نموذج خطة بحث


نموذج خطة بحث

نموذج خطة بحث

نموذج خطة بحث هو قالب موضح لموضوعات البحث العلمي التي تقدم فكرة أو مشكلة أو ظاهرة في أحد نواحي الحياة، ويسعى الباحث من خلال دراسته العلمية إلى تقديم خطة بحث وافية ومستوفية كافة الشروط للخروج بنتائج مرموقه.

* ماذا يقصد بنموذج خطة بحث؟

تقديم بحث وافي ومتكامل يمكن من خلاله حل الكثير المشكلة أو أخذ الاحتياطات اللازمة لإفادة المجتمع والأفراد بشكل لحظي أو مستقبلي وطرح أفكار تفيد الأجيال الحالية والمستقبلية، هو الهدف الرئيسي من إنجاز الأعمال البحثية التي تقدم من قبل الباحثين.

ولأن البحث العلمي هو قالب متكامل له العديد من المعايير والعناصر المحددة لطريقة إجرائه، لذا فيجب أن يكون للبحث العلمي خطة واضحة ومفصلة تشكل عناصر وخطوات إتمام البحث، ليتمكن المشرف على إنجاز الأبحاث من التغيير والإضافة لحين مناقشة البحث بشكل نهائي.

يهدف البحث العملي إلى تقديم إجابات وافتراضات واقعية وفقًا لخطة الاستبيانات والمقابلات التي يعقدها الباحث ويستشف منها نتائجه الخاصة بموضوع البحث، وعلى ذلك يبدء الباحث بوضع صياغة مميزة مثل نموذج خطة بحث المقبل على إنجازه.

ويشكل نموذج خطة بحث العديد من المراحل منها كتابة وصياغة التقارير الخاصة بالبحث، وتعيين مشكلة البحث وطرق الصياغة الصحيحة للفرضيات وطرق اختبار هذه الفرضيات للوصول إلى نتائج علمية دقيقة تمكن الباحث من صاغة توصيات البحث.

* المكونات الرئيسية للبحث العلمي

البحث العلمي هو ورقات بحثية قائمة على أسس علمية تهدف لحل أحد المشكلات أو التنبؤ بقضايا وظواهر تخص كافة المجالات التي تشكل حياة الأفراد، ويقوم بإجراء الأبحاث العملية باحثين متخصصين ويشرف عليها أساتذة لضمان نجاح البحث العلمي في الوصول لأهداف إيجابية ومختلفة.

يلتزم الباحث عند الإقبال على إجراء بحث عملي أن يقدم معلومة جديدة من خلال بحثه ولا يكون البحث العلمي تكرار لأبحاث سابقة دون تقديم أي جديد يفيد المجتمع والأفراد بفئاته وتخصصاته.

يشمل نموذج خطة بحث علمي ثلاثة مكونات أساسية يمثلوا البحث بشكل متكامل وهذه المكونات هي:-

1- الصفحات الأولى للبحث.

2- متن البحث.

3- مجموعة المراجع والمصادر.

أولً- الصفحات الأولى للبحث

تشمل الصفحات الأولى للبحث العلمي عدة أنواع من الصفحات وهذه الصفحات هي:-

1- الصفحة الخاصة بعنوان البحث.

2- الصفحة الخاصة بالشكر المقدم من الباحث.

3- الصفحة الخاصة بالإهداء.

4- الصفحة الخاصة بمحتويات البحث.

5- الصفحة الخاصة بقائمة الجداول.

6- الصفحة الخاصة بقائمة الأشكال.

7- الصفحة الخاصة بملخص البحث باللغة العربية.

8- الصفحة الخاصة بملخص البحث باللغة الإنجليزية.

ثانيًا- متن البحث

يضم المتن الخاص بالبحث العلمي كأحد مكونات نموذج خطة بحث خمسة من الفصول والتي يتم توزيعها بشكل منظم على النحو التالي:-

* الفصل الأول

ويعتبر الفصل الأول هو الإطار العام للبحث ويشتمل على:-

* مقدمة البحث والتي تشمل:-

1- توضيح فكرة موضوع الدراسة بشكل عام ليتمكن القارئ من معرفة موضوع البحث من خلال هذه المقدمة.

2- تذكر المقدمة مدى أهمية موضوع الدراسة حاليًا ومستقبلًا وتعد من المهام الأساسية في نموذج خطة بحث.

3- توضيح كافة أسباب الباحث التي دفعته للإقبال على تحديد هذا الموضوع وجعله محل الدراسة من خلال طرح أسباب ودوافع واقعية يلمسها مجتمع البحث.

4- وضع تعريف كامل لكافة المتغيرات الرئيسية التي شملها العنوان الخاص بالدراسة.

5- توضيح الباحث لمدى قدرة الدراسة على الخروج بنتائج هامة تفيد الكثير من الجهات ويمكن تطبيقها على أرض الواقع.

* مشكلة الدراسة والعناصر الخاصة بها

بالاعتماد على نموذج خطة بحث على الباحث تحديد مشكلة الدراسة والتي تشير إلى وجود خلل معين في أحد النواحي المجتمعية أو الحياتية أو وجود اختلال ونقص في أحد المجالات الأساسية التي يرتبط بها الأفراد وتؤثر على مسار حياتهم.

