خطة بحث حول المنهج التحليلي
بحث علمي

خطة بحث حول المنهج التحليلي

خطة بحث حول المنهج التحليلي

موضوعنا اليوم حول خطة بحث حول المنهج التحليلي ، سوف نتحدث عن كيف تساعد خطة البحث في تطور الأبحاث العلمية ، لذلك يوجد العديد من المناهج البحث العلمي ، المستخدمة في خطة البحث، منها المنهج الإبداعي ، والمنهج الوصفي ، والمنهج الاجتماعي ، والمنهج التنبؤي والمنهج التجريبي وايضا المنهج التاريحي ، كما أيضا سوف نذكر أنواع خطة البحث العلمي ، وكيف تساعد خطة بحث حول المنهج التحليلي في جعل الباحث يقوم بعمل بحث دقيق يساعده في الحصول علي الدرجات العلمية التي يسعي إليها .

إعداد خطة البحث

* ما دور المنهج التحليلي في خطة البحث؟

تصنف المناهج العلمية لعدد من المناهج ، كما ذكرنا سابقا في مقدمة المقال ، منها المنهج التوصفي والتاريخي والابداعي وغيره من المناهج ،  وهناك عالمين قد قسموا المناهج العلمية كلا منه علي حدي ، فمنهم العالم مركيز ، الذي قسمها إلي ست مناهج منها (التجريبي،الفلسفي، التاريخي ، الاجتماعي الأنثروبولجي ، ومنهج الحالة الواحدة )

كما قسم العالم جودو سكانس المناهج العلمية إلي خمس مناهج (المنهج الوصفي والتجريبي ومنهج دراسة الحالة الواحدة ،ومنهج دراسة النمو ، والمنهج التاريخي )

بعد أن عرفنا وضع المناهج العلمية في خطة البحث ، يأتي الدور علي خطة بحث حول المنهج التحليلي ، حيث  يعتبر المنهج التحليلي هو المكمل  للمناهج الأخري ، فعند أختيار موضوعا ما نقوم بدراسة الحالة له ،ثم عمل توصيف دقيق للحالة مع وضع الأسئلة حول المشكلة وأسبابها ، مع أختيار أحد العينات التي تمثل مجتمع الدراسة ، بعد كل ذلك يأتي دور المنهج التحليلي في دراسة الجزئيات لذلك يعتبر المنهج التحليلي هو المكمل للمناهج العلمية الأخري . 

* أهمية المنهج التحليلي في البحث العلمي وخطة البحث

لا شك أن المنهج التحليلي له دور كبير في البحث العلمي وخطة البحث العلمي ، لذلك سوف نقوم بتوضيح دور عمل خطة بحث حول المنهج التحليلي في بعض النقاط التالية :-

أولاً- يقوم المنهج التحليلي ، بتجزئة المشكلة

أحد اقوي أساليب المنهج الحليلي ، هو تجزئة المشكلة لأجزاء بسيطة ، وذلك يساعد في فهم المشكلة بشكل عام ووضوح الرؤية لها ، ويعمل المنهج التحليلي عن طريق أخذ عينة وتعمل لها استنباط وبناءا علي النتيجة يقوم بتطبيقها علي الكل .

ثانياً- الوصول لنتائج واضحة

للوصول إلي نتائج بحثية هي الهدف الرئيسي من أي منهج تحليلي ، ولذلك يجب أن تكون النتائج مدعومة بالبراهين ، وتعتبر هذه النقطة التي تميز المنهج التحليلي عن المناهج الأخري ، حيث أنها تهتم بالنتائج الدقيقة  .

ثالثاً- استخدام النقد في المنهج التحليلي لتوضيح الدراسة

الباحث بشكل عام في البحث العلمي ، يقوم بالنقد والشرح لعمل تفصيل كامل للدراسة ، حيث يوجد هناك جوانب يتفق فيها الباحث وجوانب أخري لا تؤيد وجه نظره .

* ما هي المناهج التي تكون لاصقة عند عمل خطة بحث حول المنهج التحليلي؟

يوجد أكثر من منهج علمي يكون تابع للمنهج التحليلي ، عند عمل خطة بحث حول المنهج التحليلي ، سوف نقوم بتوضيحها في بعض النقاط التالية :-

١- المنهج الفلسفي التحليلي

يعتبر المنهج الفلسفي من اشهر المنهج المستخدمة منذ قديم الأذل ، لأنه يهتم بمعالجة القضايا غير الملموسة كالعدل والقضاء ، والمبادئ ، ولذلك يتم أقترانه بالمنهج التحليلي ، لتوضيح الحقائق بصورة أكثر دقة وأكثر منطقية .

٢- المنهج الوصفي التحليلي

يعمل المنهج التحليلي علي ملاحظة المشكلة والعمل علي علي وصفها بأسلوب  علمي دقيق ، مع جمع المعلومات اللازمة عن المشكلة  ، والجدير بالذكر أن المنهج الوصفي يستخدم في الكثير من الأوقات مع المنهج التحليلي في كثير من الأبحاث العلمية ، حتي يتم الحصول علي نتائج تساعد بشكل كبير علي حل المشكلة .

يستخدم المنهج المقارن عند عقد مقارنات بين أكثر من ظاهرة في مكانين مختلفين ، وايجاد نقط التشابه والاختلاف ، ويتم ذلك في الدراسات الاجتماعية ، كما يساعد ذلك في تبادل الثقافات بين الدول .

* انواع خطة البحث العلمي

يوجد الكثير من أنواع خطة البحث العلمي ، وسوف نذكر بعضها في بعض النقاط التالية :-

١- خطة بحث وصفية : تعتمد خطة البحث الوصفية علي وصف الظروف الظروف الواقعية للفئة المستخدمة ن وتعتمد أيضا علي الملاحظة وتعمل علي تجميع كل المعلومات والبيانات اللازمة لظواهر البحث .

٢- خطة بحث تجريبية : تعتبر خطة البحث التجربية من اهم أنواع خطة البحث العلمي ، حيث تعتمد علي منهج البحث القائم علي الفروض والملاحظة والتجربة الدقيقة

٣- خطة بحث تاريخية : تركز خطة البحث التاريخية علي الظواهر التي حدثت فى الماضي من اجل الحصول علي معلومات تفيدنا في الوقت الحاضر.

كما تنقسم انواع خطة البحث العلمي إلي خطة بحث نظرية وخطة بحث تطبيقية :-

١- خطة البحث النظرية: تعتمد خطة البحث النظرية علي جمع المعلومات والحقائق ، لكي يستعين بها الباحث عند تنفيذ بحثه العلمي

٢- خطة البحث التطبيقية : تعتبر خطة البحث التطبيقية من اهم أنواع خطة البحث العلمي  تعتمد خطة البحث التبيقية علي تطبيق الملومات والححقائق علي أرض الواقع ، وتستخدم في القطاعات التبيقية كالتعليم والزراعة والصحة وغيرها من المجالات التي تناسب تطبيق هذه المعلومات عليها .