نموذج خطة بحث جغرافيا
بحث علمي

نموذج خطة بحث جغرافيا

نموذج خطة بحث جغرافيا

للكاتبة: هدير عويدات

خطة بحث جغرافيا ، البحث العلمي وسيلة من الوسائل التي تقوم على طرح مشكلة من المشاكل التي يواجهها العلم والمجتمع ثم يقوم بإيجاد حلول مناسبة لتلك المشكلة، مع إمكانية تطبيق تلك الحلول في الحياة بشكل سهل خالي من التعقيد، ولابد من وضع خطة بحث مناسبة لكل بحث علمي باختلاف المجال، وفي هذا المقال اليوم عبر موقعنا نضع لكم نموذج خطة بحث جغرافيا.

إعداد خطة البحث

* ما هي خطة البحث العلمي؟

في البداية قبل أن نضع لك نموذج خطة بحث جغرافيا لابد وحتمًا أن تعرف جيدًا ما هي خطة البحث، وما هو تعريفها، خطة البحث عبارة عن مقترح بدائي عن مقترح بدائي، أو أولي يتم وضعه بناءً على مجموعة من الاستشهادات العلمية الموثقة، تحتوي على قيمة مضافة تمت اضافتها من خلال بحث سابق، والتصور المستقبلي الذي يسير عليه البحث، والأهداف التي يسعى لها الباحث من خلال بحثه، وإبراز جميع جوانب البحث العلمي من تحديات وتوقعات والأهداف التي يسعى إليها البحث العلمي الُمقدم، كما تبين الخطة كل ما يتطلبه البحث من تمويل، وهي المعيار التي يسُتخدم من قبل القارئ قبل قراءة البحث، والتي تعتمد عليها لجنة المناقشة كذلك قبل البدء في دراسة البحث وعلى أساسها تقرر اللجنة قبول البحث أو رفضة من الأساس، فهي التي تحدد جودة البحث، لذا على الباحث التركيز بشدة أثناء القيام بوضع خطة البحث الخاصة ببحثه، وأن يتقنها فهي أحد أهم أجزاء البحث.

* ما هو مفهوم علم الجغرافيا؟

مفهوم علم الجغرافيا يعني ذاك العلم الذي يهتم بدراسة وتحليل جميع الظواهر الطبيعية، والبشرية، فهو العلم الذي يهتم بكل العناصر وجميع الظواهر الطبيعية التي تحدث في الكرة الأرضية،  كما يتناول تأثير التفاعلات بين كل هذه العناصر وبين بعضها البعض، وما ينتج عن الأنشطة البشرية، أيضًا يتناول القضايا الخاصة بالبشر فيقوم بدراسة المواقع السكنية، والتغيرات الطارئة عليها، سواء زمانيًا، أو مكانيًا.

* متى نشأ علم الجغرافية؟

لن تستطيع كباحث أن تقوم بوضع خطة بحث جغرافيا قبل أن تتعرف متى نشأ هذا العلم وما هي مواضيعه التي يتناولها، وهذه النقاط تبين إسهامات العلماء والجغرافيين الذين يرجع لهم الفضل في نشأة هذا العلم وتطوره حتى يومنا الحالي:-

1- قام العالم إراتوستينس( 276 ق.م ـ 196ق) بحساب محيط الأرض وذلك بشكل تقديري من خلال استخدام زوايا الظل.

2- قام العالم بطليموس( 90م ـ 170م) بدراسة علم الفلك، والهندسة وكتب فيهما الكثير من المؤلفات، فضلًا عن ابتكاره نظام خطوط الارض ودوائر العرض، ليتمكن من تحديد المواقع، كل هذا وقام أيضًا بوضع الكثير من الرسومات والخرائط التي اعتبرها الجغرافيين مرجعًا أساسيًا  لهم.

3- أما العالم ألكسندرا فون هومبولت( 1769م ـ 1859م) الذي عرفه العلماء بأنه " أبو الجغرافيا" حيث قام باكتشاف مئات الخرائط المرسومة بشكل دقيق للغاية، وقام بتلخيص معرفته بالبشر والأرض في كتابه الذي سماه" كوسموس" المصنف كواحد من أهم الأعمال  في علم الجغرافيا وذلك في عصر النهضة.

