مجلات علمية محكمة في الادارة pdf
بحث علمي

مجلات علمية محكمة في الادارة pdf

مجلات علمية محكمة في الادارة pdf

مجلات علمية محكمة في الادارة pdf هي واحدة من أفضل الدوريات العلمية التي توفر مادة خام لكافة المعلومات العملية في مجال الإدارة من كافة الفروع التي ترتبط بعلم الإدارة.

نظرًا لقمية علم الإدارة وتداخله مع كافة العلوم الأخرى والاعتماد على علم الإدارة في تنظيم كافة المشروعات في مختلف التخصصات، أصبح من المهم توافر المادة الخام للكثير من الأبحاث العلمية التي تقدم في هذا المجال وتناقش كافة نواحي هذا العلم.

* مفهوم المجلات العلمية المحكمة في الادارة pdf

مجلات علمية محكمة في الادارة pdf هو مفهوم شامل لكافة الدوريات العلمية التي تختص بنشر الأبحاث والدراسات العلمية في مجال الإدارة بما يعد وجهه للباحثين والقراء للاستزادة من المعلومات العلمية المنشورة في هذه المجلات، وتطرح هذه المعلومات العلمية في نسخة pdf.

تختص المجلات العلمية المنشور بها الأبحاث العلمية في الإدارة بنشر الورقات البحثية المصاغة بمنهجية علمية عالية والتي تهتم بطرح مشكلات الإدارة وطرق إدارة المنشآت وتنظيمها بالإضافة لكافة النواحي الإدارية.

تثري المجلات العلمية المحكمة في الإدارة البحث العلمي وتقدم معلومات علمية موثقة تم مراجعتها على أيدي أساتذة متخصصين في مجال الإدارة لضمان توثيق المعلومات الصحيحة التي ترقى للنشر.

تسعى المجلات العلمية المحكمة في الإدارة لفحص كافة المشروعات البحثية في الإدارة بفروعها المختلفة والتي تقدم معلومات عامة في مجال إدارة المشروعات بالاعتماد على المنهجية العلمية وأدوات علمية في جمع المعلومات، لتجعل منها مرجع موثق يمكن الرجوع لها والاعتماد عليه في وضع الخطط الإدارية.

تقوم المجلات العلمية المحكمة على أساس فحص المشروعات المقدمة على يد نخبة من المحكمين المتخصصين لدراسة كافة جوانب المشروع المقدمة وترقيته للنشر، سواء بالإضافة أو الحذف.

تهتم هذه المجلات العلمية بتقديم نسخة pdf من الأبحاث التي تم قبولها للنشر بحيث يسهل الحصول على الرسالة العلمية وقرائتها من قبل القراء والباحثين والعلماء من خلال تحميل الدراسة كاملة عبر شبكة الإنترنت.

* أهمية وجود مجلات علمية محكمة في الادارة pdf

تستمد مجلات علمية محكمة في الادارة pdf قيمتها وأهميتها من قيمة وأهمية علم الإدارة وتشعبه في كافة المجالات والذي يعتبر ركيزة أساسية يتوقف عليها نجاح المشروعات والمؤسسات على اختلاف أنشتطها وأحجامها.

تتعدد أوجه أهمية المجلات العلمية المحكمة في الإدارة ومن أهم أدوارها:-

١- تقديم الخبرة المعلوماتية العلمية الدقيقة

كلما كان للباحث حصيلة معلوماتية علمية دقيقة كلما زاد من قيمته وإثراء ما لديه من أفكار بحصيله متعمقة في المجالات المختلفة، وتعتبر مجلات علمية محكمة في الادارة pdf أحد الوسائل والمراجع الهامة التي تثري معلومات الباحثين وتوفر لهم مراجع موثقة بكافة الأبحاث العلمية المنشورة.

احتلت هذه المجلات العلمية مرتبة الصدارة وتفوقت على الكتب المرجعية الورقية التي يحتاجها الباحث أثناء تأدية دراسته العلمية، حيث وفرت المزيد من الوقت والجهد والمال.

 أصبح بإمكان الباحث التعرف على كافة المعلومات التي تم الوصول لها في مجال الإدارة من خلال مواقع المجلات مع حصوله على نسخ مختلفة من الابحاث العملية الدقيقة بسهولة بصيغة pdf.

