بحوث علمية محكمة


بحوث علمية محكمة

بحوث علمية محكمة

يعد البحث العلمي مجال هام جدا في حياة البشرية بالكامل حيث من خلال الأبحاث والدراسات العلمية استطاع الإنسان معرفة أسرار وقضايا كثيرة عن الطبيعية، فالبحث العلمي عبارة عن طريقة منهجية يتم فيها اتباع مجموعة من الخطوات بداية من تحديد المشكلة ثم العمل على تحليلها ثم جمع وتوثيق البيانات إلى وضع حلول للمشكلة، كما يوجد أنواع عديدة من البحوث العلمية تختلف باختلاف الغرض من البحث وطبيعية المجال التي يتخصص فيه الباحث، ونظرا لأهمية البحث العلمي الكبيرة، أصبحت تتخصص مجلات لنشر الأبحاث والدراسات العلمية تعرف بالمجلات العلمية وهي أيضا متنوعة وعديدة فمنها مجلات متخصصة في علوم معينة ومجلات عامة، وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن البحث العلمي وأهم المجلات العلمية لنشر الأبحاث العلمية.

* بحوث علمية محكمة

يعد البحث العلمي عبارة عن عملية منهجية الغرض منها معرفة مدى صحة الحقائق أو إثبات حقائق أخرى جديدة، وحتى نتعرف اكتر عن البحوث العلمية المحكمة سوف نتحدث في البداية عن أنواع البحوث العلمية.

* أنواع البحوث العلمية

يوجد أنواع متعددة للبحوث العلمية تتوقف هذه الأنواع على الغرض والأساس التي يبنى علية البحث العلمي كما يلي:-

* أنواع البحث العلمي حسب الغرض منه

1- البحوث النظرية

تعد البحوث النظرية هي تلك الأبحاث التي تهتم بالجوانب العلمية، وينتج عنها مجموعة من النظريات والقوانين التي تعمل على نمو المعرفة وخدمة الدراسات العلمية الأخرى بالإضافة إلى تأسيس أرضية موثوق منها للعلوم التطبيقية.

2- البحوث التطبيقية

تعد البحوث التطبيقية هي الأبحاث التي تهتم بكافة الشؤون العلمية وذلك من أجل تطبيق المعرفة والوصول إلى معرفة أخرى أكثر فعالية، بالإضافة إلى حل المشكلات الميدانية وتطوير أسلوب العمل من أجل تحقيق إنتاج أعلى.

* أنواع الأبحاث العلمية من حيث الأسلوب المتبع بها

1- البحوث الوصفية

هي البحوث التي تستخدم لوصف ظاهرة معينة ومعرفة كل ما يتعلق بها من ظروف المكان والزمان وجمع كافة الحقائق عنها، ويتبع هذا النوع من البحوث عدة أساليب مثل الملاحظة والاختبارات الورقية الاستقصائية والاختبارات الورقية والمقابلات الشخصية.

2- البحوث التاريخية

البحوث التاريخية هي بحوث تأخذ شكل البحوث الوصفية ولكن لأحداث وظواهر حدثت وانتهت من قبل، فهي تهتم بالتاريخ الماضي وتحليله، ويعتمد هذا النوع من البحوث على مصادر متعددة  منها مصادر ثانوية ومنها مصادر أولية، لذلك تحتاج إلى وقت وجهد كبير.

3- البحوث التجريبية

تهتم البحوث التجريبية بتحليل الظواهر والمشاكل طبقا لمنهج تجريبي يعتمد على الملاحظة وطرح الفرضيات والتأكد من صحتها ووجودها بالفعل.

* أهداف البحث العلمي

1- الوصول إلى حقائق جديدة

من أهم أهداف البحث العلمي هو الوصول إلى حقائق جديدة عن طريق اتباع طريقة منهجية وتحليل المشكلات والظواهر ومحاولة إيجاد حلول لها من خلال الاعتماد على حقائق مؤكدة.

2- الوصف العلمي

وذلك من خلال تحليل ظاهرة ما والوصول إلى وصف علمي دقيق لها.

3- التنبؤ بالمستقبل

من أهم أهداف البحث العلمي التنبؤ بالمستقبل وذلك من خلال الاعتماد على دلائل علمية مؤكدة وموثوق منها واتباع خطوات منطقية وطرق منهجية.

4- تقديم حلول منطقية للمشكلات

إيجاد حلول للمشاكل هو من أبرز أهداف البحث العلمي حيث يعتمد البحث العلمي في مضمونه على الوصول إلى حل للمشاكل التي يقوم بتقديم البحث عنها.

5- الابتكار والتجديد

يتدرج الابتكار والتجديد ضمن قائمة أهداف البحث العلمي.

6- المعرفة

يعد البحث العلمي طريقة فعالة جدا لتطوير مهارات ومعارف الإنسان فالبحث العلمي يقدم الإنسان معرفة علمية موثوق منها بالتجارب والأدلة.

1- من حيث مضمون البحث

بشكل عام يجب تلخيص مضمون البحث لعدد أقل من ١٠٠ صفحة، وهذا العدد يختلف من مجلة إلى أخرى.

2- من حيث مراجع البحث

يحب على الباحث الاطلاع على أكثر من مرجع للبحث المقدم إرفاق هذه المراجع التي يختلف عددها من مجلة إلى أخرى.

