمة لخطة البحث في علم الإدارة، وهي أحد الخطوات الذي يقوم الباحث خلالها بتوضيح المشاكل والعواقب التي واجهته أثناء رحلة بحثه هذه مع تفصيل جميع الجوانب الدراسية.

٤- أهداف البحث

أيضًا لا يمكن أن يصبح لديك خطة بحث جاهزة في ادارة الاعمال  دون هذه الخطوة المهمة في خطة البحث، وهي ذكر الأهداف التي ترجو تحقيقها بهذا البحث، مع مراعاة أن تكون هذه الأهداف واقعية ويمكن تحقيقها والوصول إليها، وأن تكون واضحة مع مراعاة الترابط بينها وبين الأقسام السابقة للبحث.    

٥- فرضيات البحث

فرضيات البحث عبارة  عن مجموعة من الافتراضات والحلول التي يقدمها البحث لحل المشكلة، ولكن هذه الفرضيات تكون غير مؤكدة، والتأكد من هذه الفرضيات يكون بعد وجود قرائن ثابتة.

لابد من احتواء هذه الفرضيات لجميع الجوانب الدراسية، وأن تكون واضحة، غير مشتملة على أي نوع من أنواع الغرابة.

٦- محتوى البحث

محتوى البحث من أكبر وأكثر الأجزاء أهمية، وهي تلك الخطوة التي يقوم بها الباحث ذكر جميع محتويات البحث وتقسيماته، من أبواب، وفصول، ومطالب،  ولابد من أن يحتوي كل باب في البحث على فكرة رئيسية، والفصول الأفكار الفرعية، مع ترتيب هذه الأفكار بدقة.

خلق توازن نسبي بين الأبواب وبعضها من حيث الحجم، وكذلك بين الفصول وتفرعاتها.

٧- النتائج

هي الخطوة التي يوشك من خلالها الباحث الوصول إلى ما يريد من قيامه بالبحث، وهي الخطوة التي يتوصل من خلالها الباحث إلى النتائج التي يريدها، والتي تساعده في حل مشكلة البحث.

تأتي النتائج في ضوء المعلومات والبيانات سواء كانت وصفية، أو كمية، وتفسيرها بعد ذلك في صورة فقرات، وإما تؤيد هذه النتائج الفرضيات التي توصل لها الباحث أو تنفيها.

لابد من وضوح النتائج وخلوها من أي، تأويل أو ترجيح، فهي من أهم الأجزاء التي يقوم المناقشون بالتركيز عليها أثناء مناقشة الرسالة.

٨- التوصيات

توصيات البحث من العناصر المهمة في خطة البحث، وهي عبارة عن مجموعة من الحلول الجديدة التي يطرحها الباحث لحل المشكلة.

لابد من أن تكون هذه التوصية مقبولة من حيث امكانية تطبيقها في ميدان علمي، وذلك طبقًا للنتائج التي يتوصل لها الباحث.

لابد من ذكر أن هذه التوصية نتيجة لتفكير عميق وهي تختلف دائمًا من باحث لآخر.

٩- الخاتمة

وهنا نتطرق لأخر جزء كتابي في البحث، وهي تتشابه بشكل كبير مع المقدمة فكل منها لابد من كتابتها بشكل موجز، ومختصر، بحيث لا تزيد عن صفحة واحدة،.

يقوم الباحث من خلال هذه الصفحة بعرض موجز لكل ما قام به في بحثه، وكل ما تطرق إليه أثناء رحلته.

توضيح أهمية القيام بالتوصيات والعمل بها، مع  التمني أن يقوم بها شخص آخر متبنيًا فكرته والوصول لنتائج أكثر.

١٠- المراجع، والمصادر

ذكر المصادر أو المراجع من المكونات الأساسية التي ولابد أن تشتمل عليها خطة البحث، وهي تتمثل في ذكر جميع الكتب وجميع المقالات، والأبحاث، التي قام الباحث بالاطلاع عليها، وذلك بهدف التعرف على المعلومات وجميع البيانات الخاصة التي اطلع عليها الباحث.

لابد من ذكر اسم مؤلفي هذه الكتب وذلك من باب الأمانة العلمية، وهناك الكثير من الطرق  لهذا التوثيق، مثل طريقة الجمعية الأمريكية لعلم النفس APA،  وطريقة جمعية اللغات الحديثة MLA، وطريقة HARVARD، فكل هذه الطرق تشتمل على طرق التوثيق في متن البحث العلمي بالهوامش.

بعد ذلك يقوم الباحث بإعداد صفحة مستقلة للمراجع بحسب الترتيب الأبجدي، فهذا الأمر يصب في مصلحة الباحث فكلما كان هناك عددًا أكبر من المراجع الموثقة لكان ذلك أفضل.

١١- الفهرس

و الدليل الذي يستدل به القارئ للوصول لجزء معين من أجزاء البحث، ولا بد أن يكون مرتبًا طبقًا لبحث الإدارة المقدم.

مقالات ذات صلة