مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة


مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة

مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة

مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة هي عملية تهدف إلى تقديم تفسير وصفي لمغزى النتائج التي وصل إليها الباحث أثناء إنجاز دراسته.

* تعريف نتائج الدراسة

يمكننا القول بأن نتائج الدراسة هي أحد فصول البحث العلمي وحصاد الباحث وخلاصه الجهد المبذول في إجراء الدراسة العلمية، ليصل إلى مجموعة من البيانات والمعلومات.

وسواء كان الباحث راضٍ عن النتائج التي خلصت إليها الدراسة أو غير راضٍ عنها فعليه تقديم كافة النتائج التي توصل إليها والتي اختبرها واختبر فرضيات الدراسة.

في حالة وصول الباحث لنتائج إيجابية فهو بالفعل قام بتقديم إجابات إيجابية وافية عن التساؤلات المطروحة في الدراسة أما في حالة كون النتائج سلبية فقد تسهم في إعادة النظر في مشكلة البحث لحلها.

على الباحث تقديم نتائج دراسته العلمية بشكل ممنهج ومنظم ومرتب بحيث يتم الاستفادة منها وفهمها.

يحتاج الباحث لصياغة نتائج الدراسة عند مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة على أن تكون مفهومة دون التباس أو سوء فهم من قبل القارئ.

* أهداف مناقشة نتائج الدراسة

يهدف الباحث من وراء مناقشة نتائج الدراسة الخاصة به إلى شرح وتوضيح رؤيته الجديدة التي تكونت لديه كنتيجة لدراسة مشكلة البحث بشكل وافي ومتكامل.

هناك ارتباط دائم بين مناقشة نتائج الدراسة والمقدمة المصاغة من خلال الباحث والتي تطرح عبر الفرضيات وأسئلة الدراسة التي يطرحها الباحث ويستعرض إجاباتها.

* أهمية مناقشة نتائج البحث العلمي

مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة يهدف الباحث من خلالها تقديم تفسير لنتائج دراسته حيث يسعى الباحث من خلال مناقشته للنتائج تحقيق النقاط التالية والتي تمثل قيمة وأهمية مناقشة النتائج:-

1- التوصل لمجموعة من الحلول الواقعية للمشاكل من خلال الوصول إلى ما يتم تجميعه منطقيًا لكافة النتائج.

2- الوصول لصياغة متكاملة وفهم متكامل لمشكلة البحث التي يتم إجراء البحث بهدف حلها وتقديم حلول لها.

3- تحقيق الهدف الأساسي من البحث وهو حل المشكلات بالإضافة للإلقاء الضوء على الآثار المحتمل وقوعها في أي مجال آخر من مجالات الأبحاث العلمية.

4- مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة يوضح مدى أهمية البحث ودور الدراسة في المساهمة في سد ثغرات قد تتواجد في أي مجال وتقديم حلول لها.

5- توفر مناقشة النتائج فرصة للقارئ للمشاركة في فهم الدراسة والتفكير في أبعادها بشكل ناقد من خلال التعرف على الأدلة المذكورة في البحث.

* معايير مناقشة نتائج الدراسة العلمية

هناك مجموعة من القواعد والمعايير التي يجب أن يتم الالتزام بها عند تقديم مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة ومن هذه القواعد والمعايير:-

1- توضيح مناقشة النتائج بشيء من الإيجاز والاختصار.

2- تقديم مناقشة النتائج بشرط عدم تكرار العبارات.

3- إلقاء الضوء على الدراسات السابقة باستخدام الفعل الماضي.

4- الإشارة إلى الحقائق المؤكدة والثابتة من خلال الفعل الحاضر.

5- ترتيب المناقشة وتنظيمها بالاستعانة بعناوين فرعية.

6- يمكن للباحث أن يقوم بتصنيف كافة التفسيرات إلى مواضيع محددة ومنفصلة.

7- القيام بمناقشة أهداف الاستنتاجات عن طريق التسلسل المعمول به في النتائج.

8- تقديم المناقشة من خلال الاعتماد على التيار المنطقي للتفكير.