٢- اكتساب شهرة واسعة للباحث

يحقق الباحث العلمي المنشور له دراسات علمية في الإدارة من خلال أحد المجلات العلمية المحكمة في الادارة pdf شهرة واسعة بين أوساط العلماء والأساتذة الجامعيين والعلماء.

 يعلم الجميع قيمة البحث العلمي المنشور في المجلات العلمية وما مر به من مراحل تقييم وفحص جعلت منها قامة علمية ومرجع علمي يعتمد عليه وبالتالي ينال الباحث شهرة وأهمية نسبة للبحث المقدم من خلاله.

٣- الارتقاء في الوظائف ونيل الدرجات العلمية

تشترط الكثير من الكيانات العلمية والجامعات ضرورة نشر بحث علمي في مجلات علمية محكمة في الادارة pdf كي يحصل الباحث على الدرجات العلمية المختلفة كالدكتوراه ودرجة الماجيستير والدرجات العملية  الأكاديمية الأخرى.

يتمكن الباحث بعد قبول نشر يحثه العلمي في أحد المجلات العلمية من الترقي في الوظائف الأكاديمية والحصول على مكانة فريدة.

٤- تحقيق هامش ربح مادي

بعض الباحثين قد يتقاضون أرباح مالية نظير نشر أبحاثهم العلمية في المجلات العملية المحكمة في الإدارة وخاصة إذا كانت المجلة العلمية لازالت حديثة العهد وتسعى لاكتساب شهرة واسعة بين الباحثين ليزداد طلب النشر بها.

* معايير النشر في المجلات العلمية المحكمة في الادارة pdf

هناك مجموعة من المعايير والقواعد التي على أساسها يتم تقييم البحث العلمي المقدم في مجال الإدارة لترقيته للنشر وطرحه بصيغة pdf وأهم هذه الضوابط والمعايير:-

١- عدد صفحات البحث العلمي

تحدد كل مجلة علمية من مجلات عملية محكمة في الادارة pdf عدد صفحات محدد للبحث العلمي في مجال الإدارة وغالبًا تتراوح عدد الصفحات ما بين 25 صفحة حتى 40 صفحة.

٢- تحديد منهج علمي دقيق

يعتبر المنهج العلمي هو الأساس المنظم لكافة أركان البحث العلمي في الإدارة المقدم للنشر في المجلات العلمية المحكمة، بحيث يتم رصد منهج الباحث العلمي في وضع المقدمة وصياغة الفروض وأدوات جمع المعلومات والمراجع والنتائج وصياغة المشكلة البحثية.

٣- عدد النسخ المقدمة للبحث العلمي

تشترط المجلات العلمية محكمة في الادارة pdf تقديم عددة نسخ من البحث العلمي المقدم في مجال الإدارة وأن يتم إرسال النسخ عبر الأسطوانة المدمجة أو من خلال الوسيلة المتفق عليها لإرسال نسخ البحث.

٤- مراجع البحث العلمي

تؤكد المجلات العلمية المحكمة لقبول نشر البحث العلمي على ضرورة رصد الباحث للمراجع التي تم الاعتماد عليها في صياغة بحثه، والتي أثرت بشكل مباشر أو غير مباشر في اتجاه النتائج المتوصل اليها.

٥- عرض البحث على فريق المحكمين

من أهم المعايير التي تفرضها مجلات علمية محكمة في الادارة pdf هو طرح المشروع البحثي أمام فريق المحكمين لبدء عملية التحكيم والتي تفحص البحث العلمي كاملًا وتدقق الإمعان في كافة الجوانب، لتصدر لجنة التحكيم رأيها النهائي بقبول البحث للنشر أو رفضه أو إجراء التعديلات عليه.

٦- هوامش البحث العلمي

الهوامش من التنسيقات الهامة التي تضعها المجلات العلمية في تقييم البحث العلمي وتختلف شكل الهوامش المطلوبة في البحث العلمي من مجلة علمية إلى أخرى، وغالبًا تتراوح مساحة الهوامش من 2 ونصف سم وحتى 3 سم من كافة الجوانب.

٧- نوع وحجم الخط المكتوب به البحث العلمي.

