أهداف علم الإحصاء


أهداف علم الإحصاء

أهداف علم الإحصاء

في بداية مقال أهداف علم الإحصاء نقول عند الحديث عن علم الإحصاء فإننا لا نقصد بذلك البيانات الإحصائية وإنما المقصود هو الأسلوب الإحصائي أي الطريقة التي نستطيع من خلالها جمع المعلومات والحقائق عن ظاهرة ما بشكل كمي أو عددي ثم نقوم بعرض تلك البيانات ووضعها في جداول لتسهيل اتخاذ القرارات.

* مفهوم علم الإحصاء

إن علم الإحصاء هو علم جمع ووصف وتفسير البيانات أو بمعنى آخر هو صندوق الأدوات الذي يوضع لخدمة البحث العلمي بمعنى آخر فان علم الإحصاء هو أحد فروع علم الرياضيات الضروري والمنتشر في كل أرجاء العالم والذي يهتم بجمع البيانات وتلخيصها وجدولتها ثم إيجاد الاستنتاجات منها لحل المشكلات واتخاذ القرارات

ومما سبق نستنتج أن من أهداف علم الإحصاء بالدرجة الأولى هو أن يقوم الباحث أو الدارس بجمع البيانات من المجتمع محل الدراسة وذلك بأخذ عينة أيا كان نوعها ثم جمع المعلومات من خلال هذه العينة ثم يقوم الباحث بجدولة المعلومات لكي يتوصل إلى أهداف الإحصاء وذلك بتحليل البيانات تحليلاً دقيقاً لكي يستطيع التوصل إلى استنتاجات تساعده في حقيقة انتشار الظاهرة في المجتمع محل الدراسة ومن ثم اتخاذ القرار المناسب للنهوض بالمجتمعات والمساعدة على تطورها.

* أنواع علم الإحصاء

نرى أنه من يقوم بدراسة علم الإحصاء ويريد التوصل إلى أهداف علم الإحصاء لا بد وأن يكون على دراية بأنواع هذا العلم والتي تساعده في اختيار النوع المناسب لدراسته أو الأبحاث وفيما يلي عرض موجز لأهم أنواع علم الإحصاء وهي:-

 ١- الإحصاء الوصفي

وهو علم يهتم بجمع ووصف وتفسير وتحليل البيانات أو بمعنى آخر هو صندوق الآليات التي تكون موجهة لإجراء البحث التجريبي ويهدف العلماء من هذا البحث فهمنا للعالم وكذلك توضيح المواصفات والعلاقات الدائمة بين الظواهر التي تعتمد على الملاحظة في شكل نظريات ومن ذلك اختراع نظرية عملية لإعادة هيكلة المعلومات التي ساعدت على قبول نظريات علم الإحصاء والوصول إلى أهداف علم الإحصاء.

 ٢- الإحصاء الوصفي

ويشتمل الإحصاء الوصفي على الآليات التي تعمل على ترتيب وعرض وتفسير البيانات في نماذج ميسرة وسهلة لا تتعدى الحدود المعرفية لعقل الإنسان من خلال قياس الظواهر المتكررة وخلاصة الإحصاءات المتنوعة وكذلك حساب المتوسطات الحسابية بشكل أساسي واستعمال الجداول والرسوم البيانية وذلك باستخدام الوصف الإحصائي لعرض رؤية مهمة توضح الظواهر المفردة.

 ٣- الإحصاء الاستقرائي

لوحظ أنه في المناطق الواسعة فيزيائيا أن في العلاقات التجريبية الموجودة في العلوم الطبيعية وعلم الاجتماع وعلم النفس وعلم الاقتصاد يستخدم كثيرا الإحصاء الاستقرائي من خلال العمل التجريبي في هذه الحقول.

