مواقع تساعدك على البحث العِلمي
بحث علمي

مواقع تساعدك على البحث العِلمي

الكاتب/ة: أسماء محمد

في الكثير من الأحيان يحتاج الباحث إلى معرفة الكثير من المواقع للمُساعدة في كيفية إعداد البحث العِلمي، حيثُ يقوم البحث العِلمي بطرح مُشكلة ما تؤرق المُجتمع، لهذا يحتاج الباحث أن يصل إلى نتائج وحلول جذريّة لهذه المُشكلة، وقد ينقسم البحث العِلمي إلى مجموعة من العناصر الرئيسيّة مثل؛ المُقدمة، والخاتمة، وبعض العناصر الأُخرى التي تحتاج إلى مُساعدة ومن هُنا ومن خلال موقع أكاديمية بحث سوف نطرح عليكَ عزيزي الباحث عدد من الـ مواقع تساعدك على البحث العِلمي، فتابعونا.

مواقع تساعدك على البحث العِلمي من خلال أكاديمية بحث

في هذه الفقرة سوف نوضح لك أيُها الباحث مجموعة من الـ مواقع تساعدك على البحث العِلمي، والتي تتمثل في التالي:

موقع infotopia للبحث العِلمي

حيثُ يُعد موقع infotopia  من أفضل المواقع الخاصة للبحث العِلمي، فقد يُعين كافة باحثي المدارس والجامعات على إعداد الابحاث العِلمية، كما يقوم هذا الموقع بتوفير العديد من المعلومات في جميع الفروع والتخصُصات، مثل؛ الأدب، والجُغرافيا، والتاريخ، والفن، وكذلك تخصُص علم النفس، وعِلم الاجتماع بجميع فروعها المُختلفة.

وقد يُمكنك اللجوء إلى هذا الموقع من هُنا

https://www.infotopia.info

موقع citeulike للبحث العِلمي

كما أن موقع citeulike  من إحدى المواقع الخاصة بأعمال الأبحاث العِلمية والتي تقوم بتقديم الخِدمة بصورة مجانيّة للباحثين، وذلك حتى يسهل عليهم عملية البحث والحصول على بحث مُتكامل مُعتمد ومُدعم بمجموعة من المراجع والمصادر العِلمية، أيضًا يقوم الموقع بتوفير الكثير من الوقت والمجهود المبذول، والتكلفة على الباحثين، وذلك عن طريق توفير أكثر من سبع ملايين مرجع ومصدر عِلمي مجاني.

كما يُمكنك زيارة الموقع من هُنا

https://www.springer.com/about+springer/citeulike?SGWID=0-164102-0-0-0

موقع bookboon للبحث العِلمي

يُعد موقع bookboon من المواقع الخاصة بإعداد الأبحاث العِلمية المشهورة والمعروفة، فقد يتطلب البحث العِلمي الكثير من الاطلاع والمعرفة من قبل الباحث، وهذا الموقع يُعين الباحث على معرفة أفضل المعلومات المُفيدة، بالإضافة إلى الاطلاع على العديد من الكُتب، والمصادر، والمراجع القيمة التي تُفيد الباحث في كتابة بحثه بدِقة واحتراف، أيضًا يقوم هذا الموقع بتقديم العديد من الكُتب الإلكترونيّة المُختلفة والمُتنوعة في كافة التخصُصات الأدبيّة، والعِلميّة، والأدبيّة، والطِبيّة، وغيرها.

كما يُمكنك دخول الموقع من هُنا

https://bookboon.com

موقع Library Genesis  للبحث العِلمي

أيضًا يُعتبر هذا الموقع من أفضل وأهم المواقع الخاصة بعمل الأبحاث العِلمية، حيثُ أنه يُعد بمثابة مكتبة عِلميّة كبيرة جدًا تحوي الكثير من البيانات والمعلومات التي تُساهم الباحثين والطُلاب في إعداد أبحاثهم العِلمية، هذا إلى جانب أن هذا الموقع يحمل الكثير من الكُتب الإلكترونيّة المُختلفة والتي تُفيد الباحث في البحث العِلمي، حيثُ يُمكن تحميلها، وقراءتها عبر الإنترنت.

كما يقوم هذا الموقع بتقديم العديد من الكُتب الإلكترونيّة بشكل مجاني للباحثون، حيثُ أن ذلك يمنح لهم تقليل الكثير من العناء والتعب في الوقت والجُهد المبذول في عمل البحث العِلمي مُقارنة عن عمل البحث العِلمي بالشكل التقليدي والذي يُمكن أن يهدر الكثير من المال.

حيثُ يُمكنك زيارة الموقع من هُنا https://www.loc.gov/

 

شروط وقواعد البحث العِلمي الناجح عبر أكاديمية بحث

من أجل الحصول على بحث عِلمي ناجح ومُحترف، يتوجب على الباحث أن يعي بالكثير من الشروط، والتي منها ما يلي:

1-  لابد أن يحتوي البحث العِلمي على مجموعة من العناصر الرئيسيّة والهامة، كعنوان البحث، والمُقدمة تكون شيقة وجذابة، كذلك الخاتمة تحتوي على معلومات هامة بإيجاز، إلى جانب توافر فهرس لمحتويات البحث العِلمي، ومراجع تمنح قيمة وفائدة للبحث.

