مجلات علمية هندسية
بحث علمي

مجلات علمية هندسية

مجلات علمية هندسية

مجلات علمية هندسية هي أحد التخصصات التي تقدم فيها المجلات العلمية خدمة نشر الأبحاث العلمية التي يتم إجرائها في مجال الهندسة بمختلف تخصصاتها.

يسعى الباحثين في مجال الهندسة لنشر ما لديهم من أبحاث علمية هندسية في أحد المجلات العلمية للحصول على الترقية الأكاديمية وزيادة قيمة البحث العلمي المقدم وفقًا للمعايير الأساسية للتحكيم والتقييم.

* ماهية المجلات العلمية الهندسية

يجري الباحثين في مختلف فروع الهندسة الكثير من الأبحاث العلمية والتي يتطلب نشرها في مجلات علمية هندسية للوصول إلى الدرجات الوظيفية الأعلى أو الترقيات بالإضافة لإثراء البحث العلمي.

تتعدد التخصصات التي يتم تقديم البحوث العلمية فيها ولكل مجلة علمية تخصص محدد يتم نشر الأبحاث العلمية التي تدور في هذا التخصص، ومن أهم هذه التخصصات قطاع الهندسة لذا تواجدت العديد من المجلات العلمية التي تهتم بنشر الورقات البحثية العلمية في مجال الهندسة.

لا تقبل المجلة العلمية الهندسية نشر أبحاث علمية في غير تخصص الهندسة حيث تلتزم بمعايير وضوابط إجراء البحث العلمي المقدم في فروع الهندسة وعليه تتم عملية التقييم والتحكيم لقبول نشر البحث العلمي.

تعد المجلة العلمية الهندسية مرجع موثق وأساسي حال التميز بفريق محكمين من الأساتذة الأكفاء، بالإضافة للشفافية في تقييم الأبحاث والموضوعية والاعتماد على التقييم العلمي لكافة المعلومات الواردة في البحث العلمي المقدم في أي من فروع الهندسة.

* معايير قبول نشر البحوث العلمية الهندسية

تسعى المجلات العلمية الهندسية لتقديم خدمة جليلة في عالم البحوث الأكاديمية العلمية المتخصصة في مجال الهندسة من خلال رؤية واضحة ومعايير تقييمة صارمة لفحص كافة المشروعات البحثية قبل قبول نشرها.

لأن البحث العلمي المنشور في مجلات علمية هندسية أصبح بمثابة وثيقة علمية معترف بها ومنطبق عليه كافة المعايير العلمية، لذا فتتوخى كافة المجلات العلمية المتخصصة في نشر الأبحاث الهندسية الحذر عند قبول البحوث المقدمة للنشر وتفرض مجموعة من المعايير والشروط التي يجب توافرها، وأهم هذه المعايير:-

١- أن لا يكون البحث العلمي الهندسي تم نشره في أي من المجلات العلمية الهندسية الأخرى.

٢- أن يقدم البحث العلمي فكرة وموضوع جديد ولم يتم التطرق إليه من قبل بالإضافة لتقديم محتوى ثري بالمعلومات العملية الغير مسبوقة.

٣- أن يتم كتابة البحث العلمي باللغة التي تفرضها مجلات علمية هندسية ويحذر إعادة كتابة البحث بلغة أخرى لنشره في مجلة علمية أخرى.

٤- التدقيق الإملائي والنحوي والصياغة اللغوية السليمة لموضوع البحث بالإضافة للحفاظ على الترتيب المطلوب لورقات البحث العلمي وفقًا لطبيعة المجلة العلمية الهندسية.

٥- الالتزام بعدد صفحات البحث والشرح الوافي للنقاط التي تحددها المجلة العلمية وأهمها المقدمة والفرضيات وأدوات جمع البيانات والتحليل الإحصائي الدقيق لكافة المعلومات والفرضيات وتقديم نتائج فريدة.

٦- على الباحث إجراء التعديلات أو الإضافات التي تفرضها لجنة التحكيم والتأكيد على حداثة الرسالة العلمية والالتزام بنسبة الاقتباس المتاحة.

* كيفية اختيار المجلة العلمية الهندسية الأفضل

بعد إتمام الباحث العلمي لبحثه العلمي في مجال الهندسة عليه السعي لنشر البحث في واحدة من مجلات علمية هندسية لتوثيق البحث المقدم والحفاظ على ملكية الباحث الفكرية والحفاظ على البحث من السرقة أو النسخ منه.

