كتاب التحليل الاحصائي باستخدام لغة r


كتاب التحليل الاحصائي باستخدام لغة r

كتاب التحليل الاحصائي باستخدام لغة r

أصبح من أساسيات طرق التحليل الإحصائي الحديثة والتي تعد أكثر تميزًا من البرمجيات الرياضية المعروفة في التحليل الإحصائي، حيث تعد لغة r أداة اختبار وتجربة للجلسات ذات الطابع العلمي للمقررات العلمية في كثير من كليات الدراسات والتي نقدم شرحًا لها في السطور التالية.

* لغة r والتحليل الإحصائي

تعتبر لغة r من اللغات التي انتشرت بشكل كبير ضمن مختلف البرمجيات العلمية التي تخص علوم الإحصاء.

أصبح استخدام لغة r بشكل متوسع في عدد كبير من الجامعات بالإضافة للمراكز المهتمية بالبحث العلمي.

نتيجة لتزايد الاعتماد على لغة rفي التحليل الإحصائي أصبح هناك الكثير من الدورات التدريبية التي تقدم الكثير من المناهج الأكاديمية على صفحات الإنترنت وأصبح هناك الكثير من التطبيقات المكتوبة بلغة R.

رغم تواجد الكثير من البرمجيات الرياضية المستخدمة في التحليل الإحصائي مثل SAS وSPSS إلا أن كتاب التحليل الاحصائي باستخدام لغة r أوضح أن لغة r في التحليلا الإحصائي تميزت وتفوقت على هذه البرمجيات الرياضية.

أصبح بإمكان كل باحث استخدام لغة r في التحليل الإحصائي الخاص بالدراسة العلمية التي يقوم بإجرائها من خلال تحميل اللغة من الموقع الإلكتروني الرسمي على الرابط التالي:

http://www.r-project.org

ويمكن تحميل لغة r على الكثير من أنظمة التشغيل المعروفة على الحاسب الآلي مثل نظام تشغيل APPLE وWindows.

يتم تنصيب برنامج لغة r بشكل سهل ويسير ويبدأ الباحث بتشغيل بيئة عمل اللغة من خلال الضغط على أيقونة البرنامج ليصبح الباحث أمام سطر الأوامر الخاص بلغة r.

* تفاصيل استخدام لغة r في التحليل الإحصائي

يتم الفصل بين الأوامر المختلفة على البرنامج من خلال الفاصلة المنقوطة واوضح كتاب التحليل الاحصائي باستخدام لغة r أنه في حالة وجود كل أمر في سطر منفصل عن الأمر الآخر فيصبح لا حاجة لاستخدام الفاصلة المنقوطة للفصل بين الأوامر.

يتم استخدام الأسهم في الاتجاهات المختلفة لتحديد الأوامر المطلوبة والبدء في تنفيذ تلك الأوامر.

يمكن من خلال التحليل الاحصائي باستخدام لغة r استعراض الـ15 أمر التي قام بتنفيذها الباحث مؤخرًا عبر الدالة 15.

يتمكن الباحث من أرشفة وتخزين كافة الأوامر في ملف خاص من خلال الدالة My File وعليه يتمكن الباحث من فتح الأوامر في مرة أخرى من خلال الملف المخزن.

عند رغبة الباحث في إخلاء مساحة في نافذة سطر الأوامر فذكر كتاب التحليل الاحصائي باستخدام لغة r أنه يمكن له القيام بالنقر على Ctr1+L لتنظيف النافذة من النتائج المتزاحمة دون خوف من حذف البيانات المرصودة حيث يتم حفظ كافة البيانات في ذاكرة البرنامج وما يظهر هو مجرد تنظيف وإخلاء للشاشة فقط.

حال رغبة الباحث في الوصول لمفهوم أو أمر معين فعليه استخدام خدمة Date input والتي من خلالها يتم كتابة المفهوم ليقوم البرنامج بعرض النتائج التي هي عبارة عن عدة أوامر مرتبطة بالمفهوم المسجل من قبل الباحث.

