نموذج خطة بحث في مجال الصحة النفسية


نموذج خطة بحث في مجال الصحة النفسية

نموذج خطة بحث في مجال الصحة النفسية

علم النفس من المجالات التي تؤثر بشكل كبير في البشرية، وبمرور الوقت اتسعت الأفاق لهذا المجال بشكل ملحوظ، وأصبح عليه الإقبال متزايد بشكل كبير، وهو من المجالات التي تتنوع فروعها وأقسامها، ولكل فرع من هذه الفروع أهميته وتأثيره على البشرية والمجتمع بأكمله، ويعنبر مجال الصحة النفسية واحدًا من أهم المجالات في علم النفس، لذا يوجد العديد من المقبلين على هذا العلم لدراسته وعمل الأبحاث الخاصة بهذا المجال، لذا نجد الطلب على نموذج خطة بحث في مجال الصحة النفسية في تزايد كبير، حيث يريد كل باحث أن يمتلك خطة بحث محكمة لتساعدة  وتمكنه من الوصول لأهدافه، فمن المعروف أن خطة البحث بمثابة كل شيء بالنسبة للباحث فهي التي تمكنه من اتمام بحثه بشكل مميز، وتساعدة في الحصول والوصول إلى النتائج المرجوة، فبدونها لا يمكن للباحث أن يتمم بحثه بالشكل الذي يريد، لهذا السبب سنقدم لكم في هذا المقال نموذج خطة بحث في مجال الصحة النفسية.

* ما هي اهمية إعداد خطة البحث؟

خطة البحث من الأمور الضرورية والحتمية التي لا وسيلة ولا سبيل غيرها للباحث في حالة رغبته في عمل بحث ما في اي مجال من المجالات، وكذلك الأمر في حالة عمل بحث في مجال الصحة النفسية، فالباحث يقوم بوضع خطة بحث محكمة قبل البدء في عمله على رسالة الماجستير، ليتمكن من تقديم خطة بحث محكمة للمشرفين على رسالته فهي الدليل المبدئي على مدى صحة وقوة البحث المقدم، وبناء عليه فالخطة لها تأثير كبير للغاية في الدرجة التي يمنحها المشرفين للباحث، ومن أصبحت خطة البحث من الأمور البديهية التي لا يمكن تجاهلها، وبدأ الباحثين في السعي للوصل إلى خطة بحث محكمة ومميزة للغاية.

* ما المقصود بخطة البحث في الصحة النفسية ؟

المقصود بخطة البحث هو أن يقوم الباحث بعمل جميع الخطوات التي تساعده في الوصول إلى عمل بحث مميز بطريقة علمية محكمة منظمة، وذلك باختيار احد المشاكل الموجودة في هذا المجال لعمل البحث عليها، على أن تكون تلك المشكلة قابلة للبحث فيها والدراسة بأي منهج من المناهج المتاحة، وعلى الباحث أن يكون لدية الوعي الكافي، وأن يمتلك رؤية جديدة، وأن ينظر إلى تلك المشكلة بمنظور جديد ، على أن تكون تلك المشكلة المطروحة جديدة وفريدة من نوعها وأن لا يكون قد تطرق لها الكثير من الباحثين من قبل، فلا سيما أن كل ذلك متوقف على الباحث وخبرته ومدى حبه وشغفه للبحث والتعلم، ليتمكن من الوصول إلى نموذج خطة بحث في مجال الصحة النفسية بشكل محكم ومميز.

*  نموذج خطة بحث في مجال الصحة النفسية

الآن يمكنك معرفة خطوات كتابة نموذج خطة بحث في مجال الصحة النفسية، فهناك الكثير من الخطوات لابد من اتباعها أثناء قيامك بكتابة خطة البحث ، وإليك تفاصيل هذه الخطوات ليكن إليك في النهاية نموذج خطة بحث في مجال الصحة النفسية

١- العنوان

هو الخطوة الأولى والرئيسية عند كتابتك لخطة البحث، ولابد من أن يكون العنوان خالي من أي نسخ، وأن يكون حديث، ولا يوجد له شبيه، وأن يكون خالي من أي خطأ إملائي، وان يكون مختصرًا بحيث لا تتجاوز عدد كلماته 200 حرف، وأن يدل دلالة واضحة وصريحة على محتوى البحث.     

