محلل احصائي ممتاز
بحث علمي

محلل احصائي ممتاز

محلل احصائي ممتاز

الكاتب/ة: أسماء محمد

من المعروف أن التحليل الاحصائي هو عبارة عن بعض الأساليب التي عن طريقها يمكن توضيح معالم مُجتمعٍ ما، ومعرفة صفاته أيضًا، وذلك يتم من خلال الحصول على العديد من المعلومات من عينة الدراسة وتحليلها ودراستها بأسلوب عِلمي ومنطقي، ثُمَّ استخراج النتائج في النهاية ودراستها بطريقة وافية، وفي الآونة الأخيرة أصبح التحليل الاحصائي من الأمور الهامة في الأبحاث والرسائل العِلمية، لهذا قد يتطلب الأمر إلى محلل احصائي ممتاز، وهذا ما سوف نعرفه من خلال هذا المقال، فتابعونا.

محلل احصائي ممتاز عبر أكاديمية بحث

يُمكن تعريف محلل احصائي ممتاز بأنه عبارة عن:

الشخص الذي تخصّصَ في تحليل المعلومات، والبيانات الموجودة في الأبحاث والرسائل العِلمية، بهدف الحصول على الكثير من المعلومات الهامة والمُفيدة منها، وقد يُعتبر امتهان عمل محلل احصائي من أهم الأمور التي تخلق الكثير من فرص عمل للأشخاص الذين لديهم الخبرة في ذلك.

كما أنه منذ وقتٍ قريب ظهر التحليل الاحصائي وأهميته عن طريق الإحصاء، حيثُ يقوم الإحصاء بدور كبير في تحليل البيانات، لهذا لابد من القيام بتحليل كافة التجارب اللازمة من خلال الإحصاء، وذلك لأن الإحصاء يعمل على وصف البيانات المدروسة عن الظواهر السلوكيّة، كما أنه يتمكن من الوصول إلى الاستنتاجات عن طريق الاعتماد على الحصول على عينة من المجتمع حتى يقوم بعمل دراسة عليها في النهاية، ومن ثَمّ تعميم أو توزيع النتائج على المُجتمع ككُل.

ما أهمية التحليل الاحصائي مع أكاديمية بحث؟

يحتاج المُحلل الإحصائي أن يكون على علم بمدى أهمية التحليل الاحصائي حتى يقوم بواجبه على أكمل وجه تجاه العمل الذي سوف يقوم به، أما عن أهمية التحليل الاحصائي فتُكمن في الآتي:

يُساهم التحليل الاحصائي الباحث في الحصول على نتائج الدراسات، وتحليل الفرضيّات، إلى جانب الإجابة عن كافة تساؤلات الدراسة بكل وضوح وحيادية، حيثُ ظهرت بعض البرامج في الآونة الأخيرة التي تقوم بدور قوي في مُساعدة المحلل الإحصائي حتى يقوم بعمله على النحو المُرضي، ومن أهم هذه البرامج؛ برنامج SPSS  للتحليل الإحصائي، وهو من البرامج المعروفة في ذلك التخصص، وقد يقوم بتقديم جميع العمليات الإحصائية عن الموضوع الرئيسي المخول بالدراسة.

كما يحظى التحليل الاحصائي بدورًا كبيرًا في تطور العلوم وتقدُمها، هذا عن طريق البيانات المطروحة، بالأخص في العلوم الاقتصادية، والعلوم الاجتماعية، وحتى يؤهل المُحلل الإحصائي ليكون محلل احصائي ممتاز، فعليه أن يعي ببعض الأمور والواجبات التي تجعله كذلك.

المهارات والواجبات الخاصة عند محلل احصائي عبر أكاديمية بحث

يجب أن تتوافر بعض السمات والخصائص في المحلل الإحصائي حتى يصبح محلل احصائي ممتاز، مُتمكنًا من أداء عمله بحنكة، ومن هذه المهارات ما يلي:

·       مهارة جمع المعلومات والبيانات من الأبحاث والرسائل العِلمية تُعتبر من المهارات الهامة بالنسبة للمُحلل الإحصائي.

·       يجب أن بكون المُحلل الإحصائي على دراية كاملة بمهام تحليل البيانات المُتعلقة بالبحث العِلمي، ثُمَّ تبويبها، وإعدادها، حتى يصل الباحث في النهاية إلى إحصائيّة شاملة ووافية.

·       لابد من إعداد الدراسات والبحوث الإحصائية بعُمق وبكل دقة لاستخراج أفضل النتائج.

·       أيضًا يتوجب على المُحلل الإحصائي أن يقوم بإعداد قواعد البيانات الخاصة بالإحصائيات المُعدة، والاستثمارات المُستخدمة، هذا إلى جانب الجداول والرسومات الإحصائية، وذلك عن طريق استخدام نظُم تكنولوجيا المعلومات المتطورة.

·       كذلك من خصائص محلل احصائي إعداد النشرات الإحصائية الدوريّة، هذا حتى يقوم بتزويد الجهات المُختصة بنسخ منها.

·       بالإضافة إلى ضرورة قيام المُحلل الإحصائي بعمل جميع الاتصالات الضرورية بوحدات الجهاز الإداري للدولة، للقيام بالتنسيق من أجل انهاء العمل في مدة وجيزة.

·       كما يجب أن يتمكن المحلل الإحصائي من خلق الإبداع، والتفكير.

·       التمكن من اقتراح أساليب وبرامج جديدة لتحسين العمل في الإحصاء.

