خطة البحث العلمي


خطة البحث العلمي

خطة البحث العلمي

خطة البحث العلمي هي المؤشر الحقيقي لنجاح خطوات البحث العلمي، حيث تتضمن الخطة كافة الخطوط العريضة التي سيسير على نهجها الباحث كمنهج استرشادي، يمكن من خلاله إنجاز بحث علمي منسق كامل الأركان.

* تعريف خطة البحث العملي

يمكننا أن نعرف خطة البحث العلمي على أنها مجموعة من الأسس والخطوات والنقاط الهامة التي يتتبعها الباحث ويعمل من خلالها أثناء القيام بالبحث العلمي في أحد الموضوعات المطروحة أمام الباحث.

وتعتبر الخطة الموضوعة للبحث العلمي من الوسائل الإرشادية الأساسية التي تعين الباحث على إتمام مهمة البحث الخاص به دون فقد أي عنصر من عناصر البحث، وتنفيذ الدراسة البحثية بحرفية وكفائة.

تعد الخطة الموضوعة للبحث العلمي، هي المرشد الأول والرئيسي لكافة الباحثين منذ بدء التفكير في تنفيذ بحث علمي دقيق مكتمل العناصر والأركان البحثية، حيث تعد هي مجموعة الخطوات المبدئية التي يسير وفقًا عليها الباحث وينتهج النقاط الخاصة بها كموجه أول لإتمام كتابة البحث الخاص به.

تعد خطة البحث العلمي هي المؤشر الحقيقي لقدرة الباحث على الخروج ببحث علمي ناجح وموفق وتمكينه من إنتاج البحث بشكل علمي يستطيع من خلاله الخروج بالنتائج المرجوة والقائم على أسس ومعايير البحث العلمي المعمول بها على مستوى العالم.

من ضمن المعايير الأساسية التقيمية للأبحاث العلمية سير الباحث وفقًا لخطة بحثية شاملة تسمح بالتقييم المتسلسل لكافة عناصر البحث.

* خطوات إعداد خطة البحث العلمي

تعتبر خطة البحث العلمي من الضروريات والأساسيات المنهجية التي تقوم عليها خطة إعداد وتنفيذ بحث علمي يرقى لأن يقدم نتائج ومعطيات بحثية موثوق فيها.

عند البدء في مهمة كتابة البحث العلمي بشكله العلمي ومعاييره المعروفة عالميًا لا بد للباحث من وضع خطة محددة لطريقة إعداد البحث العلمي بحيث يمكنه من خلالها وضع أبعاد مفهومة وواضحة للبحث ويمكن إجراء التعديلات عليها بسهولة من قبل الأستاذ مشرف البحث.

ولأن خطة البحث العلمي من أساسيات إنجاز الأعمال البحثية فيجب اتباع مجموعة من الخطوات المسلسلة لوضع الخطة البحثية بشكل علمي وفقًا للخطوات الآتية:-

1- وضع عنوان للبحث

عنوان البحث هو الدليل الكتابي على فكرة الموضوع حيث يختار الباحث عنوان جذاب يجمع كافة معلومات البحث ويصبح المصباح الذي يدل على البحث وفكرته.

وعلى ذلك فاختيار عنوان واضح للبحث هو صلب خطة البحث العلمي ويتم تقييمه بشكل واضح ومن هنا يجب قبل البدء في تنفيذ اي بحث علمي أولًا وضع عنوان للبحث ضمن المخطط الخاص بسير الدراسة.

هناك مكان مخصص لكتابة عنوان البحث وهو بداية الصفحة الأولى للبحث في الوسط ويشترط أن يكون العنوان موجز الكلمات ومختصر ومكون من مصطلحات واضحة تشمل فكرة البحث وتعبر عن مدلول الدراسة البحثية فى أوجز الكلمات.

يجب أيضًا الامتناع عن ذكر أي شيء يخص النتائج البحثية أو الأحكام التي يصدرها الباحث في نهاية البحث وأن يكون عنوان البحث جديد وغير مكرر.

2- كتابة مقدمة البحث

مقدمة البحث العلمي هي المرشد الأول على قيمة البحث وما يدور فيه من مناقشات، وهنا يجب على الباحث أن يتناول في المقدمة الخاصة بالبحث العلمي الخاص به أهمية هذا البحث والمميزات التي تميز البحث عن غيره من الأعمال البحثية التي تم إنجازها في أبحاث تناولت نفس فكرة موضوع الدراسة.

يجب أن يسعى الباحث إلى توضيح كافة الأهداف المرجوة من تنفيذ البحث وذكر الدوافع والأسباب التي دفعته لاختيار هذا الموضوع تحديدًا وتنفيذها في صورة بحث علمي.

يجب أن يهدف الباحث إلى جذب القارئ من خلال المقدمة بحيث تمثل المقدمة نقطة دفع للقارئ لإكمال مطالعة البحث واستكمال متابعة ما به من أفكار.

