خطة بحث في اللغة العربية
بحث علمي

خطة بحث في اللغة العربية

خطة بحث في اللغة العربية

اللغة العربية واحدة من أهم التخصصات الأكثر شغفًا وجاذبية لدارسيها، ويندرج هذا التخصص ضمن العلوم الإنسانية، وعند البحث في اللغة العربية نجد أنها من أهم اللغات فيكفيها شرفًل أنها لغة القرآن الكريم، فقد اختصها الله دون سائر اللغات لتكون هي اللغة التي يتحدث بها أهل الجنة، وهذا الأمر في حد ذاته ميزة لا تقارن بشيء أخر سواها، اللغة العربية بها العديد من الفروع والتخصصات المختلفة، والبحث فيها ليس له نهاية أو حد يمكن الوقوف عنده، فهي بحر مهما انتهلنت منه لا ينفذ، وهناك الكثير من الباحثين يخترن اللغة العربية مجالًا للبحث فيه، ويبدأن في اختيار الفرع الأكثر شغفًا بالنسبة لهم، حيث أن امتدادات وتفرعات اللغة العربية كثيرة للغاية، ولكن على الباحث في أي فرع من فروع اللغة العربية أن يقوم بوضع خطة بحث في اللغة العربية ولكن بشكل احترافي طبقًا للقواعد الممنهجة، وذلك بهدف التأكد من إتمام بحث سليم خالي من الأخطاء والوصول إلى الهدف والغاية المرجوة، لهذا سنقتصر موضوع مقالنا اليوم حول طريقة كتابة خطة بحث في اللغة العربية.

إعداد خطة البحث

* ما هي مميزات اللغة العربية؟

قبل البدء في عمل خطة بحث في اللغة العربية دعنا في البداية نتعرف سويًا على أهم ما تتميز به اللغة العربية، حيث تتميز اللغة العربية بالكثير من السمات الاي تجعلها مختلفة عن غيرها من اللغات الأخرى، فنجد أنها تتميز بحرف" الضاد" فهذا الحرف لا يوجد في أي لغة من اللغات سواها، وهذا السبب بتسميتها بلغة الضاد، فضلًا عن امتلاك اللغة العربية العديد من المعاني الوفيرة والأساليب الكثيرة فهي تمتلك فيضًا من المعاني، والألفاظ، والكلمات، والجمل والتراكيب وهذا ما يجعلها من أكثر اللغات سهولة ومرونة، ويجعلها عميقة للغاية، أيضًا هي من أكثر اللغات سهولة لكل من يرغب في تعلمها، فاللغة العربية لا مثيل لها عند مقارنتها بغيرها من اللغات، فمهما وقفت في تحدي فهي الفائزة لا محالة.

* ما هي تخصصات وفروع اللغة العربية؟

لا يمكنك البدء في عمل خطة بحث في اللغة العربية وبدء الدراسة بها قبل أن تعرف جيدًا ما هي تخصصات هذه اللغة وما هي فروعها تفصيلًا، حيث تتنوع اللغة العربية إلى عدد من التخصصات والتفرعات منها "النحو، والصرف، وعلم البلاغة،  وعلم الأصوات، علم العروض، علم الأدب".

وبعض العلوم الأخرى التي تدخل في اللغة العربية منها" علوم القرآن، التفسير، وعلوم الحديث".

وغيرها من العلوم الآخرة التي لا تنفصل دراستها عن دراسة اللغة العربية، فمثلًا عند النظر إلى علوم القرآن وتفسيره ستجد أنه لا يمكن بل يستحيل أن يتم تفسيره أو دراسة علومة دون الدراية التامة بعلوم اللغة العربية، فلا بد من تعلمها والإلمام بها من المنظور اللغوي والنحوي، وينطبق هذا العمل على باقي العلوم التي تتعلق باللغة العربية.

* ما هي مجالات اللغة العربية؟

يوجد العديد من المجالات المختلفة الخاصة باللغة العربية مثل مجال الكتابة، والتأليف، والصحافة، وجال التدريس، والترجمة، والتدقيق اللغوي حيث تعتمد هذه المجالات بشكل أساسي على اللغة العربية وتخصصاتها المختلفة، فلا يمكن لدارسي هذه التخصصات الاستغناء عن اللغة العربية.

* ما هي أهمية وضع خطة بحث في اللغة العربية؟

ضرورة وأهمية وضع خطة البحث بمثابة أهمية البحث نفسة بل أهم،  فلن تتمكن من وضع بحث بشكل احترافي، ولا من الوصول لما تريد، ولا من الوصول لأهدافك التي من أجلها خضت بحثك إلا من خلال وضع خطة بحث خاصة بمجال بحثك، وكلما كانت الخطة موضوعة بشكل جيد كلما تمكنت من الوصول لما تريد ونيل كل ما تتمنى، فمن خلالها تتعرف على مدى قوة وجودة البحث فهي بمثابة مؤشر لتقييم البحث ومعرفة جودته، كما تساعدك في الوصول إلى النتائج المرجوة، فضلًا عن مساعدتها في تنظيم البحث والسير وفقًا للخطة التي قمت بوضعها مما يضمن لك نجاح بحثك.