على الباحث تدقيق الاختيار والتعرف على المجلات العلمية الهندسية والتعرف على شروط كل مجلة علمية، وعليه يجب الأخذ في الاعتبار عدة نقاط عند اختيار المجلة العلمية المنوط بها نشر البحث العلمي، وأهم هذه النقاط:-

١- تصنيف واعتمادية المجلة العلمية الهندسية

لا بد وأن يتأكد الباحث من حصول المجلة العلمية على رقم تسلسلي معياري ISSN دولي بالإضافة للتصنيفات والاعتمادية الدولية المختلفة.

٢- الانتظام في دورية الصدور

من أهم معايير تقييم المجلة العلمية الهندسية انتظام المجلة في الصدور وفقًا للدورية الخاصة بها سواء شهريًا أو ربع سنوية أو نصف سنوية أو سنوية، وكلما كانت الإصدارت متقاربة في الصدور كلما كان أفضل بحيث تتسع لمزيد من الأبحاث العلمية.

٣- تكلفة النشر العلمي

يواجه الباحث العلمي أزمة ارتفاع تكاليف النشر العلمي للأبحاث العلمية لذا يجب الأخذ في الاعتبار التعرف على مجمل تكاليف النشر والتعرف على مجلات علمية هندسية مجانية يمكنه نشر بحثه العلمي فيها.

٤- كفائة فريق محكمي المجلة العلمية

تزداد أفضلية المجلات العلمية الهندسية بأفضلية لجنة التحكيم التي تشكل فريق عمل المجلة العلمية وكلما كان المحكمون متعددي الجنسات كلما زادت أفضلية المجلة العلمية.

على الباحث التعرف على فريق المحكمين ودرجاتهم العلمية وخبراتهم الأكاديمية لضمان تقييم بحثه العلمي بشكل علمي حيادي.

٥- توفير نسخة pdf من البحث العلمي

مع تزايد استخدام التكنولوجيا وشبكة الإنترنت أصبح من الأفضل توافر نسخة بصيغة pdf من البحث العملي المنشور في مجلة علمية هندسية بحيث يسهل على الباحث الحصول على نسخته من البحث العلمي.

توفر نسخة البحث العلمي المصاغة pdf الوقت والمجهود أمام الباحثين والقارئ والعلماء للوصول والاطلاع على الأبحاث العلمية بسهولة.

* كيفية النشر في المجلات العلمية الهندسية

عند بداية قيام الباحث العلمي بإجراء بحثه العلمي في الفرع الخاص بمجال الهندسة واختيار مشكلة الدراسة والبدء الفعلي في إتمام دراسته العلمية، ففي كل مرحلة من مراحل إنجاز البحث العلمي، يسعى الباحث لإضفاء روح العلمية والمنهجية على البحث تمهيدًا لنشره في مجلات علمية هندسية.

تبدأ مراحل التمهيد لنشر البحث العلمي المتخصص في مجال الهندسة منذ بداية جمع المعلومات والتحليل الإحصائي المستخدم والأدوات العلمية لجمع هذه البيانات وصياغة الفرضيات واستخلاص النتائج.

يراعي الباحث كافة معايير تقييم البحث العلمي وحال الانتهاء من إجراء البحث تبدأ عملية مراسلة المجلة العملية الهندسية التي وقع عليها الاختيار لبدء إجراءات نشر البحث العلمي.

يتأكد الباحث من التدقيق الإملائي والنحوي لمحتوى رسالته العلمية مع التأكيد على الفكرة الحديثة للبحث وأصالة موضوع الدراسة، ووضع البحث في القوالب التنظيمية المعتمدة من قبل المجلة العلمية.

على الباحث التأكد من كون المجلة العلمية متخصصة في مجال الهندسة سواء مجلات علمية هندسية فقط أو أن تكون الهندسة ضمن التخصصات التي تنشر فيها المجلة العلمية.

يتم التواصل مع المجلة العلمية الهندسية عبر البريد الإلكتروني أو الموقع الإلكتروني الخاص بالمجلة وإرسال البحث العلمي لبدء عملية التحكيم.

قد يضع فريق التحكيم بعض الملاحظات التي يجب إضافتها أو تعديلها لتقييم البحث العلمي وقبول نشره.

