اهمية التحليل الاحصائي


اهمية التحليل الاحصائي

اهمية التحليل الاحصائي

يعتبر التحليل الإحصائي أحد أهم الخطوات التي تتبع البحث العلمي وترجع نتائج البحث العلمي المقدم من قبل الباحثين إلى التحليل الإحصائي المنمق القائم على أسس علمية وخطوات منظمة.

* دور التحليل الإحصائي في البحث العلمي

يعتبر التحليل الإحصائي هو عملية يقوم بها الباحث لتمكنيه من تجميع البيانات وتنظيمها بشكل يسهل عليه التحليل الإحصائي لها واستخراج معلومات دقيقة بناءً على ما تم إدخاله من بيانات .

يعد البحث العلمي وسيلة من الوسائل التي تساعد في تطور المجتمعات والتنبؤ بتفاصيل ومعلومات وبيانات تسهم في حل الكثير من المشكلات التي تواجه المجتمع كافة المجالات.

يدخل التحليل الإحصائي بقوة ضمن خطوات البحث العلمي التي يقوم بها الباحث والتي يهدف من خلالها إلى تحقيق المزيد من القيم والتي تدخل ضمن أهمية التحليل الإحصائي للبيانات.

* أهمية التحليل الإحصائي في البحوث العلمية

1- ضبط البحث العلمي

يعد التحليل الإحصائي هو وسيلة الباحث لتحليل عينات الدراسة بكافة أنواعها ويساعد الباحث في التوسع في إعداد العينة، مما يسهم في الوصول لنتائج أشمل وأكثر دقة من خلال زيادة أعداد العينة محل البحث والتي يمكن التعامل معها بسهولة من خلال التحليل الإحصائي.

2- تحليل البيانات

للوصول إلى مخرجات بحثيه دقيقة وشاملة يلزم ذلك تحليل البيانات بشكل دقيق وفعال وهذا ما يضمنه التحليل الإحصائي للبيانات حيث يقوم بتحليل البيانات التي يجمعها الباحث في مختلف العلوم والخروج بنتائج ومعلومات سليمة وصحيحة.

3- الحصول على معلومات دقيقة

يسمح التحليل الإحصائي للبيانات بالوصول إلى بيانات دقيقة بعيدًا عن التحليل اليدوي للبيانات والمحتمل خطأه، لذا بالاعتماد بشكل مباشر على برامج التحليل الإحصائي هو مؤشر للوصول إلى معلومات دقيقة.

4- تعميم المعلومات

لأن التحليل الإحصائي قادر على تقديم معلومات دقيقة لذا يمكن الباحث من تطبيق المعلومات على مجتمع الدراسة ومنها إلى المجتمع ككل لأنها عبارة عن مؤشرات واقعية وحقيقة ونتيجة تحليل علمي للبيانات المجموعة.

5- تجميع المعلومات

يعمل التحليل الإحصائي على تجميع المعلومات التي يصل إليها الباحث وحصر هذه المعلومات للوصول لمعلومة أشمل وأدق، خاصة وأن المعلومة المنفردة قد تكون ليس لها معنى واضح أو دلاله مهمة.

حال تضافرت المعلومات وتم إجراء التحليل الإحصائي بشكل دقيق يتم الوصول لمعلومات دقيقة وذات قيمة تكون سبب في نجاح البحوث واستفادة المجتمع وتقديم تنبؤات قياسية.

6- نمو العلوم الإنسانية

يلعب التحليل الإحصائي دور مهم في العلوم الإنسانية حيث يتفق كل من التحليل الإحصائي للبيانات والبحث العلمي عامة من حيث أهداف كل منهم في خدمة الإنسان وتطويع الظروف لخدمة المجتمع والتنبؤ بمشكاته وحلها.

7- تحليل الظواهر الاجتماعية الجديدة

تتعرض المجتمعات إلى الكثير من الظواهر الاجتماعية السلبية والإيجابية والتي يناسق لها أفراد المجتمع وتصبح محل الدراسة والبحث ويعمل التحليل الإحصائي على تسهيل دراسة هذه الظواهر وتفسيرها بشكل متكامل والوقوف على أسباب ظهورها وتحليل النتائج المرتبطة بها وإمكانية تقديم توقعات مستقبلية لشكل الظاهرة وانحصارها أو تفشيها في المجتمع.