* خطة بحث في اللغة العربية

الآن يمكنك معرفة خطوات كتابة خطة بحث في اللغة العربية ، فهناك الكثير من الخطوات لابد من اتباعها أثناء قيامك بكتابة خطة البحث ، وإليك تفاصيل هذه الخطوات ليكن إليك في النهاية خطة بحث في اللغة العربية :-     

١- العنوان

هو الخطوة الأولى والرئيسية عند كتابتك لخطة البحث، ولابد من أن يكون العنوان خالي من أي نسخ، وأن يكون حديث، ولا يوجد له شبيه، وأن يكون خالي من أي خطأ إملائي، وان يكون مختصرًا بحيث لا تتجاوز عدد كلماته 200 حرف، وأن يدل دلالة واضحة وصريحة على محتوى البحث.     

٢- مقدمة البحث

هي تلك الخطوة التي تلي كتابة العنوان، والمقدمة عبارة عن مجموعة من الفقرات المختصرة، ويقوم من خلالها بشرح محتوى البحث بإيجاز شديد، وذكر السبب الذي دفعه لعمل هذا البحث.  

٣- مشكلة البحث

مشكلة البحث هي واحدة من الخطوات المهمة لـ خطة البحث في اللغة العربية، وهي أحد الخطوات الذي يقوم الباحث خلالها بتوضيح المشاكل والعواقب التي واجهته أثناء رحلة بحثه هذه مع تفصيل جميع الجوانب الدراسية.     

٤- أهداف البحث

وهي ذكر الأهداف التي ترجو تحقيقها بهذا البحث، مع مراعاة أن تكون هذه الأهداف واقعية ويمكن تحقيقها والوصول إليها، وأن تكون واضحة مع مراعاة الترابط بينها وبين الأقسام السابقة للبحث.    

٥- فرضيات البحث

فرضيات البحث عبارة  عن مجموعة من الافتراضات والحلول التي يقدمها البحث لحل المشكلة، ولكن هذه الفرضيات تكون غير مؤكدة.

٦- محتوى البحث

محتوى البحث من أكبر وأكثر الأجزاء أهمية، وهي تلك الخطوة التي يقوم بها الباحث ذكر جميع محتويات البحث وتقسيماته، من أبواب، وفصول، ومطالب.

٧- النتائج

هي الخطوة التي يوشك من خلالها الباحث الوصول إلى ما يريد من قيامه بالبحث، وهي الخطوة التي يتوصل من خلالها الباحث إلى النتائج التي يريدها، والتي تساعده في حل مشكلة البحث.

٨- التوصيات

توصيات البحث من العناصر المهمة في خطة البحث، وهي عبارة عن مجموعة من الحلول الجديدة التي يطرحها الباحث لحل المشكلة، ولابد من أن تكون هذه التوصية مقبولة من حيث امكانية تطبيقها في ميدان علمي، وذلك طبقًا للنتائج التي يتوصل لها الباحث

٩- الخاتمة

وهنا نتطرق لأخر جزء كتابي في البحث، وهي تتشابه بشكل كبير مع المقدمة فكل منها لابد من كتابتها بشكل موجز، ومختصر، بحيث لا تزيد عن صفحة واحدة، ويقوم الباحث من خلال هذه الصفحة بعرض موجز لكل ما قام به في بحثه، وكل ما تطرق إليه أثناء رحلته، مع توضيح أهمية القيام بالتوصيات والعمل بها، مع  التمني أن يقوم بها شخص آخر متبنيًا فكرته والوصول لنتائج أكثر. 

١٠- المراجع، والمصادر

ذكر المصادر أو المراجع من المكونات الأساسية التي ولابد أن تشتمل عليها خطة البحث، وهي تتمثل في ذكر جميع الكتب وجميع المقالات، والأبحاث، التي قام الباحث بالاطلاع عليها.  

١١- الفهرس

هو الدليل الذي يستدل به القارئ للوصول لجزء معين من أجزاء البحث، ولا بد أن يكونمرتبًا طبقًا لبحث الاقتصاد المقدم.

* نماذج خطة بحث في اللغة العربية

تعلمنا سويًا أن خطة البحث هي واحدة من أهم الخطوات في الدراسات البحثية، فهي الطريق للوصول إلى بحث مميز، فمن خلالها الباحث يسير على النهج الصحيح بشكل منظم، والآن سنوفيكم بعددًا من الخطط البحثية المختلفة في المجالات المختلفة  لللغة العربية وتخصصاتها، حيث تختلف الخطة تبعًا لاختلاف المجال والتخصص:

نموذج خطة بحث/ برنامج مقترح لإعداد معلمي اللغة العربية في الجامعات الإسلامية بإندونسيا وفق معايير تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

نموذج خطة بحث/ صعوبات تدريس قواعد اللغة العربية والبلاغة في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية.

نموذج خطة بحث/ درجة توظيف معلمي الصفوف الثلاثة الأولى لمهارات التعبير الشفوي في مادة اللغة العربية في لواء ذيبان.