9- الاعتماد على العوامل الرقمية الحديثة التي تؤكد صحة النتائج من خلال التحليل الإحصائي عبر البرامج الإلكترونية المطورة التي تقدم نتائج لا يمكن الشك في صحتها.

* محتويات قسم المناقشة الخاصة بنتائج الدراسة

1- شرح النتائج

ويقصد به مناقشة أي اتجاه مختلف وغير متوقع ولم يعتاد عليه ليتم مناقشته من خلال مشكلة الدراسة.

2- الاستعانة بالدراسات السابقة

حيث يتم إجراء تجربة مقارنة بين ما تم التوصل إليه من نتائج جديدة من خلال البحث الحالي مع مجموعة النتائج التي توصلت لها الدراسات السابقة.

مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة يمكن من خلالها دعم أي نتيجة حالية من النتائج التي توصل لها البحث الحالي بنتيجة موجودة بالفعل في الدراسات السابقة.

3- فرضية الدراسة

هي ادعاء مستنتج أو محتمل حدوثه ويتم استنباطه من نتائج بالإمكان إثباتها في دراسة قادمة.

* عناصر قسم مناقشة نتائج الدراسة

1- تكرار ذكر المشكلة البحثية

يجب على الباحث الالتزام بتكرار ذكر المشكلة البحثية المتناولة في البحث العلمي مع ذكر كافة الوسائل التى تم استخدامها لعلاج المشكلة.

يلحق بذلك تقديم شرح تفصيلي وبدء مناقشة النتائج التي توصلت لها الدراسة.

2- توضيح الاستنتاجات وتفسير أهميتها

يتم تقديم مناقشة كاملة لكافة الاستنتاجات المذكورة في الدراسة وأهمية ما توصلت له الدراسة من استنتاجات ليصل القارئ في نهاية متابعته للمناقشة إلى صحة هذه الاستنتاجات.

3- توضيح العلاقة بين النتائج والدراسات المشابهة

مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة بحيث يتم ربط مناقشة النتائج بنتائج الدرسات السابقة المماثلة لنفس مجال الدراسة، خاصة في حالة ما كانت أسئلة الدراسة السابقة هي المحفز لإجراء الدراسة الحالية.

كلما تم مقارنة ما تم التوصل إليه من نتائج بنتائج الدرسات الأخرى كلما تم تعزيز أهمية نتائج الدراسة.

مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة يوضح اختلاف الدراسة الحالية ونتائجها عن النتائج الخاصة بالدرسات السابقة مما يبرز أهمية الدراسة ويزيد قوتها.

* كيفية مناقشة نتائج الدراسة

يقوم الباحث بتخصيص فصل في بحثه العلمي لمناقشة نتائج البحث وعلى الباحث تحري الدقة في صياغة فصل مناقشة نتائج الدراسة وتجنب وجود أي فرصة لاحتمالية الخطأ.

يعتبر فصل مناقشة نتائج الدراسة العلمية من أهم فصول الدراسة حيث يوضح أهمية الدراسة والهدف العام من إنجاز هذا البحث العلمي.

يقوم الباحث بصياغة الفصل الخاص بمناقشة نتائج الدراسة قبل تقديم الدراسة للمناقشة من قبل فريق البحث العلمي والأساتذة، حيث يقوم الباحث بتقديم شرح متكامل لنتائج المقارنة التي عقدها بين نتائج البحث القائم ونتائج الأبحاث السابقة.

عند مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة تعقد المقارنة بين نتائج البحث الحالي ونتائج الأبحاث السابقة التي قدمت في نفس المجال العلمي أو التي ناقشت نفس المشكلة البحثية.

على الباحث استخدام الأسلوب العلمي في عرض نتائج بحثه العلمي بحيث تصنف النتائج على أنها نتائج علمية واقعية مقدمة ضمن دراسة علمية متكاملة.

يطرح الباحث كافة الأدلة المنطقية التي اعتمد عليها في صياغة نتائجه والتي لا تقبل الخطأ.

مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة هي خطوة أساسية يتوقف عليها قبول الدراسة العلمية وتقييمها حيث تطرح نتائج الدراسة والتي من أجلها يتم إنجاز الدراسة العلمية لتقديم نتائج وحلول واقعية لمشكلة البحث.