مجلات علمية الكترونية
بحث علمي

مجلات علمية الكترونية

مجلات علمية الكترونية

ساعد التطور التكنولوجي على بدء التحول من المجلات المطبوعة إلى المجلات الإلكترونية والأمر ذاته انطبق على المجلات العلمية والتي بدأت في عرض محتوياتها مجاناً على شبكة الإنترنت.

وذلك لكي يسهل الوصول إلى موضوعاتها وتعم الفائدة على الجميع دون أي ارتباط بحدود، وموضوعنا سيعرض لكم أهم مجلات علمية الكترونية يمكن لكم الاستفادة منها.

* المقصود بـ مجلات علمية الكترونية

يقصد بـ مجلات علمية الكترونية تلك الدوريات المتخصصة في نشر المقالات والموضوعات والبحوث العلمية والتي يتم نشرها إلكترونياً مما يسهل الوصول إليها على شبكة الإنترنت.

وعادة ما تكون هذه المجلات العلمية الإلكترونية إما النسخة الإلكترونية لأحد أنواع المجلات العلمية الورقية المطبوعة -كأغلب أنواعها- أو أنها تكون مجلة إلكترونية فقط ولا تصدر بشكل مطبوع.

* أشهر مجلات علمية الكترونية

يوجد عدد ضخم من مجلات علمية الكترونية والتي تتنوع ما بين المجلات العربية والأجنبية التي تصدر إما باللغة الإنجليزية أو العربية.

وبالرغم من اختلاف اللغة فالقاسم المشترك بين جميع هذه المجلات أنها تهتم بتقديم مادة علمية ثرية تفيد الباحثين المتخصصين، ومن أشهرها:-

* أشهر المجلات العربية العلمية المحكمة لنشر الأبحاث والمقالات العلمية

1- مجلة العلوم الإنسانية العربية

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مجال العلوم الإنسانية، وهي تشمل علوم: علوم الدين، علم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ، والفن. المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية وغير العربية. تنشر المجلة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بواقع أربع أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بمختلف تخصصات العلوم الإنسانية.

2- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مختلف فروع المعرفة، المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار، ومكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية والدولية. تنشر المجلة باللغة الإنجليزية فقط، وذلك بواقع ثلاث أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بالجامعات العربية والدولية بمختلف التخصصات.

3- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

مجلة علمية محكمة مصدرها دولة العراق تنشر بتخصصات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، وهي تشمل: اللغات، التاريخ، الجغرافيا، نظم المعلومات، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا، الآثار، اللسانيات، الصوتيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام، وغيرها مما يندرج تحت تخصصات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية، والمجلة معتمدة للنشر بالجامعات العربية بشكل عام، ولها مجلس تحكيم متمكن، كما أنها حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، تنشر المجلة أربع أعداد كل عام.

4- المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية(مجانية النشر)

هي المجلة العلمية العربية الأولى المتخصصة بكلٍ من العلوم الشرعية إضافة إلى العلوم القانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، كما أن المجلة حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، ولها مجلس تحرير بمختلف فروع العلوم الشرعية والقانونية، وتنشر المجلة بشكل شهري بواقع 12 عدد كل عام، تتميز المجلة بسرعة التحكيم والنشر المجاني، كما أنها معتمدة لدى الجامعات العربية.

5- مجلة هارفارد بيزنس

الاسم الأول في قائمتنا لأهم مجلات علمية الكترونية هو لـمجلة هارفارد بيزنس وهي مجلة تصدر عن جامعة هارفارد ومتخصصة في البحوث الاقتصادية وعالم ريادة الأعمال.

تضم المجلة في موقعها الإلكتروني النسخة الكاملة من المجلة الورقية المطبوعة والتي تحتوي على العديد من المقالات والتقارير والبحوث التي تتحدث عن أوضاع ومستقبل الاقتصاد والإدارة وتنمية المجتمع بالإضافة إلى ريادة الأعمال.

وللمجلة موقع إلكتروني خاص بالنسخة العربية منها وهو موقع هارفارد بيزنس ريفيو العربية ولكنه للأسف لا يحتوي على النسخة الكاملة من المجلة بل يكتفي بوضع أهم التقارير والموضوعات والأبحاث الموجودة بها فقط.

6- مجلة التقدم العلمي

تعد مجلة التقدم العلمي من أهم مجلات علمية الكترونية عربية فهي تصدر عن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بشكل ربع سنوي أي مرة واحدة كل 3 شهور.

ويمكن للباحثين وللقراء العاديين الاطلاع بسهولة على كافة محتويات المجلة أو تحميل الأعداد الورقية منها كملف بي دي إف من خلال الدخول إلى موقعها الإلكتروني.

تهتم مجلة التقدم العلمي بصفة خاصة بالموضوعات التكنولوجية مثل (أمن المعلومات والإنترنت والطاقة المتجدد والكمبيوتر والذكاء الاصطناعي والروبوتات).

