عنوان رسالة ماجستير
بحث علمي

عنوان رسالة ماجستير

عنوان رسالة ماجستير

الكاتب/ة: أسماء محمد

عنوان رسالة ماجستير من أهم المكونات أو الخصائص المُحتوية عليها رسالة الماجستير، والتي بها تؤدي إلى إنجاح الرسالة أو فشلِها، حيثُ أن العنوان هو الشيء الرئيسي الذي يقع عليه عين القارئ عندما يبدأ المُناقشة، كما أن العُنوان هو الذي يُعبر ويُوضح المعنى الهادف من الرسالة، لهذا فيجب أن يكون العنوان الخاص برسالة الماجستير واضح ومفهوم، وفي نفس الوقت شيق وجذاب ولائق مع موضوع الرسالة الأساسي، كما تتواجد بعض الشروط والأساسيات التي يجب معرفتها عند كتابة عنوان رسالة ماجستير لأي مجال من المجالات العِلمية، وهذا ما سوف نعرفه من خلال هذا المقال الشيق مع أكاديمية بحث، فتابعونا.

شروط كتابة عنوان رسالة ماجستير مع أكاديمية بحث

إذا وددت عزيزي الباحث أو الطالب كتابة عنوان رسالة ماجستير بطريقة عِلمية، فعليك مُراعاة تِلكَ الشروط أو البنود التي سنذكُرها تباعًا، وهي كالآتي:

حصرية العنوان وتجنُب تكراره

من أهم الشروط الرئيسية عند كتابة عنوان رسالة ماجستير جيد، أن يكون العنوان مُتمتعًا بالحصرية، بمعنى اختيار عنوان جديد تمامًا وغير مُكرر في أي رسالة ماجستير من قبل من حيث المعنى، والأسلوب، لهذا لابد من بذل بعض المجهود من أجل البحث في الأبحاث السابقة حتى لا يقع الباحث في هذه الإشكالية، وأيضًا عليه البحث جيدًا عن موضوعات مُفيدة وجذابة تُفيد المُجتمع ولكن تكون بعيدة كُل البُعد عن الدراسة بشكل مُسبق حتى تنال القبول من الجميع.

تجنب المساس بالقيم والمبادئ والأخلاق

وأنت تبحث عن عنوان لرسالة الماجستير الخاص بك عزيزي الباحث، لابد أن تبتعد نهائيًا عن العناوين التي تتطرق إلى معاني غير هادفة للمُجتمع بالمرة، وأن تتجنب تمامًا كتابة عنوان يدعو إلى تدّني الأخلاق والمُثل العُليا في مُجتمعنا، وتجنُب أيضًا أي عُنوان يُخالف الشرّع والدين والعُرف السائد في المجتمع، بل يجب أن يكون عنوان رسالة ماجستير له هدف واضح وسامي، ويُساهم في حل للمُشكلات الحاصلة في المُجتمع من أجل الارتقاء بالمُستوى العِلمي.  

عنوان رسالة ماجستير بإيجاز

أيضًا من ضمن شروط كتابة العنوان الخاص برسالة الماجستير، أن يكون عنوان رسالة ماجستير موجزة، أي مكتوب بإيجاز واختصار، ولا يكون طويلًا بشكل يجعل القارئ يمل من قراءة الرسالة، لهذا يجب أن لا يتعدى حدود كلمات عنوان البحث عن خمسة عشر كلمة، أو ما يوازي ستين حرف، مع مُراعاة توضيح وفهم المعنى الرئيسي لمُحتوى رسالة الماجستير.

عنوان رسالة ماجستير واضحة ومفهومة

من الأساسيات الهامة عند كتابة عنوان رسالة ماجستير أيضًا، والتي تجعلها رسالة ناجحة ومقبولة إن شاء الله، أن يكون العنوان واضح ومفهوم وسلس، بحيث يختار الباحث العنوان الذي يؤدي إلى المعنى بشكل مُباشر، وأن يتجنب الكلمات المُبهمة غير المُعبرة عن الموضوع في الأصل، حتى لا تجعل القارئ يأخذ وقت طويل في فهم المعنى وبالتالي يمل.

الدقة اللغوية

على الباحث أيضًا وهو يقوم بكتابة عنوان رسالة ماجستير أن يُراعي الدِقة في اللُغة سواء النحويّة، أو اللغويّة، أو الإملائيّة، لأن ذلك يؤثر بشكل كبير في المعنى الخاص بعنوان الرسالة، فإذا كان العنوان يحمل أي خطأ من هؤلاء فيؤدي في النهاية إلى تغيير وانحراف المعنى الأساسي، لهذا يجب على الباحث أن يتحرّى الدِقة ويرجع إلى مصادر اللُغة من خلال المعاجم والتراجم للوصول إلى الطريقة السليمة لكتابة الجُملة والكلمة، من أجل إبراز الرسالة بقوة.

