عمل رسائل ماجستير في جدة
بحث علمي

عمل رسائل ماجستير في جدة

عمل رسائل ماجستير في جدة

الكاتبة: أسماء محمد

يرغب البعض من الطُلاب في معرفة كيفية عمل رسائل ماجستير في جدة، من أجل الحصول على رسالة ماجستير ناجحة وصحيحة بشكل كبير، وهذا يتطلب أكاديمية تقوم بالمُساعدة في ذلك، ولا توجد أفضل من أكاديمية بحث المُتمكِنة بشكل كبير في عمل رسائل ماجستير في جدة باحترافية شديدة، وجودة عالية، وذلك لأننا نتمتع بفريق مُكوّن من أمهر الأساتذة الخُبراء في مجال الأبحاث والرسائل العِلمية بمُختلف تخصُصاتها، وفي هذه المقالة سوف نُوافيكم بكافة المعلومات عن طريقة إعداد رسائل ماجستير في جدة، فتابعونا.

إعداد البحث العلمي

* ما نتميز به في أكاديمية بحث عند عمل رسائل ماجستير في جدة

نحنُ في أكاديمية بحث لدينا أكثر من ميزة حتى تجعلك تلتحق بنا من أجل عمل رسائل ماجستير في جدة، حيثُ الجودة والدِقة المُتقنة، ومن هذه المُميزات ما يلي:-

١- مُساعدتك في اقتراح عنوان رسالة الماجستير

نحنُ في أكاديمية بحث نُساعدك عزيزي الباحث في اقتراح عناوين للرسالة، كما أننا نُراعي طريقة السياق العِلمي حسب المَنهجيّة الخاصة بالبحث العِلمي عِند كتابة العناوين.

وهذا يُعد من الأمور الشاقة بالنسبة للباحث، بالإضافة إلى مُراعاتنا القواعد الضرورية بشأن العناوين المُقترحة من حيثُ الدِقة، والوضوح، وتوفير المراجع والمصادر الوافية لعمل الدراسة.

٢- تنظيم وترتيب المادة العِلمية

أيضًا نُساعدك في أكاديمية بحث على تنسيق المادة العِلمية بالطريقة المُتطلبة من الجِهة التابع لها الباحث، بحيث تجهيز رسالة الماجستير للمُناقشة، والطِباعة.

٣- كتابة المراجع وتوثيق الدراسة

كما نهتم في أكاديمية بحث بكتابة المراجع، من خلال التركيز على بنود بيانات مالكي ومؤسسي الطُرق المُختلفة للتوثيق.

هذا إلى جانب تمكُننا من اختيار ما بين أكثر من طريقة توثيق مُختلفة.

٤- عمل تحليل إحصائي

وذلك عن طريق قيام الأكاديمية بإعداد التحليل الإحصائي للنتائج، مع عرض الأدوات التي تم استخدامها على مُحكمين، بالإضافة إلى كِتابة أسمائِهم في الرسالة.

أيضًا نتمكن من تصميم الأداة، ثُمّ القيام بنشرها على كافة الفئات المُستهدفة من أجل جمع المعلومات والبيانات الخاصة بالدراسة

* مراحل عمل رسائل ماجستير في جدة بواسطة أكاديمية بحث

توجد عِدة مراحل أو خطوات هامة عند عمل رسائل ماجستير في جدة، نقوم بتوضيحها لكم وهي كالتالي:

المرحلة الأولى: صفحة عنوان رسالة الماجستير

تُعد صفحة العنوان الخاصة برسالة الماجستير هي الصفحة الأولى، لكن من الأفضل وجود صفحة بمُفردها قبل صفحة العنوان خالية من الكتابة، حيثُ تحتوي صفحة عنوان الرسالة على بعض العناصر، مثل الآتي:-

١- عنوان الرسالة: وهو ذلك العنوان الذي يختاره الباحث مع المُشرف، بشرط يكون مُناسب مع موضوع البحث، مع كتابة العنوان باللُغة العربيّة، والانجليزيّة.

٢- اسم الطالب: حيثُ يتم كتابة اسم الباحث الخاص بالرسالة.

٣- الدرجة العِلمية: يجب على الباحث أن يكتب الدرجة العِلمية الذي يرغب في الحصول عليها، مثل درجة الماجستير.

٤- اسم الجامعة: لابد من ذِكر اسم الجامعة، والكُليّة المُرادة، وكذلك اسم القِسم التابع له.

٥- السّنة الدِراسيّة: لابد من كِتابة العام الدراسي الذي أرسلت فيها الرسالة.

المرحلة الثانية: ورقة الشُكر والتقدير في رسالة الماجستير

تأتي صفحة الشُكر والتقدير بعد صفحة العنوان، وهي الصفحة التي يتقدّم فيها الباحث بالثناء والشُكر على من ساعده وساهم في إتمام رسالة الماجستير بشكل احترافي.

كما يتوجب عليه ذِكر من قام بترشيحه لكتابة الرسالة؛ كأحد أساتذة الجامعة، أو أعضاء بعثة، أو غير ذلك، بعد ذلك يذكُر الأستاذ المُشّرف على البحث، والنصائح المُستفاد منها.