* ما هي مواضيع علم الجغرافيا؟

علم الجغرافيا قام على كل من المواضيع الخمس التالية حيث يعتبرن ركائزها الأساسية التي تقوم عليها وهي:-

1- المواقع

الجغرافيا وحدها من يمكنها الإجابة عن السؤال " أين" عن طريق إعطاء مجموعة من الإحداثيات المطلقة للمكان وذلك بناءً على خطوط الطول، ودوائر العرض للكرة الأرضية.

2- الأماكن

تدرس الجغرافيا كل ما يخص الأماكن من خصائص وظواهر وطبيعة، كالمناخ، والتضاريس، والمياه، فضلًا عن المظاهر البشرية التي ترتبط بالإنسان، كالعادات والتقاليد الدينية والاجتماعية، واللغة، والطبيعة البشرية التي تتحكم في سكان كل منطقة.

3- التفاعل المشترك

التفاعل المشترك عبارة عن دراسة العلاقة المتبادلة بين كل من الإنسان وبين البيئة الذي ينتمي إليها، حيث تعتبر البيئة هي المصدر الذي يدعم الإنسان لتقديم احتياجاته الأساسية التي تحقق له البقاء والاستمرارية، وهو الأمر الذي يدفعه  إلى تطويرها ليحقق كل ما بوسعه للاستفادة منها.

4- المناطق

يقصد بالمنطقة الوحدة الجغرافية التي تعبر عن مجموع الخصائص البشرية، والطبيعية، والتي يشترك بها كل منطقة.

5- الحركة

يقصد بالحركة كل الوسائل التي تساعد على الحركة والتنقل، كمواضع المواصلات، والنقل، والهجرة بما في ذلك، وكل ما ينجم عن هذا الأمر من التجارة والتفاعلات الحضارية الناجمة عن ذلك.

* خطة بحث جغرافيا 

الآن يمكنك معرفة خطوات كتابة خطة بحث في جغرافي فهناك الكثير من الخطوات لابد من اتباعها أثناء قيامك بكتابة خطة البحث الجغرافي  وإليك تفاصيل هذه الخطوات ليكن إليك في النهاية خطة بحث جغرافيا:-

1- العنوان هو الخطوة الأولى والرئيسية عند كتابتك لخطة البحث، ولابد من أن يكون العنوان خالي من أي نسخ، وأن يكون حديث، ولا يوجد له شبيه، وأن يكون خالي من أي خطأ إملائي، وان يكون مختصرًا بحيث لا تتجاوز عدد كلماته 200 حرف، وأن يدل دلالة واضحة وصريحة على محتوى البحث.

2- مقدمة البحث هي تلك الخطوة التي تلي كتابة العنوان، والمقدمة عبارة عن مجموعة من الفقرات المختصرة، ويقوم من خلالها بشرح محتوى البحث بإيجاز شديد، وذكر السبب الذي دفعه لعمل هذا البحث، وما هي أهمية البحث، ويفضل اقتباس بعض الآيات القرآنية والاستشهاد بها، وذكر الاختلاف بين هذا البحث وبين الأبحاث السابقة التي تطرقت لنفس الموضوع، وأن يذكر المنهج العلمي المتبع في هذا البحث، وفي حالة استخدم الباحث أكثر من منهج يوضح ذلك.     

3- مشكلة البحث مشكلة البحث هي واحدة من الخطوات المهمة لخطة البحث في علم الاقتصاد، وهي أحد الخطوات الذي يقوم الباحث خلالها بتوضيح المشاكل والعواقب التي واجهته أثناء رحلة بحثه هذه مع تفصيل جميع الجوانب الدراسية.

4- أهداف البحث أيضًا لا يمكن أن يصبح لديك خطة بحث جغرافيا دون هذه الخطوة المهمة في خطة البحث، وهي ذكر الأهداف التي ترجو تحقيقها بهذا البحث، مع مراعاة أن تكون هذه الأهداف واقعية ويمكن تحقيقها والوصول إليها، وأن تكون واضحة مع مراعاة الترابط بينها وبين الأقسام السابقة للبحث.    