أمثلة على عناوين رسائل ماجستير في مجالات عِدة عبر أكاديمية بحث

يتوافر عدد لا بأسَ به من عناوين رسائل الماجستير المُختلفة وفي مجالات مُتعددة أيضًا، من أجل مُساعدة الباحث في كتابة رسالته والتي من المُمكن اللجوء إليها ثُمَّ اختيار الأفضل من بينها، وهذه العناوين كما يلي:-

·       عنوان رسالة ماجستير عن فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مفاهيم الأمن المعلوماتي لدى طالبات المُستوى الجامعي.

·       عنوان رسالة ماجستير عن واقع التشخيص والتكفُل المؤسساتي بالطفل المُصاب باضطراب طيف التوحد في الجزائر.

·       عنوان رسالة ماجستير عن الرضا عن التخصُص الدراسي لدى طلبة قسم التربية الخاصة بجامعة الملك فيصل في ضوء بعض المُتغيرات.

·       عنوان رسالة ماجستير عن طبيعة الخدمات المُساندة والتسهيلات المُقدمة للطالبات ذوات الإعاقة بجامعة الملك سعود ومُعوقاتها من وِجهة نظرُهن.

·       عنوان رسالة ماجستير عن درجة استخدام مُديري المدارس الخاصة في مُديريات التربية والتعليم في عمان للحوافز وعلاقتها بمُستوى الأداء الوظيفي لدى المُعلمين.

·       عنوان رسالة ماجستير عن الطبيعة البشريّة: نقد الوعي الغربي حِيال الذات والآخر.

·       عنوان رسالة ماجستير عن مُقاربة في عِلم الاجتماع التاريخي لفهم التباين في مرحلة ما بعد الثورات في البُلدان العربيّة.

·       عنوان رسالة ماجستير عن الثورة وتاريخ الهامش في مصر: مُحاولة في عِلم الاجتماع التاريخي إلى الحالة التايلندية.

·       عنوان رسالة ماجستير عن الإشاعة هل هي حاجة اجتماعية.

·       عنوان رسالة ماجستير عن دور الاقتصاد الاجتماعي في تنامي انخراط الشباب التونسي في الحركة السُفلية: دراسة سوسيولوجية ميدانية.

·       عنوان رسالة ماجستير عن تعرض المرأة الأُردنية لصفحات الشركات الترويجية على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالنوايا الشِرائية لديهن: دراسة مسحيّة.

·       عنوان رسالة ماجستير عن دور المُشرفين التربويين في تحقيق التنمية المهنيّة المُستدامة لمُعلّمي المدارس الحكومية في لواء الرمثا من وجهة نظر مُديري المدارس.

·       عنوان رسالة ماجستير عن درجة إمكانية تطبيق المُنظمة المُتعلمة من قبل المُشرفين التربويين وعلاقة ذلك بالأسلوب القيادي لديهم من وجهة نظر المُعلمين.

·       عنوان رسالة ماجستير عن المُعيقات التي تواجه تطبيق التقويم الحقيقي في تعليم وتعلم مُقررات التربيّة الإسلاميّة بمدارس منطقة تبوك التعليميّة.

·       عنوان رسالة ماجستير عن دور مُشرفي الإدارة المدرسيّة في دعم إدارة المعرفة في مدارس التعليم العام: دراسة تطبيقية على المدارس الحكومية في مدينة الدّمام.

·       عنوان رسالة ماجستير عن المُشكلات التربويّة التي تواجه المدارس الثانوية كما يراها المُشرفون التربويون ومُديرو المدارس والمُعلّمون في منطقة الناصرة.  

لماذا اختيار أكاديمية بحث بالتحديد في اختيار عنوان رسالة ماجستير؟

يتساءل الكثير عن السبب وراء اختيار أغلب الباحثين لأكاديمية بحث بالتحديد عند إعداد رسائل الماجستير، وذلك للأسباب الآتية:-

·       لأن أكاديمية بحث يوجد بها أساتذة خُبراء في مجال كتابة الرسائل والأبحاث العِلمية في مُختلف التخصُصات.

·       لاهتمامهم وتركيزهم بكتابة رسالة ماجستير بأسلوب عِلمي بحت، وبشكل مُبدّع أيضًا.

·       لحِرصهم أيضًا على اختيار عنوان شيق وجذاب ولائق تمامًا مع الموضوع الأساسي للرسالة المُختارة.

·       أيضًا لمُراعاتهم الدِقة والتأكد من رسالة ماجستير خالية من أي عيوب أو شوائب، كأخطاء في اللُغة بأنواعها المُختلفة، أو أخطاء في النّسخ، أو تجنب التِكرار أيضًا.

·       تقوم أكاديمية بحث بعمل تنسيق لرسالة الماجستير بطريقة عِلمية واحترافية بشكل كبير، وهذا من أسباب تعامُل الباحثين معهم.

وأخيرًا وليس آخرًا، نحنُ ندعوك في أكاديمية بحث إلى جولة لمعرفة الكثير عنا بخصوص إعداد رسائل الماجستير أو الدكتوراه، أو أي بحث عِلمي تُريده، فنحنُ بعون الله مُتمكنين في كتابة عنوان رسالة ماجستير أو دكتوراه بأسلوب عِلمي واحترافي، فإذا رَغِبتَ في الانضمام إلينا فكُل ما عليك فعله هو التواصل معنا في أي وقت عبر موقعنا الإلكتروني http://search-academy.com