مواضيع ذات صله

قواعد وقوانين كرة القدم



القدرات البدنية في رياضة كرة القدم


المهارات الأساسية في رياضة كرة القدم


تعريف كرة القدم


تعريف كرة القدم

تعريف كرة القدم :-

الكاتب : إبراهيم سيد عبدالوهاب لاشين

بتاريخ 1/12/2017

أولاً- التعريف اللغوي لكرة القدم :-

        كرة القدم باللاتينية (Football) وتعني استخدام القدم لتحريك كرة ، أو بمعنى أخر ركل الكرة بالقدم .

ثانياً- التعريف الاصطلاحي لكرة القدم :-

       كرة القدم هي رياضة جماعية يتكيف معها جميع الناس ، ويمكن لكل من يريد أن يمارسها ، وقبل أن تتحول إلى رياضة كانت تمارس في كل مكان فارغ ، أو على أي مساحة خضراء ، كما تعرف بأنها لعبة مكونة من فريقين ، بحيث يتألف كل فريق من إحدى عشر لاعباً يستعملون كرة منفوخة ، فوق أرضية خضراء على شكل مستطيل .

ثالثاً- التعريف الإجرائي لكرة القدم :-

        كرة القدم هي لعبة ذات شهرة عالمية – بغض النظر عن كرة القدم الأمريكية – تتألف اللعبة من فريقين كل فريق مكون من إحدى عشر لاعباً ، منهم حارس مرمى ، وباقي اللاعبين موزعين على أنحاء الملعب ، يتم ممارسة اللعبة على مساحة أرض خضراء على شكل مستطيل ، ولها العديد من القواعد ، والقوانين التي يلتزم بها اللاعبون ، ولا يسمح بلمس الكرة باليدين إلا لحارس المرمى فقط .

        يكون لكل فريق مدرب يشرف على كل ما يتم على أرض الملعب ، ويجهز اللاعبين للمشاركة في اللعب ، وتكون مدة المباراة تسعون دقيقة ، بحيث تتألف من شوطين كل شوط خمس وأربعون دقيقة يفصل بينهما وقت يرتاح فيه اللاعبون ، ويضاف إلى كل شوط عدد محدود من الدقائق عوضاً عما تم تضييعه أثناء المباراة .

        يشرف على تطبيق القوانين المختلفة للعبة ، والمحافظة على النظام على أرض الملعب شخص يطلق عليه لقب الحكم ، ويعاونه في أداء هذه المهمة حكمان أخران سنوضح دور كل منهم في الأسطر القليلة القادمة .



وسوم



إعلانات