5- فرضيات البحث فرضيات البحث عبارة  عن مجموعة من الافتراضات والحلول التي يقدمها البحث لحل المشكلة، ولكن هذه الفرضيات تكون غير مؤكدة، والتأكد من هذه الفرضيات يكون بعد وجود قرائن ثابتة،  ولابد من احتواء هذه الفرضيات لجميع الجوانب الدراسية،  وأن تكون واضحة، غير مشتملة على أي نوع من أنواع الغرابة.

6- محتوى البحث محتوى البحث من أكبر وأكثر الأجزاء أهمية، وهي تلك الخطوة التي يقوم بها الباحث ذكر جميع محتويات البحث وتقسيماته، من أبواب، وفصول، ومطالب،  ولابد من أن يحتوي كل باب في البحث على فكرة رئيسية، والفصول الأفكار الفرعية، مع ترتيب هذه الأفكار  بدقة، وخلق توازن نسبي بين الأبواب وبعضها من حيث الحجم،  وكذلك بين الفصول وتفرعاتها.

7- النتائج هي الخطوة التي يوشك من خلالها الباحث الوصول إلى ما يريد من قيامه بالبحث، وهي الخطوة التي يتوصل من خلالها الباحث إلى النتائج التي يريدها، والتي تساعده في حل مشكلة البحث، وتأتي النتائج في ضوء المعلومات والبيانات سواء كانت وصفية، أو كمية، وتفسيرها بعد ذلك في صورة فقرات، وإما تؤيد هذه النتائج الفرضيات التي توصل لها الباحث أو تنفيها، ولابد من وضوح النتائج وخلوها من أي، تأويل أو ترجيح، فهي من أهم الأجزاء التي يقوم المناقشون بالتركيز عليها أثناء

8- التوصيات  توصيات البحث من العناصر المهمة في خطة البحث، وهي عبارة عن مجموعة من الحلول الجديدة التي يطرحها الباحث لحل المشكلة، ولابد من أن تكون هذه التوصية مقبولة من حيث امكانية تطبيقها في ميدان علمي، وذلك طبقًا للنتائج التي يتوصل لها الباحث، ولابد من ذكر أن هذه التوصية نتيجة لتفكير عميق وهي تختلف دائمًا من باحث لآخر.

9- الخاتمة  وهنا نتطرق لأخر جزء كتابي في البحث، وهي تتشابه بشكل كبير مع المقدمة فكل منها لابد من كتابتها بشكل موجز، ومختصر، بحيث لا تزيد عن صفحة واحدة، ويقوم الباحث من خلال هذه الصفحة بعرض موجز لكل ما قام به في بحثه، وكل ما تطرق إليه أثناء رحلته، مع توضيح أهمية القيام بالتوصيات والعمل بها، مع  التمني أن يقوم بها شخص آخر متبنيًا فكرته والوصول لنتائج أكثر.

10- المراجع، والمصادر ذكر المصادر أو المراجع من المكونات الأساسية التي ولابد أن تشتمل عليها خطة البحث، وهي تتمثل في ذكر جميع الكتب وجميع المقالات، والأبحاث، التي قام الباحث بالاطلاع عليها. 

11- الفهرس هو الدليل الذي يستدل به القارئ للوصول لجزء معين من أجزاء البحث، ولا بد أن يكون مرتبًا طبقًا للبحث الجغرافي المقدم.

* نموذج خطة بحث جغرافيا جاهز

وإليك الآن نموذج جاهز لـ " خطة بحث جغرافيا جاهز  تحت عنوان "الزراعة والإنتاج الزراعي في محافظة قنا ـ دراسة في الجغرافية الاقتصادية  1993"

وإلى هذا الحد انتهينا من مقالنا اليوم والذي قدمنا خلالها  خطة بحث جغرافيا، على طبقًا لكل القواعد والأسس التي ينبغي توافرها في خطة البحث العلمي، راجين من الله تعالى أن تكون سببًا في نيل ما تتمنون ونسأل الله لكم التوفيق، انتظرونا في مقال جديد عبر موقعنا.