رسالة الماجستير PDF
بحث علمي

رسالة الماجستير PDF

رسالة الماجستير PDF

الكاتبة: أسماء محمد

تُعتبر رسالة الماجستير PDF بمثابة بحث عِلمي يبدأ الطالب العمل بها من خلال كتابة آراءه فيها، حيثُ يتوجب على الباحث أن يكون البحث مكتوبًا بطريقة عِلمية بحتة، وهو عبارة عن أبحاثٍ عِدة يتم حصرها وتجميعها في رسالة ماجستير، ويكون جميعها في قالب واحد،  كما يمكن رؤية رسالة الماجستير من قبل المُشرفين لإبداء رأيهم فيها من حيثُ الرفض أو القبول، حيثُ أنه يجب أن تصبح الرسالة كافية لكافة الشروط والقواعد الخاصة بها، وقد يبحث الكثير من الباحثين عن أكاديمية مُتخصصة في عمل رسالة الماجستير PDF، بشكل احترافي ولا توجد غير أكاديمية بحث المنوطة بذلك في جميع الأبحاث والرسائل العِلمية، فتابعونا.

* تعريف رسالة الماجستير PDF عبر أكاديمية بحث

تقوم أكاديمية بحث المُتخصصة في كتابة الرسائل والأبحاث العِلمية بتقديمها خدمة كتابة رسالة الماجستير PDF، بشكل احترافي وسهل وبسيط عبر موقعها الإلكتروني الخاص بها، وذلك بواسطة أمهر وأفضل الخُبراء المُتخصصين بذلك، حيثُ تُعتبر خدمة رسالة الماجستير PDF، من أفضل الخدمات التي توفرها الأكاديمية بدقة كبيرة، وبالغة الجودة أيضًا، كما أن الأكاديمية دائمًا ما تتحرى الدقة في استيفاء شروطها مع مراعاة خلو الرسالة من العيوب والأخطاء اللغويّة، والنحويّة، واللغويّة، بالإضافة إلى البحث الجيد لاكتشاف النسخ والاقتباس في المعلومات.

لهذا ننصح دائمًا بالتعامل مع أكاديمية بحث من أجل الحصول على خدمة رسالة الماجستير PDF، والتي تعتبر من أهم الخدمات المُتميزة في الأكاديمية، وهي خدمة أيضًا تتمتع بسهولة النقل والتحويل، وكذلك لا تسمح بالتعديل، وبالتالي فإنها خدمة تحفظ للباحثين حقوقهم وحقوق الكتابة الخاصة بهم من النسخ والسرقة والاقتباس، هذا إلى جانب الحصول على تلك الخدمة في مُدة قصيرة وسعر مُلاءم أيضًا.

* كيفية عمل رسالة الماجستير PDF عبر أكاديمية بحث

في هذه الفقرة سوف نتعرف على كيفية إعداد رسالة الماجستير PDF، من خلال أكاديمية بحث المُتخصصة في مجال الأبحاث والرسائل العِلمية، حيثُ تقوم الأكاديمية بالاعتماد على العديد من الأساليب، والقواعد، والأدوات التي عن طريقها يمكن الوصول على حلول ونتائج عِلمية دقيقة ومُفصلة، مع العلم بأن طريقة البحث العِلمي يتم كتابتها وفق بعض الخطوات التالية:-

الخطوة الأولى: تحديد المشكلة

وهي الخطوة الرئيسية في إعداد رسالة الماجستير PDF، حيثُ أن تحديد المُشكلة الخاصة بموضوع البحث العِلمي يجب أن يختارها الباحث بعناية شديدة، وأن يكون مُلمًا بكافة جوانب المُشكلة والتأكيد من وجود الكثير من المعلومات التي تفي المُشكلة، هذا إلى جانب تحديد طبيعتها، مع مُراعاة فهم الأبعاد والمؤثرات الخاصة بها، وعقب تحديد المشكلة يتم صياغة المُشكلة بطريقة عِلمية صحيحة، مع تحديد طريقة وخطة البحث العِلمي الذي سوف يتبعها الباحث.

