مجلات علمية الكترونية
بحث علمي

مجلات علمية الكترونية

مجلات علمية الكترونية

المجلات العلمية الإلكترونية أصبحت شيء مهم للغاية ؛ بل أصبحت كنز مهم بالنسبة للباحثين العلميين لا غنى عنه؛ خاصة في الوقت الراهن تعد من أهم وسائل الوصول الى الجمهور؛ وجميعنا يعلم بأن شبكة الإنترنت أصبحت حياة افتراضية شاملة ؛  حيث وفرت الكثير من التغيرات في مجال التواصل لم تكن موجودة في الماضي؛ حيث تتكدس بملايين الزوار من جميع دول العالم ؛ وفي وقتنا الحاضر لا يوجد شخص لا يرتاد شبكة الإنترنت ؛ من أجل التواصل مع الغير وتبادل الخبرات بينهم ؛ لذلك تعد المجلات العلمية الإلكترونية  وسيلة مثالية لنشر الأبحاث على المواقع التي تكون ذات صلة ؛ والعديد من هذه المجلات كانت عبارة عن مجلات ورقية لها أسمها ومصداقيتها ؛ حيث رغبت المجلة على تسهيل وصولها الى محبيها وعشاقها ؛ حيث تم إنشاء مواقع على شبكة الإنترنت ؛ تنشر من خلالها الدراسات العلمية والأبحاث .

أهمية المجلات العلمية الإلكترونية

ويكون للنشر في مجلات علمية الكترونية أهمية كبيرة جداً ؛ حيث يجعل للباحث أسم في مجال تخصصه ؛ مما قد تزيد من مصداقيته لأن هذه المجلات لا تنشر إلا الأبحاث الصحيحة والتي يتم التأكد منها بحرص شديد ؛ ومن خلال النشر في المجلات العلمية الإلكترونية يحصل الطالب على ترقية في وظيفته .

نستعرض بعض نقاط  ذات أهمية في مجلات علمية الكترونية

1- مكاسب معنوية:-

تعد  المكاسب المعنوية من بين اوجه الأهمية التي تتعلق في مجلات علمية الكترونية ؛ فقد يكون تحقيق الشهرة أمر مهم للباحثين الذين اجتهدوا لإنهاء رسائلهم والحصول على درجة علمية مهمه ؛ ولذلك لهم الحق في تسليط الضوء عليهم  ؛ ومنحهم المكانة التي يستحقوا بأن يكونوا بها .

2- تبادل الخبرات :-

حيث تعد المجلات العلمية الإلكترونية وسيلة هامه لتبادل الخبرات بين الباحثين في تخصص معين ؛ وعلى سبيل المثال في حالة طالب بكلية الآداب قسم الفلسفة بالتعرف على جانب معين من جوانب تخصصه ؛ فيكون بإمكانه التطلع على المواقع ذات صلة ؛ وكذلك يكون بإمكانه القيام بطرح الأسئلة والاستفسارات التي تجول في مخيلته ؛ ويمكنه التعرف على الإجابات الدقيقة .

3- ارتقاء مكانة أكاديمية :-

توجد بعض الجهات الدراسية التي تشترط على قيام الطالب بنشر البحث على مجلات علمية الكترونية بعد انتهاء المناقشة؛ ويكون ذلك في سبيل الحصول على وظيفة جامعية أكاديمية .

4-تحقيق أرباح مادية :-

توجد مواقع إلكترونية علمية ذات توجيهات ربحية ؛ ويمكن عن طريقها أن يحصل الباحثون على عوائد مادية ؛ ويتم ذلك من خلال أبحاثهم العلمية التي يتم نشرها .

* توجد مجلات علمية الكترونية مهمة نستعرضها معاً :-

يوجد عديد من مجلات علمية الكترونية  التي تقوم بنشر دراسات وأبحاث في جميع التخصصات ؛ ولكن مازال العدد في هذه المجلات يكاد أن يكون قليلاً جداً ؛ وهذا يرجع  إلى عدم وجود استثمارات كبيرة في المجال؛ ولذلك فقد قامت مجموعة من المجلات الأجنبية بإنشاء نسخة عربية منها ؛ وسوف نتعرف الآن على مجلات علمية الكترونية بارزة ومشهورة .

* أشهر المجلات العربية العلمية المحكمة لنشر الأبحاث والمقالات العلمية

1- مجلة العلوم الإنسانية العربية

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مجال العلوم الإنسانية، وهي تشمل علوم: علوم الدين، علم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ، والفن. المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية وغير العربية. تنشر المجلة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بواقع أربع أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بمختلف تخصصات العلوم الإنسانية.

2- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مختلف فروع المعرفة، المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار، ومكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية والدولية. تنشر المجلة باللغة الإنجليزية فقط، وذلك بواقع ثلاث أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بالجامعات العربية والدولية بمختلف التخصصات.

3- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

مجلة علمية محكمة مصدرها دولة العراق تنشر بتخصصات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، وهي تشمل: اللغات، التاريخ، الجغرافيا، نظم المعلومات، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا، الآثار، اللسانيات، الصوتيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام، وغيرها مما يندرج تحت تخصصات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية، والمجلة معتمدة للنشر بالجامعات العربية بشكل عام، ولها مجلس تحكيم متمكن، كما أنها حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، تنشر المجلة أربع أعداد كل عام.

4- المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية(مجانية النشر)

 

هي المجلة العلمية العربية الأولى المتخصصة بكلٍ من العلوم الشرعية إضافة إلى العلوم القانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، كما أن المجلة حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، ولها مجلس تحرير بمختلف فروع العلوم الشرعية والقانونية، وتنشر المجلة بشكل شهري بواقع 12 عدد كل عام، تتميز المجلة بسرعة التحكيم والنشر المجاني، كما أنها معتمدة لدى الجامعات العربية.

5- هارفارد بيزنس ريفيو العربية  

رابط المجلة https://hbrarabic.com/

 وهى مجلة عالمية من ضمن مجلات علمية الكترونية متخصصة في مجال ريادة الأعمال ؛ والتي تصدر عن مجلة هارفارد الجامعة الأولى على مستوى العالم ؛ حيث تحتوى هذه المجلة على كم عدد ضخم من المقالات والتقارير التي تتحدث عن مواضيع تختص في مجال ريادة الأعمال ؛ وبالإضافة الى الاقتصاد ؛ وكيفية العمل على تنمية المجتمع ؛ والإدارة ؛ تصدر النسخة العربية من هذه المجلة بواسطة وكالات الإعلام والترجمة الموجودة في مدينة دبى الإماراتية ؛ والنسخة المعربة من هذه المجلة لاتعد مطابقة بشكل تام بالنسبة للنسخة الأم ؛ إلا إنها تقوم بترجمة أهم المقالات والتقارير التي توجد في النسخة الأم ؛  ويكون بالإمكان من خلال موقع المجلة الإلكتروني للباحثين الاطلاع على بعض المقالات بشكل مجانى ؛ إما في حالة قراءة العدد إلكترونياً بشكل كامل يجب أن يقوم الشخص في الاشتراك بالمجلة .

6- ناشيونال جيوغرافيك العربية

رابط المجلة    http://www.ngalarabiya.com/

وهى مجلة هامة من مجلات علمية الكترونية تابعة لمجلة ناشيونال جيوغرافيك الانجليزية ؛ في العاصمة الأمريكية واشنطن ؛ وتختص هذه المجلة في نشر المقالات والأبحاث والتقارير حول علوم الأرض والفضاء ؛ وتصدر النسخة العربية من هذه المجلة بواسطة مؤسسة أبو ظبى للإعلام ؛ والتي تعمل بدورها على الإشراف على القناة ؛ وتتميز هذه المجلة عن غيرها بمحتواها الغنى ؛ وعلاوة على ذلك الصور النادرة الموجودة فيها تجذب وتشد أنتباه العديد من الزوار إلى الموقع .

7- مجلة التقدم العلمي

رابط المجلة    https://taqadom.aspdkw.com/

تعتبر هذه المجلة  أهم و أبرز مجلات علمية الكترونية؛ حيث تصد هذه المجلة عم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ؛ و هي تكون عبارة عن دورية تصدر مرة كل ثلاثة أشهر ؛ وحيث يكون بإمكان القارء أن يتطلع على المجلة بشكل مباشر من خلال الموقع الإلكتروني ؛ وتتميز هذه المجلة بتقديمها لمجموعات كبيرة من المواضيع العلمية ؛ وعلاوة على ذلك حيث انها تقوم بعرض أهم الإنجازات التي يقوم بها الباحثون العرب في كافة المجالات ؛ ويتم ذلك من أجل إبراز الفكر المبدع الموجود لدى العرب .

8- مجلة الطبيعة النسخة العربية

رابط المجلة   https://arabicedition.nature.com/

تعد هذه المجلة إحدى  مجلات علمية الكترونية رائدة وفائقة في المجلات الطبية والعلمية ؛ وحيث تصد النسخة العربية لهذه المجلة من خلال تنسيق إدارة المجلة مع مدينة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية ؛ حيث يكون بإمكان القارئ الحصول على هذه النسخة مطبوعة ؛ أو من خلال الموقع الإلكتروني للمجلة .

9- فوربس الشرق الأوسط

رابط المجلة  https://www.forbesmiddleeast.com/

تعد هذه المجلة واحدة من أهم مجلات علمية الكترونية؛ كما أنها تعتبر واحدة من أقدم المجلات التي تنتشر باللغة العربية ؛ حيث تختص هذه المجلة بنشر العديد من الأبحاث والتقارير حول منطقة الشرق الأوسط ؛ وفي نهاية كل عام تقوم بإنشاء قوائم تكون سنوية مثل قائمة أغنى رجل حول العالم ؛ والذى يميز هذه المجلة عن غيرها الكثير ؛ إنها لا تكتفي بالمحتوى  الأجنبي للمجلة ؛ بل تقوم بإضافة مواد عربية تكون من تأليف كتابها ومحرريها ؛ ومن خلال النسخة العربية لهذه المجلة سوف تكون قادر على قوائم الشركات العربية .

 وكما رأينا أن عدد كبير من مجلات علمية الكترونية  المساهمة في نشر أبحاث حديثة في عدد من المجلات باللغة العربية ؛ وبالرغم من وجود هذه المجلات إلا أن المحتوى العربي مازال قادراً على الاستيعاب بمجلات أخرى تعمل على إغنائه ؛ والعمل على تطويره ؛ وإضافة معلومات جديدة له .