خطة بحث بسيطة


خطة بحث بسيطة

خطة بحث بسيطة

خطة بحث بسيطة هي الحل الأمثل أمام الباحثين المبتدئين ممن يرغبون في إنجاز بحث علمي بشكل بسيط وقائم على المعايير العالمية لعمل البحث العلمي، للخروج بنتائج واقعية يسهل تنفيذها وتقديمها كحل أمثل لمشكلة البحث.

* سمات خطة البحث العلمي

وضع خطة بحث بسيطة يلتزم بها الباحث ولا بد وأن تتسم بالعديد من السمات التي تميزها وتحدد ما إذا كان البحث جيد ويقدم حلول واقعية لمشكلة حقيقية من الواقع المجتمعى تمثل مشكلة الدراسة، أم أنها مجرد كتابة بحثية ليس لها هدف ولا تقدم جديد في عالم البحث العلمي.

من أهم السمات التي يجب أن تتوافر في البحث العلمي الجيد، والذي يرقى لأن يتم الاستفادة منه وتنفيذ توصياته ونتائجه على أرض الواقع داخل مجتمع البحث:-

1- عنوان بحثي مميز وجديد

من أهم سمات البحث العلمي الدقيق والجيد ضمن خطة بحث بسيطة يسير عليها الباحث، اختيارعنوان للبحث بحيث يتميز بالحداثة والانفراد وعدم التكرار أو مطابقته مع عناوين أبحاث أخرى.

لذا يلتزم الباحث بتقديم عنوان بحث فريد لا يتشابه مع غيره من العناوين التي تمثل موضوعات بحث مشابه لموضوع البحث بحيث يجذب القارئ للاستكمال باقي البحث.

2- لغة كتابة محتوى البحث

يتميز البحث العلمي الأفضل باختيار اللغة التي يتم بها صياغة المحتوى البحثي الخاص بموضوع الدراسة، بحيث يتم انتقاء المصطلحات التي تتماشى مع فكرة البحث والموضوع الذي يتناوله الباحث في الدراسة.

بالإضافة لتماشي الألفاظ مع نوعية المجال العلمي المتخصص فيه الباحث، ويجب أن تتسم لغة محتوى البحث العلمي بالقوة وأن تكون ألفاظ علمية أكاديمية تشير إلى مدى تمكن الباحث من اللغة وتعكس الجهد العلمي المبذول في كتابة البحث في كل خطوة من خطوات البحث كـ خطة بحث بسيطة يلتزم بها الباحث.

3- الالتزام بخطوات الكتابة الخاصة بالبحث

من أهم سمات البحث العلمي الأفضل التزام الباحث بإنجاز كافة خطوات الكتابة البحثية والتي تضم كافة مكونات البحث العلمي حيث تتميز كل الخطوات الخاصة بكتابة البحث العلمي بالعديد من المعايير والتنظيمات والترتيب الخاص، والتي يجب أن يكون الباحث ملم بها وبطرق تطبيقها بأسلوب علمي مميز.

لا يتعين على الباحث إجراء كتابة البحث العلمي دون الرجوع إلى مشرف البحث بالإضافة لاستخدام العديد من المصادر والدراسات السابقة المقدمة في موضوعات تتسق وموضوع البحث الحالي.

* منهجية البحث العلمي

هناك منهجية علمية محددة لكل بحث علمي يضعها الباحث في اعتباره من خلال وضعه خطة بحث بسيطة يحدد من خلالها منهجيته في عرض البحث بحيث يصل إلى نتائج علمية متسقة مع مشكلة البحث ويمكن تطبيقها بشكل واقعي.

4- الإلمام بقواعد اللغة العربية

عدم احتواء الدراسة العلمية على الأخطاء الإملائية والأخطاء النحوية من أبرز سمات البحث العلمي المميز، حيث تشير سلامة اللغة والصياغة إلى كافئة الباحث في الإلمام بقواعد الكتابة باللغة العربية بشكل صحيح دون الوقوع في الأخطاء التي تقلل من قيمة البحث وتفقده معناه.

توثيق معلومات البحث العلمي

يجب أن يكون الباحث قادرًا على توثيق البيانات والمعلومات التي يضمها البحث، فالبحث العلمي هو ورقات بحثية تضم الكثير من المعلومات والمعرفة التي يجب توثيقها للتأكيد على صحتها.

* بالخطوات: وضع خطة بحث بسيطة

يحتاج الباحث بعد إلمامه بسمات البحث العلمي المميز والجيد إلى وضع خطة بحث بسيطة تمكنه من إنجاز البحث العلمي الخاص به وإلمام كافة جوانب وقواعد الكتابة العلمية البحثيه وتقديم بحث علمي راقٍ.