الخطوة الثانية: حصر البيانات والمعلومات وجمعها

بعد ذلك يقوم الباحث بجمع وحصر المعلومات عن المُشكلة الخاصة بالبحث، حيثُ يستطيع الباحث أن يقوم بجمع المعلومات للمرة الأولى من مصادر ومراجع أولية، بمعنى أن يستخدم أدوات وطُرق البحث الميداني، مثل؛ الاستقصاءات، والمُقابلات الشخصية، وغير ذلك، كذلك يتمكن الباحث من جمع المعلومات المُعدة سابقًا من خلال المصادر الفرعية، مثل؛ الأبحاث العِلمية، والمقالات، وغيرها أيضًا.

الخطوة الثالثة: اختيار عنوان الرسالة

أما عن هذه الخطوة فهي من أهم الخطوات المهمة التي تحتاجها الرسالة، حيثُ أن عنوان الرسالة تُعتبر بمثابة رؤية تحليلية عن موضوع البحث، وقد يتعين على صاحب الرسالة أن يختار عنوان دال على الموضوع الرئيسي، وأن يكون العنوان قصير، وشيق، وجذاب في نفس الوقت، كما أن العنوان يتم كتابته حسب جانبين هامين وهم:-

١- الجانب الموضوعي: وهو الجانب المُعبر عن هدف الرسالة، والمحتوى، والمنهج الدراسي الخاص بالبحث.

٢- الجانب الشكلي: وهذا الجانب لا يجب أن يظهر منه أي عيوب أو أخطاء تمامًا.

الخطوة الثالثة: كتابة المقدمة

وهذه الخطوة يتم تقسيمها إلى أربعة أقسام، وهي كالتالي:-

القسم الأول

وهو القسم الذي يقوم فيه الباحث بإبراز المُشكلة، وأسباب اختيارها، وما هي الأهداف التي يُحاول الباحث أن يصل إليها.

القسم الثاني

وهو القسم الذي يقوم فيه الباحث بشرح وتوضيح المنهج الدراسي المستخدم في البحث، إلى جانب ذِكر الأدوات البحثية مثل؛ مصادر جمع المعلومات والبيانات، وكذلك المُدة الزمنية التي يقتضيها البحث العِلمي.

القسم الثالث

وهو القسم الآخر الذي يتم فيه توثيق المصادر الخاصة بالبيانات المُستخدمة في البحث، بجانب أساليب الحصول عليها.

القسم الرابع

أما عن هذا القسم وهو الذي يتم فيه ذِكر العناء والمجهود الذي واجه الباحث خلال كتابة رسالة الماجستير PDF.

الخطوة الرابعة: إعداد الأُسس العامة

وهذه الخطوة التي يقوم فيها الباحث بكتابة القضايا النظريّة المطروحة من قبل الباحثين الآخرين عن مِثل هذا الموضوع، كما يقوم الباحث أيضًا بإظهار الأبعاد الكُليّة والجُزئيّة للمُشكلة، مع ذِكر المُحددات والضوابط التي عَمِلَ لها الباحث خلال وقت البحث.

الخطوة الخامسة: حل المُشكلة

وهذه الخطوة تعتبر بمثابة أهم قسم في رسالة الماجستير، وذلك لأن الباحث يقوم بالارتكاز على وجهة نظر مُحددة، أو العمل على اختلاق حل للمشُكلة المطروحة مع وضع تِلكَ الحلول على الفحص العِلمي والعَملي، وذلك حتى يتم تحديد موضوعية الحل مع إيجاد حلول أُخرى بديلة لهذه المُشكلة.

الخطوة السادسة: النهاية

وهي الخطوة الأخيرة من مرحلة كتابة رسالة الماجستير، وهي التي يتم فيها كتابة التوصيات، والنتائج بأسلوب عِلمي، ودقيق، ومُحايد، وبإيجاز أيضًا، حيثُ لا يتكرر ذلك في الأقسام السابقة لرسالة الماجستير، كما يتم ذِكر المُحددات التي تُحدد التوصيات.

* محتويات رسالة الماجستير 

حتى تصبح رسالة الماجستير كاملة، وواضحة، وتحتوي على كافة المعلومات والبيانات التي تتطلبها الرسالة، فلا يمكن أن تقتصر الرسالة فقط على المعلومات والنتائج البحثيّة فقط، ولكن توجد مجموعة من المحتويات المطلوبة في الرسالة حتى تصبح بمثابة بحث عِلمي سليمي، أما عن هذه المحتويات فهي كالتالي:-

١- الصفحات الابتدائية

وهي كافة الصفحات السابقة لصفحة المُقدمة، حيثُ يتم ترقيم تِلكَ الصفحات بالحروف الأبجدية، والتي تشمل الآتي:-

أ- صفحة عنوان الرسالة

وهي الصفحة التي تحتوي على عنوان الرسالة، وتشمل؛ الاسم الثلاثي، أو الرباعي للطالب، واسم المشرف على الرسالة، ومجال الباحث، وتاريخ تقديم الرسالة.

