انواع خطة البحث العلمي
بحث علمي

انواع خطة البحث العلمي

انواع خطة البحث العلمي

  لا يمكننا إنكار أهمية البحث العلمي، ودوره الكبير في تقدم وازدهار البشرية، فهو واحدًا من الوسائل التي تساعد الشعوب على التقدم وتحقيق الرفاهية، لذا نجد أنه من المهم تأصيل الأبحاث العلمية ووضعها في المكان المناسب لها، ويمكن أن نرى بأعيننا الفرق الواضح بين الشعوب التي تعتمد على الأبحاث، وبين الأخرى التي تهملها، فالأول انتقل من درب الظلام إلى النور الساطع، وانطلق إلى تلك المكانة التي تجعله متحكمًا في قراراته، والأخر لا يزال الطرف الضعيف الذي لا يمتلك سوى تلقيه الأوامر ممن هو أعلم منه، ولهذا السبب لابد من التركيز على الأبحاث العلمية وتعزيزها، مع تفعيل ما يمكن تفعيله منها فلا نجعلها مجرد أبحاث مكتوبة لافائده منها، ومن المعروف أن لكل بحث علمي خطة خاصة بها يضعها الباحث ليتمكن من استكمال بحثه على أساسها، وفي هذا المقال سنتحدث تفصيلًا عن انواع خطة البحث العلمي .

إعداد خطة البحث

* ما هو تعريف البحث العلمي ؟

البحث العلمي له الكثير من التعريفات والمصطلحات المختلفة، فقد يعرف  البحث العلمي بأنه" اكتشاف المعلومات والحقائق والبحث عنها، وعرضها بطريقة ممنهجة بهدف تحقيق التطور والتقدم".

يعرف البحث العلمي كذلك بأنه" الأسلوب المنظم والممنهج في جمع البيانات والمعلومات وتحليلها، وذلك طبقًا لعدد من القواعد التي وضعها العلماء والخبراء في المجالات المختلفة".

كذلك يعرف البحث العلمي على أنه" دراسة الإشكاليات التي تواجه البشر والمجتمع، والعمل على حل هذه الإشكاليات بطريقة علمية".

من تعريفات البحث العلمي أيضًا أنه" عملية تنظيم للأفكار المتنوعة بهدف الكشف عن الحقائق، واستكشاف كل ما يجهله الإنسان وذلك من خلال مجموعة من الأدلة".

كما يعرف وآخرون البحث العلمي بأنه" استنباط الخصائص التي تساعد في تكوين التصورات حول المشكلة، وذلك من خلال الشواهد والدلائل والقرائن المختلفة، وكل ذلك بهدف إيجاد حل للمشكلة".

* ما هي أهمية البحث العلمي؟

وبعد أن تعرفنا على بعض التعريفات التي وضعها العلماء في مفهوم البحث العلمي يظل السؤال مطروحا إلى الآن ما هي فائدة البحث العلمي وأهميته بالنسبة لنا وما هي الحاجة التي تستدعي القيام به من قبل الباحثين العلماء؟ بالبحث العلمي له العديد من الفوائد التي تعود على الإنسان وعلى المجتمع، ويمكن جمع أهمية البحث العلمي في عدد من العناصر على النحو التالي:-

البحث العلمي يساعد في تطوير العلوم الطبيعية والاجتماعية، كما يساعد في تحقيق التطور الذي يسعى إليه كل مجتمع بشري.

يساعد في تغير المفاهيم، والمعتقدات الخاطئة، ويساهم في تقويمها وتصحيحها على النحو المبسط.

تناقش القضايا المجتمعية التي تسبب الكثير من المشاكل للعديد من الأفراد في مجتمعنا، والتي تعوق مسيرة التقدم والنجاح، والعمل على حل تلك المشاكل.

تشكل الهوية الخاصة بالمجتمعات، وتوجيهها بالنحو الذي يحقق الاستقرار.

التعمق في المجتمعات والبلاد الأخرى، وذلك عن طريق التواصل البحثي المشترك.

وضع الكثير من النظريات والفروض الجديدة التي تساعد على توسع الفكر والإدراك لدى القراء.