٤- الإحصاء والإجراء العلمي

وبالاعتماد على حالة التحقق العلمي فإن البيانات لا بد أن تكون مفحوصة بشكل دقيق بناء على المعلومات السابقة حيث يقوم الدارس أو الباحث بجمع البيانات حتى يكتشف الظاهرة ثم يستطيع من خلالها عمل الاختيار الإحصائي إما بالتأكيد أو النفي للفرضيات حول الظاهرة محل الدراسة.

* أهداف علم الإحصاء

من خلال معرفة أهداف علم الإحصاء يمكن التوصل إلى ما يلي:-

1- الإحصاء يمكنه وصف الظواهر وصفا عدديا كميا بصورة دقيقة واضحة  وميسرة أقرب ما يكون إلى الواقع.

2- علم الإحصاء علم قائم بذاته يستطيع الحصول على المعلومات بشكل ميسر ويقوم بتفسير الظواهر ويحدد مدى العلاقة والارتباط بين العوامل المفترضة.

3- يمكن لعلم الإحصاء أن يتنبأ بالمستقبل بشكل علمي دقيق يعتمد على التجربة والملاحظة والعملية.

4- يعتمد علم الإحصاء على المعادلات كأساس رياضي يكون قادرا على حساب الاحتمالات كما أنه يعتمد على أسس رياضية علمية مثبتة بالأدلة والبراهين.

5- كما أوضحت موسوعة لالاند أن الإحصاء ليس علما بل هو سياسة ومنهجية وعقل وتفكير وأداة وأسلوب قراءة لأنه غير محدد بمادة علمية غير التي تشتمل على نظام العينات.

6- من أهداف علم الإحصاء أنه يعتمد علم الإحصاء التحليلي على وضع فرضيات مقتبسة من علوم أخرى لها دور كبير وفعال في تحديد التقييم وهذه المسألة في غاية الضرورة.

7- من خلال الإحصاء الوصفي يمكن وصف مجموعة بيانات موجودة على شكل عينة كما يتم وصف البيانات عن طريق حساب مجموعة من القيم مثل الوسيط والمتوسط والانحراف المعياري ومن خلال الإحصاء الوصفي يمكن أيضا تحليل البيانات والمعلومات وإيجاد القيم السابقة التي تؤدي إلى معرفة طبيعية بالبيئة التي أخذت منها العينة.

8- ومن خلال الإحصاء الاستدلالي يمكن تسهيل مهمة الباحث في الوصول إلى والحصول على المعلومات الإحصائية المطلوبة وكذلك التعرف على خصائص العينة المأخوذة من المجتمع وأيضا يعطي القدرة على عمل التوزيع الإحصائي للبيانات الموجودة في العينة بالإضافة إلى أن البيانات المأخوذة تساعد في تكوين الفرضية بالاعتماد على التقدير الإحصائي والفروض الإحصائية.

9- كذلك من أهداف علم الإحصاء تبسيط وتسهيل فهم البيانات المجموعة عن طريق جدولتها أو من خلال الرسوم البيانية.

10- التعبير عن الحقائق التي تم التوصل إليها بطريقة إنشائية أي في صورة عادية رقمية دقيقة واضحة للباحث أو الدارس.

11- العمل على مقارنة المجموعات المختلفة من البيانات والمعلومات ثم إيجاد علاقه بينها.

12- القدرة على التنبؤ بالمستقبل لتسهيل عملية التخطيط والتنظيم والتطوير والتنمية على مستوى المنظمة أو على مستوى المجتمع أو على الصعيد الدولي.

13- استخلاص النتائج واتخاذ القرارات الصحيحة التي تناسب المجتمع والفرد على وجه الخصوص.

14- ومن خلال دراسة علم الإحصاء وجدنا الكثير من أهداف علم الإحصاء ووجدنا أن هذا العلم يهتم بجمع وتصنيف وتفسير وتحليل البيانات ثم جدولتها للوصول إلى استنتاجات ثم اتخاذ القرارات 15- ويرتبط بجميع ميادين الحياة ولا غنى عنه لأنه قادر على ترجمة الظواهر إلى بيانات ومعلومات عددية رقمية.