* أسباب شهرة لغة r في التحليل الإحصائي

1- تقدم لغة r لكافة الباحثين وغير الباحثين مجانًا أو بمقابل زهيد.

2- تعتبر لغة r من البرمجيات مفتوحة المصدر.

3- يمكن استخدام لغة r من خلال الكثير من أنظمة التشغيل المتاحة مثل Mac و linux.

4- تعتبر من أسهل طرق التحليل الإحصائي وأبسطها.

* مزايا التحليل الإحصائي باستخدام لغة r

وفقًا لـ كتاب التحليل الاحصائي باستخدام لغة r يمكن من خلال لغة r إجراء العمليات الحسابية البسيطة مثل معامل القوة والضرب والقسمة والجمع والطرح.

أما العمليات المنطقية التي يمكن إجرائها من خلال لغة r فهي المساواة وعدم المساواة وأصغر من وأكبر من وأصغر أو يساوي وأكبر أو يساوي و "و" المنطقية و "أو" المنطقية.

تحتوي لغة r على الأنواع المختلفة للمتغيرات ويطلق عليها كائنات والتي يتم تخزينها في ساحة العمل.

تتعدد أنواع المتغيرات في لغة r وتشمل:-

1- المتغير المنطقي.

2- المتغير الصحيح.

3- المتغير الرقمي.

4- المتغير المركب.

5- المتغير المحرف.

ولمعرفة نوع المتغير يمكن للباحث استخدام خاصية class(*).

* أنواع البيانات في لغة r للتحليل الإحصائي

تعمل لغة r من خلال مجموعة من الأنواع المختلفة للبيانات والتي تعد الأهم والأساسية بالنسبة للباحثين ويمكن الاطلاع عليها من خلال كتاب التحليل الاحصائي باستخدام لغة r ومن هذه البيانات:-

1- القيمة العشرية مثل 2.5.

2- الأعداد الصحيحة والتي تسمى الأرقام الطبيعية مثل 9.

3- القيم المنطقية True او False.

4- قيم النصية Text.

* تعريف المتجهات في لغة r للتحليل الإحصائي

المتجهات هي مجموعة الصفائف التي تتميز بالبعد الواحد والتي يتم ملؤها بالبيانات الشخصية أو المنطقية أوالرقمية فهي وسيلة لتخزين البيانات، مثال تخزين الجينات التي تتحكم في صفات الغنسان ويتم استخدام العمليات الحسابية حال تخزين هذه البيانات في المتجهات.

* تعريف المصفوفة في لغةr  للتحليل الإحصائي

هي العناصر التي من نفس نوع البيانات سواء حرف أو رقم او منطقي ويتم ترتيب البيانات في صفوف وأعمدة.

* تعريف العامل في لغة r للتحليل الإحصائي

العامل هو نوع بيانات إحصائي ويتم استخدامه لتخزين المتغيرات الفئوية والتي تنتمي إلى فئات محدودة ويقدم كتاب التحليل الاحصائي باستخدام لغة r معالجة للمتغيرات الفئوية مختلفة عن طريقة معالجة المتغير المستمر من حيث النماذج الإحصائية المستخدمة لكل منها.

ولكي يتمكن الباحث من إنشاء العامل أو عدة عوامل في لغة r فعليه باستخدام الدالة ويتم إنشاء عامل يتم من خلاله تسجيل كافة الملاحظات التي تخص المتغير الفئوي.

يشمل المتغير الفئوي نوعين من المتغيرات وهما المتغير الفئوي الاسمي والذي لا يأتي ضمن ترتيب ضمني.

أما المتغير الفئوي الترتيبي فهو المتغير الفئوي الذي يتعامل مع الفئات التي تضم أنماط تفضيل أو عدم تفضيل.

برصدنا ل كتاب التحليل الاحصائي باستخدام لغة r يمكن توجيه الباحثين إلى استخدام برمجة لغة r في إجراء التحليل الإحصائي لأبحاثهم والاستفادة من هذه البرمجة الحديثة التي تمكن من الوصول إلى تحليل شامل ودقيق لكافة المعلومات بسرعة ودقة عالية.