* ما هي مراحل تطور البحث العلمي؟

البحث العلمي انواع خطة البحث العلمي مرت بالعديد من المراحل المختلفة حتى يومنا هذا، وقد  كان هذا التطور على النحو التالي:-

١- العصر القديم

منذ أن خلق الله سبحانه وتعالى البشر والبشرية ميزهم بالكثير من الأمور، وعلى رأسها العقل والتفكر والتدبر والبحث الدائم للوصول إلى كل ما هو جديد، ومن هنا كانت بداية ظهور البحث العلمي، أي أن البحث وجد في عالمنا منذ أن خلق الله تعالى البشرية، لكن مع فارق بين البحث الموجود في عصرنا الحالي بأنه لم يكن بطريقة ممنهجة ولم يكن على النحو المعهود لدينا الآن،  ولكنه كان عبارة عن تلبية الاحتياجات البسيطة للإنسان، حيث كانت تتم بشكل فطري نتيجة التعامل مع الطبيعة، مما أدى إلى اعتماد الإنسان على ذاته فبدأ في بناء البيوت ليحتمي بها من العوامل الخارجية التي تتسم بالقسوة، وبعد ذلك بدأ الإنسان في صناعة الأدوات البسيطة التي تساعده في اصطياد الطيور والحيوانات للحصول على الطعام.

٢- العصر الحديث

أما في العصر الحديث مع مرور الوقت أصبح للبحث العلمي قواعد ممنهجة ومحددة، ولكن هذه القواعد لم توضع دفعة واحدة ولكنها وضعت على مراحل، وبعد ذلك استطاع الإنسان أن يبدأ طريقه في وضع النظريات والنتائج والفرائض التي تعين على حل مشاكل المجتمع والبشرية بأكملها، ولم يقتصر البحث العلمي على مجال دون غيره ولكنه اشتمل جميع المجالات والتخصصات، حيث يعتبر نقلة جذرية في حياة البشرية بأكملها، ومن خلاله تستطيع كل أمه النهوض بشعبها والوصول إلى القمة.

* ما هي أهم انواع خطة البحث العلمي ؟

بعد أن تحدثنا عن أهمية الأبحاث العلمية ومراحل تطورها، يمكننا الآن  ذكر أهم انوا ع خطة البحث العلمي، حيث تختلف التصنيفات التي تتعلق بـ انواع خطة  البحث العلمي إلى عدة تصنيفات مختلفة على النحو التالي:-

١- تصنيف البحث العلمي بحسب الغرض منه

يصنف البحث العلمي بحسب الغرض منه، ومنه هذه البحوث المصنفة على هذا النحو:-

أ- البحوث النظرية: وتهدف هذه الأبحاث إلى فهم الموضوع، أو المشكلة ومن ثم التمكن من وضع القوانين والنظريات المناسبة لها، سواء كانت هذه القواعد والقوانين يمكن تطبيقها أو لا.

ب- البحوث التجريبية: وهذا النوع من البحوث العلمية يهدف إلى تطبيق النظريات التي تضعها البحوث النظرية، ويبحث في إمكانية تطبيق تلك النظريات ومدى صحتها، وهذا النوع من البحوث يستخدم بهدف تطوير أحد المجالات.

٢- تصنيف انواع البحث العلمي حسب المنهج

تصنف انواع خطة البحث العلمي أيضًا حسب المنهج المستخدم في خطة البحث على النحو التالي:-

أ- المنهج الوصفي: المنهج الوصفي أحد المناهج المتبعة في البحث العلمي، وهي من المناهج التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالعلوم الاجتماعية، وهي تلك التي تعتمد على وصف الحدث أو الظاهرة بشكل دقيق، ومن ثم يقوم الباحث بجمع بعض الدلائل والحقائق، ووضع التقارير أو النتائج الخاصة بها والتي تساعد على توضيح الصورة وتحليلها، ليتمكن الباحث في النهاية من اتخاذ القرار المناسب.

ب- المنهج التاريخي: المنهج التاريخي هو احد انواع خطة البحث العلمي والتي تقوم بالبحث بحسب الأحداث التاريخية التي تتعلق بالمشكلة التي يريد الباحث حلها من خلال بحثه، وبعد ذلك تحليلها وتفسيرها، وهذا النوع من المناهج يستخدم بهدف دراسة الماضي من أجل التنبؤ بالمستقبل.

ج- المنهج التجريبي: المنهج التجريبي من المناهج المستخدمة بكثرة  حيث تقوم على التجربة والملاحظة والمشاهدة الحية، ووضع الفروض العلمية بناءً على ذلك، وبعد ذلك يبدأ الباحث في التحقق من مدى مصداقيتها.