3- تحديد أهداف البحث

من أهم خطوات خطة البحث العلمي أن يتم تناول الأهداف المرجوة من تنفيذ هذا البحث العلمي، وأن تذكر هذه الأهداف واضحة في خطة البحث.

يقوم الباحث بتقسيم أهداف البحث إلى مجموعة من الأهداف الثانوية بالإضافة لمجموعة من الأهداف الرئيسية، ويتم تحديد الأهداف بشكل متكامل وعلى درجة عالية من الوضوع والفهم وبشكل مختصر.

4- توضيح إشكالية البحث

تشمل أيضًا خطة البحث العلمي توضيح لإشكالية البحث والإشكالية في البحث هي عبارة عن سؤال ملم وشامل لكافة محتويات البحث مع تقديم إجابة وافية لهذا السؤال.

وتشمل إشكالية البحث أيضًا عدة أسئلة أخرى منبثقة من السؤال الشامل ويحرص الباحث على تقديم إجابات وافية على هذه التساءلات في الأجزاء المختلفة للبحث.

5- تحديد الإطار النظري للدراسة

يدخل تحديد الإطار النظري للدراسة ضمن خطوات وضع خطة البحث العلمي ويعبر الإطار النظري عن كم المعلومات شديدة الأهمية والتي تم ذكرها من قبل الباحث وإحضارها من المصادر الأولية المختلفة.

يعتبر الإطار النظري هو مجموعة المعلومات التي تم الحصول عليها من مجتمع الدراسة الذي خرج منه الباحث بالعينة الخاصة بالدراسة، من خلال استخدام طرق جمع البيانات المختلفة بشكل علمي بالاعتماد على تنفيذ الاستبيانات أو من خلال المقابلات.

6- تحديد الدراسات السابقة

أي تحديد عدد من الدراسات السابقة والتي تم تنفيذها على أيدي باحثين آخرين وتدور في نفس سياقة هذه الدراسة.

7- وضع فرضيات البحث

من خطوات وضع خطة البحث العلمي تحديد الفرضيات أي التساؤلات التي يفترضها البحث ويفترض لها عدة إجابات بالإضافة إلى الفرضيات التي يضعها الباحث ويسعى من خلال بحثه إلى إثبات صحتها أو إثبات خطأها وعدم وجودها بعد تنفيذ البحث العلمي.

8- منهجية البحث

من ضمن خطوات خطة الدراسة العلمية تحديد منهجية البحث والتي تمثل مجموعة أدوات إحصائية ينتهجها الباحث من أجل القيام بتحليل جميع المعلومات التي تم استقرائها من المصادر الأصلية لها.

9- وضع مصادر البحث والمراجع

وفي هذه الخطوة يحدد الباحث جملة المصادر الرسمية والمراجع التي اعتمد عليها في تنفيذ البحث، والتي تضم عدد من مواقع شبكة الإنترنت الدولية والدوريات بالإضافة لمطالعة عدد من الكتب وذكرها وكافة المصادر المستخدمة من قبل الباحث لجمع معلومات البحث.

* العناصر الممثلة لخطة البحث العلمي

لكل بحث علمي مجموعة من العناصر التي تكون خطة البحث العلمي وتعتبر هذه العناصر هي المحدد الأول والكاشف عن هوية الخطة الخاصة بالبحث العلمي الموضوعة من قبل الباحث، والتي يتم تقيمها هي الأخرى أثناء مناقشة البحث العلمي من قبل المشرفين.

يجب أن يأخذ الباحث في الاعتبار شمول خطة البحث العلمي على العناصر التالية للتأكد من قيمة البحث واستيفاء كافة شروط البحث العلمي ومعاير إتمام بحث علمي مميز، وهذه العناصر هي:-

1- اختيار عنوان البحث.

2- صياغة مقدمة مميزة وتشير في النهاية للمشكلة المتناولة في البحث.

3- تحديد مشكلة الدراسة.

4- وضع الأسئلة الخاصة بالبحث.

5- تحديد أهداف البحث وأهمية مناقشة هذه الأهداف تحديدًا.

6- تحديد الفروض الخاصة بالدراسة.

7- وضع المصطلحات الأساسية الخاصة بالدراسة.

8- تحديد المنهج المتبع لتنفيذ الدراسة.

9- تحديد عينة الدراسة.

10- توضيح حدود الدراسة وإطارها النظري.

11- ذكر الدراسات السابقة المشابهة.

12- وضع قائمة تشمل المراجع ومصادر الحصول على معلومات الدراسة.

خطة البحث العلمي هي اللبنة الأولي التي تقوم عليها أي دراسة علمية حيث يسترشد الباحث بخطوات الخطة الموضوعة للبحث العلمي الخاص به، وتسهل عملية تقييم الدراسة العلمية من قبل المشرفين، نرجوا أن نكون قدمنا شرح وافي لفكرة خطة البحث العلمي.