أنواع العينات العشوائية في الإحصاء


أنواع العينات العشوائية في الإحصاء

أنواع العينات العشوائية في الإحصاء

إن مرحلة اختيار أو تحديد عينة البحث من أهم مراحل البحوث وخاصة الإحصائية منها وذلك لأن هذه العينة تمثل المجتمع الأصلي المراد دراسته، ونجاح الباحث في اختيارها بدقة يضمن له الحصول على نتائج صحيحة وواقعية ويقلل من احتمالات الخطأ.

* تعريف العينات

في بداية مقال أنواع العينات العشوائية في الإحصاء نقول أنه يعتمد أي باحث أثناء القيام ببحثه على اختيار عينة محددة يكون لها نفس مواصفات مجتمع الدراسة أو المجتمع الذي يرغب في إجراء البحث عليه، ويتم اختيار هذه العينة بناء على أهداف البحث نفسه ونوعية الفروض المراد دراستها والتحقق منها.

وتساعد العينات الباحث في دراسة مجتمع البحث بشكل أكثر دقة خاصة إذا كان هذا المجتمع كبير جداً ولا يمكن الوصول بشكل مباشر إلى كافة عناصره أو مفرداته.

وبالتالي فإن العينات تساعد الباحث في الحصول على نتائج دقيقة وصحيحة عن مجتمع الدراسة ويمكن تعميمها عليه.

وخلال مقال أنواع العينات العشوائية في الإحصاء نذكر أنه تنقسم العينات إلى نوعين أساسيين هما العينات العشوائية أو الاحتمالية وهي محور موضوعنا اليوم، والعينات غير الاحتمالية أو غير العشوائية، ويندرج تحت كل نوع منهما مجموعة أخرى من العينات.

* تعريف العينات العشوائية في الإحصاء

يقصد بالعينات العشوائية في الإحصاء أي عينة يتم اختيار مفرداتها بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة ويتم ذلك وفقاً لقواعد أو نظرية الاحتمالات، ولذلك يطلق عليها أيضاً اسم (العينات الاحتمالية).

ويتم اختيار كل مفردة من مفردات البحث عند الاعتماد على هذا النوع من العينات بشكل عشوائي، ولذلك فإن جميع المفردات يكون لها فرص متساوية للاختيار أو للظهور ضمن عينة البحث.

والعينات العشوائية هي العينات الأساسية في الإحصاء ولذلك عندما يتحدث الإحصائيون عن العينات فإنهم دوماً ما يقصدون العينات العشوائية.

ويساعد اختيار هذا النوع من العينات الباحث في تجنب تحيز النتائج وفي الحصول على نتائج دقيقة وواضحة يمكن له بسهولة أن يقوم بتعميمها بشكل كلي على مجتمع الدراسة دون أخطاء.

* أنواع العينات العشوائية في الإحصاء

هناك العديد من أنواع العينات العشوائية في الإحصاء ويختار الباحث النوع المناسب منهم بناء على الهدف من البحث وطبيعة مجتمع الدراسة نفسه، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:-

أولاً- العينة العشوائية البسيطة

نعرف في مقال أنواع العينات العشوائية في الإحصاء العينة العشوائية البسيطة حيث يقصد بها تلك العينة التي تعطي لكل مفردة من مفردات المجتمع نفس الفرصة للظهور أو للاختيار أي أن فرص ظهور أي مفردة متساوية ومتجانسة مع نفس الفرص المتاحة للمفردات الأخرى.

وتتميز العينة العشوائية البسيطة بأنها سهلة جداً في الاختيار حيث يتم اختيارها مفرداتها بطرق سهلة ومحددة وهي:-

1- طريقة الاقتراع المباشر: ويتم فيها إعطاء كل مفرد رقم محددة ومن ثم وضع هذه الأرقام سوياً للاختيار عشوائيا من بينهم.

2- طريقة الجداول العشوائية: ويتم فيها ترتيب مفردات العينات عشوائياً وفقاً لتسلسل معين ومن ثم الاختيار من بين هذه المفردات بطريقة منظمة محددة من قبل الباحث.

وتتمثل أهم عيوب العينة العشوائية البسيطة في أنها يصعب الاعتماد عليها في مجتمعات البحث الكبيرة والتي يصعب حصرها بسبب انتشارها جغرافياً في أماكن متفرقة.

ثانياً- العينة العشوائية المنتظمة

تعد العينة العشوائية المنتظمة من أكثر أنواع العينات العشوائية في الاحصاء استخداماً وذلك نتيجة سهولة اختيار مفرداتها وإمكانية استخدامها في مجتمعات البحث الكبيرة.