د- المنهج الاستقرائي:  هذا النوع من المناهج المستخدمة في خطة البحث، وهو من الأنواع المميزة للغاية حيث يعتمد على التدقيق والتركيز على المشكلة، وجميع أبعادها، وهو من المناهج المستخدمة في العلوم الرياضية والفيزيائية.

٣- تصنيف انواع البحث العلمي بحسب طبيعة المحتوى

يصنف نوع البحث العلمي أيضًا بحسب طبيعة المحتوى الدراسي وذلك على النحو التالي:٠-

أ- البحوث العلمية البحتة: واحدة من أنواع البحث العلمي وهي تلك التي تهتم بكل ما يتعلق بالكيمياء، والفيزياء، والرياضيات، وعلوم الفلك، حيث يساعد هذا النوع من الأبحاث على تحقيق النهضة و حدوث طفرات تاريخية في العلوم.

ب- البحوث الاقتصادية: وهي البحوث التي تتعلق بكل ما يختص بالاقتصاد، سواء من ناحية التطورات، أو من الناحية الإدارية، وكل ما يخص مجال المال والأعمال، وهو من البحوث التي تساعد على زيادة الإنتاج وحدوث وفر من الناحية المالية.

ج- البحوث الوثائقية: هي التي تهتم بالبحث في دراسة الوثائق والمخطوطات بهدف استنباط المعلومات منها بهدف التعرف على أشخاص بعينهم في فترة من الفترات القديمة.

د- البحوث الاجتماعية: وهي البحوث المهتمة بدراسة العلوم المعنية بعلم الاجتماع وعلم النفس والفلسفة.

هـ- البحوث الدينية: تهتم بالبحث بكل ما يخص الأديان وما يتعلق بها من تشريعات وقواعد.

و- البحوث الجغرافية: من البحوث المهتمة بدراسة الطبيعة، والظروف المناخية وما يتعلق بها، والتضاريس، والمحيطات، والبحار، والأنهار.

٤- تصنيف انواع البحث العلمي طبقًا للمستوى الدراسي

أيضًا المستوى الدراسي من التصنيفات المستخدمة أنواع البحث العلمي، فالبحث العلمي يصنف طبقًا للمستوى الدراسي على النحو التالي:-

أ- البحث المدرسي: البحث الذي يقوم به طلبة المدارس هو أحد أنواع الأبحاث العلمية، ولكنها تتميز بسهولتها وبساطتها، كما لا تحتاج إلى ترتيبات أو وقت طويل، ويتم وضعها من خلال المعلمين للتعرف على مدى استيعاب الطالب للمادة العلمية، وذلك في إطار المنهج الدراسي، فالبحث في هذه المرحلة أشبه بمقالة طويلة، أو موضوع انشائي.

ب- البحث الجامعي: هو من أنواع البحث العلمي الممنهجة، يقوم به الطالب إما بشكل فردي، أو جماعي، ويتوقف على  هذا البحث حصول الطالب على درجات خاصة لا يمكنه الحصول على شهادته العلمية إلا من خلاله، ويتميز البحث في هذه المرحلة بسهولته، ولكنه لا يقارن بالبحث المدرسي فهو في مرحلة أكثر اكتمالًا من المرحلة المدرسية، كما أن هذه المرحلة لا ترتقي للوصول إلى بحث مشروع التخرج فهي أقل اكتمالًا منه.

ج- بحث الدراسات العليا: وهي المرحلة المكتملة من مراحل البحث العلمي، وهي الأصعب على الإطلاق، وتقسم تلك المرحلة إلى قسمين على النحو التالي:-

١- الماجستير: وهي الدرجة التالية من الحصول على شهادة التخرج الجامعية سواء كانت بدرجة بكالريوس او ليسانس.

٢- الدكتوراه: وهي الرسالة البحثية مكتملة الأركان، ويقوم بها الباحث دون مساعدة أي شخص أو التدخل من قبل المشرفين، وتتسم هذه الرحلة بالدقة الشديدة، وتعتمد على الأسلوب البحثي الأكاديمي المنظم وفقًا للقواعد الممنهجة.

ومن هنا توصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم بعنوان انواع خطة البحث العلمي حيث جاء مشتملًا على كل ما يتعلق بالبحث العلمي ذاكرين أهم التعريفات العلمية له، وأهميتها مع ذكر مراحل تطوره، وأخيرًا أنواعه بشكل مفصل، نرجو من الله أن تكون وفقًا لما تتمنون وان تحقق لكم الفائدة التي ترجوها، انتظرونا في مقال جديد عبر موقعنا.