يجب أن تتميز خطة البحث العلمي بالبساطة لتسهيل مهمة الباحث في إنجازها وفقًا للتسلسل التالي:-

أولًا- اختيار عنوان البحث

كلما كان العنوان جذاب وشامل لفكرة الدراسة، كلما كان تعبير مختصر عن الدراسة ككل ويتعين على الباحث اختيار العنوان الملائم لفكرة مشروعه البحثي قبل الشروع في كتابة باقي خطة البحث، ويتم كتابة العنوان في وسط الصفحة الأولى للبحث من الأعلى ويتعين على الباحث ضمان سلامة العنوان اصطلاحيًا ولغويًا.

ثانيًا- صياغة مقدمة موجزة عن البحث

حينما يضع الباحث خطة بحث بسيطة عليه باختيار مقدمة لمشروعه البحثي محل الدراسة تتناول أهمية البحث واختلاف ما سيقدم من خلال الدارسة عما جاء في الدراسات المشابهه السابقة، بالإضافة لتحديد أهداف البحث وتصاغ كل هذه العناصر بشكل مختصر وواضح ومفهوم بعيد عن التعقيد.

ثالثًا- توضح أهداف البحث

لكل بحث مجموعة من الأهداف يضعها الباحث صمن خطة بحث بسيطة ينفذها الباحث وفقًا لتسلسلها المنطقي لذا على الباحث إدراك أن أهداف البحث هي السبب الذي من أجله يتم إجراء الدراسة.

تشمل أهداف البحث مجموعة من الأهداف الأساسية والأهداف الثانوية ويتم تحديد النوعين بشكل واضح ومتكامل.

رابعًا- توضيح إشكالية البحث

حينما يضع الباحث خطة بحث بسيطة فإن الهدف من الخطة هو تنفيذ إجراءات  ومعايير البحث العلمي بشكل دقيق، وتعد إشكالية البحث هي عبارة عن تساؤل يشمل محتويات البحث وتقديم إجابات لهذا التساؤل بالإضافة للأسئلة المستقاه من السؤال الشامل والإجابة عليها هي الأخرى بشكل متكامل.

خامسًا- ذكر الإطار النظري للدراسة

الإطار النظري هو أحد خطوات خطة البحث العلمي والذي يجب أن توضيح كم المعلومات المهمة التي طرحها الباحث واستنبطها من المصادر الأولية، من خلال وسائل جمع البيانات بشكل علمي بالإضافة لذكر ما تم إنجازه والوصول له عبر الدراسات السابقة التي تمت في سياق متصل مع موضوع البحث الحالي.

سادسًا- فرضة البحث

يضع الباحث ضمن خطة البحث العلمي، مجموعة من الفرضيات في صورة تساؤلات يتم الإجابة عليها من خلال استنتاجات البحث وما يتوصل له من معلومات تؤكد هذه الفرضيات أو تلغيها.

سابعًا- منهجية البحث

يحدد الباحث مجموعة من الأدوات المنهجية الإحصائية التي يعتمد عليها في تحليل المعلومات التي يستنبطها من المصادر الأصلية لها.

ثامنًا- مصطلحات الدراسة

وهي مجموعة المصطلحات المدرجة من قبل الباحث في البحث العلمي المخطط له من خلال خطة البحث على أن تكون هذه المصطلحات متسقة مع عنوان البحث وشارحه لطبيعة موضوع الدراسة.

تاسعاً- إدراج الاقتباسات

يجب على الباحث الالتزام بإدراج كافة المصادر والمراجع التي توصل من خلالها إلى معلومات البحث، وتشمل هذه المصادر المواقع الإلكترونية المختلفة والكتب والدوريات من مختلف اللغات بجانب مصادر الباحث التي اعتمد عليها في جمع بيانات البحث.

يلتزم الباحث العلمي بمجموعة معايير خطة البحث المقدم بالإضافة للسمات المميزة للبحث العلمي المميز والجيد بحيث يحقق مجموعة من الأهداف منها:-

1- الوصول لمرحلة تقييم البحث ونيل تقدير علمي عالي والحصول على الدرجة العلمية التي ينشدها من وراء تقديم البحث.

2- تقديم بحث علمي قوي وقادرعلى التواجد بشكل مميز ضمن الأبحاث العلمية الجيدة التي قدمت في نفس موضوع الدراسة.

3- الالتزام بسمات البحث العلمي الجيد وتطبيق خطة بحث علمي من شأنها إنجاح الباحث في الوصول لأهداف بحثه، وفي حالة التغاضي عن تنفيذ خطة البحث أو التهاون في الاتزام بسمات البحث الجيد يفشل الباحث في تقديم بحث جيد.

4- التزام الباحث بخطة بحث علمي ممنهجة ودقيقة ومستوفاة لكافة الخطوات بالإضافة للالتزام بسمات البحث الجيد من شأنها إدراج البحث العلمي ضمن المصادر الأساسية التي ستعين بها الباحثون الجدد لإنجاز بحثهم العملي.

قدمنا خطة بحث بسيطة من خلالها يحقق الباحث انفراد عملي من خلال بحثه العلمي المستوفي كافة شروط ومعاير النجاح ليرقى لمكانة البحث العلمي الجيد.