* ما هي فوائد نشر البحوث العلمية المحكمة في المجلات العلمية

1- المساهمة في توصيل الدراسات والأبحاث إلى القراء وطلاب العلم بشكل مباشر.

2- تساعد المجلات العلمية الباحثين في الحصول على خيرات جديدة عن طريق مراجعة البحث من قبل خبراء متخصصين ومجال البحث.

3- تساعد المجلات العلمية الباحثين اكتساب الترقيات الوظيفية.

شروط نشر البحوث العلمية المحكمة في المجلات العلمية

تضع المجلات العلمية بعض الشروط والأسس التي يجب على الباحثين معرفتها وأخذها في عين الاعتبار عند تقديم البحث الخاص بهم وتتمثل هذه الشروط في التالي:-

1- من حيث عنوان البحث

يحب ألا يزيد عنوان البحث عن ٦٠ حرفا ويجب أن يحتوى على الفكرة الرئيسية في البحث، إضافة إلى مدى حداثة العنوان.

2- من حيث مقدمة البحث

يجب أن تكون مقدمة البحث العلمي قصيرة ومختصرة وتحمل في مضمونها ما الغرض من البحث المقدم.

3- من حيث أهداف البحث

يجب على الباحثين تقديم أهداف من الممكن تطبيقها في الواقع والابتعاد عن الأهداف المستحيلة، إضافة إلى صياغة الأهداف بوضوح ودقة.

4- من حيث عينة الدراسة

يجب على الباحث تقديم عينة للدراسة تحتوي في مضمونها على خصائص مجتمع الإشكالية نفسها.

5- من حيث أدوات البحث العلمي

أدوات البحوث العلمية كثيرة ومتعددة لذلك يجب على الباحث اختيار المناسب لطبيعة البحث الذي يقدمه.

6- من حيث الوسيلة الاحصائية

هناك العديد من الوسائل الإحصائية ويجب على الباحث اختيار الوسيلة التي تحقق الهدف من البحث بأرقام أكثر دقة من غيرها.

* أهم المجلات العلمية التي تهتم بنشر البحوث العلمية المحكمة

1- المجلة العربية للنشر العلمي

رابط المجلة: https://www.ajsp.net/

تعتبر المجلة العربية للنشر العلمي مجلة علمية محكمة تهتم بنشر الأبحاث العلمية فهي مختلف التخصصات مثل العلوم التربوية والعلوم الانسانية والاجتماعية والطبية وغيره، كما أنها تعد المجلة الأولى على مستوى الوطن العربي تم تأسيسها عام ٢٠١٨ ميلاديا تصدر بصفة دورية مرة كل شهر، تهدف أن تصبح منصة كبير ومرجع لتقديم المعلومات العلمية المؤكدة لكافة العلماء والباحثين.

2- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

رابط المجلة: https://journals.mejsp.com/ar/journal.php?j_id=9

تعد مجلة أنساق واحدة من أبرز وأهم المجلات العلمية المحكمة التي تهتم بنشر الأبحاث والدراسات العلمية في مختلف فنون الآداب والعلوم الإنسانية، وتعتمد نشر الأبحاث العلمية باللغتين العربية والإنجليزية، وتضع المجلة عظة شروط يجب على الباحث أن يأخذها في عين الاعتبار عند تقديم البحث العلمي الخاص به، ومن هذه الشروط اصالة وحداثة موضوع البحث وأهميته، بالإضافة إلى عدم احتواء البحث على أي أخطاء لغوية أو نحوية.

3- مجلة بحوث محكمة

تعتبر مجلة بحوث محكمة واحدة من المجلات العلمية المحكمة التي تتخصص في النشر العلمي في مجال الأبحاث والإنسانية، ويتم إصدار المجلة من جامعة الجوائز، وهي مجلة دورية بصفة حولية، تم إصدار العدد الأول منها في عام ١٩٩٣ ميلاديا وتعتمد نشر الأبحاث باللغتين العربية والفرنسية.

4- مجلة science

تعتبر مجلة ساينس واحدة من المجلات العلمية المحكمة التي تهتم بنشر الدراسات والأبحاث العلمية، فهي مجلة تهتم بمجال العلوم والاجتماعية وتصدر المجلة بصفة دورية بشكل أسبوعي، تمتلك المجلة نخبة من أكبر المتخصصين والعلماء في أمريكا للاطلاع على الأبحاث التي يتم نشرها، ويصل إعداد الموظفين في هذه المجلة إلى ١٢٠ ألف شخص.

5- مجلة Nature

تعد مجلة نيتشر من المجلات العلمية المحكمة التي تندرج ضمن قائمة أبرز المجلات العلمية العالمية، فهي مجلة بريطانية تم إصدارها عام ١٨٦٩ميلاديا، ونظرا لحاجة المجلة إلى الجمهور العربي من قراء الباحثين أصبحت تصدر نسخة باللغة العربية كل شهر منذ عام ٢٠١٢ ميلاديا بجانب النسخة باللغة الانجليزية.

6- مجلة الجامعية الطبية الأمريكية جاما

تعد مجلة الجامعية الطبية الأمريكية جاما واحدة من أشهر المجلات العلمية العالمية فهي مجلة علمية محكمة تهتم بنشر الأبحاث العلمية في المجال الطبي من أجل تطويره وتحسين الصحة العامة، وتم تأسيس المجلة عام ١٨٤٧ميلاديا، وتصدر المجلة بصفة دورية بشكل أسبوعي.