ويتم اختيار هذا النوع من العينات بعد أن يتم تقسيم مجتمع البحث الكبير إلى عدد من المجموعات المتفرقة ومن ثم اختيار عدد من المفردات من داخل كل مجموعة من هذه المجموعات.

ويتم اختيار المفردة الأولى من كل مجموعة بطريقة عشوائية بينما باقي المفردات يتم اختيارها بطريقة منتظمة.

ثالثاً- العينة العشوائية الطبقية

تعد العينة العشوائية الطبقية من أهم أنواع العينات العشوائية في الإحصاء وذلك لأنها تقوم بتقليل التباين بين المفردات داخل كل طبقة من طبقات مجتمع الدراسة.

كما أنها تقوم بتمثيل مجتمع الدراسة بشكل دقيق جداً مما يجعل نتائج الدراسة أكثر دقة.

ويتم اختيار العينة العشوائية الطبقية بالمرور بمرحلتين هما:-

المرحلة الأولى: يتم دراسة مجتمع البحث ككل وتحديد خصائصه ومن ثم تقسيم هذا المجتمع إلى عدد من الطبقات.

المرحلة الثانية: يتم فيها اختيار مفردات كل طبقة من طبقات مجتمع الدراسة بشكل عشوائي.

رابعاً- العينة العشوائية العنقودية

تسمى العينة العشوائية العنقودية أيضاً باسم العينة متعددة المراحل وذلك لأن الباحث يقوم فيها باختيار مفردات العينة بعد تقسيم مجتمع الدراسة إلى عدد من المجموعات.

يربط كل منهما عوامل معينة كالسن والمستوى التعليمي أو المستوى الاجتماعي أو النوع أو مكان السكن.

وبعدها يتم اختيار مفردات العينة من هذه المجموعات إما بالاعتماد على العينة العشوائية البسيطة أو العينة العشوائية المنتظمة.

ويتميز هذا النوع من العينات بأنه يوفر الكثير من الوقت والمجهود على الباحث خاصة في حالة ما إذا كان مجتمع البحث كبير ومتوزع جغرافياً.

خامساً- العينة العشوائية الثابتة

إن العينة العشوائية الثابتة هي من أكثر أنواع العينات العشوائية في الإحصاء استخداماً عندما يتعلق الأمر بالرغبة في قياس اتجاهات أو آراء الأشخاص تجاه موضوع معين.

ويتم اختيار مفردات هذه العينة بشكل عشوائي ومن ثم يتم استخدامهم مرات عديدة أو بشكل منتظم في أوقات زمنية مختلفة.

ويتميز هذا النوع من العينات بأنه يوفر الكثير من الوقت والمجهود على الباحث لأن العينة تكون جاهزة بالفعل ومتوفر عنها كافة البيانات الخاصة بها.

كما تنشأ علاقة ثقة بين كلا من الباحث وأفراد العينة مما يسمح لهم بحرية أكثر في التعبير عن الرأي.

وفي المقابل تتمثل أهم عيوبها في أن أفراد العينة أو مفادتها يتحولون تدريجياً ودون وعي منهم إلى نقاد أكثر من مجرد أفراد عاديين مما قد يؤثر لاحقاً على دقة نتائج البحوث.

* خطوات اختيار العينات العشوائية في الإحصاء

إن تحديد أو اختيار أحد أنواع العينات العشوائية في الإحصاء يتم من خلال نفس الخطوات الأساسية التي يتم بها تحديد العينة الخاصة بأي بحث علمي آخر، وهي:-

1- تحديد مجتمع الدراسة نفسه: أي المجتمع المستهدف من الدراسة والذي يرغب الباحث في تعميم نتائج الدراسة عليه.

2- تحديد حجم العينة: أي تحديد العدد المناسب للدراسة والذي يمكن أن يمثل مجتمع الدراسة تمثيلاً جيداً.

3- تحديد التكلفة المتاحة للدراسة: لأن بناء على هذه التكلفة يمكن الاعتماد على عينة كبيرة أو عينة صغيرة.

ومما سبق يمكن القول أن أنواع العينات العشوائية في الإحصاء كثيرة ومتعددة ويختار الباحث النوع الأمثل والأفضل من بينهم بناء على عوامل كثيرة متعددة هي طبيعة البحث نفسه والأهداف الخاصة به وكذلك حجم المجتمع المراد دراسته ومدى التجانس أو الاختلاف بين أفراده.