على الباحث متابعة عملية التقييم والتواصل مع المحكمين وشرح كافة التفاصيل لحين إتمام عملية النشر.

يفضل الحصول على نسخة من البحث العلمي المنشور معدة بصيغة pdf لتكون بديل للعدد الورقي من المجلة والتي يصعب على الباحث الحصول عليه خاصة في حالة نشر البحث العلمي في مجلة علمية هندسية دولية.

أهمية نشر الأبحاث العلمية الهندسية

قطاع الهندسة من القطاعات الحيوية متعددة الفروع وتقدم فيها الكثير من الدراسات العلمية التي يجب أن تظل مرجعًا لكافة الباحثين الحاليين والقدامى للتعرف على ما تم التوصل إليه واستكمال الأبحاث المنشورة في مجلات علمية هندسية.

تستمد الأبحاث العلمية قيمتها وتقييمها وتصنيفها من خلال نشرها في المجلات العلمية الهندسية المعتمدة وذات الشهرة.

كلما كانت المجلة العلمية المنشور بها البحث العلمي ذات سمعة وكفاءة من حيث فريق المحكمين كلما علا شأن البحث العلمي وأصبح أكثر شهرة ومتاح للكثير من الباحثين للطلاع.

يرتقي الباحث ببحثه العلمي بعد نشره في مجلة علمية هندسية يتمكن من خلال هذا النشر من تحقيق مكاسب مالية ووظيفية وأكاديمية مرموقة.

مجلات علمية هندسية تعتبر شريات الحياة للأبحاث العلمية التي تجرى في مجالات الهندسة حيث تضخ دماء جديدة للأبحاث تسهم في تقوية البحث العلمي وإعلاء شأنه وتوثيقه كمرجع علمي يتاح للجميع.

* أشهر المجلات العربية العلمية المحكمة لنشر الأبحاث والمقالات العلمية

١- المجلة العربية للنشر العلمي

إن المجلة العربية للنشر العلمي هي الاسم الثالث في قائمتنا المختارة لأهم مجلات علمية عربية وتهدف هذه المجلة لأن تكون عوناً لجميع الباحثين العرب والأجانب سواء لمساعدتهم في إعداد بحوثهم العلمية أو لنشر هذه الأبحاث وتسليط الضوء عليها.

تعد المجلة هي الأولى في الوطن العربي في مجال النشر العلمي فهي مجلة شاملة تنشر أحدث التطورات في مجال البحوث العلمية بمختلف أنواعها من بحوث طبية وإنسانية وتربوية واجتماعية وتاريخية وأدبية وإسلامية وهندسية وقانونية.

وهي تصدر شهرياً باللغتين العربية والإنجليزية مما جعلها أكثر المجلات العلمية العربية انتشاراً واعتماداً من قبل العديد من الجهات والمؤسسات التعليمية مثل جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة زايد وجامعة قطر والجامعة الأردنية.

٢- مجلة العلوم الإنسانية العربية

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مجال العلوم الإنسانية، وهي تشمل علوم: علوم الدين، علم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ، والفن. المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية وغير العربية. تنشر المجلة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بواقع أربع أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بمختلف تخصصات العلوم الإنسانية.

٣- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مختلف فروع المعرفة، المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار، ومكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية والدولية. تنشر المجلة باللغة الإنجليزية فقط، وذلك بواقع ثلاث أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بالجامعات العربية والدولية بمختلف التخصصات.

٤- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

مجلة علمية محكمة مصدرها دولة العراق تنشر بتخصصات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، وهي تشمل: اللغات، التاريخ، الجغرافيا، نظم المعلومات، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا، الآثار، اللسانيات، الصوتيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام، وغيرها مما يندرج تحت تخصصات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية، والمجلة معتمدة للنشر بالجامعات العربية بشكل عام، ولها مجلس تحكيم متمكن، كما أنها حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، تنشر المجلة أربع أعداد كل عام.

٥- المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية(مجانية النشر)

هي المجلة العلمية العربية الأولى المتخصصة بكلٍ من العلوم الشرعية إضافة إلى العلوم القانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، كما أن المجلة حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، ولها مجلس تحرير بمختلف فروع العلوم الشرعية والقانونية، وتنشر المجلة بشكل شهري بواقع 12 عدد كل عام، تتميز المجلة بسرعة التحكيم والنشر المجاني، كما أنها معتمدة لدى الجامعات العربية.