تفرض المجلات العلمية المحكمة في الإدارة كتابة البحث العلمي بنوع معين من الخطوط وحجم محدد كما تشترط كتابة العناوين بخطوط وأحجام مختلفة عن متن البحث العلمي .

* معايير فريق التحكيم بالمجلات العلمية المحكمة في الإدارة

يعتبر فريق التحكيم من أهم العوامل التي تحدد قيمة وأهمية المجلة العلمية ويجب أن تنطبق على فريق التحكيم عدة معايير منها:-

١- درجة المحكم العلمية بحيث يكون المحكم من درجة علمية أكاديمية مرموقة ومعترف بها.

٢- أن يكون متخصص في نفس المجال البحثي المقدم فيه الدراسة العلمية.

٣- التمتع بقدر عالي من الأخلاقيات العلمية مثل الحيادية والشفافية والسرية.

٤- تقييم البحث العلمي بشكل علمي وفقًا للمناهج العلمية المتعارف عليها.

٥- التواصل مع الباحث وعقد النقاشات المختلفة حول البحث وتقديم الملحوظات بشكل واضح ومفسر.

مجلات علمية محكمة في الادارة pdf هي وسيلة ومرجع علمي أساسي لكافة الباحثين للاطلاع على كافة الأبحاث والاستفادة في إجراء أبحاث علمية جديدة استكمالًا لما توصل له السابقون لضخ معلومات عملية جديدة يمكن الاستفادة منها ومواكبة التطورات المتلاحقة في مجال الإدارة.

* أشهر المجلات العربية العلمية المحكمة لنشر الأبحاث والمقالات العلمية

١- المجلة العربية للنشر العلمي

إن المجلة العربية للنشر العلمي هي الاسم الثالث في قائمتنا المختارة لأهم مجلات علمية عربية وتهدف هذه المجلة لأن تكون عوناً لجميع الباحثين العرب والأجانب سواء لمساعدتهم في إعداد بحوثهم العلمية أو لنشر هذه الأبحاث وتسليط الضوء عليها.

تعد المجلة هي الأولى في الوطن العربي في مجال النشر العلمي فهي مجلة شاملة تنشر أحدث التطورات في مجال البحوث العلمية بمختلف أنواعها من بحوث طبية وإنسانية وتربوية واجتماعية وتاريخية وأدبية وإسلامية وهندسية وقانونية.

وهي تصدر شهرياً باللغتين العربية والإنجليزية مما جعلها أكثر المجلات العلمية العربية انتشاراً واعتماداً من قبل العديد من الجهات والمؤسسات التعليمية مثل جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة زايد وجامعة قطر والجامعة الأردنية.

٢- مجلة العلوم الإنسانية العربية

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مجال العلوم الإنسانية، وهي تشمل علوم: علوم الدين، علم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ، والفن. المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية وغير العربية. تنشر المجلة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بواقع أربع أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بمختلف تخصصات العلوم الإنسانية.

٣- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مختلف فروع المعرفة، المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار، ومكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية والدولية. تنشر المجلة باللغة الإنجليزية فقط، وذلك بواقع ثلاث أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بالجامعات العربية والدولية بمختلف التخصصات.

٤- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

مجلة علمية محكمة مصدرها دولة العراق تنشر بتخصصات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، وهي تشمل: اللغات، التاريخ، الجغرافيا، نظم المعلومات، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا، الآثار، اللسانيات، الصوتيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام، وغيرها مما يندرج تحت تخصصات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية، والمجلة معتمدة للنشر بالجامعات العربية بشكل عام، ولها مجلس تحكيم متمكن، كما أنها حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، تنشر المجلة أربع أعداد كل عام.

٥- المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية(مجانية النشر)

هي المجلة العلمية العربية الأولى المتخصصة بكلٍ من العلوم الشرعية إضافة إلى العلوم القانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، كما أن المجلة حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، ولها مجلس تحرير بمختلف فروع العلوم الشرعية والقانونية، وتنشر المجلة بشكل شهري بواقع 12 عدد كل عام، تتميز المجلة بسرعة التحكيم والنشر المجاني، كما أنها معتمدة لدى الجامعات العربية.