·       كذلك ضرورة التمكن من صياغة التقارير وكتابتها بشكل احترافي، مع استطاعة استخدام لُغة جذابة وشيقة تخلو من أي عيوب إملائية، أو نحوية.

·       علاوة على ضرورة التمتع بمهارة التنظيم، والتخطيط، مع تمتعه بمهارة جمع، وتحليل، وتفسير نتائج البيانات، والتعليق عليها.

·       أيضًا ضرورة التمكن من عمل استمارة استبيان بطريقة يدويّة أو الكترونيّة، بجانب تحديد حجم العينة الملائم.

·        كذلك لابد من معرفة المحلل الإحصائي القيمة الغائية Missing Values، وطريقة حسابها بشكل صحيح، هذا إلى جانب معرفة تحليل الافتراضات Assumption أيضًا.

·       إمكانية تحديد وصياغة المُشكلات التطبيقيّة الأوليّة، والقيام بحلها بشكل إحصائي، بالإضافة إلى استطاعته قراءة الرسومات، والبيانات، وكشف الأخطاء.

·       يجب أن يكون قادر على تدوين النتائج التي حصُل عليها بعد استخدام التحليل الاحصائي في هيئة تقارير.

·       القدرة أيضًا على معرفة استخدام برامج تحليل الإحصاء للاستفادة من خصائصها، وأشهرها برنامج SPSS.

أهداف التحليل الاحصائي بواسطة أكاديمية بحث

هناك مجموعة من الأهداف عند القيام بالتحليل الإحصائي، والتي تتمثل في الآتي:

·       يهدف التحليل الاحصائي التسهيل على الباحث في التفرقة بين المُحددات، والمُتغيرات المُختلفة والمتوفرة بين أفراد الأسرة الواحدة.

·       كما يهدف التحليل الإحصائي إلى توطيد العلاقة بين المعلومات المُستخرجة من عينة الدراسة، ومن ثَمّ حصول الباحث على النتائج والإجابات، علاوة على ذلك فإن التحليل الاحصائي يتمكن من تحديد صدق نتائج البحث من عدمه، مع تحديد درجة ثباتها.

·       أيضًا يهدف التحليل الاحصائي إلى توافر مجموعة من المعلومات التي تم الاعتماد عليها سابقًا عن الإنتاج والتسويق، مما يُنتج عنه عائد كبير على الشركات الربحيّة، مما يؤدي في النهاية إلى توفير المجهود والوقت.

·       كذلك يهدف التحليل الإحصائي في مجال الجُغرافيا إلى دراسة المُتغيرات بين البيئة والزراعة، كما يُساعد في تصنيف المُدن من حيث التجارة، والصناعة، والخدمات.

لماذا اختيار أكاديمية بحث في عمل التحليل الاحصائي؟

سبق وأن ذكرنا بأن التحليل الاحصائي للبيانات من الأمور الهامة جدًا في الأبحاث والرسائل العِلمية في استخراج النتائج بشكل دقيق، كما أن التحليل الاحصائي له دور رئيسي في إسهام الباحث بتعديل البحث وتجنب التشتُت والضياع، خاصًة إذا كانت عينة الدراسة كبيرة، وهذا يتطلب باحث له خبرة في ذلك حتى يتمكن من عمل التحليل الاحصائي بكفاءة عالية.

لهذا ننصحُكم باللجوء إلى أكاديمية بحث في عمل التحليل الاحصائي بشكل ممتاز، حيثُ أن الأكاديمية تملك باع كبير في خدمات الأبحاث والرسائل العِلمية، وكذلك التحليل الاحصائي، ويكون التحليل الاحصائي بواسطة أساتذة خُبراء ومُتمكنين في ذلك حتى يسهم ذلك بالنهوض بالبحث العِلمي.

أهم الصعوبات التي يواجهها الباحث عند عمل التحليل الاحصائي

إذا لم يكن الباحث لديه الخبرة الكافية في التحليل الاحصائي، فحتمًا سوف يواجه بعض المعوقات التي تعوقه خلال بحثه، ومن هذه الأمور ما يلي:

مشكلة الاستخدام السيء لأداة الاستبانة

من الأدوات المعروف استخدامها في البحث العِلمي هو الاستبانة، لأن استخدامها بسيط، وسعرها رخيص، لكن مع عدم الخبرة الكافية لهذه الأداة يجعل الباحث يقع في أخطاء كثيرة في النتائج، ويكون ذلك مشكلة عند تعرضها إلى اختبار الصدق والثبات.

الوقوع في الخطأ خلال اختيار المقياس الإحصائي

قلة خبرة الباحث عند استخدام التحليل الاحصائي يجعله يقع في أخطاء كثيرة خلال الدراسة.

مُشكلة الحصر الشامل

عندما لا يكون الباحث له خبرة كافية في التحليل الاحصائي، فقد يقع في مُشكلة الخطأ عند استخدام المنهج الاستدلالي تعويضًا عن استخدام المنهج الوصفي، نظرًا لقيام الباحث بعمل دراسة على كافة أفراد مُجتمع الدراسة دون استثناء أحدٍ منهم.

وفي نهاية المقال قد تعرفنا على خصائص ومهارات محلل احصائي ممتاز، وما أهمية التحليل الاحصائي، وما الهدف منه، كما نتمنى أن ينال المقال إعجابكم، مع تمنياتنا أكاديمية بحث بالتوفيق الدائم إن شاء الله.