ب- صفحة لجنة المناقشة

وهي الصفحة التي تحوي اسم الرسالة، والاسم الثُلاثي للطالب، والدرجة العِلمية السابقة لطالب الماجستير، ومجاله، واسم الجامعة، وعام التخرج.

ج- صفحة الإهداء، وصفحة الشكر والتقدير

- صفحة المحتوى  

وهي الصفحة التي يتم تنظيم العناوين الأساسية والثانوية فيها، وكذلك فروع الثانوية، ومُقابل كل عنوان الصفحة التي يبدأ فيها.

- صفحة قائمة الجداول

ويتم في هذه الصفحة تدوين رقم الجدول، والصفحة المُحتوية عليها.

- صفحة قائمة الأشكال

وهي الصفحة التي يتم فيها تدوين رقم الشكل، والصفحة المُحتوية عليها.

- صفحة المُلخص

ومن الأفضل أن تتوافر نُسخة باللُغة العربيّة، ونُسخة باللُغة الإنجليزيّة، حيثُ تبدأ باسم العائلة، ثُمَّ الاسم الأول، مع ذِكر الباحث عنوان الرسالة، واسم الجامعة، والعام الدراسي، بجانب اسم المُشرف، ثُمَّ القيام بكتابة مُلخص عبارة عن فقرة واحدة تكون حوالي 350 كلمة، مع ترك فراغ مُزدوج، مع سرد الكلمات المفتاحية على ألّا تعلو عن ثمان كلمات.

- صفحات النص

وهي الصفحات تحتوي على الآتي:-

أ- صفحة المقدمة

وهي الصفحة التي تُظهر الكثير من المعلومات المُرتبطة بمُشكلة البحث وأهميته.

ب- صفحة أهداف الدراسة

وهي التي يتم فيها تدوين أهداف البحث في هيئة نِقاط مُتسلسلة.

ج- صفحة مراجعة الأدبيّات

وفيها يمكن تدوين الدراسات السابقة المذكور فيها المعلومات، والنتائج التي تم ذكرها في الأبحاث العِلمية المنشورة، والمُرتبطة بمُشكلة البحث.

د- صفحة المنهجية ومواد الدراسة

وهي تِلكَ الصفحة التي يتم فيها تدوين طريقة دراسة المُشكلة، بجانب المواد والأدوات المُستخدمة خلال الدراسة والبحث.

هـ- صفحة النتائج

وهي الصفحة التي يتم فيها توضيح كافة الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث خلال دراسته، لهذا لابد أن تكون النتائج دقيقة، ويتم استعمال الأشكال، أو الصور، أو الجداول وذلك لإبراز النتائج، بالإضافة إلى مراعاة أنها تكون قصيرة وموجزة.

و- صفحة المناقشة

وهي الصفحة التي توضح التعميمات، والمبادئ، والعلاقات عن طريق نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها الباحث.

ز- صفحة الاستنتاجات والتوصيات

وهي الصفحة التي يتم فيها تدوين الاستنتاجات المُهمة في هيئة نِقاط، بجانب ذِكر التوصيات لمُتابعة الدراسات والأبحاث عن الموضوع.

ح- المراجع والملاحق

وهي الصفحات المُحتوية على الآتي:-

- صفحة المراجع

وهي الصفحة التي يذكر فيها الباحث كافة المراجع المُعتمدة في بحثه بأسلوب عِلمي وسليم، مثل؛ طريقة كتابة الاسم الأخير للمؤلف، والعام، ويمكن ترتيب تِلكَ المراجع بالطريقة الهِجائية والتي تعتمد على اسم عائلة المؤلف.

- صفحة الملاحق

وهي الصفحة التي يتم فيها وصف بشكل مُفصل لمجموعة من العناصر الرئيسية للرسالة.

أما في ختام موضوع رسالة الماجستير PDF، قد تعرفنا سويًا على رسالة الماجستير PDF، وكيفية إعداد رسالة الماجستير PDF، كما ذكرنا في هذا المقال محتويات رسالة الماجستير أيضًا، كما نتمنى لكم قراءة مُمتعة مع أكاديمية بحث.