كيف تكتب خطة البحث
بحث علمي

كيف تكتب خطة البحث

كيف تكتب خطة البحث

* كيف تكتب خطة البحث؟

دائمًا ما يتكرر ويورد إلينا هذا السؤال سواء من الطلاب الجامعيين أو الباحثين، فإذا كنت طالبًا جامعيًا، أو باحثًا في مرحلة الدراسات العليا، أو الماجستير، أو الدكتوراه، إذًا فمن الضروري تعلم الطريقة الصحيحة لكتابة خطة البحث، لذا سنجيبك على هذا السؤال من خلال المقال التالي ونجعلك قادرًا على كتابة بحثك بكل سهولة ومعرفة جميع التفاصيل الدقيقة المتعلقة بالبحث تبعًا للطريقة المنهجية المنظمة، اقراء هذا المقال بتركيز وتمعن فمهما كانت قوة اللغة لديك فاعلم جيدًا أن هذا لا يعينك على كتابة البحث، فالكثير يمتلكن كل مقومات اللغة ولكن مع ذلك لا يتمكنوا من كتابة البحث بشكل منهجي ومنظم، لذا هيا بنا لنتعلم كيف تكتب خطة البحث بطريقة علمية ممنهجة.

إعداد خطة البحث

* كيف تكتب خطة البحث؟

أولًا قبل الإجابة عن سؤالك  كيف تكتب خطة  البحث، عليك تعريف خطة البحث، فالمقصود من خطة البحث، هي تلك الخطوات التي يتم وضعها من قبل الباحث، بحيث تعكس هذه الخطة الصورة المستقبلية للبحث، وبعد ذلك يتم وضع 3عددًا من التفاصيل التي ترتبط بالمرحلة التالية، بهدف إكمال المنظومة البحثية، وفي نهاية المطاف يقدم بحثًا لائقًا للجهات العلمية المختصة.

* ما أهمية خطة البحث؟

فالنظام والترتيب هما الأمر الرئيسي والأساسي لنجاح أي بحث علمي،  وهو الذي يميز البحث عن غيره من أنواع التدوينات الأخرى كالمقالات، والمسرحيات، والقصص، وغيرها، وذلك لوجوب وجود عناصر محددة تساعد الباحث الوصول ببحثه للغاية المنشودة.

* هل يوجد اختلاف بين خطة البحث في المراحل الدراسية المختلفة؟

بالفعل تختلف خطة البحث من مرحلة لأخرى ويجب معرفة هذا الأمر لتعرف جيدًا كيف تكتب خطة البحث، والاختلاف يكون على النحو التالي:-

* خطة البحث في المرحلة الجامعية

١- خطة البحث في المرحلة الجامعية تتميز بالسهولة والبساطة إلى حد ما، ولا تحتاج الكثير من العناصر، فهي بمثابة مرحلة تأهيلية تؤهل الطالب للمراحل التالية في عمل الأبحاث، في حالة رغبته للالتحاق بالدراسات العليا بعد ذلك، كما تعتبر الأبحاث في هذه المرحلة بمثابة تقييم للطلاب في هذه المرحلة، ومعرفة مدى تحصيلهم للمواد الذي قاموا بدراستها.

٢- أيضًا تختلف الأبحاث في هذه المرحلة في إضافتها للدرجات التراكمية للمواد الدراسية على مدار السنين الدراسية في المرحلة الجامعية.

٣- أيضًا تختلف الأبحاث في هذه المرحلة في أنها محدودة الحجم حيث تتراوح عدد صفحاتها ما بين 50 لـ 60 درجة، ويمكن للطالب أن يعدها بمفردة بدون مساعدة.

* خطة البحث في مرحلة الماجستير والدكتوراه

١- خطة البحث في مرحلة الماجستير والدكتوراه تشتمل على العديد من التفاصيل، والكثير من المعلومات الدقيقة، حيث نجد أن رسالة الدكتوراه قد تصل إلى حوالي 500 صفحة، ولا يمكن لأحد مشاركة هذا الأمر مع الباحث بل ينبغي عليه القيام بها بمفردة بدون مساعدة أي شخص، سوى بعض التوجيهات التي يتلقاها من المشرفين على رسالته.

٢- يتطلب القيام بالبحث في هذه المرحلة الكثير من الوقت فقد تصل المدة الزمنية للقيام به حوالي 3 سنوات، فضلًا عن الدقة التي يتطلبها البحث عند كتابته.

٣- يقوم بمناقشتها عدد من اللجان المتخصصة وذلك بعد الانتهاء من رحلة البحث والقيام بمراجعته.

* كيف تكتب خطة البحث؟

 الآن صرنا جاهزين لنتعلم سويًا كيف تكتب خطة البحث بالتفصيل:-

١- العنوان

يعتبر العنوان هو أول مكونات خطة البحث، لذا عليك اختيار العنوان بدقة كبيرة ومعرفة جميع التفاصيل التي تتعلق به، وذلك لأن العنوان  هو الذي يقوم بعكس بحثك، فهو الصورة فمن خلاله يتعرف القارئ على محتوى البحث بشكل مبدئي، وهو الذي يوضح جودة البحث ومدى أهميته، لذا ينبغي مراعاة الأمور التالية عند اختيار عنوان البحث على النحو التالي:-

١- جديد وغير مكرر.

٢- خالي من النسخ.

٣- خالي من الأخطاء الإملائية.

٤- يحتوى على متغيرات البحث أو الكلمات الرئيسية.

٥- موجز ومختصرًا في عدد الكلمات.

٦- واضح، وسهل، وبسيط.