وكذلك بمختلف مجالات العلوم الطبيعية من (علوم البيئة والكيمياء الحيوية والبيولوجي والجيولوجيا وعلم الأحياء التطوري وعلم الجينات والوراثة وعلم النبات والفضاء والفلك وعلم الكونيات والفيزياء).

ومن أهم ما يميز المجلة أنها تركز على العلماء العرب وابتكاراتهم وما يمكن أن تحقق هذه الابتكارات من تنمية وتطور بالمجتمعات العربية.

7- مجلة ناشيونال جيوغرافيك

لا يمكن أن نتحدث عن أهم مجلات علمية الكترونية دون أن نضم إليهم مجلة ناشيونال جيوغرافيك هذه المجلة المصنفة على أنها واحدة من أكثر المجلات العالمية انتشاراً.

تهتم مجلة ناشيونال جيوغرافيك بجميع أنواع العلوم ولذلك تتعدد موضوعاتها وتناقش كافة فروع العلم من الهندسة والفلك والكيمياء والطب والفيزياء وعلوم الصيدلة والكيمياء الحيوية وعلم الحشرات والنباتات والتاريخ وغيرها.

من أهم ما يميز المجلة أنها تهتم بصياغة ما بها من موضوعات بطريقة جذابة ومبسطة يسهل فهمها من اطلاع الكثير من الأشخاص العاديين على ما بها من معلومات وأصبحت هي المجلة العلمية المفضلة لهم.

وتصدر المجلة بأكثر من لغة من بينها بالطبع اللغتين العربية والإنجليزية وبالإضافة إلى النسخة الإلكترونية يمكن الحصول عليها مطبوعة في موعد صدورها الشهري.

8- مجلة رواد الأعمال

الاسم الرابع في قائمتنا لأهم مجلات علمية الكترونية هو لمجلة رواد الأعمال تلك المجلة الأمريكية العالمية والتي تصدر النسخة العربية منها منذ عام 2014.

وتهتم مجلة رواد الأعمال بعالم ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة ومجال التقنية والتكنولوجيا بالإضافة إلى أحدث الابتكارات والاختراعات المختلفة.

9- المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية

تعتبر المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية من أهم مجلات علمية الكترونية محكمة والتي تتميز الموضوعات والأبحاث المنشورة بها بأنها أبحاث تم إعداداها بأسلوب علمي دقيق.

ما جعلها من المجلات العملية المعتمدة في الكثير من دول العالم ومنها دول الخليج وبلاد الشام ومصر وبعض الدول الأجنبية.

تصدر هذه المجلة عن المملكة الأردنية الهاشمية بشكل فصلي وهي تهتم بجميع مجالات العلم المختلفة.

يمكن لكم الحصول عليها ورقية أو الاطلاع على جميع الأعداد الصادرة منها وتحميلها من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها.

10- مجلة الطبيعة

الاسم الأخير في قائمتنا لأهم مجلات علمية الكترونية هو لمجلة الطبيعة والتي تعد النسخة العربية لمجلة Nature البريطانية المعروفة.

تصدر مجلة الطبيعة بتعاون مشترك بين مدينة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم والتقنية وبين إدارة المجلة نفسها منذ عام 2012.

وتهتم هذه المجلة بجميع تخصصات العلوم خاصة العلوم الطبية والأبحاث السريرية والفلك والفيزياء والكيمياء الحيوية والأحياء، والتي تعرض أحدث المستجدات والأخبار الخاصة بهم بالإضافة إلى البحوث العلمية المتخصصة وملخصات الأبحاث.

كما تهتم أيضاً بالكتب بإصداراتها المختلفة والتي كثيراً ما تقدم موضوعات خاصة بعرض أهم ما احتوت عليه هذه الكتب أو نقد لما جاء فيها.

ومجلة الطبيعية من أهم المجلات التي تعمل على تبسيط المصطلحات العلمية الأجنبية والعربية وذلك من خلال عرضها بشكل مبسط يسهل على القراء العاديين فهمه ولذلك فهي تأتي في صدارة المجلات العلمية الأكثر قراءة.

وبالنسبة للنسخة الإلكترونية من المجلة فهي لا تختلف عن النسخة المطبوعة منها فهي تضم كافة المواضيع والمواد بنفس ترتيبها ولكن ما يميز النسخة الإلكترونية أنها تمكنك من الوصول بسهولة إلى جميع موضوعات المجلة بتاريخ نزولها.

هكذا نكون قد عرضنا لكم قائمتنا المختارة لأهم مجلات علمية الكترونية يمكن لكم الاطلاع على ما تنشره من موضوعات وتقارير من خلال موقعها الإلكتروني مما يوفر عليكم سهولة الوصول إليها في أي وقت وأي مكان.