8- الإدراك الحسي

يعمل التحليل الإحصائي على تقديم دور هام في الإدراك الحسي نتيجة لقدرة التحلل الإحصائي للبيانات على تسجيل النتائج بدقة عالية وتحليلها بنفس الدقة والتوصل لمعلومات على مستوى عالى من الصحة الدقة أيضًا.

يستمد التحليل الإحصائي قوته وأهميته من خلال اعتماده على النظريات الرياضية والعمليات الحسابية والمعادلات والدوال والرسوم البيانية، والتي لا تقبل الخطأ مما ساعد في الاعتماد على المعلومات الصادرة من التحليل الإحصائي بشكل كبير في كافة المجالات.

* مجالات استفادت من إجراء التحليل الإحصائي للبيانات

1- الجغرافيا

استفاد علم الجغرافيا من التحليل الإحصائي بشكل كبير حيث استخدم في وضع تصنيفات مختلفة للبلدان حول العالم ومن خلال التصنيفات القائمة على التحليل الإحصائي لبيانات الدول أصبح هناك دول سياحية بدرجات متفاوتة ودول نفطية ودول تجارية وغيرها من التصنيفات.

تم أيضًا تصنيف المدن داخل الدولة الواحدة والوصول لوضع قوائم تصنيفية للبلدان فتواجدت المدينة الصناعية والمدينة الزراعية والمدينة التجارية والمدينة السياحية مما ساعد في التعرف أكثر على طبيعة البلدان والاستفادة من قدرات كل مدينة.

2- التسويق

استفاد مجال التسويق من التحليل الإحصائي للبيانات للوصول إلى معلومات دقيقة عن طبيعة الأسواق والرغبات الاستهلاكية لجمهور السوق والمنتجات الأكثر طلبًا، مما ساعد الشركات المتوسطة والكبرى في فتح أسواق جديدة والإلمام بتفاصيل الأسواق المختلفة وإنشاء دراسات الجدوى بناء على بيانات السوق المتاحة.

3- الموارد البشرية

عمل التحليل الإحصائي على تفعيل دور أقسام الموارد البشرية داخل الشركات والمصانع والتي تمكنت من رصد البيانات العددية للأسواق والوصول إلى المؤشرات الاقتصادية السليمة والتي ساعدت قسم الموارد البشرية من وضع الخطط الناجحة سواء إنتاجيًا أو تسويقيًا.

4- الزراعة

ساعد التحليل الإحصائي على تنمية مجال الزراعة في كثير من البلدان من خلال رصد التغيرات على البيئة الزراعية والتنبؤ بالمشكلات التي ستواجه الزراعة وإنتاج المحاصيل، بالإضافة لدراسة السوق ورصد واحتياجات السوق المحلى والعالمي مما ساعد في تحديد المحاصيل الاستراتيجية للدولة والمحاصيل القابلة للتوريد وربط زراعة المحاصيل بالتغيرات المناخية.

5- المناخ

نظرًا لارتباط الظروف المناخية بالكثير من المجالات مثل حركة المواصلات والملاحة والطيران والزراعة والسياحة والصناعة وانتشار الأمراض فإن التحليل الإحصائي للدراسات التي تبحث المتغيرات المناخية من العوامل التي ساعدت في أخذ الحيطة في كثير من المجالات.

ساعد التحليل الإحصائي في توفير دراسات وتوقعات بالمتغيرات وعلاقاتها بالزراعة وتقديم المعلومات الكاملة عن حالات الطقس من درجات حرارة ورطوبة وأمطار وعواصف.

 التحليل الإحصائي خطوة لا بد منها حال الرغبة في إجراء بحث أو دراسة علمية كاملة يمكن للباحث من خلالها تقديم قيمة تفيد المجتمع ككل أو مجال معين بشكل خاص، وترجع أهمية التحليل الإحصائي إلى ربط كافة البيانات والوصول لمعلومات دقيقة في أي مجال محل البحث.