قائمة المجلات العلمية المحكمة
بحث علمي

قائمة المجلات العلمية المحكمة

قائمة المجلات العلمية المحكمة

إن نشر البحوث العلمية في مجلة موثوق بها من أهم الأمور التي تعطي الباحث مكانة مرموقة وتجعل بحوثه مصدر ثقة بين الباحثين.

ولذلك يكثر البحث عن قائمة المجلات العلمية المحكمة تلك المعروف عنها جودة ما تنشره، وهذه المجلات هي محور موضوعنا اليوم والذي سيقدم لكم كافة التفاصيل المتعلقة بها.

* المقصود بالمجلات العلمية المحكمة

هي مطبوعات أو دوريات تصدر بصفة دورية ومتخصصة في مجال الموضوعات والبحوث العلمية والتي لا يتم نشر بها إلا بعد أن يتم مراجعتها من قبل لجنة محكمين متخصصين في مجالها.

تنبع أهمية المجلات العملية المحكمة من كونها أحد أهم مصادر المعلومات بالنسبة للباحثين خاصة في مجال تخصصهم كما أنها تعد أيضاً المنصة الأولى التي يستخدمونها لنشر أبحاثهم أو لمناقشة نتائج أي بحوث أخرى.

وتتنوع أنواع قائمة المجلات العلمية المحكمة بناء على نوع تخصص المجلة نفسها وطبيعة الموضوعات والبحوث المنشورة بها فهناك مجلات طبية وأخرى علمية وغيرها متخصص في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

* عملية التحكيم داخل المجلات العلمية المحكمة

إن عملية تحكيم الأبحاث أو الموضوعات التي سيتم نشرها داخل المجلات العلمية المحكمة من أهم الضمانات لجودة هذه المنشورة بها.

وتبدأ عملية التحكيم منذ استلام المجلة للبحث المراد نشره بها حيث يقوم المحرر المستلم بتقييم سريع لهذا البحث وتحديد إمكانية نشره أم لا ومن ثم يبدأ في إرساله لعدد من المحكمين لتقييمه بدقة وكتابة تقرير شامل عنه.

وبناء على تقييمات أعضاء لجنة المحكمين في البحث وقيمته العلمية وطريقة عرضه وأهمية نتائجه يتخذ المحرر قرار نشر أو إعادته للباحث مرة أخرى.

وأحياناً ما يطلب المحرر من الباحث تعديل أحد أجزائه أو تفسير جزئية معينة وذلك بناء على رأي لجنة المحكمين حتى يجيز له النشر.

الجدير بالذكر هنا أن فلسفة عملية التحكيم تختلف من مجلة لأخرى وذلك بناء على نوع تخصص المجلة وسياساتها ونوعية المعايير التي تستخدمها للتحكيم.

* أهمية نشر البحوث في المجلات العلمية المحكمة

إن العرف الأكاديمي الذي ينص على ضرورة نشر الباحث لبحثه بأحد المجلات العملية المحكمة من أجل ضمان جودته أو للحصول على ترقية ليس هو الهدف الوحيد لنشر البحوث العلمية بها، بل إنها تساعد الباحث أيضاً على:-

1- تساعد على وصول البحث الذي أجراه الباحث إلى أقصى عدد ممكن من الخبراء والمهتمين بمجال بحثه مما يساعد في شهرته ولمعان اسمه.

2- إن نشر أحد الأبحاث في أي مجلة من قائمة المجلات العلمية المحكمة المعروفة يعطى الباحث ثقة كبيرة في جودة بحثه وذلك لأن هذا النوع من المجلات لا ينشر إلا البحوث الجيدة فقط بناء على رأي لجنة المحكمين.

3- يساعد نشر الباحث لبحثه في أحد المجلات العلمية المحكمة على تعزيز مصداقيته وكفاءته بين الباحثين مما يجعل أبحاثه مصدر ثقة للجميع.

* قائمة المجلات العلمية المحكمة

يوجد عدد كبير من المجلات العلمية المحكمة والتي كثيراً ما يفاضل بينها الباحثين بسبب حيرة الاختيار، ولذلك سنعرض لكم قائمة المجلات العلمية المحكمة أو قائمتنا الخاصة تلك التي تضم أسماء أهم وأشهر هذه المجلات.

* أشهر المجلات العربية العلمية المحكمة لنشر الأبحاث والمقالات العلمية

1- مجلة العلوم الإنسانية العربية

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مجال العلوم الإنسانية، وهي تشمل علوم: علوم الدين، علم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ، والفن. المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية وغير العربية. تنشر المجلة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بواقع أربع أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بمختلف تخصصات العلوم الإنسانية.

2- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مختلف فروع المعرفة، المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار، ومكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية والدولية. تنشر المجلة باللغة الإنجليزية فقط، وذلك بواقع ثلاث أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بالجامعات العربية والدولية بمختلف التخصصات.

3- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

مجلة علمية محكمة مصدرها دولة العراق تنشر بتخصصات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، وهي تشمل: اللغات، التاريخ، الجغرافيا، نظم المعلومات، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا، الآثار، اللسانيات، الصوتيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام، وغيرها مما يندرج تحت تخصصات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية، والمجلة معتمدة للنشر بالجامعات العربية بشكل عام، ولها مجلس تحكيم متمكن، كما أنها حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، تنشر المجلة أربع أعداد كل عام.

4- المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية(مجانية النشر)

 

هي المجلة العلمية العربية الأولى المتخصصة بكلٍ من العلوم الشرعية إضافة إلى العلوم القانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، كما أن المجلة حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، ولها مجلس تحرير بمختلف فروع العلوم الشرعية والقانونية، وتنشر المجلة بشكل شهري بواقع 12 عدد كل عام، تتميز المجلة بسرعة التحكيم والنشر المجاني، كما أنها معتمدة لدى الجامعات العربية.

5- مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية

لا يمكن أن نعد قائمة المجلات العلمية المحكمة دون أن نضم إليها مجلة الزرقاء المتخصصة في البحوث العلمية والدراسات الإنسانية، وهي مجلة تتمتع بدرجة عالية من المصداقية وذلك بسبب حصولها على العديد من الاعتمادات الدولية ومنها ISI .

وتعد مجلة الزرقاء من أهم المجلات بالنسبة للباحثين والطلبة خاصة وأن مجال تغطيتها الموضوعية متعدد فهي تضم بحوث مختلفة في مجالات متنوعة منها (العلوم التربوية-الفنون والتصميم-العلوم الاجتماعية-الصحافة والإعلام-الاقتصاد-الحقوق والشريعة-العلوم الإدارية-الآداب).

صدر العدد الأول من مجلة الزرقاء عام 1999 عن جامعة الزرقاء الأهلية، وهي مجلة نصف سنوية أي تصدر مرة واحدة كل 6 شهور.

6- مجلة Popular  Science

الاسم الثالث في قائمة المجلات العلمية المحكمة هو مجلة Popular Science هذه المجلة العريقة التي تصدر منذ عام 1872 مما جعلها أهم مجلة علمية عالمية محكمة على الإطلاق.

كانت المجلة مكاناً مميزاً لنشر أبحاث عدد كبير من أهم الباحثين حول العام في مقدمتهم ألبرت أينشتاين وتشارلز داروين وتوماس إديسون ولويس باستور.

تهتم المجلة بنشر الأبحاث العلمية في مجال العلوم الطبيعية والتكنولوجية وذلك باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى موقعها المخصص للنشر البحوث العلمية باللغة العربية.

تصدر المجلة كل شهرين أي 6 مرات سنوياً، ويمكن الحصول عليها ورقياً أو طباعة العدد كاملة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها.

7- مجلة الزيتونة للدراسات والبحوث العلمية

تعد مجلة الزيتونة للدراسات والبحوث العلمية من أهم المجلات المحكمة العربية ولذلك كان لازماً علينا أن نضمها لقائمة المجلات العلمية المحكمة.

تصدر المجلة عن جامعة الزيتونة الأردنية وهي متخصصة في مجال الدراسات الإنسانية المختلفة وكذلك كافة مجالات البحوث العلمية.

تنشر المجال الأبحاث والموضوعات الموجودة بها باللغتين العربية والإنجليزية ما ساعدها أن تكون قبلة للكثير من الباحثين من جميع أنحاء العالم.

بدأ إصدار المجال منذ ما يقرب من 19 عاماً أي منذ عام 2001 وهي من المجلات النصف السنوية أي أنها تصدر مرتين كل عام.

8- مجلة الجمعية الطبية الأمريكية

الاسم هو الخامس في قائمة المجلات العلمية المحكمة هو لمجلة الجمعية الطبية الأمريكية المعروفة باسم جاما وهي متخصصة في مجال العلوم الطبية والأبحاث السريرية لذك فهي الأشهر وسط القطاع الطبي.

تنشر المجلة أسبوعياً أي بمعدل 48 مرة سنوياً وبدأ صدورها منذ عام 1883 ما جعلها واحدة من أهم وأعرق المجلات العلمية الطبية المحكمة والتي يشارك في تحكيمها عدد كبير من أشهر الخبراء من جميع أنحاء العالم.

9- مجلة Science

الاسم الأخير في قائمة المجلات العلمية المحكمة هو لمجلةScience  تلك المجلة العالمية التابعة للجمعية الأمريكية للعلوم والتي تصدر منذ أكثر من 120 عاماً.

تعد مجلة Science من أهم المجلات العملية المحكمة التي تهتم بمناقشة وعرض أحدث المستجدات في جميع ما يخص العلوم خاصة بسبب ضم لجنة التحرير بها لعدد كبير من العلماء والباحثين المعروفين عالمياً بمساهماتهم البحثية المرموقة.

ختاماً نكون قد عرضنا لكم قائمة المجلات العلمية المحكمة من بينها مجلات عربية وأخرى أجنبية، مجلات يجمع بينها أهميتها بين الباحثين بسبب مصداقيتها وثراء المادة العلمية المنشورة بها ودقة ما تحتوي عليه من معلومات.