لذا تتطلب هذه المشكلة أن تكون محلًا للدراسة والتحقق وإجراء فحص كامل لكافة نواحيها للخروج بنتائج مرضية تعمل على حل المشكلة والتصدي للخلل المرصود.

تعتبر مشكلة الدراسة ورصدها بشكل صحيح هي أول خطوة من خطوات إجراء البحوث العلمية حيث يعتبر الهدف الرئيسي من وراء إجراء الدراسات العلمية هو علاج المشكلات محل الدراسة ووضع حلول واقعية لها.

لا يوجد نمط محدد لصياغة المشكلة المتناول دراستها.

* فرضيات البحث

تعرف الفرضية على أنها مجرد رأي بشكل مبدئي لتقديم حل للمشكلة محل الدراسة بالإضافة لوضع عدة إجابات محتملة للسؤال الخاص بمشكلة الدراسة.

وعلى ذلك تعتبر الفرضية مجرد استنتاج مبدئي لمشلكة الدراسة ومع إجراء الاختبارات على الفرضيات الموضوعة من قبل الباحث يتم تحقق الباحث من صحة فرضياته أو خطأها وعليه يتم رفض الفرضيات أو قبولها.

* نموذج البحث

من خلال تحديد مشكلة البحث يتم وضع الصياغة الخاصة بـ نموذج خطة بحث بالإضافة للاستعانة بالأدبيات التي لها صلة بنفس المشكلة، ويضم النموذج كافة المتغيرات المستقلة الخاصة بالدراسة بالإضافة للمتغيرات التابعة والمتغيرات الجزئية لهما.

* التعريف النظري والإجرائي للمتغيرات الخاصة بالدراسة

تعرف التعريفات النظرية على أنها عبارة عن تعريف علمي متخصص للمصطلحات، والتي يقوم الباحث باقتباسها من خلال مجموعة المصادر العلمية والمراجع التي تدور حول موضوع الدراسة محل البحث.

أما التعريف الإجرائي فهو الإجراء المستخدم من قبل الباحث لقياس المتغير، ويشترط في نموذج خطة بحث أن تضم التعريفات النظرية للبحث والتعريفات الإجرائية كافة المتغيرات المحددة في الدراسة.

* أهمية البحث

يتم صياغة أهمية البحث بشكل دقيق وبعبارات واضحة ودقيقة ومعبرة وجرت العادة على تحديد أهمية الدراسة من خلال نقطتين رئيسيتين هما:

الأهمية النظرية للدراسة: وهي التي تدور حول الإضافة التي يقدمها البحث للمعرفة الإنسانية من خلال موضوع البحث.

الأهمية التطبيقة للدراسة: والتي تحدد المكان الذي يمكن تطبيق نتائج الدراسة فيه على أرض الواقع بحيث يتم الاستفادة بشكل حقيقي من نتائج الدراسة.

* أهداف البحث

من ضمن المعايير التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار من قبل الباحث عند وضع نموذج خطة بحث، توضيح أهمية الدراسة من خلال فقرة مخصصة لشرح الأهمية الخاصة بالدراسة عبر وضع عدة أهداف سواء رئيسية أو فرعية والتي يسعى الباحث لتحقيقها من خلال دراسته.

ويلتزم الباحث بصياغة أهمية الدراسة بشكل يعكس نمط أسئلة البحث والفرضيات المحددة.

* حدود الدراسة

وتشتمل حدود الدراسة على كافة الصعوبات التي تعرقل عمل الباحث أثناء إجراء الدراسة بالإضافة لتحديد حدود الدراسة المكانية والحدود الزمنية لها.

* الفصل الثاني: ويشمل:-

1- الإطار النظري للدراسة.

2- الدراسات السابقة المتسقة مع موضوع الدراسة الحالية.

* الفصل الثالث: ويشمل إجراءات الدراسة من خلال:-

1- أنواع العينات الخاصة بالدراسة ومجتمع الدراسة.

2- الوحدة المستخدمة في التحليل.

3- الأدوات التي من خلالها سيتم جمع البيانات.

4- وضع تصميم للدراسة وإنجاز المعالجة بشكل إحصائي.

* الفصل الرابع: ويضم نتائج البحث ويشمل:-

1- التحليل الوصفي،  والذي يقدم نتائج تخص خصائص عينة الدراسة.

2- الإحصائي الاستدلالي، ويقدم النتائج الخاصة باختبارات العلاقة بين متغيرات الدراسة.

3- النتائج الخاصة باختبار الفرضيات الموضوعة للدراسة.

* الفصل الخامس: ويشمل المناقشة الخاصة بنتائج الدراسة وتوصياتها ويضم:

1- ملخص للنتائج.

2- الاستنتاجات.

3- تحديد التوصيات.

* المراجع والمصادر والملاحق

ويشمل هذا الجزء تحديد الآتي:-

1- وضع قائمة خاصة بالمراجع.

2- تحديد الملاحق.

3- تحديد مصادر البحث.

نموذج خطة بحث هو نموذج تفصيلي يشمل كافة خطوات إجراء بحث علمي دقيق قائم على الأسس والمعايير العلمية المحددة لأنماط البحث العلمي، لذا نرجوا أن نكون قدمنا شرح وافي لكافة تفاصيل الموضوع.