٢- مقدمة البحث

 فكما واضح لنا من كلمة المقدمة فهي تدل عن جزء كتابي محدود وموجز، وتختلف حجم مقدمة البحث من بحث لآخر، كما تختلف بحسب كل مرحلة دراسية، فعلى سبيل المثال البحث في المرحلة الجامعية مقدمته لا تتعدى الصفحة في الغالب، وفي مرحلة الدراسات العليا قد تصل لثلاث صفحات، فالمقدمة عبارة عن مرحلة تساعد على تهيئة القارئ قبل البدء في قراءة البحث لذا ينبغي أن تشتمل المقدمة على الأمور التالية:-

١- تحتوى على وجهة نظر الباحث.

٢- أهمية طرح البحث.

٣- أن تكون مدعمة بآيات قرآنية، وبعض الأحاديث الشريفة إن أمكن.

٣- مشكلة البحث

ذكر مشكلة البحث واحدة من أهم الخطوات الأساسية والرئيسية التي ينبغي ذكرها في خطة البحث، بهدف تعريف القارئ مدى الصعوبة والمشاكل التي واجهت الباحث أثناء رحلة البحث، وينبغي أن تختصر المشكلة فيما لا يتعدى 250 كلمة فقط لا غير.

٤- منهج البحث

منهج البحث العلمي يستخدم بهدف تفصيل الموضوع، فهي تحل محل خطة البحث،  وهي من الخطوات المهمة للغاية في البحث، ومن المهم أن تكتب بطريقة منظمة ومنسقة للغاية، فهناك الكثير من المناهج المتبعة في كتابة الأبحاث لذا على الكاتب ذكر المنهج المتبع خلال بحثهن ووضع إطار العلاقات، والتعرف على جميع المسببات، وفي نهاية الأمر يقوم باستخلاص النتائج.

٥- مصطلحات البحث

هناك العديد من المصطلحات العلمية المتشابهة والتي تحمل أكثر من معنى، ومتشعبة في تعريفاتها، ولكل باحث مقصد وتوجيه معين في المصطلح المذكور في بحثه، لذا على الباحث ذكر المصطلحات الواردة في بحثه وتفصيلها، وذكر ما ينتوي الباحث من تفاصيل داخل البحث، أو داخل رسالته العلمية.

٦- أهمية البحث

وهنا مرحلة من أهم مراحل خطة البحث وهي ذكر أهمية البحث، فلا يمكن للبحث العلمي أن يخلو منها، مهما كان محتوى البحث، ومهما كان تخصصه، فأهمية البحث تعتبر عن الدواعي التي دفعت الباحث للتطرق إلى هذا الموضوع دون غيره.

٧- أهداف البحث

ذكر أهداف البحث بند من أهم بنود البحث، والمراد منها الأمور التي يرجو الباحث تحقيقها، وينبغي أن تكتب بطريقة سهلة و سلسة وغير معقدة، وفي الغالب هذا الجزء يرتبط بشكل وثيق باستنتاجات البحث الذي توصل إليها الباحث من خلال بحثه.

٨- أسئلة البحث وفرضياته

هذا البند من البنود المهمة في البحث والتي لا تخلو منها خطة بحث، فهي بمثابة عدسة مكبرة للمشكلة الرئيسية التي يدور البحث حولها تأتي في هيئة سؤال، ويمكن للباحث أن يصوغ عددًا من الأسئلة المختلفة بحسب رغبته، أما للفرضيات فتُذكر في صورة خبرية لتعبر عن أحد العلاقات المتغيرة بين بحثين، وهناك من يقوم باستخدام أحدهما الأسئلة أو الفرضيات، وهناك من يستخدمهما معًا بحسب طبيعة البحث وتخصصه.

٩- مضمون البحث

مضمون البحث هو عبارة عن تلك المرحلة التي يذكر بها الباحث مضمون البحث ومشتملاته، من حيث الأبواب ، والفصول، والمباحث، والمطالب، ويختلف حجم التوصيف والتقسيم في البحث على المستوى الدراسي، كما يذكر نوعية المشكلة العلمية، بحيث تأتي هذه الخطوة ملمة بكل تفاصيل البحث، وذكر ما يتوصل له البحث بطريقة واضحة وشاملة.

 ١٠- نتائج البحث

استنتاجات البحث هي بمثابة الخلاصة لجميع ما ورد في البحث، وتتمثل في ذكر كل ما تم التوصل إليه بعد الدراسة الطويلة و المستفيضة أثناء كتابة البحث، وهو واحدًا من الأقسام الرئيسية في خطة البحث.

١١- خاتمة البحث

وتأتي المقدمة في نهاية البحث، وهي تدل على نهاية خطة البحث، وهي من الاجزاء الصغيرة في الخطة ولكن أهميتها لا تقل عن غيرها من أقسام خطة البحث، ويمكن أن تكتب في صفحة أو اثنين على الأغلب هذا بالنسبة لأبحاث الجامعات، أما بالنسبة للدراسات العليا فقد تستغرق كتابتها في أربع ورقات. 

١٢- المصادر والمراجع

يتضمن هذا الجزء قائمة بجميع المصادر، والمراجع التي اشتمل عليها البحث، وذلك بحسب البحث المقدم.

١٣- المُلحقات

الملحقات أحد عناصر خطة البحث، وهو عبارة عن الصور والنماذج، وجميع الأدوات المستخدمة في البحث، سواء كانت استبيانات أو مجموعة من الملاحظات وغيرها من الأدوات. 

ومن هنا انتهينا من مقالتنا لهذا اليوم تعرفنا خلالها كيف تكتب خطة البحث، ذكرنا خلالها أهم النقاط التي تعين الباحث في جميع المراحل التعليمية المختلفة وفي جميع التخصصات أن يقوم بتقديم بحث صحيح ودقيق، خالي من الأخطاء.