المرحلة الثالثة: جدول المُحتويات أو الفِهرس

بعد ذلك تأتي صفحة الفِهرس أو المُحتويات، والتي يتم فيها الكتابة بالترقيم الأبجدي مثل؛ أ، ب، ج وهكذا، المُقدمة، ثُمّ الشُكر والتقدير، بعد ذلك كتابة عناوين مُتن الرسالة، بحيث تصبح العناوين الخاصة بالفصول والأبواب في الوسط وبخط كبير، أما العناوين الفرعيّة تُكتب بخط صغير وبجانبها رقم كُل صفحة.

بعد تجميع مُحتويات رسالة الماجستير يأتي فِهرس الجداول، والرسوم، والوثائق، والمَلاحق، بحيث يتم كتابة عنوان الجدول، أو الرسم، أو الوثيقة، أو المُلحق.

المرحلة الرابعة: المُقدمة

أما تِلكَ المرحلة وهي مرحلة كتابة المُقدمة، والتي تحتوي على أكثر من عُنصر، كالآتي:-

أولًا: المُشكلة والأهمية

وذلك من خلال كتابة المُشكلة الخاصة بموضوع البحث، ويليها أهمية الرسالة، وذلك بأسلوب عِلمي حسب الجهة التابعة للباحث.

ثانيًا: دراسة تاريخية عن الرسالة

كما يتعين على الباحث ذِكر بعض الأمور التالية:-

١- متى بدأت مُشكلة البحث؟

٢- ما مراحل تطورات البحث؟

٣- أي الزوايا المدروسة منها الرسالة؟

٤- من هُم الباحثين الذين قاموا بإعداد رسالة الماجستير؟

٥- إلى أين انتهى هؤلاء الباحثين؟

٦- من أين تبدأ دراسة الباحث؟

ثالثًا: المصادر والمراجع الرئيسية التي أشاد بها الباحث

يجب على الباحث أن يقوم بكتابة المراجع التي اعتمد عليها أثناء رسالته، ويُفضّل أن يُقسِم الطالب تِلكَ المراجع وفق درجة الأهمية.

المرحلة الخامسة: رسالة الماجستير

بعد الانتهاء من كتابة العناصر السالفة، يوجد فاصل بين الرسالة وبين كُل ما سبق، وهي ورقة مكتوبة في مُنتصفها عنوان الرسالة بخط كبير، وفي كل فصل أو باب من أبواب الرسالة يفصل بينه وبين ما سبق ورقة أُخرى مُدون عليها عنوان الباب، وكافة العناصر الرئيسية المطروحة؛ كالفصول، أو المباحث، بحيث يكون كل باب أو فصل بمفرده عن الأُخرى.

أما إذا تَبيّن أن رسالة الماجستير قد تم تجزئتها إلى فصول، فيكون هناك أمرين:-

الأمر الأول: أن يكون الفصل صغير، وهنا لا يتوجب على الباحث إتمام الفصل بين الفصول بصفحات أُخرى مُستقلة كما سبق.

الأمر الثاني: أن تكون الفصول طويلة، وهنا يجب على الباحث الفصل بين الفصول بورقة كما تم ذِكره قبل سابق، وعند الكتابة لابد من كتابة عنوان الفصل في أول الصفحة، ومن الأفضل أن يكون ذلك جانبًا ولا يكون في الوسط.

المرحلة السادسة: النتائج والتوصيات

وفي هذه المرحلة يقوم الباحث بكتابة النتائج النهائية التي استنتجها من البحث، بحيث يتم كتابتها في ختام الرسالة أسفل عنوان يدل على ذلك؛ كالنتائج الهامة، أو المُلخص، أو المُستخلص، كما يتوجب على الباحث تحري الدِقة عند كتابة تِلكَ النتائج.

أما التوصيات يتم كتابته في هيئة نِقاط مُعينة، والتي لم يكن في مَقدرة الباحث على تنفيذها، وتوصية من يستطيع القيام بهذه التوصيات.

المرحلة السابعة: الملاحق والوثائق

١- الملاحق: في بعض الأوقات توجد عِدة نِقاط يرغب الباحث في توضيحها في الرسالة قد فاتته، وإذا كان التوضيح قصير يتم كتابته في الحواشي السُفلية للصفحات، وإن كان التوضيح طويل، فلابد من كتابته في صفحة خاصة بها في نهاية رسالة الماجستير حتى لا يُشتت انتباه القارئ.

٢- الوثائق: يُقصد بها بعض الوثائق التاريخية أو المُعتمدة التي تؤكد وتُدعم رؤية الباحث خلال كتابة الرسالة، وقد يتم كتابتها في آخر الرسالة، نظرًا لطول هذه الوثائق، وكذلك لأن طالب الماجستير ليس مالك أو كاتب الرسالة.

المرحلة الثامنة: المصادر

حيثُ يقوم الطالب بكتابة المصادر الذي تم الاشادة بها في نهاية صفحات رسالة الماجستير، وهناك مصادر أُخرى يتم كِتابتها في بداية الرسالة.

المرحلة العاشرة: توثيق أو كتابة المراجع

وهي المرحلة التي فيها يتم توثيق رسالة الماجستير الخاصة بالطالب، وذلك حسب الأكاديمية التابع لها.

وفي نهاية موضوع عمل رسائل ماجستير في جدة، قد أوضحنا لكم المراحل الخاصة بعمل رسائل الماجستير في جدة، بالإضافة إلى ذِكر المُميزات التي تتمتع بها أكاديمية بحث عند كتابة رسالة الماجستير في جدة، فنحنُ دائمًا نود إرضائكم في كل وقت، كما نتمنى لكم التوفيق.