2-  القيام بتحديد الموضوع الخاص بالبحث يُفيد المُجتمع، ويقوم بتقديم حلول جذريّة لتِلكَ المُشكلة.

3-  أيضًا يجب على الباحث أن يقوم بقراءة الكثير من الكُتب، وبعض المراجع المُرتبطة بالبحث.

4-  كما يُمكن كتابة المادة العِلمية بصورة مُرتبة ومُنظمة بطريقة حياديّة، وبشكل بسيط مع مُراعاة اتباع عناصر البحث العِلمي سواء المُقدمة، والخاتمة، وعرض المادة العِلمية.

5-  بالإضافة إلى توطيد الأفكار ببعضها البعض من أجل الحصول على الكثير من الحلول النهائيّة للقضيّة أو المُشكلة الموضوعة.

6-  توجب مُراعاة ترميز أو ترقيم كافة صفحات البحث بالترتيب.

طريقة إعداد البحث العِلمي من خلال أكاديمية بحث

يُعد البحث العِلمي من أهم المُتطلبات الخاصة بالباحث وهو الذي يعمل على تقييمه خلال دراسته الجامعيّة، كما يُساهم البحث العِلمي في تطوير الباحث في سوق العمل، وقد يتطلب من الباحث أن يعلم كيفية إعداد البحث العِلمي حتى ينال القبول، وهذه الطريقة تكون كالآتي:

1-  يتوجب على كل باحث أن يعي جيدًا دراسة الموضوع الخاص بالبحث، وأن يقوم باختيار المصادر والمراجع المتوافقة مع الموضوع من أجل معرفة الكثير من البيانات والمعلومات.

2-  بعد ذلك يتطلب من الباحث أن يعمل خطة بحث مُكتملة عن موضوع البحث، حيثُ أنها خطة يكون الهدف منها ترتيب، وتنظيم معلومات وأفكار البحث العِلمي.

3-  كما يلزم أن يحتوي البحث على مُقدمة جاذبة للانتباه، تحوي فكرة إجمالية على مُحتوى البحث.

4-  بعد ذلك يقوم الباحث بإبراز وعرض موضوع البحث بطريقة دقيقة ومُنظمة، حيثُ يقوم بتقديم البحث في مجموعة من الفقرات المُتتابعة، وذلك من أجل توضيح حلول للمُشكلة المطروحة.

5-  ثُمَّ كتابة خاتمة خاصة بالبحث تحتوي على عرض بسيط ومُلخص لموضوع البحث، وقد يتم في الخاتمة توضيح الأفكار المُهمة الخاصة بالباحث ونتائجه.

6-  أما بعد انتهاء الباحث من إعداد البحث لابد أن يقوم بعمل مُراجعة دقيقة قبل تسليمه، حيثُ أن ذلك يُسهم بكل تأكيد من الوصول إلى الهدف الرئيسي من البحث العِلمي، هذا إلى جانب القيام بكشف الأخطاء اللغويّة، والنحويّة، والإملائيّة والعمل على تعديلها.

فكل هذه الخطوات تجعل الباحث يُقدم بحثًا عِلميًا مُحترفًا ومُمتازًا، فكُلما كان الباحث لديه الكثير من العِلم والمعرِفة بكافة أصول وأساليب إعداد البحث العِلمي، كُلما كان البحث العِلمي المُقدم ناجح ومُتميز.

طريقة توثيق البحث العِلمي

يرتكز البحث العِلمي الناجح على الكثير من المصادر والمراجع، وهناك طُرق مُختلفة ومعروفة عند القيام بكتابة المراجع مثل؛ نظام فانكوفر، وفي تِلكَ الفقرة سوف نُبرز للطُلاب والباحثين الطريقة المُثلى لكتابة المراجع بهذا الأسلوب، وهي كالآتي:

·       اعتماد نظام فانكوفر التوثيق من خلال الأرقام، حيثُ يقوم الباحث بكتابة أرقام في مُحتوى البحث العِلمي، مثل؛ رقم 1، 2، 3، وهكذا، حيثُ ترمز هذه الأرقام إلى المراجع التي يُمكن اللجوء إليها في البحث.

·       بعد ذلك يقوم الباحث بتدوين المرجع والرقم، وهذا يكون في قائمة المراجع.

·       كما يتم استخدام نظام فانكوفر في الكثير من الأبحاث العِلمية، بالأحرى الأبحاث المُرتبطة بمجال العُلوم، ومجال الطب.

أما في ختام مقالنا الشيق عن مواقع تساعدك على البحث العِلمي، وددنا أن نوضح لك عزيزي الباحث عدد من المواقع الخاصة بعمل البحث العِلمي، من أجل إعداد بحث عِلمي مُحترف ومُمتاز، كما أوضحنا الشروط والقواعد الخاصة بالبحث العِلمي، مع كيفية إعداد البحث العِلمي بأسلوب عِلمي، كما يُمكننا نصحُك بضرورة اتباع العناصر الخاصة بالبحث العِلمي، إلى جانب الإلمام بجميع جوانب البحث العِلمي أيضًا.