٢- مقدمة البحث

هي تلك الخطوة التي تلي كتابة العنوان، والمقدمة عبارة عن مجموعة من الفقرات المختصرة، ويقوم من خلالها بشرح محتوى البحث بإيجاز شديد، وذكر السبب الذي دفعه لعمل هذا البحث.  

٣- مشكلة البحث

مشكلة البحث هي واحدة من الخطوات المهمة ، وهي أحد الخطوات الذي يقوم الباحث خلالها بتوضيح المشاكل والعواقب التي واجهته أثناء رحلة بحثه هذه مع تفصيل جميع الجوانب الدراسية.     

٤- أهداف البحث

وهي ذكر الأهداف التي ترجو تحقيقها بهذا البحث، مع مراعاة أن تكون هذه الأهداف واقعية ويمكن تحقيقها والوصول إليها، وأن تكون واضحة مع مراعاة الترابط بينها وبين الأقسام السابقة للبحث.    

٥- فرضيات البحث

فرضيات البحث عبارة  عن مجموعة من الافتراضات والحلول التي يقدمها البحث لحل المشكلة، ولكن هذه الفرضيات تكون غير مؤكدة.

٦- محتوى البحث

محتوى البحث من أكبر وأكثر الأجزاء أهمية، وهي تلك الخطوة التي يقوم بها الباحث ذكر جميع محتويات البحث وتقسيماته، من أبواب، وفصول، ومطالب.

٧- النتائج

هي الخطوة التي يوشك من خلالها الباحث الوصول إلى ما يريد من قيامه بالبحث، وهي الخطوة التي يتوصل من خلالها الباحث إلى النتائج التي يريدها، والتي تساعده في حل مشكلة البحث.

٨- التوصيات

توصيات البحث من العناصر المهمة في خطة البحث، وهي عبارة عن مجموعة من الحلول الجديدة التي يطرحها الباحث لحل المشكلة، ولابد من أن تكون هذه التوصية مقبولة من حيث امكانية تطبيقها في ميدان علمي، وذلك طبقًا للنتائج التي يتوصل لها الباحث

٩- الخاتمة

وهنا نتطرق لأخر جزء كتابي في البحث، وهي تتشابه بشكل كبير مع المقدمة فكل منها لابد من كتابتها بشكل موجز، ومختصر، بحيث لا تزيد عن صفحة واحدة، ويقوم الباحث من خلال هذه الصفحة بعرض موجز لكل ما قام به في بحثه، وكل ما تطرق إليه أثناء رحلته، مع توضيح أهمية القيام بالتوصيات والعمل بها، مع  التمني أن يقوم بها شخص آخر متبنيًا فكرته والوصول لنتائج أكثر. 

١٠- المراجع، والمصادر

ذكر المصادر أو المراجع من المكونات الأساسية التي ولابد أن تشتمل عليها خطة البحث، وهي تتمثل في ذكر جميع الكتب وجميع المقالات، والأبحاث، التي قام الباحث بالاطلاع عليها.  

١١- الفهرس

هو الدليل الذي يستدل به القارئ للوصول لجزء معين من أجزاء البحث، ولا بد أن يكونمرتبًا طبقًا لبحث الاقتصاد المقدم.

* نموذج خطة بحث في مجال الصحة النفسية

وإليك الآن نموذج خطة بحث جاهزة يمكنك الإطلاع عليها بعنوان إتجاهات والديَ الأطفال ذوي الإعاقة العقلية نحو التربية الجنسية في مدينة الرياض.